الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

اضرار وفوائد الحشرات_______ سبحان الله

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 2583
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء مارس 16, 2011 6:19 am      

اضرار وفوائد الحشرات_______ سبحان الله

يقول هودج «Hodge» : «إن زوجاً واحدا من حشرة الذبابة المنزلية لو بدأ تناسلها في شهر أبريل وتركت جميع أفراده تعيش حتى أغسطس من السنة نفسها فإن عدد الأفراد الناتجة تكفي لتغطية سطح الكرة الأرضية إلى عمق سبعة وأربعين قدماً. لكن العوامل الطبيعية التي هيأها الله تقضي على كثير من هذا النسل فلا تسمح لأن يصل عدد أفراده إلى أكثر مما كانت عليه أعداد الجيل السابق».
لقد خلق الله سبحانه وتعالى الحشرات لحكمة بالغة،وللدلالة على قدرته التي لا تستطيع أن تحدها حدود التصور،وللتأكيد على تدبيره المحكم الذي يأخذ بالألباب.
وقد يبدو للإنسان لأول وهلة صعوبة التوصل إلى حكمة شيء «ما» إلا أن الوسائل العلمية والتطور المعرفي بتوفيق من الله يكون تطورهما إلى الأعلى فيكشفان عن شيء من تلك الحكمة وليس الإحاطة بها.
ومن المخلوقات التي خلقها الله لحكمة يعلمها وقد تخفى على كثير من الناس أن هناك حكمة من وجودها تلك الحشرات التي قد تؤذي الإنسان وقد تفسد محاصيله وقد تخرب موارده وقد تفتك ببيئته؛ ومع ذلك أثبتت الدراسات العلمية المتخصصة المؤيدة بالبراهين القوية أن لهذه الحشرات فوائد لا يمكن أن يستغني الإنسان عنها لمصلحة الإنسان نفسه ولهذه الأشياء التي تهمه من محاصيل وموارد وبيئة.
وفي العصور القديمة لم تكن هناك مشكلة ظاهرة نتيجة وجود الحشرات أو حتى بسبب تكاثرها نظراً لاتساع المكان الذي يعيش فيه الإنسان وتوافر الغذاء فيه.
وهذا الاتساع المكاني ووفرة الغذاء جعل التعايش بين الإنسان والحشرات سلمياً إلى حد «ما» وقد لا يشوبه سوى كدر الحالات التي تتسلط فيها تلك الحشرات على الإنسان ذاته تاركة سعة الأرض ووفرة الغذاء كما هي حال الذباب والبراغيث والقمل إلا أنه مع تقدم العمران البشري وكثرة النسل البشري بدأت الحرب بين الإنسان والحشرات تعلن عن نفسها تنافساً على المكان والغذاء.
وكانت أسلحة الإنسان في هذه الحرب في البداية بدائية لا تتعدى استعمال يديه والاستعانة بما حوله من أخشاب وأحجار ونحوها لطرد تلك الحشرات أو الفتك بها.
ثم توصل إلى وسائل جديدة للمكافحة تمثلت في المبيدات والسموم يمكن وصفها بالشمول والسرعة وشدة الفتك.
ولأن حكمة الله اقتضت بقاء النوع الإنساني وبقاء النوع الحشري كذلك فإن الانتصار المفضي إلى إبادة طرف للآخر لم تتحق؛ فلا الحشرات استطاعت إبادة الإنسان الذي لم يكن يملك إلا وسائل بدائية لمحاربتها ومنع تكاثرها المرعب أوالحماية من سمومها وشرورها مقارنة بما تملكه هي نظرياً من مقومات مخيفة وقدرات عجيبة.
كما أن إبادة الحشرات لم تتحقق للإنسان رغم ما توصل إليه في مرحلة لاحقة من حياته من وسائل فاعلة وقوية تأخذ طابع السرعة والشمول والنفاذ، وذلك لأن الله أودع في تكوين تلك الحشرات ما يساعدها على درء خطر الانقراض، ويمكن تلمس المعينات والأسباب التي هيأها الله سبحانه وتعالى لهذه الحشرات كي تحمي نفسها من الهلكة والانقراض في صور عديدة من أهمها:
أولا: صغر أحجامها إلى درجة أن عين الإنسان المجردة لا ترى كثيرا منها، كما أن هذا الصغر يساعدها كثيراً على البعد عن خطر المواد الفتاكة المقصودة بها بسبب قدرتها على تهيئة المخابئ المناسبة اللازمة لمواجهة الخطر المحدق بها مهما صغرت الأمكنة وصعبت طبيعتها نظرا لاستفادتها من ميزة صغر حجمها.
ثانيا: قدرة معظم الحشرات على الاكتفاء بقليل من الماء والغذاء لفترات طويلة، وقدرتها على تحمل الظروف المناخية الصعبة، وقدرتها على التلون بلون البيئة الخارجية مما تصعب معه عملية التعرف عليها، ويساعدها على الاختباء بعيدا عن الإنسان في المخابئ الآمنة مهما بلغ سوء الظروف فيها حتى زوال الخطر.
ثالثا: تغطي معظم أجسام الحشرات حراشيف وطبقات جلدية قوية المقاومة مما يحميها من الظروف الخارجية بما فيها تأثير السموم والمبيدات؛ فتقوم هذه الحماية الخَلْقِيَّة بمنع نفاذ السموم إلى جسم الحشرة وتعطي الحشرة قدرة على مقاومة فعل المبيدات، كما تعطيها قدرة على الهرب من تلك السموم في أقسى ظروف التضاريس والمناخ فتنجو بنفسها من الهلاك والانقراض الذي يهددها.
رابعا: ظاهرة التكاثر الحشري؛ فالتوالد بين الحشرات سريع جدا وكثيف جدا في الغالب؛ مما يجعل مهمة القضاء المبرم عليها أمرا مستحيلاً.
خامسا: تملك الحشرات قدرة عجيبة على المناورة؛ فغالبها يملك قدرة الطيران وسرعة الحركة، أو الزحف مما يجعل صيدها أو القضاء عليها أمرا عسيرا.
سادسا: ما يسره الله عز وجل للحشرات من طرق البحث عن الغذاء وقوة تحملها وصبرها وجلدها في هذا الطلب؛ حتى ضرب الإنسان المثل في الإصرار والجدية والصبر عند جلب الغذاء وبناء المسكن بالنملة التي لها في ذلك فعل هو محل الإعجاب. وكلنا لا يزال يحفظ ما درسناه في الصفوف الأولى عن قصة النملة المكافحة.











وفي عالم الحشرات فإن الله تعالى أظهر للمتبصر من عباده جزءا من حكمته في خلقها في القرآن الكريم، وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وفي الواقع المشاهد ولذلك عدة شواهد لعل من أهمها:
أولا: إظهار قدرته على الخلق والتكوين والتسخير وتناسق الصنع مع صغر حجم هذه الحشرات وضعف حيلتها. قال الله سبحانه وتعالى :« يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب» الحج 73.
ثانياً: تسليطه سبحانه وتعالى هذه الحشرات لتعذيب الظالمين والمعاندين؛ للدلالة على ضعفهم عنده واحتقاره لهم بأن سلط عليهم أضعف خلقه فعجزوا عن دفعه.
قال عز وجل: «فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات» الأعراف 133.
ثالثا: الانتفاع بها في مجال الدواء.وهذا الانتفاع قد يكون بأجزاء منها أوبما تفرزه في علاج بعض الأمراض أو الوقاية منها قال سبحانه وتعالى عن النحل:« يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس» النحل 69.
وقد يكون بالانتفاع بها نفسها لمحاربة مسببات الأمراض وفيروساته.
رابعاً: خلقها للاعتبار بها وحث الإنسان على كسب الموعظة منها من حيث صفة الخلق أو نوع التسخير أو السلوك. ويظهر ذلك في عدة صور من أهمها:
الصورة الأولى: وردت في سورة النمل عند الحديث عن قصة سليمان صلى الله عليه وسلم مع النملة فقال تعالى: « حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فتبسم ضاحكا من قولها» النمل 18.
الصورة الثانية: وردت في سورة النحل فقال سبحانه : «وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا» النحل 68.
الصورة الثالثة: وردت في سورة العنكبوت حيث قال سبحانه وتعالى :« مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون» العنكبوت 41. وتطبيقات هذه الصورة نستشفها من قصة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم حين طارد المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبا بكر رضي الله عنه ومروا بهما وهما في الغار حتى إنهما ليريان أقدامهم ومع ذلك منع الله المشركين من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه عن طريق أضعف خلقه وهو العنكبوت الذي بنى خيوطه في مدخل الغار فصرف الله بعمله هذا أبصار المشركين عنهما.
الصورة الرابعة: نجدها في قوله تعالى في وصف يوم القيامة: «يوم يكون الناس كالفراش المبثوث» القارعة 4. وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا للناس :
الفراش الذي يتهافت على النار وبرغم ذلك فإن للحشرات أضراراً كثيرة ومن أوضح أضرارها:
1 إفساد محاصيل الإنسان وزراعته بقضم أوراقها وحفر سيقانها وفروعها وتخريب ثمارها والاستيلاء على غذاء نباتاته وزروعه من ماء ومقويات.
2 تتوالد الحشرات في الأماكن القذرة مما يتسبب في نقل الأمراض للإنسان كما أنها تبني أعشاشها في أماكن التخزين فتفسدها.
3 تزعج الإنسان بصوتها وأزيزها الذي يشبه أزيز الطائرات وكثرة حركتها.
4 تمتص دم الإنسان وتؤلمه بلسعاتها التي قد تسبب له الإصابة بالأمراض والأورام والتشوهات والقروح وتهييج الجلد.
5 تضايق الإنسان برائحتها الكريهة الناجمة عن إفرازاتها أو تحلل أجسامها.
ومن أهم صور الانتفاع بالحشرات عدا ماذكرته من الدلالة على عظمة الخالق وقدرته في الخلق والتسليط على المعاندين، وتهيئة الاعتبار والاتعاظ بأحوالها:
1 إفراز بعض المواد النافعة فمثلا تفرز دودة القز الحرير ويفرز النحل العسل للغذاء وللدواء. كما تساعد الحشرات في تلقيح الأشجار والأزهار.
2 كثير من الحشرات تشكل غذاء رئيساً لكثير من الحيوانات كالأسماك مثلا وللإنسان نفسه في بعض المناطق التي يشح فيها الغذاء كما هي حال البشر الذين يعتمدون على الجراد في غذائهم.
3 تساعد الحشرات في تحسين الخواص الطبيعية للتربة وفي زيادة خصوبة الأرض؛ وذلك لأن تلك الحشرات تقوم بخلخلة التربة وتقليبها وفتح متنفسات لها عن طريق الشقوق التي تصنعها في طريق تنقلاتها وكذلك بواسطة مخلفاتها وتحللها.
4 تؤدي بعض الحشرات خدمات صحية بتغذيها من جثث الحيوانات الميتة والنباتات المتعفنة فتتسبب في إعدامها من البيئة وإزالة آثارها السيئة عن البيئة والكائنات الحية. كما أن لسعة النحل لها تطبيقات علاجية، وكذلك تستخدم بعض يرقات الذباب في علاج بعض الجروح عندما تربى في بيئة معقمة.
5 يعتمد الإنسان في كثير من أبحاثه العلمية على دراسة أحوال الحشرات لتطبيق نظرياته ولمعرفة مدى الاستجابة للمؤثرات المصنوعة في المعامل للتأكد من صحة فروض دراسات سلوكية واجتماعية ونفسية أو اختراعات مادية كالأمصال والأدوية والأسلحة وتأثير الكيماويات في الكائنات الحية وغير ذلك.

إن عالم الحشرات دليل ساطع على عظمة المولى عز وجل وحكمته في الحرص على التوازن البيئي وتتجلى هذه الحكمة العظيمة في منع غلبة الجنس الحشري على الجنس البشري وذلك بتسليط الله سبحانه وتعالى بعض الحشرات على بعض فتقضي عليها إما بالتطفل أوبالافتراس. وكذا جعلها طعاما لبعض الحيوانات.
والإذن بقتل المؤذي منها ولذا فإن «النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ وسماه فويسقا» والوزغ هو الكبار من سام أبرص وهو من الحشرات المؤذية.
وفي الجانب الاخر النهي عن التسلط على جنس الحشرات ومنع إفنائه حرصاً على بقاء النوع الحشري أسوة بالنوع الحيواني ولذلك شواهد
طبعا كلنا نعرف بلدغه العقرب _____ وما فوائد اللدغه ان لم تمت
فو ائد سم العقرب

أعلن الباحثون في المؤتمر السنوي للتطوير العلمي الذي عقد في كاليفورنيا أن السم الذي يستخدمه العقرب في شل ضحاياه يقضي على أورام المخ القاتلة التي تصيب الإنسان . وقال هيرالد سونتيامر : انه إذا ما طبقت النتائج التي وصل
إليها على الإنسان فان سم العقرب يمكنه أن يقضي على خلايا المخ السرطانية وأضاف سونتيامر : انه إذا ما طبقت النتائج التي توصلوا إليها على الإنسان فان سم العقرب سوف يصبح أول علاج حقيقي لسرطان المخ القاتل المعروف باسم " الجاليوما
اما النمل والبق والبراغيت تعالو نعرف عنهم عبرالمنتدي ببني حميل: ذكر الخلال عن عبد الله بن الإمام عن والده رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبو عبد الله الكواز قال : حدثتني حبيبة مولاة الأحنف أنها رأت الأحنف بن قيس ورآها تقتل نملة فقال : لا تقتليها
ثم دعا بكرسي فجلس عليه فحمد الله تعالى وأثنى عليه , ثم قال : إني أحرج عليكن إلا خرجتن من داري فإني أكره أن تقتلن في داري قال : فخرجن فما رئي منهن بعد ذلك اليوم واحدة قال عبد الله بن الإمام أحمد : رأيت أبي رضي الله عنه فعل ذلك حرج على النمل وأكبر علمي أنه جلس على كرسي كان يجلس عليه لوضوء الصلاة , ثم رأيت النمل قد خرجن بعد ذلك نمل كبار سود فلم أرهن بعد ذلك والله أعلم
فائدة لإذهاب البق

( فائدة ) : قال القزويني : إذا بخر البيت بالقلقند والشونيز لم يدخله بق بالكلية وإذا بخر بنشارة الصنوبر طرده عنه , وقال حنين بن إسحاق إذا بخر البيت بحب المحلب هرب منه البق أجمع , وكذلك إذا بخر بالعلق , أو العاج وبجلد الجاموس وبأغصان شجر السرو .

وفي تاريخ ابن النجار في ترجمة محمد بن علي الحسن بن محمد عن أصبغ بن نباتة الحنظلي قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول في خطبته : " ابن آدم وما ابن آدم ؟ تؤلمه بقة , وتنتنه عرقة . وتقتله شرقة " . قال العلماء : وأصبغ بن نباتة هذا يروي أشياء لا يتابعه عليها أحد فاستحق من أجلها الترك والله أعلم .

( و ) ك ( برغوث ) بالثاء المثلثة واحد البراغيث , وضم بائه أكثر من كسرها يتولد أولا من التراب لا سيما في الأماكن المظلمة , ثم يسفد ويطيل السفاد ويبيض ويفرخ , وسلطانه في أواخر الشتاء وأول فصل الربيع ويقال : إنه على صورة الفيل وله أنياب يعض بها وخرطومه يمص به , وقال الجلال السيوطي في جزء له لطيف سماه [ ص: 48 ] الطرثوث في خبر البرغوث : البرغوث بضم الباء أكثر من كسرها وفتحها وثاؤه مثلثة , والواحدة برغوثة وجمعه براغيث .

فائدة لطرد البراغيث

فائدة لطرد البراغيث

( فائدتان ) :

( الأولى ) روى المستغفري في الدعوات عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : إذا آذاك البرغوث فخذ قدحا من ماء واقرأ عليه سبع مرات { وما لنا أن لا نتوكل على الله } الآية . فإن كنتم مؤمنين فكفوا شركم وآذاكم عنا , ثم ترشه حول فراشك , فإنك تبيت آمنا من شرها } .

وروى الديلمي في مسند الفردوس مثله من حديث أبي الدرداء مرفوعا .

وروى ابن أبي الدنيا في التوكل أن عامل أفريقية كتب إلى عمر بن عبد العزيز يشكو إليه الهوام , والعقارب فكتب إليه وما على أحدكم إذا أمسى وأصبح أن يقول { وما لنا أن لا نتوكل على الله } الآية قال زرعة بن عبد الله أحد رواته وينفع من " البراغيث , وقال حنين بن إسحاق الحيلة في طرد [ ص: 50 ] البراغيث أن تأخذ شيئا من الكبريت والراوند فتدخن به في البيت , فإنهن يهربن ويمتن , أو تحفر في البيت حفرة وتلقي فيها ورق الدفلى , فإنهن يأوين إلى تلك الحفرة كلهن فيقعن فيها , وقال الرازي يرش البيت بطبيخ الشونيز , فإنه يقتل براغيثه , وقال غيره : إذا نقع السذاب في ماء ورش في البيت ماتت براغيثه .

قال في حياة الحيوان وإذا دخل البرغوث في أذن الإنسان اليمنى فليمسك بيده اليمين خصية نفسه اليسرى وإذا دخل في الأذن اليسرى فليمسك الخصية اليمنى باليد اليسرى , فإنه يخرج سريعا , وقال الجلال السيوطي في الطرثوث قال الصلاح الصفدي في أعيان العصر ذكر أصحاب الخواص أن البرغوث إذا دخل في أذن أحد وضع الإنسان أصبعه في سرته , وقال سبقتك , فإن البرغوث يخرج منها .

( الثانية ) : ذكر الحكيم الترمذي أن الإنسان إذا كان جالسا على الخلاء فوجد قملة لا يقتلها , بل يدفنها فقد روي { أنه من قتل قملة , وهو على رأس خلائه بات معه في شعاره شيطان ينسيه ذكر الله تعالى أربعين صباحا } . وأقول والله أعلم لوائح الوضع على هذا الأثر ظاهرة لا تخفى على ذي بصيرة بالآثار السائرة والله الموفق





 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء مارس 16, 2011 9:48 am      

رد: اضرار وفوائد الحشرات_______ سبحان الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 2583
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس مارس 17, 2011 5:54 am      

رد: اضرار وفوائد الحشرات_______ سبحان الله

شكرا لمرورك يا ابو منار




 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
المعلم عضو ماسيعضو ماسي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصري
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
عدد المساهمات : 1076
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس مارس 24, 2011 6:25 pm      

رد: اضرار وفوائد الحشرات_______ سبحان الله

بآرك آلله فيك تسلم ايدك [/b]




 
توقيع العضو : المعلم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مع التحيات/ المعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 2583
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 25, 2011 6:18 am      

رد: اضرار وفوائد الحشرات_______ سبحان الله

شكرا لمرورك يا حماده




 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اضرار وفوائد الحشرات_______ سبحان الله

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى العام ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف