الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

حالنا ولغتنا العربية

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 04, 2011 3:21 pm      

حالنا ولغتنا العربية

بسم الله الرحمن الرحيم


من أين أبدأ الحديث

, وفي قلبي ألم تنوح به المواجع , لغتي جريحة وأهلي صامتون لا بل نائمون , لقد امتد الليل واسودت خيوط الفجر وأظن أن نجومه شدت بيذبل ذلك الجبل الذي ضرب امرؤ القيس على أوتاره وهو يعاني من الغربة .
ضاعت حضارة وضاعت لغة فماذا بقي لنا ؟

إن أكبر محنة تعرضت لها اللغة العربية في القديم والحديث هي محنة الازدواجية اللغوية بين الفصحى العامية في العالم العربي , فها هي العامية بلهجاتها المتعددة تزاحم الفصحى في كل قطاعات الحياة .
لقد وعد لله تعالى بحفظ اللغة بحفظه للقرآن , ولكن هل حفظت الأمة لغة القرآن ؟ لا والله لم تقدم الأمة لهذه اللغة الشريفة ما قدمته لنا ولم نحفظها كما حفظت لنا تراث الآباء والأجداد , بل إننا لم نحاول أن نقف بجدية أمام عاصفة العامية والمفردات الأجنبية .

فما حال لغتنا الآن , سوف أتحدث عن اللغة وقتنا الراهن في كل من

الأسرة والمجتمع ثم في مؤسسات التعليم ثم في وسائل الإعلام

اللغة في الأسرة والمجتمع :

فنقول : اللغة عند الطفل تبدأ اكتسابا من الأسرة , فالطفل ينطق ويحاكي والدية , ثم لغة المحيطين به , وفي خلال السنوات الثلاثة الأولى تستكمل المعرفة عنده بمجموع أصواتها ونظام بنيتها ومفرداتها , ويظل الطفل حاملا لنطق الحروف وطريقة بناء الجملة حتى يصير شابا جامعيا , حيث تبقى راسخة في ملكته .

إننا إذا أمعنا النظر في وضع الأسرة في الوطن العربي بصفة عامة وجدنا أن الأسرة العربية في العصر الحديث تختلف عن الأسرة في المجتمع العربي القديم من حيث الاهتمام بلغة الأبناء وذلك ناتج عن تلك المتغيرات الاجتماعية التي ابتليت بها أسرتنا الحاضرة , لذلك كأن للأسرة دور مهم في ترسيخ الفصحى وتعميقها
فالوالدان من المجتمع الذي ينقسم إلى قسمين :

قسم أمي عام يستقل بلغته العامية التي تتسع الهوة بينها وبين فصيح الكلام فاذا تحدثت معهم بالفصحى يقولون لك تكلم عربي

والقسم الثاني جمهور مثقف خاص مرزوء بلغتين عامية وفصحى تنازعانه فيما يلفظ من قول وما يرسل من تعبير فإذا تحدث بالفصحى وجد الهمز واللمز ووقع في الحرج الشديد فيضطر إلى تركها .
وأبناء الصنف الأول هم الذين لا يجيدون نطق الحروف صحيحة ولا يقيمون جملا تعبيرية صحيحة فينطقون الذال زايا والثاء تاء

وأبناء الصنف الثاني
إما أن يثبت أمام هذا العبء , فيحاول أن يعلم أولاده ما يقيم لغته ,
وإما أن يهرب من هذا بإلحاق أبناءة بمدارس خاصة تعلم اللغات الأجنبية , ومن جوانب قصور الأسرة تجاه لغتها ما يلي

1 – عدم تعويد الطفل على سماع الفصحى والتحدث بها , لأن الطفل يقلد ما يسمع ويحاكي , ولذلك لأبد أن يتعلم الطفل في محيط الأسرة التحدث بالفصحى فيتعلم لغويا كيف يشكر وكيف يسلم وكيف يرد السلام , ويتعلم كيف ينطق بالفصحى ما يجده في الحياة بدءا بأدوات الأكل والشرب والملابس وغير ذلك , والأم الانجليزية تضرب ولدها حين لا يجيد الحديث بهذة اللغة وتقول له لست انجليزيا إن لم تتحدها بطلاقة .
ومن الطريف أن أسوق تجربة قام بها أحد الأساتذة في الكويت مع طفله الذي كان في الخامسة من عمره حيث عوده أبوه على التحدث معه بالفصحى حتى في داخل البيت فإذا تحد ث مع أبيه نطق الفصحى , وإذا تحدث مع سائر أفراد الأسرة تحدث بالعامية كما يحدثونه , وتقدم الأستاذ بهذه التجربة إلى الندوة العلمية التي عقدت في الكويت عام 1981 م وأثبتت أن الأسرة هي المسوؤلة الأولى عن لغة الطفل

2 – إهمال الأسرة إثراء حافظة الطفل بحفظ أجزاء من القرآن الكريم وبعض الأحاديث ووصايا الحكماء وخطب البلغاء

3 – عدم الاهتمام بوجود مكتبة عربية في كل منزل تحتوي على كتب أدب الأطفال وكتب التفسير الميسرة

4 – اشتمال البيوت على الخدم والمربيات والسائقين الذين هم من أصل غير عربي فيسمع الطفل منهم ما يقوض لغته , وفي المانيا لا يسمح للعامل أن يعمل الإ بعد أن يتعلم الالمانية حتى لا يتحدث بغيرها

5 – جهل الأسرة العربية بجوانب كثيرة من الأسس التربوية الخاصة بتعليم اللغة الفصحى


وقد أقيم مؤتمر قبل عدة شهور عن لغة الطفل العربي في عصر العولمة نظمه المجلس العربي للطفولة بالتعاون مع جامعة الدول العربية وخرج بتوصيات مهمة سوف نوزع على حضرتكن نسخا منها .

واقع العربية في المؤسسات التعليمية :

إن الواقع يؤكد أن معظم المدرسين في المراحل التعليمية المختلفة يخالفون النظم والقوانين التعليمية والأسس التربوية , ويستعملون لغتهم العامية في التدريس , حتى في حصص اللغة العربية , وإذا كان ذلك أمرا مرفوضا في المراحل التعليمية الثلاث , التي تسبق المرحلة الجامعية فهو في الجامعة أشد مخالفة وأخطر أثرا .

وذلك لأن طالب الجامعة قد درس الفصحى دراسة نظرية تجاوزت عشر سنوات من عمره على الأقل , ومخاطبته في قاعات الدراسة بالعامية تتضمن الاعتراف بأن دراسته النظرية لم تثمر شيئا واضحا في صقل لسانه وتقويم لغته .

ومن ناحية أخرى فإن المرحلة الجامعية هي قمة السلم التعليمي لمعظم خريجي الجامعات , وهي التي تؤهلهم لتحمل مسؤولية المشاركات العملية في النهوض بالمجتمع .

ونسأل لماذا يلجأ معظم المدرسين للتحدث والتدريس باللغة العامية اعتقد أن ذلك يرج لأسباب منها :
1 – شيوع العامية في التعبير والحديث والحوار , حيث أنها لغة سواد الناس , المثقفين والمفكرين في حياتهم الخاصة , وتعاملهم مع الناس

2 – سهولة العامية إذ أنها تجري على الألسنة عفو الخاطر , بلا جهد ولا رعاية قواعد

3 - إن الأساتذة أنفسهم تخرجوا على يد أساتذة ومعلمين يدرسون ويشرحون بالعامية

4 – ظن بعض الأساتذة أن الطلاب يصعب عليهم فهم الفصحى , مع أن الطلاب خارج قاعات الدراسة يقرؤون الصحف ويستمعون إلى نشرات الأخبار والبرامج بالفصحى ويفهمونها

5 – نظم التعليم في كثير من البلاد العربية , لا تضع لغة المدرس من ا لأسس التي يقوم عليها تقويمه

6 – بعض الأساتذة تخرجوا من جامعات غير عربية , وليس لديهم القدرة على الحديث بالفصحى

7 – عدم إدراك كثير من المدرسين خطورة انتشار العامية , وهجر اللغة العربية , وأن وراء ذلك إبعاد شبابنا عن ثقافتهم الإسلامية , وإضعاف انتمائهم الديني

وقد نتج عن هذا آثار ملموسة نلخصها في الآتي :

1 – إن العامية اتسع مجالها , وأصبحت لغة التفاهم والتخاطب في قاعات التدريس , بل وكل أوجه النشاط الجامعي
2 – لم يعد للطلاب عامية واحدة , بل تداخلت عامياتهم المختلفة باختلاف بيئاتهم , وعاميات أساتذتهم الذين ينتمون لأقطار عربية مختلفة
3 – لم يعد لتدريس اللغة العربية بفروعها المختلفة مردود ملموس في الارتفاع بمستوى لغة الجامعيين , ولأن فاقد الشئ لا يعطية فمدرس اللغة العربية يدرس بالعامية كما درس
4 – ضعف التحصيل العلمي , نتيجة اختلاف الشرح والتوضيح عن لغة الكتب التي دونت بها المادة العلمية بالفصحى
5 – ضعفت صلة الطلاب بالمراجع والمصادر , لما يجدونه من الصعوبة في قراءتها وفهمها
6 – شاعت الأخطاء اللغوية في إجابات الطلاب التحريرية بشكل يندى لها الجبين , وضعفت ملكة التعبير والخيال لدى الطلاب , بالإضافة إلى تعثر ألسنتهم عند القراءة – ومن واقع التجربة العملية رأيت كثيرا من الطالبات يهربن من القراءة , خوفا من الخطأ وينسحب هذا على قراءة القرآن الكريم , واسألن مدرسات القرآن عن ذلك
7 – تأثر المستوى العلمي للوافدين لتعلم اللغة العربية , وهذا ما بعاني منه في الطالب في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها
8 – ترسخ في نفوس طلابنا الادعاء الذي حرص أعداء ديننا على إشاعته بيننا وهو صعوبة اللغة العربية
وهذا غيض من فيض , والأمر جد خطير ما لم نتداركه
ومن المقترحات التي ترتقى بهذا المستوى :
1. الاهتمام بلغة الطلاب في الأعمال الفصلية , وعقد اختبار للراغبين في الالتحاق بقسم اللغة العربية أسوة بالملتحقين بقسم اللغة الانجليزية
2. أن تكون لغة المدرس في كل مراحل التعليم موضع نظر في تقويمه , وكذلك لغة الباحث من طلاب الدراسات العليا
3. الحرص على أن تكون الفصحى لغة الحديث في الوسط الجامعي , تدريسا وحوارا في الاجتماعات والندوات والمناقشات
4. إيجاد لجنة استعلامات لغوية تعمل على عمل الندوات واللقاءات والبرامج التي تهدف إلى المحافظة على اللغة
5. تزين مداخل وطرقات وقاعات التدريس بلوحات تذكر بفضل التحدث بالفصحى , وتنفر من العامية .
6. عقد مسابقات بين الطلاب في الإلقاء والخطابة والمحادثة وحفظ القرآن والحديث بصفة مستمرة
7. أن يكون الاختبار شفويا وتحريريا في مواد النصوص والنحو والحديث
8. استبدال الكلمات الاجنبية بكلمات عربية مثل بكالوريوس وماجسير ودكتوراه واكاديمي وغير ذلك
9. إصدار قرارات مسئولة تقضي باعتبار الخطأ في اللغة ليس عيبا أو نقصا بل خروجا عن القانون , كما هو حاصل في فرنسا وغيرها
10. نشر دروس النحو في المساجد بجوار الدروس الشرعية .

ثالثا وضع اللغة في وسائل الإعلام وأثرها في ضعف اللغة
لا يغفل أحد دور وسائل الإعلام في حياة الناس , وبخاصة بعد تطورها , واستحداث وسائل جديدة , أصبحت تقتحم على الإنسان أخص مكان في بيته , وقد أصبحت أجهزة المذياع والتلفاز جزءا لا يتجزأ من أثاث أدنى بيت وأعلاه , وتطورت هده الأجهزة حتى أصبح منها ما يحمله الإنسان , ويمضي به ذهابا وجيئة , يستمع لحديثه وينصت لأخباره
ويأتي مع المذياع والتلفاز الصحف والمجلات , وهي من وسائل الإعلام التي انتشرت انتشارا واضحا , وقد أصبحت هده الوسائل تشكل خطرا كبيرا على اللغة الفصحى .






 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابوحازم فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 34
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
عدد المساهمات : 4101
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 04, 2011 9:40 pm      

رد: حالنا ولغتنا العربية

ياريت بس نقد نحافظ على اللغة العربية العامية مش الفصحى




 
توقيع العضو : ابوحازم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
هشام محمد
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 22
الموطن : سوهاج
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
عدد المساهمات : 2038
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 04, 2011 10:05 pm      

رد: حالنا ولغتنا العربية

تسلم ابو منار مزيد من التقدم والازدهار




 
توقيع العضو : هشام محمد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عش ما شئت فانك ميت؛ واحبب من شئت فانك مفارقه ؛واعمل ما شئت فانك مجزى به


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 04, 2011 10:12 pm      

رد: حالنا ولغتنا العربية

Question




 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
البروفسير مستشار المنتدىمستشار المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 39
الموطن : مصري
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
عدد المساهمات : 4816
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 04, 2011 10:17 pm      

رد: حالنا ولغتنا العربية

بارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : البروفسير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن ابومؤمن فريق المشرفينفريق المشرفين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 38
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
عدد المساهمات : 4319
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 04, 2011 10:32 pm      

رد: حالنا ولغتنا العربية

انا قلت لكم يا جماعة انة الراجل دة مثقف قوي




 
توقيع العضو : ايمن ابومؤمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سلسبيل

الحب قمة القمم والموت اعظم العبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 04, 2011 11:02 pm      

رد: حالنا ولغتنا العربية

Question




 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس ديسمبر 15, 2011 6:08 pm      

رد: حالنا ولغتنا العربية




اللهم صل وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
وشكراااااااااااااااااا لك اخى الكريم وجزاك الله انت أيضا كل خير





 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حالنا ولغتنا العربية

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى العام ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف