الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

فوائد النوم

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 2583
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس فبراير 10, 2011 5:41 am      

فوائد النوم

نقضي حوالي ثلث حياتنا في النوم، وهذه كمية هائلة من الوقت في الحقيقة. ولنتخيل مدى فداحة هذا الأمر، فإذا كان شخص ما قد مات في الستين من عمره فهذا يعني أنه قضى منها 20 سنة نائما، بينما تقتصر حياته على أربعين عاما فقط! العمر قصير والنوم يزيده قصرا!



لكن هكذا صُمّمَت أجسادُنا، فنحن -والكائنات المنتمية إلى المملكة الحيوانية من ثدييات وطيور وبرمائيات وزواحف وأسماك- نحتاج إلى فترة من السكون تتميز بانخفاض معدل حركة الجسم، والتوقف عن الرؤية، وانخفاض مستوى الاستجابة للمؤثرات الخارجية، وفقدان الوعي، وانخفاض السمع بنسبة 70%، وارتفاع معدل بناء الأنسجة والخلايا، وانخفاض معدل الهدم. هذه الفترة تسمى النوم. ويعتبر النوم شيئا ضروريا لبقاء الكائن على قيد الحياة.

فسيولوجيا النوم

يقسّم العلماء النوم إلى نوعين: النوع الأول هو الذي تحدث فيه حركة العين السريعة rapid eye movement ويرمز له بالرمز REM، والنوع الثاني هو النوع الذي لا تحدث فيه حركة العين السريعة ويرمز له بالرمز NREM. ويعد هذان النوعان حالتين من ثلاث حالات يمر بها المخ، الحالة الثالثة طبعا هي التيقّظ.

في الـREM يكون الجسم خامدا بينما المخ نشيطا، وهذه المرحلة هي التي تحدث فيها الأحلام، وفي هذه المرحلة يعطي رسام المخ الكهربي EEG ترددات شبيهة بالترددات التي تحدث أثناء اليقظة، ويكون الجهاز العصبي السمبثاوي نشطا، وإذا حدث "احتلام" فإنه يحدث في هذه المرحلة أيضا. تحدث الـREM في الثلث الأخير من النوم.



في الـNREM، يكون الجسم نشطا بينما المخ خاملا، وتتكون هذه المرحلة من 4 أطوار: الطوران الأول والثاني هما النوم الخفيف، بينما الطوران الثالث والرابع هما النوم العميق، ويمكن التمييز بين هذه المراحل عن طريق رسام المخ الكهربي. وعادة ما تحدث حركة جسم النائم في مرحلة الـNREM، كالتقلب في الفراش وتحريك الأطراف، وفي حالة الأشخاص الذين يسيرون أثناء النوم فإن هذا الأمر يحدث أثناء هذه المرحلة، كما يحدث فيها –إذا حدث- الكلام أثناء النوم، وتبليل الفراش أيضا.

والـNREM تستغرق من 75 إلى 80 بالمائة من وقت النوم الكلي في البشر.

أما في الأطفال الرضع وحديثي الولادة، فإن حالات المخ لديهم تنقسم إلى ثلاث حالات: التيقظ، والنوم النشط والنوم الهادئ. ويشبه النوم النشط لدى الرضع حالة الـREM لدى الكبار.

دورة النوم والاستيقاظ

يتم تنظيم دورة النوم والاستيقاظ بواسطة كل من جذع المخ، والمهاد thalamus، والمؤثرات البيئية الخارجية، وعدد من الهرمونات التي تفرزها منطقة ما تحت المهاد hypothalamus. وتعتمد العملية على ثلاثة عوامل هي: الحالة الهرمونية والحالة العصبية والظروف البيئية المحيطة.

وقد وجد أن هرمون الميلاتونين يكون في أعلى حالاته أثناء الليل، ويبدو أن هذا الهرمون مسئول بشكل ما عن إحداث النوم. وُجد أيضا أثناء إجراء الأبحاث على الميلاتونين –الذي أثيرت حوله ضجة كبرى في التسعينيات حيث كان يُعتقد أنه قادر على منع شيخوخة الخلايا إذا تم تعاطيه بانتظام– أن نسبة الميلاتونين التي تظهر ليلا تكون مرتبطة بنسبة السيروتونين التي تم إنتاجها نهارا. وُجد أيضا أن نسبة السيروتونين لها علاقة بكمية الضوء التي تتعرض لها حدقة العين، بمعنى أنه كلما زادت كمية الضوء التي تتعرض لها العين كلما زادت نسبة السيروتونين، وبالتالي زادت نسبة الميلاتونين أثناء النوم، وبالتالي صار النوم أفضل وأعمق. ولهذا فإن الفلاحين الذين يعملون في الحقول في ضوء الشمس والأشخاص الذين يؤدون أعمالهم في الهواء الطلق ينامون أفضل بكثير من الأشخاص الذين يقضون معظم اليوم في المكاتب المغلقة دون التعرض للضوء، حيث إن الضوء داخل البيوت والمباني يقل مئات المرات عن الضوء في الحقول والشوارع، ولهذا يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الأرق الليلي بقضاء الكثير من الوقت في الحدائق في النهار للحصول على أكبر قدر من السيروتونين وبالتالي أكبر قدر من الميلاتونين ليلا ليصبح النوم أفضل.



ما فائدة النوم؟

ليس النوم مجرد نوع من الخمول أو الكسل، لكنه شيء ضروري للكائن الحي لتظل وظائفه تعمل بصورة صحيحة.

ويختلف العلماء حول الفائدة الحقيقية التي يجنيها الكائن من النوم..

وهناك عدة نظريات في هذا الأمر:

إعادة البناء: يعطي النوم الفرصة لعمليات النمو وعمليات إعادة بناء الجسم مثل الشفاء من الجروح وما شابه. فعلى سبيل المثال يحدث ارتفاع في نسبة هرمونات النمو في الطورين الثالث والرابع من النوم، كما تحدث بعض التغييرات في الجهاز المناعي. وفي بعض التجارب وُجد أن الحرمان من النوم يؤدي إلى بعض القصور في وظائف جهاز المناعة، وأحيانا إلى بعض الخلل في عملية الأيض.


دورة الهدم والبناء: هناك نظرية أخرى ترجح أن تكون فترة الـNREM هي الفترة التي تحدث فيها العمليات الفيسيولوجية اللازمة لعمليات النمو، وعمليات تجديد أنسجة الكائن، وأثناء النوم يزيد إنتاج البروتينات والهرمونات. أما فترة الاستيقاظ فتعتبر فترة الهدم وحرق الطاقة.


معالجة الذاكرة: يعتقد الكثير من العلماء أن وظائف الذاكرة تعتمد على النوم، حيث تحدث في فترة الـREM عمليات معالجة للذاكرة وترتبيها وحفظها.

في إحدى التجارب طُلب من المتطوعين دراسة مواد أكاديمية صعبة، وُجد أن عملية استرجاع المعلومات -في حالة المواد التي تحتاج إلى فهم واستنباط وتحليل وترتيب للمعلومات- أصبح أسهل بعد أن نام المتطوعون ليلا. بينما وُجد أن النوم لم يؤثر على كفاءة عملية استرجاع المعلومات التي لا تتطلب سوى الحفظ الصّم فقط.

ويقول بعض دارسي عمليات الذاكرة إن عملية حفظ المعلومات في الذاكرة طويلة المدى هي عملية بطيئة وتميل إلى الخطأ، وأن المعلومات تحفظ أولا في الذاكرة المؤقتة، ثم تتم معالجتها وتشفيرها لتنتقل إلى الذاكرة بعيدة المدى أثناء النوم.


الحفاظ على الكائن: يقول أصحاب هذه النظرية إن الكائن لا يحتاج إلى فترة الـ24 ساعة كاملة لأغراض البحث عن الغذاء والأغراض الحياتية الأخرى، وبالتالي فإن قيام الكائن بالتجوّل في هذه الفترة يزيد من فترة تعرضه للمخاطر، ومن فرصة تحوله إلى فريسة لكائن آخر، وبالتالي فإن قيام الكائن بالنوم في مكان آمن له دور أساسي في إطالة عمره.

تم توجيه الكثير من النقد لهذه النظرية، فالكائن النائم لا يكون معزولا تماما عن بيئته الخارجية أثناء النوم وبالتالي فإنه يظل عرضة لنسبة لا بأس بها من الأخطار أيضا، كما أن عدم وعي المخ أثناء النوم يتعارض مع هدف النظرية لأنه يزيد من المخاطر.
وكم ننام؟

توصي الأبحاث بثماني إلى تسع ساعات من النوم للبالغين، فقضاء فترة كافية من النوم ضروري للحفاظ على اليقظة وتعزيز وظائف الذاكرة والحفاظ على الصحة العامة، وأيضا التقليل من الحوادث التي قد يتسبب فيها شخص مرهق وناعس بسبب عدم النوم.

ويميل الأطفال إلى النوم لفترات أطول، تصل عند الرضع إلى حوالي 12 ساعة متقطعة، وتقل حتى 10 ساعات عندما يكبرون قليلا. أما كبار السن فيميلون إلى النوم لفترات أقل تتراوح بين خمس وست ساعات فقط





 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 2583
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس فبراير 10, 2011 5:44 am      

رد: فوائد النوم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 2583
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس فبراير 10, 2011 5:46 am      

رد: فوائد النوم

أحبتي واخوتي في الله ..
كل حركة في حياتنا يجب ان نذرك انا تعود علينا اما بفائده او ضرر
فلا نتجاهل اي شيء ونكون مذكرين لما حولنا ..

من فتره قرأة موضوع عن
النوم وبنقله ليكم للفائدة

فوائد
النوم على الجهة اليمنى




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





من سنن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأفعاله أنه كان ينام على جنبه الأيمن ولنا في نبينا الكريم أسوة حسنة.



ما الحكمة من هذا الفعل؟؟؟


المخ:
يقع في الجانب الأيمن من الجسم نصف المخ الذي يغذي بدوره جهة اليسار (القلب).


-الرئة: الرئة الجانب الأيمن أكبر من
الجهة اليسرى حيث تحتوى على ثلاثة فصوص
أما في
الجهة اليسرى فتحتوى على فصين إثنتين.


- الكبد:
يقع في الجانب الأيمن وهي أكبر غدة موجودة عند الإنسان.


- المرارة:
تقع في الجانب الأيمن وهي التي تعني بفرز عصارتها لتفتيت الدهون وإذابتها.


-القولون:
يقع في الجانب الأيمن جزء كبير من القولون ونهاية الأمعاء (الدودة الزائدة).


القلب: وهو المضخة الدورة الدموية ويقع في
الجهة اليسرى.


فنجد أن الثقل الأكبر للأعضاء الداخلية في
الجهة اليمنى، فلو نام الإنسان على الجهة اليسرى لأصبح تأثير هذه الأعضاء سلبي على صحته.

وبما أنا الإنسان ينام على جنبه الأيمن فلا يكون هنا ك ضغط على حجرات القلب وبذلك تكون عملية الدورة الدموية أسهل وأيسر، وعندما يصحو الإنسان من نومه يكون أكثر نشاطاً ويقظة.





 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس فبراير 10, 2011 5:54 am      

رد: فوائد النوم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ارجوا من الاخوه المراقبين والمشرفين والمديرين من النظر لتلك الموضوع من حيث التكرار
الرابطين موضوعين مختلفين وهذا موضوع ثالث


اخي عادل بارك الله فيك مجهوداتك رائعه جزاك الله خيرا





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 2583
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة فبراير 11, 2011 5:34 am      

رد: فوائد النوم

شكرا لمرورك اخي ايمن




 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
فتوح باشا
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 24
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
عدد المساهمات : 2304
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة فبراير 11, 2011 2:57 pm      

رد: فوائد النوم

جميل سلمت يداك
وانا اري يا اخ ايمن ان الموضوع غير مكرر





 
توقيع العضو : فتوح باشا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
د/شهاب القناوى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 28
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
عدد المساهمات : 348
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة فبراير 11, 2011 4:47 pm      

رد: فوائد النوم

تسلم ايدك يابو محمد
على المعلومات القيمه دى
تقبل مرورى





 
توقيع العضو : د/شهاب القناوى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 2583
  

تاريخ كتابة المُساهمة السبت فبراير 12, 2011 5:36 am      

رد: فوائد النوم

شكرا لمرورك يا اخ فتوح




 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
mrg751 عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 2583
  

تاريخ كتابة المُساهمة السبت فبراير 12, 2011 5:37 am      

رد: فوائد النوم

شكرا لمرورك يا دكتور شهاب




 
توقيع العضو : mrg751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فوائد النوم

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى العام ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف