الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

مفهوم المساواة في " الإسلام "

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
الداعى الى الحق
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
عدد المساهمات : 182
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين يناير 24, 2011 11:26 am      

مفهوم المساواة في " الإسلام "


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من منطلق التوضيح والتبيان لما عفى عليه النسيان


ورحل عنه الفهم والإمعان نسوق بين أيديكم الموضوع
التالى لنزيح الستار عن مفهوم.....

"" المساواة ""




ما مفهوم المساواة في " الإسلام " ؟ .




الجواب:



الحمد لله
لفظ " المساواة " يحوي حقّاً وباطلاً ،وهو لفظ مشترك في الخير والشر،
وأكثر من يستعمله وينادي به الآن إنما يريد الباطل والشرَّ الذي فيه ،
فاستعمالهم له إنما هو لجعل الناس سواسية متساويين لا يفرَّق بينهم بسبب الدين ،
ولا الجنس ، فنادوا بمساواة المرأة بالرجل في كافة المجالات حتى تلك التي
من خصائص الرجال ، كما نادوا بالمساواة في المواطنة ، وأنه لا ينبغي أن
يكون الدين مفرِّقاً بين الناس ، فجمعوا بين الموحد والمشرك ، والمسلم
والوثني ، وجعلوهم في سياق واحد ، لا يفرق الدِّين بينهم .

وأما الخير والحق الذي في هذا اللفظ فهو أن المسلمين متساوون أمام الشرع


في أحكامه ، وتكاليفه ، فلا يفرَّق بين شريف ووضيع في إقامة الحدود ،
ولا بين الرجل والمرأة ، إذا جاء أحدهم بما يستحق به جلداً ، أو رجماً ، أو قتلاً ،
وقد جاءت أمثلة عملية على ذلك ،
فحين سرقت امرأة من قبائل العرب الشريفة ،واستحقت قطع يدها :جاء من
يشفع لها عند النبي صلى الله عليه وسلم ،فغضب ،وقال:
"إنَّمَا أَهْلَكَ الذينَ قَبْلَكُم أنَّهُم كانُوا إِذَا سَرَقَ ِفيهُم الشَّريفُ تَرَكُوه ،
وَإِذَا سَرَقَ فيهُم الضَّعيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ )
متفق عليه ،
وعندما عيّر صحابي آخر بأمه السوداء:غضب الرسول صلى الله
عليه وسلم وقال له:
( إِنَّكَ امْرُؤ فِيكَ جَاهِليَّة )
متفق عليه.

كما أن من أوجه المساواة بين الرجل والمرأة:الوعد في الآخرة بالثواب ،





والجنة ، قال الله تعالى :
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ
أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}
النحل/ 97 .
هذا هو المعنى الحق الذي في هذا اللفظ ،
وليس هذا ما يريده من ينادي بالمساواة.

وقد اعترف الإسلام بوجود " نفي المساواة " بين المسلمين في أبواب منه ،




فنفى أن يستوي من آمن بالله وأنفق ماله قبل الحديبية ،وبين من آمن وأنفق بعدها ،
كما نفى المساواة بين المجاهدين والقاعدين بغير عذر.

فالمساواة بين المرأة والرجل لها جانبان :حق ، وباطل ،



فإذا أريد أنهما سواء في التكاليف والأحكام وإقامة الحدود :فالمعنى صحيح ،
إلا ما استثناه النص ،
وإذا أريد به أن الذكر كالأنثى في كل الأمور :فباطل ،والله تعالى يقول:
{وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى}
فالمرأة تحتاج لولي في الزواج ، وليس الرجل كذلك ،
والقوامة للرجل ،لا للمرأة ،
والطلاق بيد الزوج ،لا الزوجة ،
والجماعة والجهاد واجبان على الرجال دون النساء ،
وثمة فروق أخرى في الدية ،والعقيقة ،والميراث.
وليس يعني هذا تمييز الرجل في كل الأمور،
فقد جاءت الوصية بالأم ثلاثة أضعاف الوصية بالأب – مثلاً – كما جاء في الحديث المتفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ
يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي
قَالَ:"أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ
قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أَبُوكَ"،
وقد قدَّم الله تعالى الإناث في بعض المواضع مثل قوله تعالى :
{يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ}
الشورى / 49 .

ولذا فإنه من دعا لمساواة المرأة بالرجل في كل الأمور:فهو داعية ضلال ،









ودعوته:زندقة ، وإلحاد .
قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله -:
قوله تعالى:
{يا أيها الناس إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَى}.
ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أنه خلق الناس من ذكر وأنثى ،
ولم يبين هنا كيفية خلقه للذكر والأنثى المذكورين ولكنه بين ذلك في مواضع أخرى
من كتاب الله .
فبيَّن أنه خلق ذلك الذكر- الذي هو آدم - من تراب ،
وقد بيَّن الأطوار التي مر بها ذلك التراب ،كصيرويته طيناً لازباً ،وحمأً مسنوناً ، وصلصالاً كالفخار.
وبيَّن أنه خلق تلك الأنثى التي هي حواء من ذلك الذكر الذي هو آدم فقال:
{يا أيها الناس اتقوا رَبَّكُمُ الذي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً}
النساء/ 1 ،
وقال تعالى:
{هُوَ الذي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا}
الأعراف/ 189 ،
وقال تعالى :
{خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا}
الزمر/ 6 .
... .
قد دلت هذه الآيات القرآنية المذكورة على أن المرأة الأولى كان وجودها الأول
مستنداً إلى وجود الرجل وفرعاً عنه ،وهذا أمر كوني ،قدري ،من الله ،أنشأ المرأة
في إيجادها الأول عليه.
وقد جاء الشرع الكريم المنزل من الله ليعمل به في
أرضه بمراعاة هذا الأمر الكوني القدري في حياة المرأة في جميع النواحي ،
فجعل الرجل قائماً عليها ،وجعلها مستندة إليه في جميع شؤونها كما قال تعالى:
{الرجال قَوَّامُونَ عَلَى النساء}
النساء/ 34 .
فمحاولة استواء المرأة مع الرجل في جميع نواحي الحياة:لا يمكن أن تتحقق ؛
لأن الفوارق بين النوعين كوناً وقدراً أولاً ،وشرعاً منزلاً ثانياً:تمنع من ذلك منعاً باتّاً .
ولقوة الفوارق الكونية والقدرية والشرعية بين الذكر والأنثى ،
صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن المتشبه من النوعين بالآخر.
ولا شك أن سبب هذا للعن هو محاولة من أراد التشبه منهم بالآخر،لتحطيم هذه
الفوارق التي لا يمكن أن تتحطم .
وقد ثبت في صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال:
"لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المشتبهين من الرجال بالنساء
والمتشبهات من النساء بالرجال"
إن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو ملعون
في كتاب الله ،فلو كانت الفوارق بين الذكر والأنثى يمكن تحطيمها وإزالتها
:لم يستوجب من أراد ذلك اللعن
من الله ورسوله.
ولأجل تلك الفوارق العظيمة الكونية القدرية بين الذكر والأثنى فرَّق الله جل وعلا
بينهما في الطلاق ،فجعله بيد الرجل دون المرأة ،وفي الميراث ،
وفي نسبة الأولاد إليه.
وفي تعدد الزوجات دون الأزواج:صرح بأن شهادة امرأتين بمنزلة شهادة رجل
واحد في قوله تعالى:
{فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وامرأتان}البقرة/ 282 .
فالله الذي خلقهما لا شك أنه أعلم بحقيقتهما ،وقد صرح في كتابه بقيام الرجل
مقام امرأتين في الشهادة.
وقد قال تعالى:
{أَلَكُمُ الذكر وَلَهُ الأنثى . تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضيزى}
النجم/ 21 ، 22 ،
أي :غير عادلة ؛ لعدم استواء النصيبين ،لفضل الذكر على الأنثى .
ولذلك:وقعت امرأة عمران في مشكلة لما ولدت مريم ،كما قال تعالى عنها:
{فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَآ أنثى والله أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ
وَلَيْسَ الذكر كالأنثى }
آل عمران / 36 ،
فامرأة عمران تقول:{وَلَيْسَ الذكر كالأنثى}،وهي صادقة في ذلك بلا شك .
والكفرة وأتباعهم يقولون:إن الذكر والأنثى سواء.
ولا شك عند كل عاقل في صدق هذه السالبة ، وكذب هذه الموجبة.
قال تعالى:
{إِنَّ هذا القرآن يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ}
الإسراء/ 9
وجه الحكمة في جعل الطلاق بيد الرجل ،وتفضيل الذكر على الأنثى في الميراث، وتعدد الزوجات ،وكون الولد ينسب إلى الرجل ،
قوله تعالى :
{وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ }
البقرة/ 228
ويتبيَّن أن الفوارق الطبيعية بينهما كون الذكورة شرفاً وكمالاً وقوة طبيعية:
خلقية ،وكون الأنوثة بعكس ذلك.
والعقلاء جميعاً مطبقون على الاعتراف بذلك ،وأن من أوضح
الأدلة التي بينها القرآن على ذلك اتفاق العقلاء على أن الأنثى من حين
نشأتها تحلى بأنواع الزينة من حلي وحلل ،وذلك لجبر النقص الجبلي الخلقي
الذي هو الأنوثة
كما قال الشاعر:
وما الحلي إلا زينة من نقيصة ... يتمم من حسن إذا الحسن قصرا
وقد أوضح الله تعالى هذا بقوله :
{أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الحلية وَهُوَ فِي الخصام غَيْرُ مُبِينٍ}
الزخرف/ 18
فأنكر على الكفار أنهم مع ادعاء الولد له تعالى جعلوا له أنقص الولدين ،
وأضعفهما خِلقة ،وجبلَّة ،وهو الأنثى ،ولذلك نشأت في الحِلية من صغرها ؛
لتغطية النقص الذي هو الأنوثة ، وجبره بالزينة ، فهو في الخصام غير مبين .
لأن الأنثى لضعفها الخلقي الطبيعي لا تقدر أن تبين في الخصام إبانة الفحول الذكور، إذا اهتضمت وظلمت لضعفها الطبيعي.
... .
وأما الذكر فإنه لا ينشأ في الحلية ؛لأن كمال ذكورته ،وشرفها ،وقوتها الطبيعية التي
لا يحتاج معه إلى التزين بالحلية التي تحتاج إليه الأنثى:لكماله بذكورته ،ونقصها بأنوثتها.
ومما لا نزاع فيه بين العقلاء أن الذكر والأنثى إذا
تعاشرا المعاشرة البشرية الطبيعية التي لا بقاء للبشر دونها:فإن المرأة
تتأثر بذلك تأثراً طبيعيّاً كونيّاً قدريّاً مانعاً لها من مزاولة الأعمال
،كالحمل ،والنفاس ،وما ينشأ عن ذلك من الضعف ،والمرض ،
والألم،بخلاف الرجل:فإنه لا يتأثر بشيء من ذلك.
ومع هذه الفوارق لا يتجرأ على القول بمساواتهما في جميع الميادين:إلا مكابر
في المحسوس ،فلا يدعو إلى المساواة بينهما إلا من أعمى الله بصيرته.
" أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن " ( 7 / 473 – 475 ) .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله –:


































دين الإسلام:دين العدل في العمل ،والجزاء ،وانتبه
" دين العدل في العمل ،والجزاء"
وليس كما يقول المحدَثون:" إنه دين المساواة "،
هذا غلط عظيم ،لكن يتوصل به أهل الآراء والأفكار الفاسدة إلى مقاصد ذميمة ،
حتى يقول:المرأة والرجل ،والمؤمن والكافر:سواء ،ولا فرق ،وسبحان الله ،
إنك لن تجد في القرآن كلمة " المساواة " بين الناس ، بل لا بدَّ من فرق ،
بل أكثر ما في القرآن نفي المساواة:
{قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}
وآيات كثيرة ،فاحذر أن تتابع ،فتكون كالذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاءً ونداءً ،
بدلاً من أن تقول:
" الدين الإسلامي دين مساواة "
قل:
" دين العدل الذي أمر الله به ، يعطي كل ذي حق حقه "

أرأيت المرأة مع الرجل في الإرث ،وفي الدية ،وفي العقيقة ،










وفك الرهان ، يختلفون.
وفي الدِّين:المرأة ناقصة ،إذا حاضت لم تصل ،ولم تصم.
وفي العقل:المرأة ناقصة:شهادة الرجل بشهادة امرأتين ،وهلمَّ جرّاً.

والذين ينطقون بكلمة" مساواة ":إذا قررنا هذا ،





وأنه من القواعد الشرعية الإسلامية:ألزمونا بالمساواة في هذه الأمور،
وإلا لصرنا متناقضين ،
فنقول:
دين الإسلام هو دين العدل ،يعطي كل إنسان ما يستحق ،
حتى جاء في الحديث:"أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود"
يعني:إذا أخطا الإنسان الشريف الوجيه في غير الحدود:فاحفظ عليه كرامته ،
وأقله ،هذا الذي تقيله إذا كان من الشرفاء ،إقالتك إياه أعظم تربية من أن
تجلده ألف جلدة ؛لأنه كما قيل:الكريم إذا أكرمته:ملَكته ،لكن لو وجد إنسان
فاسق ماجن:فهذا
اشدد عليه العقوبة ،وعزره ،ولهذا لما كثر شرب الخمر في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ضاعف العقوبة بدل أربعين جعلها ثمانين ،
كذلك الحديث الصحيح الذي رواه أهل السنن:
"من شرب فاجلدوه ،ثم إن شرب فاجلدوه ،ثم إن شرب فاجلدوه ،
ثم إن شرب فاقتلوه"
لأن لا فائدة في جلده ،ثلاث مرات نعاقبه ولا فائدة ،إذن خير له ولغيره أن يقتل ،
وإذا قتلناه استراح من الإثم ،كما قال الله عز وجل:
{وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ
لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ}.
آل عمران. 178


" لقاءات الباب المفتوح " ( 212 /المقدمة ) .












والله أعلم



موقع الإسلام سؤال وجواب








 
توقيع العضو : الداعى الى الحق




الداعى الى الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ــــــــــــحق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
المهندس عضو فعال
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 29
الموطن : جمهورية مصر العربية
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
عدد المساهمات : 2677
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين يناير 24, 2011 11:42 am      

رد: مفهوم المساواة في " الإسلام "

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : المهندس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : مصرى
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6092
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين يناير 24, 2011 5:48 pm      

رد: مفهوم المساواة في " الإسلام "

تسلم الايادى




 
توقيع العضو : ابواصاله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم المساواة في " الإسلام "

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف