الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( el-nour ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
المتكامل نظام إدارة الوثائق EQ-softwares  اليوم في 3:03 pm من طرف islam.mrk         شركة ديكور فى التجمع – شركة ديكور فى مصر الجديدة ( للاتصال 01277166796)  أمس في 3:39 pm من طرف genaemad         افران غاز بلت ان - فرن غاز البا بمروحة توزيع و مروحة تبريد ( للاتصال 01117172647)  الخميس أغسطس 17, 2017 4:24 pm من طرف youstina1         مسطحات بلت ان – افران غاز ( للاتصال 01210044703)  الخميس أغسطس 17, 2017 2:26 pm من طرف هند صبرى         مسطح بلت ان غاز - مسطح غاز البا ايطالى ( للاتصال 01013843894)  الأربعاء أغسطس 16, 2017 6:37 pm من طرف ديانا دودو         مسطحات بلت ان كهرباء - مسطح كهرباء مفاتيح امامية ( للاتصال 01207565655)  الأربعاء أغسطس 16, 2017 6:21 pm من طرف ديانا دودو         مسطح بلت ان كهرباء - مسطح سيراميك كهرباء 60 سم ( للاتصال 01013843894)  الأربعاء أغسطس 16, 2017 6:04 pm من طرف ديانا دودو         مسطح بيلت ان - مسطح غاز البا مفاتيح جانبية ( للاتصال 01207565655  الأربعاء أغسطس 16, 2017 5:45 pm من طرف ديانا دودو         مسطح كهرباء باللمس - مسطح سيراميك التحكم باللمس ( للاتصال 01013843894)  الأربعاء أغسطس 16, 2017 5:24 pm من طرف ديانا دودو         مسطح غاز وكهرباء - مسطح البا عين ثلاثية ( للاتصال 01207565655)  الأربعاء أغسطس 16, 2017 5:01 pm من طرف ديانا دودو         مسطح بلت ان - مسطح غاز البا امان ( للاتصال 01207565655)  الأربعاء أغسطس 16, 2017 4:17 pm من طرف ديانا دودو         مسطح كهرباء بلت ان - مسطح البا 5 عين بمفاتيح ( للاتصال 01207565655  الأربعاء أغسطس 16, 2017 3:58 pm من طرف ديانا دودو         مسطح 90 سم - مسطح البا اشعال ذاتى ( للاتصال 01013843894  الأربعاء أغسطس 16, 2017 3:34 pm من طرف ديانا دودو         مسطحات غاز - مسطح 60 سم اشعال ذاتى ( للاتصال 01013843894)   الأربعاء أغسطس 16, 2017 1:33 pm من طرف ديانا دودو         مسطح غاز بلت ان - مسطح البا حوامل زهر ( للاتصال 01207565655)  الأربعاء أغسطس 16, 2017 1:07 pm من طرف ديانا دودو        

...... | 
 

قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

شاركنا برأيك في الموضوع
حذف قسم الأغاني من المنتدى
40%
 40% [ 12 ]
التقليل من إضافة مواضيع جديدة في القسم
7%
 7% [ 2 ]
عدم حذف القسم من المنتدى
53%
 53% [ 16 ]
مجموع عدد الأصوات : 30
 

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
خادم السنه
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
عدد المساهمات : 987
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة نوفمبر 12, 2010 5:54 pm      

قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بأدلة كثيرة من الكتاب والسنة ، منها قوله تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} الآيات ، قال العلامة ابن القيم - رحمه الله - : [1] ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء ، فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ} فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء يرددها ثلاث مرات . وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ... إلى أن قال ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك ، مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل الغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ، ومنهم من ذكر الآخر ، ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم ، فإنه رقية الزنا ، ومنبت النفاق ، وشرك الشيطان ، وخمرة العقل . وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ، ورغبتها فيه ، إذا عرف هذا فأهل الغناء ومستمعوه لهم نصيب من هذا الذم بحسب اشتغالهم بالغناء عن القرآن ، وإن لم ينالوا جميعه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مستكبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقرا ، وهو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا ، وإن وقع بعضه للمغنيين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم . اهـ . من إغاثة اللهفان ( 1-258-259 ) .

ومن أدلة السنة على تحريم الغناء قوله - صلى الله عليه وسلم - : (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة ، فيقولون ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) رواه البخاري محتجا به . قال ابن القيم : وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ، ثم ساقها - رحمه الله - [في إغاثة اللهفان]

ذكر طرف من أقوال العلماء في تحريم الغناء


ذكر الإمام القرطبي في تفسيره ( 14-55-56 ) عن الإمام مالك أنه قال في الغناء إنما يفعله عندنا الفساق . قال وذكر أبو الطيب طاهر بن عبد الله الطبري قال : أما مالك بن أنس فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه ، وقال : إذا اشترى جارية ووجدها مغنية كان له ردها بالعيب ، وهو مذهب سائر أهل المدينة إلا إبراهيم بن سعد فإنه حكى عنه زكريا الساجي أنه كان لا يرى به بأسا ... إلى أن قال : قال أبو الطيب الطبري : ، وأما مذهب أبي حنيفة فإنه يكره الغناء ، ويجعل سماع الغناء من الذنوب

وأما مذهب الشافعي فقال الغناء مكروه ويشبه الباطل ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته ، ثم ذكر القرطبي نقلا عن ابن الجوزي : أن الإمام أحمد سئل عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية ، فاحتاج الصبي إلى بيعها ، فقال : تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية ، فقيل له إنها تساوي ثلاثين ألفا ، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا ، فقال لا تباع إلا أنها ساذجة . قال أبو الفرج : وإنما قال أحمد هذا ؛ لأن هذه الجارية المغنية لا تغني بقصائد الزهد ، بل الأشعار المطربة المثيرة إلى العشق ، وهذا دليل على أن الغناء محظور ، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم ، وصار هذا كقول أبي طلحة للنبي - صلى الله عليه وسلم - عندي خمر ، لأيتام فقال أرقها فلو جاز استصلاحها لما أمر بتضييع مال اليتامى . قال الطبري : فقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء والمنع منه ، وإنما فارق الجماعة إبراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري ، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (عليك بالسواد الأعظم) (ومن فارق الجماعة مات ميتة جاهلية) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في مجموع الفتاوى ( 30-215 ) في أثناء كلام له على ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه مر براع معه زمارة فسد أذنيه .

قال : الوجه السادس أنه قد ذكر ابن المنذر اتفاق العلماء على المنع من إجارة الغناء والنوح فقال : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إبطال النائحة والمغنية كره ذلك الشعبي والنخعي ومالك ، وقال أبو ثور والنعمان ويعقوب ومحمد : لا تجوز الإجارة على شيء من الغناء والنوح وبه نقول .

وقال الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان ( 1-245 ) في ذكر أقوال العلماء في الغناء نقلا عما ذكره أبو بكر الطرطوشي في كتابه ( تحريم السماع ) قال : أما مالك فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه ، وقال إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب وسئل مالك - رحمه الله - عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء فقال : إنما يفعله عندنا الفساق . قال : ، وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب ، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك ، ولا نعلم خلافا أيضا بين أهل البصرة في المنع منه قال ابن القيم : قلت : مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب وقوله فيه أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق ، وترد به الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا إن السماع فسق ، والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي ادخل عليهم بغير إذنهم ؛ لأن النهي عن المنكر فرض فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض ، وأما الشافعي فقال في كتاب أدب القضاء : إن الغناء لهو مكروه يشبه الباطل والمحال ، ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته ، وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه ، وأنكروا على من نسب إليه حله





 
توقيع العضو : خادم السنه


قاطعووووووه وانصرو دينكم...يرحمكم الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابوحازم فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
عدد المساهمات : 4101
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد نوفمبر 14, 2010 2:13 pm      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

الاختـــلاف فى الرأى لايفسد للود قضية

هو مجرد استفتاء من غير ما حد يزعل او يدايق يا شباب






 
توقيع العضو : ابوحازم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
خادم السنه
~|| بيانات العضو ||~
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
عدد المساهمات : 987
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد نوفمبر 14, 2010 3:22 pm      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

ياجماعه مش عايزين الاستفتاء ده يخلي حد يشيل فى نفسه او يزعل ياجماعه اولاً واخراً اوعو تنسو اني إحنا اسره واحده فى منتدانا والاخ البروفيسور له منا كل التقدير والاحترام واريدك ان تعلم انني قد كتبت فىمشاركتي السابقه ديننا لم يبني على سياسة قطع الالسنه والامر شوري وكل منا له رأيه اللى هو عقيده فى نفسه ومن حق كل منا ان ينصح لالاخر ولكم مني كل الحب والاحترام




 
توقيع العضو : خادم السنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
البروفسير مستشار المنتدىمستشار المنتدى
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 39
الموطن : مصري
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
عدد المساهمات : 4816
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد نوفمبر 14, 2010 5:43 pm      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

لا لاوالله ابدا اخي الكريم خادم السنه وانا اسف لو طريقتي كانت بايخه بس والله زي ما قلت الامر شوري واحنا كلنا اخوات في منتدي واحد وبكرر اعتذاري لو كلامي ضايق حد




 
توقيع العضو : البروفسير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
خادم السنه
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
عدد المساهمات : 987
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد نوفمبر 14, 2010 6:25 pm      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

لا أخي الغالي والله بالعكس انا والله العظيم معجب جداً بطريقة التفاهم الجميله بين الاعضاء وروح الاخوه سائده بيننا فوالله اشهد الله اخي البروفسير اني احببتك فى الله وكل اخواني فى المنتدي




 
توقيع العضو : خادم السنه


قاطعووووووه وانصرو دينكم...يرحمكم الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
عفيفي النجار
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 38
الموطن : الكويت
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
عدد المساهمات : 51
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين نوفمبر 15, 2010 1:08 am      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

وانا اوافق علي حزف هذا القسم




 
توقيع العضو : عفيفي النجار


لا تندم على حب عشته حتى لو اصبح زكره تؤلمك ** فان الزهور لو جفت وضاع رحيقها تكفي انها منحتك عطرا جميلا اسعدك [/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
صقر2010
~|| بيانات العضو ||~
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
عدد المساهمات : 2
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين نوفمبر 15, 2010 3:09 pm      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

انا لا اوافق على حذف قسم الاغاني من المنتدى




 
توقيع العضو : صقر2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
د/وحيد الجندي
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 36
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 16/11/2010
عدد المساهمات : 15
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:58 pm      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

انا اوافق علي حزف هذا القسم




 
توقيع العضو : د/وحيد الجندي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
yad3onelaalhuda
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مكان ما على سطح الأرض
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
عدد المساهمات : 10
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء نوفمبر 17, 2010 2:53 am      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

السلام عليكم انا بقالى فتره مدخلتش على هذا المنتدى الرائع
ورأيت هذا الموضوع وانا اؤيد فكرة حذف القسم
وبيني وبينكم والله مصلحة واول المصالح انك ستمنع السيئة الجارية التي من الممكن ان تكون في ميزان صاحب المنتدى بعد موته
والله يا جماعه الدنيا متتحملش تجارب .......... وكفى بها مصلحة





 
توقيع العضو : yad3onelaalhuda


والله الذي لا إله غيره لن تجدوا أفضل من النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه رضي الله عنهم لكي تمشوا على هديهم وهل يوجد افضل ممن شرفهم الله بصحبة نبيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الفجر الابيض
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : انثى
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
عدد المساهمات : 84
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء نوفمبر 17, 2010 9:37 pm      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

انا لا اوافق على حذف قسم الاغاني من المنتدى

scratch scratch scratch





 
توقيع العضو : الفجر الابيض


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
خيال الروح
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : الكويت
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
عدد المساهمات : 33
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء نوفمبر 17, 2010 11:05 pm      

رد: قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

انا لا اوافق على حذف قسم الاغاني من المنتدى
انا لا اوافق على حذف قسم الاغاني من المنتدى





 
توقيع العضو : خيال الروح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول الهادف فى حرمة الغناء والمعازف

..
الردود السريعة :
..
صفحة 2 من اصل 2
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )

genaemad
islam.mrk
 
 


لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف