الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

من أحــكام الدِّين - للشيخ محمد حسين يعقوب

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
{ الزعيم } مدير و مؤسس المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 44
الموطن : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
عدد المساهمات : 9228
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد مارس 06, 2011 10:11 pm      

من أحــكام الدِّين - للشيخ محمد حسين يعقوب

أحكام الدّيْن من المعاملات الـتـي
شـــرعــهـا الله ـ عز وجل ـ بين العباد، وجاءت الآيات والأحاديث لتنظيمها
وضبطها، ولما كان مــال المسلم محترماً محفوظاً في الشريعة؛ فقد قال رسول
الله
صلى الله عليه وسلم: « حــرمــــة مـال المسلم كحرمة دمه»، والعلاقـة
بين العباد مبنية علـى المُشاحّة والمطالبة، وقد أنزل الله ـ عـز وجل ـ
أطول آية في القرآن وهـي آيـة الدّين، ثم أتبعها بأخرى ليبين للناس أحكامه
بياناً شافياً؛ وهـو الـقـائـل ـ عـز وجـل ـ:
{ وَنَـزَّلْنَا عَلَيْكَ الكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُـدًى وَرَحْمَةً وَبُشْـرَى لِلْمُسْلِمِينَ} [النحـل: 89].
وقد عمل أعداء الأمة على إغراق أعضاء
المجــتــمـــع المسلم بالديون في محاولتهم لتفكيك المجتمع المسلم من خلال
تزيينهم وتسهيلهم لعملية الاســتــدانـة من خلال السبل المباحة وغيرها،
فأثقل الكثيرون كاهلهم بها وشغلوا ذممهم، مع أن شغل الذمة في الشريعة
خطير؛ كيف لا؟ والشهيد الذي يُغفر له ما تقدم من ذنبه مع أول دفعة من دمه
مع خمس خصال أخرى ـ تكون نفسه معلقة بديْنه، كما أخبر بذلك الصادق
المـصـدوق - صـلـى الله عـلـيـه وسلم-؛ فعن عبد الله بن عمرو بن العاص أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم
قـــــال: « يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدّيْن[/b]»، وفي حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صـلـى الله عليه وسلم: « نفس المؤمن معلقة بديْنه حتى يُقضى عنه»، والدّيْن
على الــنـفــس شديد؛ ولهذا استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم منه؛ فعن
أنس بن مالك قـال: كــان النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
« اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والـعـجـــــز والكسل، والجبن والبخل، وضَلَع الدّيْن وغَلَبة الرجال»، قال
ابن القيم ـ رحمه الله ـ: (فاستعاذ من ثمانية أشياء، كل شيئين منها
قرينان) إلى أن قال: (فإن القهر الذي يـنـــال العبد نوعان: أحدهما: قهر
بحق وهو ضَلَع الدّين، والثاني: قـهـر بـبـاطل وهو غَــلَــبـة الرجال).

وفي هذا البحث، نتناول بعض أحكام الدّيْن
وضوابطه وآثاره على النفس من خلال ما جاء في الكتاب والسنة، ونسأل الله ـ
تعالى ـ التوفيق والسداد
.

تعريف الدّيْن:
لغةً: يقال: داينت فلاناً إذا عاملته دَيْناً إما أخذاً أو عطاءً، ومنه اسم الله الدّيّان.
وفي اصطلاح الفقهاء: لزوم حق في الذمة؛
فيشمل المال والـحـقـوق غير المالية كصلاة فائتة وزكاة، كما يشمل ما ثبت
بسبب إجارة أو إتلاف أو جناية أو غير ذلك. وما يعنينا في هذا البحث هو
الدّين المتعلق بالمال بين العباد.


حكم الدّين:
الأصل فيه الإباحة، فيجوز للإنسان أن
يستدين إذا علم من نفسه القدرة على الوفاء، وقد يعرض له ما يجعله واجباً
إذا كان لدفع الضرّ عن نفسه. وينبغي على المسلم أن لا يتساهل بالاستدانة
لأدنى سبب؛ فقد نزل التشديد في الدّين؛ فعن محمد بن عبد الله بن جحش قال:
كنا جلوساً بفناء المسجد حيث توضع الجنائز، ورسول الله صلى الله عليه وسلم
جالس بين ظهرانينا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره قِبَل السماء
فنظر، ثم طأطأ بصره، ووضع يده على جبهته ثم قال: سبحان الله سـبـحـان
الله، مــاذا نــزل من التشديد؟ قال: فسكتنا يومنا وليلتنا، فلم نرها
خيراً حتى أصبحنا. قال محمد: فــسـألت رسول صلى الله عليه وسلم ما التشديد
الذي نزل؟ قال في الدّيْن:
« والذي
نفس محمد بيده، لو أن رجلاً قُتل في سبيل الله، ثم عاش، ثم قُتل في سبيل
الله، ثم عــاش وعـلــيـه دَين؛ ما دخل الجنة حتى يُقضى دينه
».

أقسام الدّين:
يختلف
تقسيم الدّين باختلاف الاعتبار؛ فيمكن تـقـسـيـمـه إلى: حــــالّ، ومؤجل؛
وذلك باعتبار وقت أدائه، وينقسم إلى: دين لله، ودين للعبد؛ باعتبار
الـدائـن، وإلى دين صحة، ودين مرض؛ باعتبار حال المدين.


أسباب ثبوت الدّين:
الأصل براءة ذمة الإنــســان مــن كــل ديـن مالي، ويثبت في ذمة إنسانٍ مّا لأحد الأسباب التالية:
- الالتزام بالمال في عقد يتم بين طرفين؛ كالبيع والسّلَم والإجارة والقرض.
- العمل غير المشروع المقتضي لثبوت ديْن على الفاعل: كالقتل الموجب للدية.
- إتلافه مال غيره.
- هلاك مال غيره بيده بتفريط منه.

توثيق الدّين:
التوثيق هو الإحكام. ومـعـنـى تـوثـيـق
الـدّين: هو تثبيت حق الدائن بحيث يتمكن ـ عند امتناع المدين عن الوفاء ـ
من استيفاء دَينه. وطرق توثيق الدّين أربعة:

- الكتابة، والدليل قوله تعالى: { يَا أَيُّـهَـا الَـذِيــنَ آمَـنُــوا إذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} [البقرة: 282].
- الاستشهاد بالشهود، كما قال ـ تعالى ـ في آية الدين: { وَاسْــتَـشْــهِــدُوا شَهِـيـدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ}.
- الرهـن، كما فـي قـوله ـ تعـالى ـ: { وَإن كُنتُـمْ عَلَى سَـــفَــــرٍ وَلَمْ تَجِـدُوا كَاتِباً فَرِهَـانٌ مَّقْبُوضَةٌ} [البقرة: 283].
- الكفالة، كما في قصة الرجلين من بني إسرائيل التي حـكــاهـــا النبي صلى الله عليه وسلم.
وجمهور الفقهاء على أن توثيق الدّين مندوب إليه، وليس بواجب وأن الأمر فيه للإرشاد.

استيفاء الدّين:
إذا ثبت الدّين في ذمة المدين فلا تبرأ ذمته منه إلا بــحـصــول أحد أسباب انقضاء الدّين؛ ونذكر منها:
- الأداء: وهو أن يؤدي المدين ما عليه للدائن.
- الإبراء:
وهو أن يسامح الدائن المدين عن الدّين كله، ولا شــك أن هذه المرتبة
عظيمة، ولا يوفق لها إلا من وفقه الله، وآثر الباقية على الفانية، من
الذين قـال الله فيهم: { وَإن
كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ
لَّكُمْ إن كُنتُمْ تَعْلَـمُــونَ (280) وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ
فِيهِ إلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لا
يُظْلَمُونَ
} [البقرة:280-281] وقال عنهم رسوله صلى الله عليه وسلم: « من سره أن ينجيه الله مــن كُرَب يوم القيامة فلينفّس عن معسر أو يضع عنه».
- الحوالة:
وصورتها: أن يكون للمدين مبلغ من المال عند شخص؛ فـيحيل الدائن عليه. وفي
حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « مُطل الغني ظلم، فإذا تبع أحدكم على ملي فليتبع ».
- قبض الرهن بعد حلول الأجل.
وقد حثت الشريعة على أداء الديون وحسن
القضاء والسماحة في طلبها؛ فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: كان لرجل
على النبي صلى الله عليه وسلم سِنّ من الإبل
، فجاءه
يتقاضاه، فقال: أعطوه. فطلبوا سنه فلم يجدوا له إلا سناً فوقها. فقال:
أعــطــــوه، فقال: أوفيتني؛ أوفى الله بك. قال النبي صلى الله عليه وسلم
: « إن خياركم أحـسـنكم قضاءً[/b]»، وفي حديث جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله صـلى الله عليه وسلم قال: « رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى»، وعن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي أن النبي صلى
الله عليه وسلم استلف مــنـــه ـ حين غـزا حُنيناً ـ ثلاثين أو أربعين
ألفاً، فلما قدم قضاها إياه، ثم قال له النبي صلى الله عــلـــيـه وسلم
: « بارك الله لك في أهلك ومالك؛ إنما جزاء السلف الوفاء والحمد».
وكما حثت الشريعة على أداء الديون، فقد
حذرت من المماطلة في تسديده لمن يجد، وأن ذلك يحل عرضه وعقوبته؛ فعن
الشريد ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله صــلــى الله عــليه وسلم قال:
« لَيّ الواجد يُحِلّ عرضه وعقوبته»، قال ابن المبارك: يحل عرضه: يغلظ له. وعقوبته: يحبس له، وهكذا قال سفيان الثوري.

آثار الدّين على النفس:
للدّين آثار سلبية على النفس، تجعل المدين مكبلاً بدَينه، مما يعطل بعض الــطـاقـــــــات لانشغال القلب بالتفكير بالدّين. منها:
1- الشعور بالخوف وعدم الأمن؛ فعن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عــلــيــــه وسـلـم يـقــول: « لا تخـيـفـوا أنفسكم بعد أمنها[/b]! قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: الدّيْن».
2- اللجوء إلى الكذب وإخلاف الوعد؛ فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة ويقول: « اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم[/b]. فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ يا رسول الله من المغرم! قال: إن الرجل إذا غرم: حدّث فكذب، ووعد فأخلف»، وهاتان
الصفتان من صفات المنافقين، وحَري بالمسلم أن يبتعد عن كل ما يؤدي للتخلق
بصفاتهم، فإن قال قائل: قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم استدان؛ فكيف
استعاذ؟ فالجواب كما قال ابن المنيّر: (لا تناقُضَ بين الاستعاذة من
الدّين وجواز الاستدانة؛ لأن الذي استُعيذ منه غوائل الدّين، فمن استدان
وسلم منها؛ فقد أعاذه الله وفعل جائزاً)
.
3- الهم والغم
والتعلق بالدنيا والخوف من الموت لعدم سداد الدين، فيكون نهاره مشغولاً
بكسبه، وليله بهمومه؛ مما يفقده لذة العبادة والخشوع، وقد قال بعض السلف:
ما دخل همّ الدّين قلباً إلا أذهب من العقل ما لا يعود إليه.

4- خسارة الحسنات[/b] يوم الآخرة لمن مات وعليه دَين وفي نيته عدم الوفاء؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: « الدّين ديْنان: فمن مات وهو ينوي قضاءه، فأنا وليّه، ومن مات ولا ينوي قضاءه فذاك الذي يؤخذ من حسناته، وليس يومئذ دينار ولا درهم».

العوامل المعينة على تسديد الدّيْن:
1- النية الصالحة؛ فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من أخذ أموال الناس يريـد أداءهـا أدى الله عنـه، ومـن أخذها يـريـد إتلافها أتلفه الله »، قال
الشيخ عبد الرحمـن بـن سعـدي ـ رحمه الله ـ: فانظر كيف جعل النية الصالحة
سبباً قوياً للرزق وأداء الله عنه، وجعل النية السيئة سبباً للتلف
والإتلاف)
.
2- المبادرة بسداده متى توفر المبلغ؛ لأن
الإنسان قد يفجؤه الموت فيسلم من تبعاته؛ فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:« لو كان لي مثل أُحُد ذهباً ما يسرني أن لا يمر عليّ ثلاثٌ وعندي منه شيء إلا شيء أرصده لدَيْ[/b] ن».
3- التخطيط الجيد المدروس المبني على معرفة
الـحــال، والابتعاد عن الكماليات والزهادة في الدنيا والتطبيق العملي
لقوله صلى الله عـلـيـه وسلم
: « من أصبح منكم آمناً في سربه، معافىً في جسده، عنده قوت يومه: فكأنما حِيزت له الدنيا[/b]»، وقوله صلى الله عليه وسلم: « انظروا إلى من أسفل منكم ولا تـنـظـروا إلى من هو فوقكم؛ فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله».
4- الإكثار من الدعاء؛ فهو الـعـبـادة؛
فـعن علي ـ رضي الله عنه ـ أن مكاتباً جاءه فقال: إني قد عجزت عن كتابتي،
فأعني، قال: ألا أعـلـمـك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو
كان عليك مثل جبل صِير ديْناً أداه الله عـنــك؟ قــل:
« اللهم اكـفـنـي بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك».


وصلى الله على نبينا محمد وآله صحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين





 
توقيع العضو : { الزعيم }


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Sfm@

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
البروفسير مستشار المنتدىمستشار المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 39
الموطن : مصري
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
عدد المساهمات : 4816
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين مارس 07, 2011 12:21 am      

رد: من أحــكام الدِّين - للشيخ محمد حسين يعقوب

برك الله فيك
اخي الزعيم
علي هذا الطرح الرائع





 
توقيع العضو : البروفسير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
العميد
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 29
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
عدد المساهمات : 371
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين مارس 07, 2011 9:05 am      

رد: من أحــكام الدِّين - للشيخ محمد حسين يعقوب

عن أنس بن مالك قـال: كــان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والـعـجـــــز والكسل، والجبن والبخل، وضَلَع الدّيْن وغَلَبة الرجال»

تسلم يدك أخي الكريم





 
توقيع العضو : العميد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابوحازم فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 34
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
عدد المساهمات : 4101
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين مارس 07, 2011 2:10 pm      

رد: من أحــكام الدِّين - للشيخ محمد حسين يعقوب

بارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : ابوحازم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
هشام محمد
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 22
الموطن : سوهاج
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
عدد المساهمات : 2038
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين مارس 07, 2011 3:36 pm      

رد: من أحــكام الدِّين - للشيخ محمد حسين يعقوب

تسلم ايديك موضوع رائع ومميز




 
توقيع العضو : هشام محمد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عش ما شئت فانك ميت؛ واحبب من شئت فانك مفارقه ؛واعمل ما شئت فانك مجزى به


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أحــكام الدِّين - للشيخ محمد حسين يعقوب

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف