الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

خطورة التعامل مع الكهنه والعرافيين..............(الجزء الثاني)

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
خادم السنه
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
عدد المساهمات : 987
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:40 pm      

خطورة التعامل مع الكهنه والعرافيين..............(الجزء الثاني)

خطورة التعامل مع الكهنة والعرافين (2-2)

الوقفة السادسة:قوله في حديث عمران بن حصين: (ليس منا من تطير، أو تُطير له)[/b]، أي: ليس يفعل ذلك من هو من أشياعنا العاملين باتباعنا، المقتفين لشرعنا.
و(من تطيَّر) أي: فعل الطيرة، (أو تُطُيِّر له)[/b] أي: أمر من يتطير له.
والطيرة هي في الأصل: التطير بالسوائح والبوارح من الطير والظباء وغيرها، وكان ذلك يصدهم عن مقاصدهم، فإذا أرادوا أمراً، فإن رأوا الطير – مثلاً – طار يمنة تيمنوا به، وإن طار يسرة تشاءموا به، فنفاه الشرع، وأبطله، ونهى عنه، وأخبر أنه ليس له تأثير في جلب نفع، أو دفع ضر.
إن التشاؤم بنوع من الطيور، أو الحيوانات، أو غيرهما، إنما هو باب من أبواب الشرك بالله - عز وجل-، المنافي للتوحيد، أو كماله، ولهذا ذكره شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – في كتاب التوحيد، وأورد عددًا من النصوص الدالة على التحذير منه، والبعد عنه.
السابعة:[/b]ورد التحذير من الطيرة والتطير في نصوص كثيرة، منها:
ما رواه الشيخان عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر)، وزاد مسلم في رواية: (ولا نوء، ولا غول)[/b](1).
وجاء في رواية أخرى: (وفرَّ من المجذوم فرارك من الأسد)[/b](2).
وروى الشيخان أيضاً عن أنس – رضي الله عنه – أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا عدوى، ولا طيرة، ويعجبني الفأل، قالوا: وما الفأل؟ قال: الكلمة الطيبة)[/b](3).
وروى أبو داود والترمذي – وصححه – عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الطيرة شرك، الطيرة شرك، وما منا إلاّ، ولكن الله يذهبه بالتوكل)[/b](4).
وغير ذلك من النصوص في هذا الباب الذي وقع في شراكه بعض المسلمين.
ولتوضيح ما تحويه هذه النصوص أذكر عدة نقاط:
الأولى: قوله: (لا عدوى)[/b] قال ابن الأثير - رحمه الله-: (العدوى اسم من الإعداء كالدعوى، ويقال: أعداه الداء يعديه إعداء، وهو: أن يصيبه مثل ما بصاحب الداء، وذلك أن يكون ببعير جرب مثلا يتقي مخالطته بإبل أخرى؛ حذار أن يتعدى ما به من الجرب إليها فيصيبها ما أصابه)(5) انتهى كلامه - رحمه الله-.
الثانية: قوله: (ولا هامة)[/b] بتخفيف الميم، قال الفراء: الهامة: طائر من طير الليل، وقال ابن الأعرابي: كانوا يتشاءمون بها إذا وقعت على بيت أحدهم، يقول: نعت إليّ نفسي، أو أحداً من أهل داري(6).
وقال أبو عبيد: كانوا يزعمون أن عظام الميت تصير هامة فتطير، ويسمّون ذلك الطائر: الصدى(7).
قال ابن رجب - رحمه الله-: (وهذا شبيه باعتقاد أهل التناسخ أن أرواح الموتى تنتقل إلى أجساد حيوانات، من غير بعث، ولا نشور، وكل هذه اعتقادات باطلة جاء الإسلام بإبطالها، وتكذيبها، ولكن الذي جاءت به الشريعة أن أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تأكل من ثمار الجنة، وتشرب من أنهارها، إلى أن يردّه الله إلى أجسادها) انتهى كلامه - رحمه الله- (8).
الثالثة: قوله: (ولا صفر)[/b]، بفتح الفاء، والمراد به عند كثير من أهل العلم: شهر صفر، فقد كان أهل الجاهلية يتشاءمون بصَفَر، ويقولون إنه شهر مشؤوم، ومن تشاؤمهم أنهم لا يسافرون فيه، فأبطل النبي ذلك.
الرابعة: تعددت أقوال أهل العلم في الجمع بين قوله: (لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة ، ولا صفر)، وبين قوله: (وفرّ من المجذوم فرارك من الأسد)، حيث نفى وجود العدوى في قوله: (لا عدوى)، وأمر بالابتعاد عن موطن البلاء في قوله: (وفرّ من المجذوم فرارك من الأسد)[/b].
وأحسن ما قيل في ذلك ما ذهب إليه عدد من أهل العلم، منهم البيهقي، وابن الصلاح، وابن القيم، وابن رجب، وابن مفلح، وغيرهم - رحمهم الله تعالى-، وذلك أن قوله: (لا عدوى) على الوجه الذي كانوا يعتقدونه في الجاهلية من إضافة الفعل إلى غير الله تعالى، وأن هذه الأمراض تعدي بطبعها، وإلا فقد يجعل الله بمشيئته مخالطة الصحيح من به شيء من هذه العيوب سببًا لحدوث ذلك، ولهذا قال: (فرّ من المجذوم فرارك من الأسد)، وقال: (لا يورد ممرض على مصح)، وقال في الطاعون: (من سمع به في أرض فلا يقدم عليه)[/b]، وكل ذلك بتقدير الله تعالى، ولكن على الإنسان أن يتجنب الأسباب التي خلقها الله تعالى، وجعلها أسبابا للهلاك والأذى، والعبد مأمور باتقاء أسباب الشر إذا كان في عافية، فكما أنه يؤمر أن لا يلقي نفسه في النار، فكذلك اجتناب مقاربة المريض بمرض من صفته الانتقال، فإذا هذه كلها أسباب للمرض والتلف، والله تعالى خالق الأسباب ومسبباتها، لا خالق غيره، ولا مقدر غيره.
الثامنة:[/b] إن لمتابعة الكهان والعرافين أضراراً كثيرة، كما أن للتعلق بالتطير والتشاؤم مفاسد عظيمة، ومن أهم تلك الأضرار خلل الإيمان بالله تعالى، وضعف التوكل عليه، والقدح في كمال التوحيد، وهذا لا شك أن عاقبته وخيمة، ونتيجته رديئة، فكيف يلقى العبد ربه - جل وعلا- يوم القيامة بإيمان ضعيف مهزوز.
ومن الأضرار أيضاً: جلب الوساوس، والشكوك، وضعف العقل، والتفكير، والتعلق بالمشعوذين والدجالين، وبالتالي تضعف ثقة الفرد بنفسه، وتغلب عليه وساوسه، وهواجسه، فيكون أسير المشعوذين، والكهنة، والدجلة، أضف إلى ذلك الأضرار الاجتماعية بما يؤديه هؤلاء الكهنة من تفريق بين المرء وزوجه، وبين الأخ وأخيه، وبالتالي تتفكك الأسر، وتتخلل الروابط الأخوية، ويحلل التقاطع، والتدابر، والشحناء، بدل الصلة، والمودة، والمحبة، ثم ما يتبع ذلك من أضرار مادية، وحدّث عن هذا ولا حرج.


(1) رواه البخاري في كتاب الطب، باب لا هامة 10/182، ورواه مسلم في كتاب السلام، باب لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر، ح 2220، 4/1743.
(2) رواه البخاري في كتاب الطب، باب الجذام 4/1826، ح 5707.
(3)
(4) رواه أبو داود في كتاب الطب، باب الجذام 4/1826، ح 5707.
(5) نقلا من كتاب: تيسير العزيز الحميد ص 423، 424، الشيخ سليمان بن عبد الله.
(6) المرجع السابق ص 432.
(7)
(8) المرجع السابق ص432.
[b][b] اللهم اغفر لكاتبها وناقلها,وقارئها واهلهم وذريتهم واحشرهم معا سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم[/b][/b][/b]





 
توقيع العضو : خادم السنه


قاطعووووووه وانصرو دينكم...يرحمكم الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : مصرى
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6092
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:47 pm      

رد: خطورة التعامل مع الكهنه والعرافيين..............(الجزء الثاني)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابواصاله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابوالسوالم عضو ماسيعضو ماسي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 23
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
عدد المساهمات : 1173
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:49 pm      

رد: خطورة التعامل مع الكهنه والعرافيين..............(الجزء الثاني)

جزاكم الله خيرا
وغفر لكم





 
توقيع العضو : ابوالسوالم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مع تحيات/ابوالسوالم
ورجعت تاني يا احلي أعضاء في المنتدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
خادم السنه
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
عدد المساهمات : 987
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 1:36 pm      

رد: خطورة التعامل مع الكهنه والعرافيين..............(الجزء الثاني)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : خادم السنه


قاطعووووووه وانصرو دينكم...يرحمكم الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطورة التعامل مع الكهنه والعرافيين..............(الجزء الثاني)

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف