الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( madihaa ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى         دعاء ختم القران للسديس رمضان 1433هـ  الأحد أغسطس 28, 2016 8:06 pm من طرف madihaa         KT604.5X مسطح كلوجمان بلت ان غاز استانلس ستيل 60 سم 4 شعلات - KT604.5X KLUGMANN Stainless Steel Buil  الخميس أغسطس 25, 2016 1:18 pm من طرف شيرى رى         CS5306 مسطح سيلفرلاين بلت ان غاز زجاج حرارى اسود 60 سم - CS5306 Silverline Black Glass Built in Hob   الأربعاء أغسطس 24, 2016 11:51 am من طرف شيرى رى         KH9650S-RC GX شفاط هرمى زجاجى حائطى كلوجمان 90 سم 4 سرعات قوة شفط 650م3/س- 90cm Wall Mounted Pro Sta  الثلاثاء أغسطس 23, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         كم انت عظيم يا اهلى   الإثنين أغسطس 22, 2016 10:29 pm من طرف madihaa         3420 شفاط ديكورى زجاج أسود سيلفرلاين 90سم 3 سرعات قوة شفط 750م3/س - Decorative black tempered glass   الإثنين أغسطس 22, 2016 12:28 pm من طرف شيرى رى         KO610ICX فرن كلوجمان فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر- 60cm Built in Electric oven 12 functio  الأحد أغسطس 21, 2016 2:01 pm من طرف شيرى رى         هل انت عضو جديد تفضل هنا أهلاً وسهلاً بك   الجمعة أغسطس 19, 2016 8:10 pm من طرف madihaa         المصحف الذي طال انتظاره   الجمعة أغسطس 19, 2016 10:02 am من طرف madihaa         مصر تتحدث عن نفسها ايام الزمن الجميل   الخميس أغسطس 18, 2016 11:07 pm من طرف madihaa         بنات اليوم  الخميس أغسطس 18, 2016 6:35 pm من طرف madihaa         1201 LX شفاط بلت اندر سيلفرلاين 60 سم و 90 سم 3 سرعات قوة شفط 500م3/س - Built under hood 60cm, 90cm   الخميس أغسطس 18, 2016 3:43 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

مرض الزهايمر - الخرف المبكر Alzheimer’s disease

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
حاتم الصغير طبيب المنتدىطبيب المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 49
الموطن : البلينا
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
عدد المساهمات : 207
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أكتوبر 18, 2010 1:24 pm      

مرض الزهايمر - الخرف المبكر Alzheimer’s disease

مرض الزهايمر - الخرف المبكر Alzheimer’s disease

سمي لمرض مرض الزهايمر - الخرف المبكر باسم العالم الألماني ألويس الزهايمر Alois Alzheimer الذي اكتشفه عام 1906 , وأشهر من أصيب به هو الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجين والملاكم الشهير محمد على كلاى. وهناك 4.5 مليون مصاب بهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية , وعادة ما يتوفي المريض في فترة 8 سنوات من تشخيص المرض و في بعض الحالات عاش المرضي حتى 20 عاما من بعد التشخيص .

تولد مرض الزهايمر - الخرف المبكر
وقد وصف مكتشف المرض وجود رقع أو لويحات plaques حول خلايا المخ ، وتشابكات أو كتل tangles داخل خلايا المخ وذلك عند الفحص المجهري لأنسجة المخ , ومازال هذا الوصف حتى الآن كأنه هو السمة المميزة لهذا المرض.

وتتكون اللويحات من نوع من البروتين الموجود بالمخ يسمى بيتا أميلويد beta-amyloid، بينما تتكون الكتل داخل الخلايا العصبية كخيوط ملتوية بفعل تشوه يصيب بروتينا آخر يسمى تو tau, وقد لاحظ العلماء أن هذه البروتينات تزيد ضمن نظام معين - حيث تبدأ بالتواجد بمناطق المخ المسئولة عن الذاكرة والتعلم ثم بقية المناطق - كلما تقدمنا في العمر ولكنها تكون أكثر بكثير عند مرضى الزهايمر, والعلماء لم يتوصلوا تحديدا لدور هذه البروتينات ولكن الخبراء يعتقدون أنها تمنع توصيل الإشارات بين الخلايا العصبية وتعرقل الأنشطة اللازمة لاستمرار حياة الخلية .
وما هو مؤكد لدي العلماء هو أنه بمجرد ظهور المرض يكون قد سبقته عملية موت وتحلل طويلة - تمد لسنوات - لخلايا المخ التي تقوم بحفظ المعلومات واسترجاعها. وبموت الخلايا العصبية ، يتقلص المخ ويحدث به ضمور ، ويفقد شكله المتجعد.

سبب مرض الزهايمر - الخرف المبكر
لم يتمكن العلماء من التعرف حتى الآن علي السبب الواضح والمباشر لهذا المرض، و لكن نتيجة للأبحاث المستمرة لما يقرب من 15 عاما تمكنوا من التعرف علي مجموعة من العوامل التي من الممكن أن تتضافر لتؤدي في النهاية إلى مرض الزهايمر.

وأهم هذه العوامل:
• التقدم بالعمر: وهو أكثر العوامل المشجعة لظهور المرض، حيث أن غالبية المرضي يصابون به بعد سن الخامسة و الستين , و تزداد فرصة المرض بنسبة الضعف كل خمسة أعوام تالية لهذا السن حتى تصل إلى نسبة 50% عند سن 85.
• العوامل الوراثية: حيث أن فرصة حدوث المرض تزيد عند الذين أصيب أحد والديهم أو أجدادهم بهذا المرض مقارنة بالأشخاص الطبيعيين.
• الأمراض التي تؤثر علي الأوعية الدموية الموجودة في المخ .
• إصابات الرأس الخطيرة تزيد من فرص الإصابة بالمرض

أعراض و علامات مرض الزهايمر - الخرف المبكر
في الشخص السليم تنتقل الإشارة العصبية خلال الخلايا العصبية السليمة ومن خلية إلى أخرى من خلال الموصلات العصبية الكيمائية.
بينما في مرض الزهايمر فإن مناطق من نسيج المخ يحدث بها تلف وبالتالي فإن بعض الإشارات لا تصل مما يسبب ظهور أعراض المرض.


وتبدأ الأعراض بتناقص في الذاكرة مع عدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية ثم اضطراب في الحكم على الأشياء و أحيانا التوهان وأيضا بعض التغيرات في الكلام (مثل صعوبة استدعاء الكلمة مع القدرة على ترديدها وإدراك معناها و الفقدان المتزايد للقدرة على الكلام progressive aphasia. و الصورة لأسفل على اليمين تبين مواقع مراكز الذاكرة واللغة بقطاع في المخ والتي تتأثر بالمرض بالمقارنة إلى قطاع في الشخص السليم إلى اليسار.

كما تحدث بعض التغيرات في الشخصية وهذه التغيرات تختلف في سرعة ظهورها وتقدمها من شخص لآخر، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الأماكن ، أو من يحبونهم ، ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم كما أن المرض يستمر بين ثمانية إلى عشر سنوات، بالرغم من أن بعض المصابين به قد يموتون في مرحلة مبكرة ، أو قد يعيشون لفترة 20 عاما.

وفى العادة فإن الأطباء يتحدثون مع المريض للتعرف والتأكد من وجود خلل في الإدراك cognitive impairment أو تغيرات في الكلام language dysfunction , كذلك فإنهم يتحدثون مع الملاصقين للمريض كما يهتمون بالتعرف على أي خلل بالذاكرة و المشاكل المتعلقة بالنشاط اليومي مثل الطبخ و التنظيف و التصرف في النقود و الضياع و الحيرة أو تشوش الذهن و العناية بالأمور الشخصية.

ويعتبر هذا المرض أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بخلل عقلي شديد dementia ويسبب خللا شديدا بالإدراك والتصرفات مما يؤثر على التواصل الاجتماعي وقدرات العمل .تشخيص مرض الزهايمر - الخرف المبكر
يعتمد التشخيص على الأعراض والعلامات . وقد يحتاج الأطباء لبعض التحليل المعملية . كما يطلب الأطباء صور الأشعة المقطعية وصور الرنين المغناطيسي للمخ brain MRIs or CT scans والتي تظهر ضمور المخ في هذه الحالات ( والصور من أعلى إلى أسفا تبين صور الأشعة للمخ الطبيعي ثم إصابة خفيفة بالالزهايمر ثم إصابة متوسطة إلى إصابة شديدة)

علاج مرض الزهايمر - الخرف المبكر
للآن لا يمكن للعلاج أن يساعد على إبطاء تطور مرض الزهايمر - الخرف المبكر، أو الشفاء من المرض بصورة قطعية ولكن العلاج يلطف من الأعراض علاوة على أن توفير الخدمة الجيدة للمريض و دعمه يجعل الحياة أحسن . ومع أن أغلب ما عرف عن هذا المرض كان خلال الخمسة عشر عاما الأخيرة إلا أنه هناك جهود متسارعة و موسعة لمعرفة المزيد عن المرض ومتابعة الأبحاث لإيجاد طرق أحسن لعلاجه وتأخير ظهوره ومنع تطوره .

ممارسة الرياضة تقي من مرض الزهايمر أو الخرف المبكر
نشرت مجلة لانسيت لأبحاث الأعصاب بحثا يحث الناس في أواسط العمر على ممارسة الرياضة للوقاية من الإصابة بالخرف عند تقدم العمر بهم. وقال البحث إن ممارسة الرياضة لنصف ساعة مرتين أسبوعيا يمكن أن يؤدي إلى تحسن كبير. وقالت المجلة إن الأشخاص في الأربعينات من العمر يمكن أن يقللوا احتمالات الإصابة بالخرف إلى النصف بهذه الطريقة. أما الأشخاص المعرضون للإصابة بالمرض فيمكن أن تؤدي الرياضة إلى تحسن احتمالات عدم الإصابة لديهم بنسبة 60 %.

وقال العلماء إن الأشخاص الذين ينشطون في مقتبل ومنتصف العمر، يمكن أن يتمتعوا بصحة ولياقة ومرونة أكثر في خريف أعمارهم. وكانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى فضل الرياضة بالنسبة لوقاية الإنسان من مرض الخرف، ولكن هذه الدراسة هي الأولى التي تفحص نماذج على فترة زمنية طويلة بلغت عقدين من الزمان. وقال الباحثون إن لهذا الأمر أهميته نظرا لأن مرض الخرف يستغرق وقتا طويلا للظهور على الإنسان.

وقد أجريت الدراسة على 1500 رجل وامرأة، أصيب 200 منهم بالخرف في سن يتراوح بين 65 و79. ودرس العلماء أسلوب حياة المصابين بالمرض قبل أكثر من 20 عاما في حياتهم عندما كانوا في أواسط العمر. واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض كانوا أقل نشاطا وممارسة للرياضة عن نظرائهم.


حقنة تؤخذ أسبوعياً

علاج جديد لمرض الزهايمر يظهر مفعوله بعد ساعتين

كما ذكرنا من قبل الزهايمر مرض يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم، وقد يتطور في بعض الأحيان ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالة من حالات الجنون المؤقت.

وعلى الرغم من عدم توصل العلماء إلى علاج جذرى للزهايمر حتى الآن، إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر، فقد أكد طبيب أمريكي أن دواء "ايتانيرسيبت" الذي يستعمل عادة لمعالجة التهاب المفاصل وداء الصدفية، أثبت كفاءة عالية في علاج مرض الزهايمر، حيث ظهر مفعوله بعد ساعتين من إعطائه للمريض.

وبدأ الطبيب الأمريكي ادوارد توبينيك في قسم الأعصاب بكاليفورنيا في معالجة مرضى الزهايمر بحقن هذا الدواء عبر جلسات أسبوعية، أما التكلفة السنوية للمعالجة فتتراوح بين 10 و40 ألف دولار.

وينتج عن حقنة "ايتانيرسيبت" معجزة قادرة على تحسين أوضاع مرضى الزهايمر حتى بعد ساعتين فقط من حقنها، في بعض الحالات التي ما تزال نادرة للآن، في حين تحسنت ذاكرة مجموعة من المرضى المتطوعين بصورة لافتة في الشهور الستة الأولى على خضوعهم للتجارب، حيث أن ذاكرتهم تحسنت بنسبة تعدت 90%.

من جهة أخرى، يتابع الباحثون في قسم علوم الأعصاب بمستشفى جامعة "سيينا" باهتمام وشوق كبير الطريقة التي يُحقن بها الدواء "ايتانيرسيبت" لمعالجة الزهايمر.

ويتم حقن الدواء في العمود الشوكي لرقبة المريض الذي يجري تمييلها بنسبة 30 درجة بهدف حفز الدواء على الانسياب نحو الدماغ لاسيما نحو الأنسجة الدماغية العميقة حيث تقع منطقة تدعى "قرن آمون" ، وهي المنطقة المسئولة عن الذاكرة وتلعب دورا هاما في مرض الزهايمر أي فقدان الذاكرة.

علاج الزهايمر ممكن

في محاولة تجدد أمل الملايين، ابتكر أطباء ألمان طريقة ثورية لعلاج الزهايمر تعتمد على غسيل معين للدم، مما يوفرعلاجا شبه شاف لأكثر من 24 مليون إنسان يعانون من هذا الداء الخطير على المستوى العالمي، بينهم نحو مليون ألماني.

وقد أرجع الأطباء سر نجاح العلاج الجديد إلى أنه لا يعالج التراكمات العضوية في الدماغ، التي تسبب المرض، وإنما يعالجها عن طريق غسل دم المصاب.

ونقلت صحيفة "دي فيلت" الألمانية عن جامعة روكيستر خبر علاج الزهايمر بالغسيل الدموي، حيث أكدت الصحيفة أن التجارب التي أجريت في روكيستر على الفئران أثبتت أن غسل الدم بالطريقة الجديدة حرر الدماغ بشكل كامل تقريبا من التراكمات الخبيثة، التي تسبب مرض النسيان، وأكد العلماء للصحيفة أنهم لم يمسوا أدمغة الفئران، ولم يستخدموا أية عقاقير غير غسل الدم.


وذكر الباحث بيرسلاف زلوكوفيتش، رئيس فريق العمل، في مجلة "علوم الأعصاب الطبيعية" أن مستوى اميلويد ـ بيتا الذي يدور في دماء المعانين من الزهايمر يبلغ 3-4 اضعاف مستواه في دماء الناس الأصحاء .

وأوضح زلوكوفيتش أن العلماء زرقوا الفئران المختبرية بمادة sLRP فلاحظوا أنه استطاع معادلة البروتين الذي يتراكم في الدماغ واستطاع وقف 90% من تراكمات اميلويد ـ بيتا.

من جانبهم، أبدى عدد من الأطباء ومسؤولي مختبرات الأدوية في الولايات المتحدة تفاؤلهم إزاء إمكانية توصل الأبحاث إلى القضاء على مرض الزهايمر لكنه يدعون في الوقت ذاته إلى مزيد من التعبئة لتحقيق تقدم طبي سريع في هذا المجال.

وقد تمكن فريق من الباحثين في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا من إيجاد طريقتين، إحداهما التمرين الذهني والثانية العلاج عبر نوع من الدواء، لمعالجة هذه الأمراض.

وبعد ذلك اختبر العلماء نوعاً من الأدوية يعرف بـ"هيستون دياستيلاز"، مما أدى أيضاً إلى تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم.






 
توقيع العضو : حاتم الصغير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : مصرى
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6092
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أكتوبر 18, 2010 1:35 pm      

رد: مرض الزهايمر - الخرف المبكر Alzheimer’s disease

شكرا ياطبيب المنتدى
واشكراك على المعلومات الرائعه
بارك الله فيك وننتظر المزيد
تقبل مرورى





 
توقيع العضو : ابواصاله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مرض الزهايمر - الخرف المبكر Alzheimer’s disease

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - منتدى الاسره والمجتمع والصحة ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الطبي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف