الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

قصة موسى وفرعون من الاستضعاف إلى الاستخلاف

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أبريل 17, 2011 1:21 pm      

قصة موسى وفرعون من الاستضعاف إلى الاستخلاف

قصص القرآن هو أحسن القصص "نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن".. ويتميز قصص القرآن عن غيره بأنه:
صدق لا كذب فيه.. "ما كان حديثا يفترى".
حق لا باطل فيه.. " إنَّ هذا لهو القصص الحق".
وواقع لا خيال فيه.. " تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك".


ومن فوائد قصص القرآن: أنه جاء ليثبت قلوب المؤمنين.. حينما يروا عاقبة المؤمنين وعواقب الظالمين "وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك".

وأنه جاء لأخذ العبرة والاستفادة "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب". "فاعتبروا يا أولي الأبصار".

ومن القصص التي ذكرها الله في كتابه قصة موسى وفرعون، وهي قصة عظيمة وفيها فوائد كثيرة، ودروس وفيرة، ولذلك عرضها القرآن مرات ومرات في أكثر القرآن وتناولها من جهات متعددة حتى بلغ ذكر فرعون في القرآن حوالي 70 مرة وذكر موسى قريبا من 135 مرة.

وقصة فرعون وموسى تدور حول موضوع خطير تعيشه أمة الإسلام بين الحين والآخر وهو موضوع الاستضعاف وكيف يمكن أن ينتقل منه إلى مرحلة التمكين، ولذلك لم يحدثنا القرآن عن اسم فرعون ولا عن عائلته، وإنما حدثنا عن ظلمه وبطشه ليبقى رمزا للظلم والفساد والاستبداد ورمزا للطغيان في كل مكان وفي كل زمان، إذ لا فرق كبير بين طغيان واستبداد اليوم والأمس أو قبل عشرات القرون والأعوام إلا في الوسائل والآلات.

القصة تتحدث عن أمة مستضعفة ذليلة، وقيادة متكبرة متجبرة تسومها أنواع الخسف وألوان القهر وصنوف العذاب.

سلطة غاشمة ظالمة متمثلة في فرعون وقيادته الفاسدة، وحكومته الطاغية، ونظامه الذي أذل الأنفاس، وكبت الأحلام، وحطم الآمال، وأضاع الأموال، وملأ النفوس باليأس القاتل فترة حكمه الطويل.

إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ"

ويكفي القارئ للقصة أن يقرأ وصف الله لفرعون بالعلو والطغيان ليعلم مدى ما وصل إليه ذلك المفسد في الأرض: "إن فرعون علا في الأرض" ، "اذهب إلى فرعون إنه طغى".

وقبل أن ندخل في تفاصيل القصة لا بد أن نتساءل: ما الذي جعل فرعون يصل إلى مثل هذا الطغيان..

هناك أسباب لا بد ... من أهمها:

الملك:
لأن أبهة الملك تنسي الطغاة أصلهم وتخدعهم قوتهم وسطوتهم، فيحسبون أنهم يفعلون ما يشاءون، ولا يكون إلا ما يريدون، وأنهم على كل شيء قادرون... وربما يزداد الطغيان فينسى المسكين ربه الرحمن ويدعي أنه هو رب العالمين كما فعل النمرود مع إبراهيم "أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ"، فأخبر سبحانه أن العلة في دعواه هي إتيان الملك، وقد نقل ابن كثير عن بعضهم قوله: أنه ملك أربعمائة سنة والعلم عند الله.


وهو عين ما قاله فرعون: "فحشر فنادى ، فقال أنا ربكم الأعلى"، وقال: "وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي

البطانة الفاسدة:
أعني بطانة السوء: وهم مجموعة السحرة والحواة، وشلة المنتفعين الذين يلتفون حوله ويسبحون بحمده، ويزينون له فعله وينافقونه لأجل تحصيل منافعهم، فهم كالقراد الذي يقتات على دم البعير، أو على بدن الكلب إذا فارقه مات. فبقاؤهم مرتهن ببقائه كما أن هلاكهم في هلاكه؛ فهم يحفظونه ويحفظون نظامه حتى لا يسقط فيسقطون معه.


هذه البطانة: ستجد فيها الإعلام المضلل، الذي يطبل للزعيم ويهلل ويضلل الشعوب بعدم نقل الحقائق فهو لا ينقل إلا ما يريده فرعون ونظامه ويخدر الشعوب بما يبث من شهوات وفجور ليلهي الناس عما يدور حولهم وعن المطالبة بحقوقهم.

ستجد في هذه البطانة هامان: يد فرعون اليمنى التي يسير بها نظامه، وزير الظلم، الذي يسحق الناس ليركعوا للإله الصغير ويسبحوا بحمده، ويلوح بعصاه لكل من تسول له نفسه أن يرفع رأسه ليطالب بحقه أو حتى يتحرك لسانه ليرفع مظلمة أو يشكو من ظلمه.

ستجد فيها أيضا قارون: رجل الأعمال المتغول الذي يلازم الفرعون، ويسخر جزءا من ماله لتلميع صورة النظام وخدمة فرعون فينفق على الدعايات، ويشتري أصوات المؤيدين، ويلمع صورة الملك.. فيفتح له الملك الباب ليمتص دم الشعب، ويحتكر قوته، فكل يوم يزداد قارون تغولا وثراء، ويزداد الشعب فقرا وفاقة وذلا وحاجة، ولكن قارون لا يشبع وإن بلغت مفاتيح خزائن أمواله من الكثرة أن العدد الكبير من أصحاب القوة لا يستطيعون حملها "وَآَتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِأُولِي الْقُوَّةِ".

ستجد في هذه البطانة أيضا: الكاهن الذي يمثل رجل الدين المنافق عليم اللسان، لأن فرعون يحتاجه أيضا لإكمال الصورة، فهو سيحتاج أن يحلل ويحرم ويمنع أصوات الاعتراض باسم الدين، ويرد على هؤلاء الذين يطالبون بعبادة الله وحده دون التسبيح بحمد فرعون.
ورحم الله بن المبارك إذ يقول:
وهل أفسد الدين إلا الملوك .. .. وأحبار سوء ورهبانها
فباعوا النفوس ولم يربحوا .. .. ولم تغل في البيع أثمانها.


خنوع الشعب:
المتمثل في قبول الذل، والرضا بالقهر، وعدم التخلص مما هم فيه، استخفهم فأطاعوه... سكت الناس عن الظلم، ولم يأمروا بمعروف ولم ينهوا عن المنكر... فعاقبهم الله.

كما جاء في سنن الترمذي عن أبي بكر قال صلى الله عليه وسلم:"إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه، أوشك الله أن يعمهم بعقاب من عنده". " قال ت حسن صحيح".

وفي مسند أحمد عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيت أمتي تهاب أن تقول للظالم يا ظالم فقد تودع منهم" صححه أحمد شاكر.
فلما بلغ فرعون من البغي ما بلغ أراد الله أن يجري سنته في إهلاك المتكبرين والمتغطرسين ولكن بعد قطع العذر بإقامة الحجة وإرسال الرسول فأرسل إليه نبيه وكليمه موسى عليه السلام لتبدأ مرحلة جديدة من مراحل التغيير

لقد رسمت قصة فرعون مع نبي الله موسى وبني إسرائيل صورة واقعية كاملة الوضوح لسمات الطغاة والفراعين في كل عصر وحين.. وأبرز هذه السمات:

أولا: الطغاة لا يعرفون ولاءً إلا للكرسي:
وكل ما وراء ذلك فلا قيمة له، فهو حياتهم وهدفهم وهمتهم وكل ما يفعلونه إنما هو في الحقيقة يدور في فلك الحفاظ عليه.. وكل من أعان على البقاء فهو الحبيب القريب، ولو كان عدو الشعب والأمة، ولو كان في موالاته تضييع الدين والدولة، فالحفاظ على الكرسي هو الهدف.. وكل شيء يهدد هذا فلا بد من إزالته وقطع دابره حتى لو قتلنا نصف الشعب لا والله بل الشعب كله.


لقد رأى فرعون رؤيا أولّت له على أن نهاية ملكه على يد رجل من بني إسرائيل، رجل يهدد عرشي؟!! فأمر مباشرة بقتل كل ذكر يولد في بني إسرائيل!!. يبيد شعبا كاملا من أجل بقاء حكمه... نعم. (سنقتل أبنائهم ونستحيي نسائهم وإنا فوقهم قاهرون

وليعلم كل ظالم وكل مستبد وكل متكبر أن الأمر كله لله، وأن ما شاء الله كان، تربى موسى في بيت من يريد قتله. وكأن لسان القدر يقول: لقد كنت تبحث عنه فقد جئنا به إليك، أنت تريد وأنا أريد و لا يكون إلا ما أريد، كنت تريد قتله ونحن سنربيه في بيتك ليكون لك بعد ذلك عدوا وحزنا، (فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين). والآية تدل على أن الخطأ سمة لهم فكما كانوا خاطئين في اختيار طريقة حكمهم للشعب وظلمهم وطغيانهم واستعلائهم واستكبارهم فكذلك هم خاطئون في اختيارهم لأنفسهم؛ والدليل على ذلك اختيارهم هذا الطفل ليربوه ويرعوه ليكون هلاكهم على يديه.

ومن سمات الطغاة وحدة مواقفهم من المصلحين
فمن سمات الفراعين تشابه بل تطابق موقفهم من الناصحين، وحالهم مع المصلحين، يأتي المصلحون والناصحون إلى الطغاة فلا تخرج معاملتهم لهم عن معاملة فرعون لموسى أو بعضها: لقد كبر موسى وتربى في بيت فرعون فهم يعرفونه، ثم ذهب إلى مدين، وعاد بعد عشر سنين محملا برسالة الحق إلى فرعون "اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ، فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى ، وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى ، فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى"، (اذهبا إلى فرعون إنه طغى ، فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى
. فماذا كانت إجابة فرعون وبماذا رد عليهم؟

أولا: محاولة مقارعة الحجة بالحجة، (قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى ، قَالَ ربنا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍخَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىقال فرعون وما رب العالمين ، قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتمموقنين). الآيات.

ولكن حجج الباطل لا تقوى على الوقوف أمام الحق، فالحق أبلج والباطل لجلج (والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة)، (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق)

فإذا عجزت الحجة جاء التهديد والوعيد " قال لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين".. تماما كما قال قوم النمرود لإبراهيم بعد أن أعجزهم بحجته الدامغة "حرقوه وانصروا آلهتكم

فإذا لم يُجد التهديد يطلق عليهم كلابه ليشنوا عليهم حملة شعواء لتشويه صورتهم أمام الرأي العام، فلهذا كان يعدُّهم، ولأجل هذا اليوم كان يرعاهم ويتركهم ليمتصوا دم الشعب ويسرقوا ماله وحريته، فهذا يوم رد الجميل، وهم أبدا لن يتقاعسوا
هاهم كما تهوى تحركهم دمى .. لا يفتحون بغير ما تهون فما
إنا لنعلم أنهــــم قـــــد جـــمعوا .. ليصفقوا إن شئت أن تتـكلما
فالظلم قبلك كان كما مهملا واليوم صار على يديك منظما


وفجأة تخرج صحف فرعون بالمانشيتات العريضة والإذاعة والتلفاز، وجميع برامج التوك شو، والمجلات وكل وسائل الإعلام بالهجوم الضاري.. وقاموس الاتهامات معروف: اتهام بالخيانة والعمالة وتنفيذ أجندات خارجية، وإثارة الفوضى والبلبلة في البلد، وتضييع مكتسبات العهد المجيد، وإيقاف مسيرة الإصلاح (الذي لم يبدأ أبدا)، وأعظم من هذا كله محاولة قلب نظام الحكم. والعجيب أن تكون هذه التهمة حاضرة في كل العصور!! فموسى وهارون إنما جاءا ليقلبا نظام حكم فرعون!! إي والله هكذا قالوا عنهما: (قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا وتكون لكما الكبرياء في الأرض وما نحن لكما بمؤمنين

إن أعظم سمات الظالمين الكبر وعدم قبول الحق:
لأنهم لا يرون الحق إلا عندهم وكل ما سواه باطل، لقد أخبرهم موسى أنه إنما جاء ليدعوهم إلى عبادة الله وحده، وترك ما هم فيه من الظلم واستعباد البشر والطغيان والعلو والإفساد في الأرض وليست المسألة لا عمالة ولا خيانة ولا شيء من هذا كله.. أبَو عليه وكذبوه ..

فأخبرهم أنه جاءهم بآية من الله يدلل بها على صدق قوله ونزاهة موقفه فأصروا على عمالته وخيانته (قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم * يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرونإن هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما ويذهبا بطريقتكم المثلى *فأجمعوا كيدكم ثم ائتوا صفا وقد أفلح اليوم من استعلى)، وأرادوا أن تكون فضيحته على رؤوس الأشهاد ليكون عبرة لغيره.. قالوا: (فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِداً لاّ نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلاَ أَنتَ مَكَاناً سُوًى * قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النّاسُ ضُحًى)، وذهب فرعون ليحشد قوته ويجمع سحرة نظامه (وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم .. فجمع السحرة لميقات يوم معلوم.. وقيل للناس هل أنتم مجتمعون لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين

ورغم أن الاتفاق كان واضحا بين فرعون وسحرته، وأنه منّاهم بالمناصب والأموال والزلفى منه، ليكونوا أحرص شيء على هزيمة موسى إلا أن الحق كان أوضح من ذلك فأسلموا للحق. فهل قبل فرعون الحق؟
لا .. وأنى له ذلك؟! بل إنه زاد في استغفال شعبه والاستخفاف بهم فإذا به يقول للسحرة "إنه لكبيركم الذي علمكم السحر]إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا منها أهلها فسوف تعلمون" ونكل بهم النكال العظيم وقد كانوا سدنة نظامه منذ قليل ولكنهم خرجوا عن عبوديته وطاعته.. فجعلهم كبش فداء وهي نظرية مشهورة عند كل الظالمين.


ومن سمات الطغاة الكذب والمراوغة
لقد دعاهم موسى إلى الخير والهدى وطالبهم بالعدل والإنصاف وأتاهم بالآيات والبينات، وأقر كل الناس أن مطالب موسى مشروعة، إلا فرعون وزبانيته. فأرسل الله عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات لعلهم يرجعون أو يرعوون؛ لكنهم استكبروا وكانوا قوما مجرمين.. فلما ضاق بهم الحال طلبوا من موسى أن يدعو الله أن يصرف عنهم البلاء وسوف يؤمنون ويتركون له بني إسرائيل؛ فدعا ربه فكشف عنهم الرجز، فلما طالبهم موسى بالوفاء بعهدهم أخلفوا وراوغوا وقالوا سنقوم بعمل لجنة للنظر ثم تنبثق منها لجنة وتتفرع منها لجان فيتوه الأمر وينسى الناس كذب فرعون ومن معه. وهكذا يتعامل الطغاة مع كل قضية فيها مطالب للإصلاح وتحسين الأحوال أو أي مطلب جماهيري، يدخلون الناس في دوامة لا نهاية لها حتى ييأس الناس من نيل مطالبهم فلا يجدون سبيلا إلا الرضا بالواقع المرير.
[/size]

الطغاة مفسدون يعيشون وهم الإصلاح:
كما قال تعالى: (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون).
ضاق فرعون ذرعا بموسى ومطالبه، خصوصا وأن بعض الناس بدؤوا يحسون صدقه ويلتفون حوله ويفيقون من سكرتهم؛ فأعلنها صريحة "ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد". ففي نظر الفراعنة أن كل مخالف لرأيهم هو مفسد في الأرض مهما كان حاله أو مطالبه. ففرعون مصلح وموسى نبي الله مفسد ولابد في نظر فرعون من قتله كغيره من المفسدين.


وعندما قام الناصحون بالتذكير ومحاولة النصح قال فرعون: "ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد

سبيل الرشاد يا كذاب يا مخادع!!
سبيل الرشاد أن نعبدك من دون الله ونسبح بحمدك، وندور في فلك قدسك وندع الإله الحق الواحد القهار.
سبيل الرشاد أن تنحي شرع الله وتحارب نبي الله ودين الله ودعوة الله وأهل الله.؟
سبيل الرشاد أن تحكم الناس بالحديد والنار وتذيق الناس الخسف والهوان.؟
سبيل الرشاد أن تسحل الناس في أمن دولتك وأقسام شرطتك حتى صار الداخل إليها مفقود والخارج منها مولود.؟
سبيل الرشاد أن تتنعم أنت وهامان وقارون بالمليارات، والناس تعمل في طاحونة ولا تستطيع أن تسد رمقها.؟
سبيل الرشاد أن نحاصر إخواننا وتمنع عنهم موارد الحياة من أجل عيون الأعداء.؟

هذا هو سبيل الرشاد عند الظالمين وعند الطغاة والفراعين، وكلهم على قناعة بأنهم محقون وأن كل من لا يرضى بهذا منهم ضالون مفسدون.

الفراعين.. والاستخفاف بالمخالفين
وهذا إنما يأتي من الكبر والغرور.. فطول فترة الملك، وامتداد فترة الإمهال، ورؤية نفاذ الأمر والنهي، والشعور بالقدرة على قهر الشعب، تجعلهم يعتقدون أنهم لا يغلبون ولا يقهرون.. فيتعاملون مع كل مخالف بكل الازدراء، فالمعارضون مهما بلغ عددهم أو قدرهم "فئة مندسة"، و"مجموعة عيال"، "وشرذمة خارجة عن القانون".. واسمع إلى فرعون يقول: (إن هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون وإنا لجميع حاذرون)، وراجع حال الملأ من قوم عاد وثمود ولوط ومدين.. ستجد هذا الاستخفاف والاحتقار في تعاملهم جميعا مع كل من نادى بالإيمان والإصلاح والهدى والصلاح. فهي سمة عامة لكل طاغية وظالم قديما وحديثا.


تأخر الفهم وعدم الاعتبار
والقرآن يقول هذا "لهم قلوب لا يفقهون لها ، ولهم أعين لا يبصرون بها ، ولهم آذان لا يسمعون بها ، أولئك كالأنعام بل هم أضل، أولئك هم الغافلون


فجميعهم لم يفهموا مطالب قومهم، ولم يشعروا بحاجات شعوبهم، ولم يستوعبوا قدرة شعوبهم إذا انفجروا وانقلبوا عليهم، والعجيب أن واحدا منهم لم يتعظ بفعل الله تعالى فيمن سبقه، ومكر الله بالظالمين، وقصم الله للجبارين، وظهور الحق على الباطل دائما وأبدا في مآلات الأمور.

والعجيب أيضا أنهم لا يحسنون تقدير مواقفهم في أواخر عهودهم وقرب زوال سلطانهم ، وربما لو استوعب الواحد منهم الموقف لخرج بطلا قوميا، وستر عن نفسه الفضائح والمثالب والمعايب، ولكنهم جميعا لا يفهمون إلا بعد فوات الأوان، ولا يندمون إلا حين لا ينفع الندم، ولو أخذوا العبرة من السابقين .. ولكن يبدو أنه مكر الله الذي يمهل ولا يهمل ، ويملي للظالم ولكنه إذا أخذه لم يفلته.

لقد كان مطلب موسى بعد الدعوة للتوحيد، أن يرسل فرعون معه بني إسرائيل، فلو فعل لربما بقي حاله وملكه إلى أن يلقى الله فيحاسبه على ما قدم، ولكن لا.

أوحى الله لموسى أن يخرج بقومه ويترك له البلد، فاستكثر عليهم الحياة حتى بعيدا عنه، (فأرسل فرعون في المدائن حاشرين .. إن هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون وإنا لجميع حاذرون) ، فأخرجهم الله من (جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين)، فأتبعوهم مشرقين فلما تراء الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون * قال كلا إن معي ربي سيهدين " ففلق الله البحر لموسى آية باهرة ليمر هو وقومه، ولو كان فرعون يعي ويعقل لتوقف، ولكنه العمى والاستدراج والإملاء فدخل البحر فأطبقه الله عليه.. فلما أدركه الغرق قال آمنت!!!
ءالآن.. ءالآن وقد عصيت قبل وكنت من الفسدين؟؟. لا يصلح يا مسكين، لقد فهمت متأخرا جدا، واعتذرت ولكن حين لا ينفع الاعتذار..





 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو يحيي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6002
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أبريل 19, 2011 9:19 am      

رد: قصة موسى وفرعون من الاستضعاف إلى الاستخلاف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابو يحيي


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه
ومداد كلماته

مرر الماوس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتديات بني حميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابوحازم فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 34
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
عدد المساهمات : 4101
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أبريل 19, 2011 11:32 am      

رد: قصة موسى وفرعون من الاستضعاف إلى الاستخلاف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : ابوحازم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة موسى وفرعون من الاستضعاف إلى الاستخلاف

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى العام ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف