الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( madihaa ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى         دعاء ختم القران للسديس رمضان 1433هـ  الأحد أغسطس 28, 2016 8:06 pm من طرف madihaa         KT604.5X مسطح كلوجمان بلت ان غاز استانلس ستيل 60 سم 4 شعلات - KT604.5X KLUGMANN Stainless Steel Buil  الخميس أغسطس 25, 2016 1:18 pm من طرف شيرى رى         CS5306 مسطح سيلفرلاين بلت ان غاز زجاج حرارى اسود 60 سم - CS5306 Silverline Black Glass Built in Hob   الأربعاء أغسطس 24, 2016 11:51 am من طرف شيرى رى         KH9650S-RC GX شفاط هرمى زجاجى حائطى كلوجمان 90 سم 4 سرعات قوة شفط 650م3/س- 90cm Wall Mounted Pro Sta  الثلاثاء أغسطس 23, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         كم انت عظيم يا اهلى   الإثنين أغسطس 22, 2016 10:29 pm من طرف madihaa         3420 شفاط ديكورى زجاج أسود سيلفرلاين 90سم 3 سرعات قوة شفط 750م3/س - Decorative black tempered glass   الإثنين أغسطس 22, 2016 12:28 pm من طرف شيرى رى         KO610ICX فرن كلوجمان فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر- 60cm Built in Electric oven 12 functio  الأحد أغسطس 21, 2016 2:01 pm من طرف شيرى رى         هل انت عضو جديد تفضل هنا أهلاً وسهلاً بك   الجمعة أغسطس 19, 2016 8:10 pm من طرف madihaa         المصحف الذي طال انتظاره   الجمعة أغسطس 19, 2016 10:02 am من طرف madihaa         مصر تتحدث عن نفسها ايام الزمن الجميل   الخميس أغسطس 18, 2016 11:07 pm من طرف madihaa         بنات اليوم  الخميس أغسطس 18, 2016 6:35 pm من طرف madihaa         1201 LX شفاط بلت اندر سيلفرلاين 60 سم و 90 سم 3 سرعات قوة شفط 500م3/س - Built under hood 60cm, 90cm   الخميس أغسطس 18, 2016 3:43 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

الخلط الشرعي في أمر الانتخابات

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
الافريقي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
عدد المساهمات : 50
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة نوفمبر 05, 2010 4:16 am      

الخلط الشرعي في أمر الانتخابات

لا جدال
في أن السياسة جزء لا يتجزأ من الإسلام، وأن محاولة فصلها عنه هي تخريب لهذا الدين يُحُكَم بخروج صاحبها – صاحب محاولة الفصل – من الإسلام بالكلية؛ فالله عز وجل أنكر على بني إسرائيل إيمانهم بعض الكتاب وكفرهم ببعض "أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ" [البقرة: 85 ، 86].

لا شك في ذلك، ولكن هناك خلط واضح في مفهوم شمول الإسلام للسياسة عند كثير من الفصائل الإسلامية التي تمارس السياسة ترشيحًا واننخابًا بالإضافة إلى المجالات الدعوية التي تمارس الدعوة فيها، هذا الخلط يتمثل في تديين الممارسات السياسية، فالسياسة كمفهوم عام جزء من الإسلام لا ريب، ولكن الممارسات السياسية للأفراد والجماعات؛ كقرار خوض الانتخابات والترشيح لها، وحشد الحشود، وإنشاء حزب يمثل هذه الجماعة أو تلك كل هذا من الممارسات لا ينطف عليه الحكم ذاته؛ فهي مجرد ممارسات قد تكون صوابًا أو خطأً، وهي على كل حال ليست دينًا يُتَعَبَّد به.

ومن أهم وأخطر صور هذا التديين: حشد هذه الجماعات والفصائل لأعضائها والمنتمين إليها والدوائر المحيطة بهم للممارسات السياسية كالانتخابات باسم الدين، والعبادة، وأحيانًا العقيدة، بل والإصرار على خوضها باعتبارها دينًا وعبادةً لا يجوز التراجع عنها والتخاذل فيها.

فقد يكون مفهومًا أن يتم حث أعضاء الجماعة على تسجيل أنفسهم ودعوة المحيطين بهم لذلك في السجلات الانتخابية من أجل السعي للإصلاح، وكذلك تقديم الجماعة أو الفصيل لبعض المرشحين من أجل ذات الهدف، ولكن أن يتم ذلك تخت زعم أن هذا واجب ديني – وبعضهم يصل بها إلى أن خوض الانتخابات عقيدة لديه – فهذا خطأ وخطر عظيم.


ورأينا أفراد بعض الجماعات عندما قررت الجماعة خوض الانتخابات يخوف الناس من عدم الذهاب للإدلاء بأصواته بقول الله تعالى: "وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيم" [البقرة : 283]، واقتنع الناس وذهب كثير منهم للإدلاء بصوته، ولكن في الانتخابات التالية رأت تلك الجماعة مقاطعة الانتخابات لانعدام فرص الإصلاح في رأيها، وأخذ أعضاؤها يطلبون من الناس مقاطعة الانتخابات؛ فكيف يستقيم هذا في فهم العقلاء؟!

إن خوض الانتخابات هو مجرد ممارسة سياسية ووسيلة يسعى بها المسلم للإصلاح عندما يجد أن هذه الوسيلة قادرة على أداء المرجو منها، ويمكن من خلالها الوصول للهدف، وهو الإصلاح، وتطبيق شرع الله تعالى، وكذلك عندما يجد في نفسه – أو تجد الجماعة في نفسها قدرة على دفع استحقاقاتها دون تنازل عن الثوابت.

كل ذلك دون اعتبار هذه الوسيلة عبادة ولا غاية في حد ذاتها؛ فضلاً بالطبع عن أن تكون عقيدة يدين بها لله تعالى..

فقد تكون تلك الوسيلة ليست وسيلة وحيدة، بل هي بديل وسط اختيارات متعددة؛ قما الذي يلزمنا بها وحدها؟!

وقد تتحول الانتخابات والعضوية في المجالس النيابية والنقابات إلى غاية في نفوس الأفراد، أو في سياسات الجماعات؛ فتضل عن الغاية الحقيقية، وهي إرضاء الله، وعن الهدف الحقيقي وهو إقامة الشرع.


وقد تكون الانتخابات – في حقيقتها – وسيلة للطغاة يؤيدون بها باطلهم؛ فيزورونها لتحجيم أعداد الإصلاحيين الناجحين؛ فيصيرون بلا مخالب ولا أنياب عاجزين عن منع الظلم والإفساد والمنكر الذي تمرره الأنظمة تحت أعينهم وأنوفهم، ولا يستطيعون له ردًّا؛ فيكونوا مشاركين لأصحابه!!

وقد تكون تلك الانتخابات وسيلة الأنظمة الباغية لإشغال المصلحين عن أهدافهم الحقيقية في إصلاح المجتمعات، وتربيتها على منهج الله؛ بإغراقهم في القضايا السياسية الفرعية، ودهاليز السياسة التي تستغرق جهودهم، ببينما تذهب جهودهم سُدى كمن يحرث في البحر؛ لأن النظم السياسية الحالية مبنية على فساد في الأساس.

تصر تلك الجماعات على خوض جميع الانتخابات، رغم معرفتها اليقينية - باعتراف قادتها – أنها لا تستطيع، ولن يُسمَح لها بالمشاركة في صنع مستقبل بلادها، وهي في ذات الوقت لا تقبل المساومات على مبادئها؛ فلم إذًا الإصرار على المشاركة غير الفعَّالة ولا المجدية؟!

قد تؤثر تلك المشاركات السياسية على الوجهة التربوية الداخلية للجماعات؛ فتوجههم جميعًا نحو السياسة، وبعيدًا عن التربية والدين والإيمانيات؛ فتصير الخسارة فادحة.

إذا كان كل ذلك واردًا فكيف نجعل من تلك الوسيلة – الممارسات السياسية المختلفة – عبادة وعقيدة، ومقوم بتديينها؟ هل لتحميس أفراد الجماعة للمشاركة؟ أم لتحميس جمهور الشعب؟ أم هو خليط بين هذا وذاك؟


وكيف لو رأت تلك الجماعة مقاطعة الانتخابات في وقت آخر - كما ذكرنا سابقًا - فهل يتحول الواجب إلى حرام؟ وعلى أي أساس من الدين أو العقل؟ أو لو رأت الجماعة أن تخوض الانتخابات في بعض الدوائر دون بعض؛ فهل تكون آثمةً بعض الإثم؟!

وهل لو خالف فصيل إسلامي هذه الجماعة في الرأي، ورأى أن المشاركة السياسية في هذا الوقت أو ذلك القُطْر عبثٌ وغير مجدية فهل يكون على ضلال؟! أم أن الأمر كله حسابات سياسية قد نتفق أو نختلف عليها دون أية علاقة للمسألة بالدين والعقيدة؟!

هذا مثال واضح وفاضح لتديين الممارسات السياسية في حياة كثير من الأفراد والجماعات الإسلامية، وهو مما لا يتوافق مع المنهج الإسلامي.

وبعد فهذه دعوة لجميع الجماعات الممارسة للسياسة ولأفرادها لمراجعة تلك الأفكار، وأسأل الله تعالى أن يجعلها دعوة خالصة لوجهه الكريم، وأن يتقبلها منِّي؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه.





 
توقيع العضو : الافريقي


الافريقي رحال دول افريقيا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 34
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة نوفمبر 05, 2010 3:28 pm      

رد: الخلط الشرعي في أمر الانتخابات

يعني الموضوع ده نهايته ايه ادي صوتي ولا لاء ولا الانتخاب ده شيئ مش كويس ياريت من مجرد فهمك للموضوع تشرح لنا تقصد منه ايه





 
توقيع العضو : ايمن التمن



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخلط الشرعي في أمر الانتخابات

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - منتدى القرية ][.~* °o°°o°°o :: :: الاجتماعيات و المناسبات العامة :: :: الترحيب بالأعضاء والإهداءات-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف