الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

مقال عن التطرف

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أبريل 17, 2011 1:26 pm      

مقال عن التطرف

أصل التطرف اختيار الطرف في الفهم أو السلوك أو الموقف. (هذه الكلمة لا تعني إلا هذا). و(السلوك لا يستقيم إلا على هذه الطريقة). أو أن (الموقف لا يصح إلا عند هذه النقطة).

وأول ملامح التطرف: تضييق الواسع، وتوحيد المتعدد، وإلغاء الخيارات.


قال الأعرابي: اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً. أجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد حجرت واسعاً يا أخا العرب.

معذور ذاك الأعرابي، وهو الذي كان قد بال في المسجد، قبل هنيهة من قوله ذاك. كان حينها حديث عهد بالإسلام، ولكن كلمته على ما يبدو ظلت عالقة في أذهان بعض الناس.


مازال في أمة الإسلام من يرى أن العلم ما حفظ هو وأن الفهم ما فهم هو، وأن الحكم الشرعي، على سعة الشريعة، ما استنبط هو، وأن السلوك القويم هو الطريقة التي اختار، وأن الموقف في الثقافة والسياسة والاقتصاد والاجتماع هو ما هداه إليه نص منزوع من سياقه، أو ما ساقه إليه اجتهاد، لم يقم على أصوله، أو ينازعه في أصله أو فرعه آخرون.


بدايات صغيرة..

ومنشأ التطرف حالة عقلية ونفسية مسيطرة على أصحابها، كان المقدر لها أن تكون حالة (متنحية) حضاريا وشرعيا؛ لأنها تتنافى مع التطور العقلي كما تتنافى مع المقرر الشرعي..


ما أكثر ما جاهد مقرِرُ الشريعة الأول الضيقَ وحض على الرفق والسماحة واليسر؟! خاطبهم في التنزيل: (لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ..) إرشاد أوَّلي لتبقى دائرة العفو واسعة طليقة.


وما خيّر صاحب الشريعة بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما. وما سئل في مناسك الحج عن أمر في تقديم أو تأخير إلا قال: افعل ولا حرج. وما اختلف عليه أصحابه في أمر ظنوه ضّيقاً إلا فرّجه بالتوسعة، اختلفوا يوم الخندق في صلاة العصر في بني قريظة فصوب الفريقين.. وجرى رجل ليدرك الركعة في الصلاة، قال له: زادك الله حرصاً، ولا تعد.. اختلفوا عليه في قراءة القرآن فقال: أُنزل على سبعة أحرف كلها كاف وشاف.. وقال: كتب عليكم الحج فحجوا. قال رجل: أفي كل عام يا رسول الله؟. فأجابه مستنكراً عليه السؤال: لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم.. وقال: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم.. وقال: وسكت عن أشياء رحمة بكم من غير نسيان فلا تسألوا عنها.


ومع كل هذه المعطيات الشرعية المتواترة بالحض على التوسعة والسماحة واليسر، ومع كل القواعد التي استنبطها الفقهاء التي تؤكد الموقف نفسه مثل: الأمور بمقاصدها. والأمور بخواتمها. وأن الأمر إذا ضاق اتسع. وأن المشقة تجلب التيسير. وأنه لا ضرر ولا ضرار؛ سار بعض أبناء الأمة في طريق الحتميات الشرعية المغلقة والصلدة.



بدؤوا بالسؤال عن اسم الذئب الذي (أكل يوسف) فلما تنبهوا أن الذئب لم يأكله بحثوا عن اسم الذئب الذي (لم يأكل يوسف)!!

وسألوا: عن اسم زوجة إبليس؟! أجابهم الشعبي أحد أساطين العلم في هذه الأمة. وهو أحد الملقبين بأمير المؤمنين في الحديث، أجابهم متهكما: ذاك عرس لم أشهده!! وجلسوا إلى ابن عباس يسألونه (عن دم البراغيث). فقال لهم: (يا أهل العراق قتلتم ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسألون عن دم البراغيث..؟؟) ثم نادى على أبي الخطاب عمر بن أبي ربيعة يستنشده فأنشده غزليته
أمن آل نعم أنت رائح فمبكر .. غداة غد أو رائح فمهجـر
تحن إلى نعم فلا الشمل جامع .. ولا نأيها يسلي ولا أنت تصبر
فاستتمها في قرابة تسعين بيتا وأعاد روايتها في مجلسه. فعل كل ذلك تعليماً وتبكيتاً لأهل الحجر والضيق..


وتتقدم المسيرة من عصر إلى عصر، وكلما قعدت الهمم وتسفلت المطالب انشغل الناس بالصغائر عن جلائل الأعمال، حتى تقرأ في مفاضلاتهم بين من يؤم الناس في صلاتهم إلى أمور يستحيي منها العالم، ويأنف من سماعها العاقل. ثم غار بعضهم تضييقاً على أمة رسول الله وأنجد حتى كاد يقول قائلهم: أشهد أن لا مسلم إلا أنا!!


قيل لأحدهم وكان كثيراً ما يستشفع ويستشهد بأقوال شيخ الإسلام ابن تيمية، قيل له: فإن ابن تيمية يقول كذا وكذا، مما يخالف ما يقرره هذا الزميت، وفتحت كتب ابن تيمية: فصرخ على غير هدى منه: يُستتاب ابن تيمية.


مسكين ابن تيمية، رحمه الله تعالى، بل هم المساكين، بعض القوم طلبوه حياً أو ميتاً. وبعضهم أرادوا أن يستتيبوه في قبره؛ فكأنه لا يكفيه ما لقيه من علماء عصره وأمراء زمانه!!


أول التطرف موقف عقلي ونفسي يختصر الوجود في موضع القدمين. ثم ينبذ بسيف الرَّفض والإقصاء أو الاستئصال أو ربما التكفير والتفسيق والتبديع ما خرج عن تلك الدائرة.


قادنا التطرف والضيق إلى حالة اختصر فيها إسلام المرأة: في نقاب أو خمار، (ونعما هما)، وصلاح الرجل في سواك ولحية وقصر ثوب (ولا نشكك أنها من السنن).. ومن هذه الدائرة التي تختصر الإسلام في شعيرة مهما تكن أهميتها حطت رحال التطرف المعاصر بين ظهرانينا حتى حين.


وأسقط البعض بغرور ظاهري فقه المقاصد. وقاعدة أن الأعمال بمقاصدها وبخواتمها. كما أسقطوا فقه المصالح والمفاسد. وفقه تفسير القرآن بالقرآن. والنص بالنص. والنصوص بسياقها الشرعي العام. وظنوا أنهم قادرون بالتوقف بمنهاج الحصر والقصر عند الوقائع والتطبيقات التي يريدون.


أحكمت حلقة الضيق إغلاقها وأعطت خطاب التطرف في مرحلة سابقة مختَزَلاته الشاغلة، (اللحية والثوب والسواك وزيارة القبور، والنقاب) فظل فردياً وهامشاً ومتنحياً، حتى إذا انفلت، وجد في الاستبداد والإقصاء والاستئصال مبرراته وذرائعه ومصداقيته، ليتقدم المتنحي على حساب السائد الذي كُمم علماؤه، وطورد رجاله سجناً وتشريداً.


وهكذا انتقل خطاب التطرف إلى نظريات السياسة والاقتصاد والاجتماع. وعادت اليد التي كُفت عبر التاريخ عن دماء المسلمين وأعراضهم إلى حالة نعيشها اليوم تدمي القلوب، وتستفز العقول. وتضعك في حالة تبكي فيها القاتل والمقتول، وتتساءل فيها عن حقيقة الدم الإنساني الذي أهدر مع الأسف باسم شريعة الإنسان..

وحتى لا تختلط الأوراق.. علينا ألا ننسى التمييز بين جهاد بيّن ومقاومة واضحة تكفلها شريعة السماء ومواثيق الأرض، وبين خبط العشواء التي لا تدري ما تأتي ولا ما تدع.

مجاميع غير قليلة من شباب الأمة يعيشون حالة من انسداد الأفق فلا أمل ولا مرتقى ولا منفذ. مع غياب المرشد أو حتى تكاد تقول: تاه الدليل.. أو كذب الرائد، الداعون إلى الخير تحت قوس الوعيد النافذ الشديد، وحالة من الاستفزاز غير المحدود تمارسه قوى غازية ومعادية على أرض فلسطين أو أرض العراق أو أرض أفغانستان.. أمور تقود كلها إلى التمرد وتدفع إليه، فإذا كان هذا التمرد يحتاج إلى مطارف تزينه فما أجمل أن تكون هذه المطارف هي عباءة الجهاد والإسلام.

وهكذا كان هذا الذي نرى ويرصد الجميع.. يتحول شباب الأمة، الغراس الواعد الذي يعد بعالم أفضل يعين الضعيف ويحمل الكل، ويدفع الشر ويجلب الخير، يصبح حطباً جزلاً في مواقد الصراعات الدولية والإقليمية، تحت عنوان اسمه الجهاد. تتحول الشجرة الخضراء الغضة إلى قطعة من الحطب، يحرقها قوم يتخلصون منها ويصطلون بها، دفئاً أو نوراً..

ليس ثمة علماء حقيقيون يوضحون لأبناء الأمة أين تبدأ معركة الأمة وأن تكون معركة الآخرين بكل درجات ترتيبهم. ليس هناك مقام يفصّل بلسان العلم والحكمة والتقوى: أين يبدأ الجهاد وأين ينتهي وأين تبدأ الفتنة والفوضى وأين تنتهي أيضاً. نتابع على ساحتنا العربية شباباً يحترق في غير ما مقصد ولا هدف ولا غاية. في شريعة جديدة سنها أقوام: القتل للقتل. يقتلون لكل سبب. وبلا سبب وهم يظنون أنهم يحسنون صنعاً.

قال: ويكثر الهرج.

قالوا: وما الهرج؟

قال القتل.

صدق رسول الله صلى الله عليه





 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
البروفسير مستشار المنتدىمستشار المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 39
الموطن : مصري
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
عدد المساهمات : 4816
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أبريل 19, 2011 9:25 am      

رد: مقال عن التطرف

بارك الله فيك يا ابومنار




 
توقيع العضو : البروفسير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : مصرى
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6092
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أبريل 19, 2011 6:27 pm      

رد: مقال عن التطرف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابواصاله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس أبريل 21, 2011 11:24 am      

رد: مقال عن التطرف

حضوركم الساحر
يزيد من جمال موضوعي
وكلامكم الرائع
ينثر ظلاله على معاني كلماتي
وحروفي تقف عاجزة عن
شكركم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مقال عن التطرف

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى العام ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف