الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

قصة يوسف عليه السلام والفتيان...والعبرة حتى لاتكذب في رؤياك؟؟

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
غانم
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 22
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
عدد المساهمات : 176
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يناير 23, 2011 1:59 pm      

قصة يوسف عليه السلام والفتيان...والعبرة حتى لاتكذب في رؤياك؟؟

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه ومن والاه ...... أما بعد

كلام الله تعالى ماأجمله وأحلاه تستأنس به قلوبنا ، وتسعد به نفوسنا ، قرائتة ذكر لله ، وقصصه عبرة لنا من الله ،
ووعيده تحذير لنا من الله ، وكل مافيه هو كلام الله لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه سبحان الله ما أجل الله

أخواني المسلمين:

قال الله تعالى في سورة يوسف :
(وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ * وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ * يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ * مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ * يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ * وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ) يوسف (36-42)

الــقـــصــــة


قوله تعالى: (ودخل معه السجن فتيان) وهما غلامان كانا للريان بن الوليد بن شروان العمليق ملك مصر الأكبر.
أحدهما : خبازه وصاحب طعامه ، والآخر : ساقيه وصاحب شرابه . غضب الملك عليهما فحبسهما .

وكان السبب فيه : أن جماعة من أهل مصر أرادوا المكر بالملك واغتياله ، فضمنوا لهذين مالا ليضعا السم في طعامه وشرابه ،
فأجاباهم ، ثم إن الساقي نكل عنه ، وقبل الخباز الرشوة فسم الطعام .
فلما أحضر الطعام والشراب قال الساقي: لا تأكل أيها الملك فإن الطعام مسموم .
وقال الخباز : لا تشرب أيها الملك فإن الشراب مسموم .

فقال الملك للساقي : اشرب فشربه فلم يضره .
وقال للخباز : كل من طعامك : فأبى فجرب ذلك الطعام على دابة فأكلته فهلكت ، فأمر الملك بحبسهما .

وكان يوسف حين دخل السجن جعل ينشر علمه ويقول : إني أعبر الأحلام .
فقال أحد الفتيين لصاحبه : هلم فلنجرب هذا العبد العبراني ، فتراءيا له فسألاه من غير أن يكونا رأيا شيئا.

قال ابن مسعود : ما رأيا شيئا وإنما تحالما ليجربا يوسف.وقال قوم : بل كانا رؤيا حقيقة ،
فرآهما يوسف وهما مهمومان ، فسألهما عن شأنهما ، فذكرا أنهما صاحبا الملك ، حبسهما
وقد رأيا رؤيا غمتهما . فقال يوسف: قصا علي ما رأيتما ، فقصا عليه .

قال أحدهما: وهو صاحب الشراب (إني أراني أعصر خمرا) أي : عنبا .
سمى العنب خمرا باسم ما يئول إليه ، كما يقال : فلان يطبخ الآجر أي : يطبخ اللبن للآجر.
وقيل : الخمر العنب بلغة عمان
وذلك أنه قال : إني رأيت كأني في بستان ، فإذا بأصل حبلة عليها ثلاث عناقيد من عنب فجنيتها.
وكان كأس الملك بيدي فعصرتها فيه وسقيت الملك فشربه.

وقال الآخر : وهو الخباز (إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه)
وذلك أنه قال : إني رأيت كأن فوق رأسي ثلاث سلال فيها الخبز وألوان الأطعمة ، وسباع الطير تنهش منه)
قوله: (نبئنا بتأويله) أي أخبرنا بتفسيره وتعبيره وما يئول إليه أمر هذه الرؤيا .

قوله: (إنا نراك من المحسنين) أي العالمين بعبارة الرؤيا ، والإحسان بمعنى العلم
وقيل معنى (المحسنين) فإحسانه ، أنه كان يعود المرضى ويداويهم ويعزي الحزانى
ورى عن الضحاك بن مزاحم قال : (كان إذا مرض إنسان في السجن عاده وقام عليه ، وإذا ضاق عليه المجلس وسع له ،
وإذا احتاج جمع له شيئا ، وكان مع هذا يجتهد في العبادة ، ويقوم الليل كله للصلاة)

قال البغوي (ويروى أن الفتيين لما رأيا يوسف قالا له : لقد أحببناك حين رأيناك.
فقال لهما يوسف : أناشدكما بالله أن لا تحباني ، فوالله ما أحبني أحد قط إلا دخل علي من حبه بلاء.
لقد أحبتني عمتي فدخل علي بلاء ، ثم أحبني أبي فألقيت في الجب ، وأحبتني امرأة العزيز فحبست.
فلما قصا عليه الرؤيا كره يوسف أن يعبر لهما ما سألاه لما علم في ذلك من المكروه على أحدهما.
فأعرض عن سؤالهما وأخذ في غيره في إظهار المعجزة والدعاء إلى التوحيد.
ووحدانية الله جل وعلا ونبذ كل مايعبد من دون الله ثم شرع في التفسير فقال:

(يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربه خمرا) وهو صاحب الشراب يسقي ربه يعني الملك ( خمرا )
والعناقيد الثلاثة ثلاثة أيام يبقى في السجن ثم يدعوه الملك بعد الثلاثة أيام ، ويرده إلى منزلته التي كان عليها

(وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه) يعني : صاحب الطعام فيدعوه الملك بعد ثلاثة أيام.
والسلال الثلاث الثلاثة أيام يبقى في السجن ، ثم يخرجه الملك فيصلبه فتأكل الطير من رأسه.

قال ابن مسعود : لما سمعا قول يوسف قالا ما رأينا شيئا إنما كنا نلعب ، قال يوسف: (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان)
أي : فرغ من الأمر الذي عنه تسألان ، ووجب حكم الله عليكما الذي أخبرتكما به ، رأيتما أو لم تريا)
ثم أعلمهما أن هذا قد فرغ منه ، وهو واقع لا محالة; لأن الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر ، فإذا عبرت وقعت.

هذه القصة العظيمة التي حصلت ليوسف عليه السلام وهو في السجن مع أعوان الملك يستنبط منها فوائد:-

1- أن قصص القرآن الكريم يسردها الله تعالى في كتابه هي للعبرة والعظة
كمال قال تعالى (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون ) الاية

عبرة لأولى الأباب : أصحاب العقول.
ولكن تصديق الذي بين يديه: أي : من الكتب المنزلة من السماء،
وهو يصدق ما فيها من الصحيح ، وينفي ما وقع فيها من تحريف وتبديل وتغيير،ويحكم عليها بالنسخ أو التقرير.
وتفصيل كل شيء : من تحليل وتحريم ، ومحبوب ومكروه ، وغير ذلك
وهدى ورحمة لقوم يؤمنون: تهتدي به قلوبهم من الغي إلى الرشاد ، ومن الضلالة إلى السداد.
وتحصل الهداية بتنبيه الناس أن لايسلكوا مسلك من قبلهم من الغواية والضلال .


2- لابأس للمعبر الذي يملك ملكة في العلم والمعرفة أن يخبر الناس عن علمه ليستفيد الناس منه .
وهذا هو تزكية العلم وليس العالم بمن يتعلم ليجمع علما لايستفيد منه الناس
فمثله كمثل ماء راكد لايجري فهذا يعفن وتصدر منه روائح كريهه.
أما النهر الجاري فهو رزق لعباد الله يصيب منه كل بيت وقرية وشعب حتى مخلوقات الله الأخرى
ويوسف عليه السلام عندما دخل السجن كان ينشر علمه ويقول إني أعبر الأحلام كما ذكر المفسرون.
وهنا نصيحة للجميع لمن أراد أن يفسر الأحلام ليخبر الناس عن علمه ومشائخه ومعرفته وإسمه؟
وليس حديثي عن من يعرفون بعلمهم ومشهود لهم إنما أقصد من لانعرف من تفسيره الا الكنية التي يتسمى بها .
وهذا يصطاد في الماء العكر ، فما إن يفضح جهله وقلة معرفته حتى يدخل بإسم وكنية أخرى .
وقديما قال علمائنا ومحققونا أنه لايجوز شرعا أخذا العلم الإ من عرف علمه وشهد له بالعلم .
حفظا وصيانة للدين وقد قال اله تعالى (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون)
وحدد سبحانه أهل الذكر وهم أهل العلم والله أعلم.


3- حرص نبي الله عليه السلام على الدعوة الى التوحيد والعقيدة الصحيحة
عندما أنتقد جميع من كان في السجن فقال (ماتعبدون من دون الله الا اسماء سميتموها أنتم وآبائكم).

4- خروج نبي الله يوسف عليه السلام عن الموضوع الذي سأل عنه الفتيان
وإقباله عليهم بالدعوة الى توحيد الله جل وعلا ،
وهذا دليل على جواز إقبال العالم بالمخاطبة للسائل .
وإقباله بالسؤال لهم .

والفائدة الأخرى : أن يستغل العالم إنتباه السائل وحاجته للإجابة
فيبدأ بدعوته ونصيحته عن الأمور العظيمة التي يقع فيها قبل إجابته للسؤال ،
لأن السائل أقرب مايكون للتأثر والطاعة.
قال إبن كثير (لما رأى في سجيتهما من قبول الخير والإقبال عليه ، والإنصات إليه ،
دعاهم الى التوحيد ، ولهذا لما فرغ من دعوتهما ، شرع في تعبير رؤياهما)


5- جواز طلب المعبر ممن طلب منه التعبير أن يخدمه أو يقدم له مساعدة إذا علم مقدرته عليها ،
وتكون بأسلوب الطلب والرغبة وليس بأسلوب الشرط والمقابلة،
وأن تكون بعد تعبيره للرؤيا .


6- قوله تعالى (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان)
فإن الفتيان أخبراه عن رؤيا لم يرياها فلما فسرها لهم،
قالا إنما كنا نلعب!! لما رأيا من العذاب وماسيحل بهم ..
فرد عليهم: (قضي الأمر الذي فيه تستفتيان)
أي: فرغ من الأمر الذي عنه تسألان ، ووجب حكم الله عليكما الذي أخبرتكما به كما ذكر إبن مسعود ونقلناه سابقا

وذلك تأكيد لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (الرؤيا على رجل طائر ما لم يتحدث بها فإذا تحدث بها سقطت) الترمذي
وفيه دليل على وقوع العقوبة الدنيوية لمن كذب بالرؤيا فقد تحقق مافسره يوسف عليه السلام للفتيان

7- حرمة الكذب على الله تعالى بالرؤيا لأنه كذب على جنس النبوة .
وقد ورد في ذلك حديثان عن النبي صلى الله عليه وسلم لبيان حرة ذلك والوعيد الشديد :

الحديث الأول : عن إبن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(من تحلم بحلم لم يره كلف أن يقد بين شعيرتين ولن يفعل)
رواه أحمد والنسائي من رواية قتادة رضي الله عنه.
وجاء في رواية أخرى عن أبي هريرة: (مَن كذب في رؤياه)
شرح الحديث:
ومعنى: من تَحلَم أي من تكلف الحلم هذا.
قال إبن كثير (قال إبن أبي حمزة : أنما سماه حلما ولم يسمه رؤيا
لأنه أدعى أنه رأى ولم يرى شيئاً فكان كاذبا ، والكذب إنما هو من الشيطان
والرسول صلى الله عليه وسلم قال : (الحُلْم من الشيطان)
كما جاء في حديث أبي قتادة، وماكان من الشيطان فهو غير حق. ) إنتهى كلامه

قوله (كلف أن يعقد بين شعيرتين) : أي: يُكلف أن يعقد حبتي شعير يوم القيامة.

ومعنى العقد بين شعيرتين : أي أن يفتل إحداهما بالأخرى وهو مما لايمكن عادة
مهما حاول وتحايل ، وهذا نوع عذاب.
وفي رواية عباد بن عباد عن أيوب عند أحمد (عذب حتى يعقد بين شعيرتين وليس عاقداً)
والمراد بالتكليف نوع من التعذيب

قال الطبري: إنما أشتد فيه الوعيد من أن الكذب في اليقظة يكون أشد مفسدة منه
إذ قد تكون شهادة في قتل أوحد أو أخذ مال ، لأن الكذب في المنام كذب على الله تعالى
أنه أراه مالم يره ، والكذب على الله أشد من الكذب على المخلوقين
قال تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَعَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ
هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَىرَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) الاية
وإنما كان الكذب في المنام كذبا على الله لحديث: الرؤيا جزء من النبوة.
وماكان من أجزاء النبوة فهو من قبل الله تعالى). إنتهى

قال صاحب كتاب تحفة الأحوذي عن الحكمة من هذا العذاب :
فإن قيل إن كذب الكاذب في منامه لا يزيد على كذبه في يقظته، فلم زادت عقوبته ووعيده وتكليفه عقد الشعيرتين؟
قيل: قد صح الخبر أن الرؤيا الصادقة جزء من النبوة، والنبوة لا تكون إلا وحياً،
والكاذب في رؤياه يَّدعي أن الله تعالى أراه ما لم يره، وأعطاه جزءاً من النبوة لميعطه إياه،
والكاذب على الله تعالى أعظم فرية ممن كذب على الخلق أو على نفسه. أ.هـ.


الحديث الثاني :وعن ابن عمر رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
( مِن أفرى الفرى أن يري عينه ما لم تريا)
رواه البخاري وفي رواية: ( مالم تر).

شرح الحديث:-

أفرى : بمعنى أفعل منه للتفضيل أي أكذب وأعظم الكذبات
والفرى بكسر الفاء والقصر جمع فرية ، وهي الكذبة العظيمة

قال ابن بطال : الفرية الكذبة العظيمة التي يتعجب منها.

وقال الطيبي:فأرى الرجل عينيه ووصفهما بما ليس فيهما
قال : ونسبة الكذبات إلى الكذب للمبالغة نحو قولهم ليل أليل
فيقول الكاذب : رأيت في النوم كذا ، ولم يكن رأى شيئا ; لأنه كذب على الله،
فإنه هو الذي يرسل ملك الرؤيا ليريه المنام

هذا والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبة وسلم





 
توقيع العضو : غانم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
البروفسير مستشار المنتدىمستشار المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 39
الموطن : مصري
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
عدد المساهمات : 4816
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يناير 23, 2011 3:15 pm      

رد: قصة يوسف عليه السلام والفتيان...والعبرة حتى لاتكذب في رؤياك؟؟

بارك الله فيك علي هذا
الموضوع القيم وجزاك
الله خير





 
توقيع العضو : البروفسير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يناير 23, 2011 3:32 pm      

رد: قصة يوسف عليه السلام والفتيان...والعبرة حتى لاتكذب في رؤياك؟؟

عليه وعلي نبينا الصلاة والسلام


جزاك الله خيرا





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : مصرى
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6092
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يناير 23, 2011 4:18 pm      

رد: قصة يوسف عليه السلام والفتيان...والعبرة حتى لاتكذب في رؤياك؟؟

جزاك الله خيرا




 
توقيع العضو : ابواصاله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
غانم
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 22
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
عدد المساهمات : 176
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يناير 23, 2011 8:51 pm      

رد: قصة يوسف عليه السلام والفتيان...والعبرة حتى لاتكذب في رؤياك؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : غانم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة يوسف عليه السلام والفتيان...والعبرة حتى لاتكذب في رؤياك؟؟

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف