الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( madihaa ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى         دعاء ختم القران للسديس رمضان 1433هـ  الأحد أغسطس 28, 2016 8:06 pm من طرف madihaa         KT604.5X مسطح كلوجمان بلت ان غاز استانلس ستيل 60 سم 4 شعلات - KT604.5X KLUGMANN Stainless Steel Buil  الخميس أغسطس 25, 2016 1:18 pm من طرف شيرى رى         CS5306 مسطح سيلفرلاين بلت ان غاز زجاج حرارى اسود 60 سم - CS5306 Silverline Black Glass Built in Hob   الأربعاء أغسطس 24, 2016 11:51 am من طرف شيرى رى         KH9650S-RC GX شفاط هرمى زجاجى حائطى كلوجمان 90 سم 4 سرعات قوة شفط 650م3/س- 90cm Wall Mounted Pro Sta  الثلاثاء أغسطس 23, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         كم انت عظيم يا اهلى   الإثنين أغسطس 22, 2016 10:29 pm من طرف madihaa         3420 شفاط ديكورى زجاج أسود سيلفرلاين 90سم 3 سرعات قوة شفط 750م3/س - Decorative black tempered glass   الإثنين أغسطس 22, 2016 12:28 pm من طرف شيرى رى         KO610ICX فرن كلوجمان فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر- 60cm Built in Electric oven 12 functio  الأحد أغسطس 21, 2016 2:01 pm من طرف شيرى رى         هل انت عضو جديد تفضل هنا أهلاً وسهلاً بك   الجمعة أغسطس 19, 2016 8:10 pm من طرف madihaa         المصحف الذي طال انتظاره   الجمعة أغسطس 19, 2016 10:02 am من طرف madihaa         مصر تتحدث عن نفسها ايام الزمن الجميل   الخميس أغسطس 18, 2016 11:07 pm من طرف madihaa         بنات اليوم  الخميس أغسطس 18, 2016 6:35 pm من طرف madihaa         1201 LX شفاط بلت اندر سيلفرلاين 60 سم و 90 سم 3 سرعات قوة شفط 500م3/س - Built under hood 60cm, 90cm   الخميس أغسطس 18, 2016 3:43 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

سرطان المبيض ... يقتل المرأة بصمت

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
حاتم الصغير طبيب المنتدىطبيب المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 49
الموطن : البلينا
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
عدد المساهمات : 207
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أكتوبر 11, 2010 10:26 pm      

سرطان المبيض ... يقتل المرأة بصمت

هذاالبحث هو كان موضوع رسالةالماجستيرالخاصة بى فى أمراض النساء والتوليد وقد حاولت تلخيصة بقدر الإمكان و آسف للأطاله


وهو من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب المرأة فيحياتها هي التغيرات السرطانية في المبيض, و تمت تسمية هذا السرطان بالقاتل الصامت بسببانه لا يتم اكتشافه في غالب الحالات إلا بعد ان يكون قد انتشر الىاعضاء اخرى في الجسم مما يصعب معه الشفاء الكامل. اما في حال اكتشافه مبكراًفإن نسبة الشفاء التام بارادة الله قد تتجاوز نسبة 93%.

و للمرأةمبيضان يوجدان على جانبي الرحم و يؤدي المبيض وظيفة حيوية و مهمة للمرأة فهو يقوم بانتاج البويضات و انتاج الهرمونات الانثوية الاستروجين و البروجسترون.

واورام المبيض هي عبارةعن نشوء خلايا غير طبيعية و هذه الخلايا اما حميدة او خبيثة حيث إن الاورام الحميدة تكون ثابتة ولا تنتشر الى الاعضاء الاخرى و هي تمثل نسبة 85% من اورام المبيض اما الاورام الخبيثة التي تنتشر في الاعضاء الاخرى بالجسم عن طريق الانتشار المباشر للاعضاء القريبة في الحوض مثل الرحم و الانابيب و الغشاء البروتيني او ان يتم الانتشار بواسطةالاوعية الدموية او الاوعية الليمفاوية .

اظهرت بعض الدلائل الحديثة أن معظم المرضى تحدث لديهم علامات و اعراض حتى في المراحل الاولية من المرض الذي ربما تساعد على اكتشاف المرض مبكراً اذا طلبت المريضة المساعدة الطبيةمبكراً و عدم تجاهل هذه الاعراض.

ان الاكتشاف المبكر لسرطان المبيض مهم جداً حيث يقدر بان حوالي 20% فقط من الحالات يتم اكتشافها مبكراً.

ان الاعراض الاولية لسرطان المبيض ليست نمطية حيث ان هذه الاعراض تشابه حالات اضطرابات الجهاز الهضمي و المثانة و لكن استمرار هذه الاعراض و عدم اختفائها قدتكون علامات دالة على هذا المرض.

- أعراضه:-[/b]
و اظهرت الدراسات الحديثة ان مرضى سرطان المبيضقد يعانون اكثرمن غيرهم من الاعراض التالية و هي
§ الشعور بضغط وثقل و انتفاخ في البطنو كبر حجم البطن و [/b]
§ كثرة التبول و كذلك الشعور بآلام في الحوض [/b]
§ عسر الهضم و الغثيان [/b]
§ تغيرات في وظيفة الامعاءمثل حدوث الامساك وضعف الشهية و الشعور بالشبع بسرعة. [/b]
§ حدوث آلام اثناء الجماعوالشعور بالاعياء و قلة النشاط [/b]
§ كذلك حدوث آلام في اسفل الظهر [/b]
§ تغيرات فيالدورة الشهرية. [/b]
§ و ينصح بمراجعة الطبيب اذا استمرت هذه الاعراض لبضعةاسابيع دون تحسن كما ينصحبمراجعة الطبيب بشكل دوري اذا وجد تاريخ عائلي لمرض سرطان الثدي او المبيض او القولون. [/b]
[/b]
- أنواعه [/b]
o و يوجد ثلاثة انواع من اورامالمبيض حيث مصدر نشؤها [/b]
- الاورام الظهارية [/b]
-اورام الخلايا الجرثومية [/b]
- اورام الخلايا النسيجية. [/b]
و تعتبر الاورام الظهارية هي الاعلى حدوثاً وتقدر بنسبة ما بين 85- 90% وحوالي 90% منها حميدة.

أسبابه[/b]
ان السبب الاساسي لحدوث سرطان المبيض غير معروف. و يعتقد بعض الباحثين ان السبب قد يعود الى اصلاح النسيج التي تخرج منه البويضة شهريا مسببة شقفي المبيض و اثناء التئام الشق بتكوين و انقسام الخلايا الجديدة قد يحدث اضطراب جيني مما يجعل الخلايا تنمو دون كابح لايقافها او قد يكون بسبب زيادةالهرمونات قبل، و اثناء التبويض مما يؤدي الى نمو الخلايا الشاذة.

و هناك عوامل خطورة لسرطان المبيض و لكن لا يعني ان وجود عامل خطورة واحد او اثنين بأن المرأة حتماً سيحدث لديها سرطان المبيض.

وتتضمن عوامل الخطورة فيما يلي[/b]:

طفرات الجينات الوراثية: و هذه تعتبر من اهم عوامل الخطورة و هيحدوث طفرات فيما يعرف بجينات سرطان الثدي (1 و (BRCA1,2
التاريخ العائلي: قد يحدث سرطان المبيض في افراد العائلة دون وجود سبب معروف في تغيرات الجينات الوراثية و ترتفع الاصابة بنسبة 10 الى 15% اذاوجود تاريخ عائلي ايجابي لسرطان المبيض.

و تزداد حالة الاصابة بسرطانالمبيض اذا كانت المريضة لديه تاريخ اصابة بسرطان الثدي.

العمر: يحدث سرطان المبيض غالباً بعد سن اليأس و تزدادحالات الاصابة في نهاية السبعين من العمر و لكن قد يحث سرطان المبيض قبل سن اليأس.

الولادات و حبوب منع الحمل: اظهرت الدراسات ان الولادات حتى لو كانت ولادة واحدة فقط تقلل من مخاطر حدوث سرطان المبيض كما ان حبوب منع الحمل لها دوروقائي في منع حدوث سرطان المبيض.

العقم والادوية المنشطه للتبويض: إن العلاقة بينسرطان المبيض و حالات العقم و الأدوية المنشطة للتبويض غير واضحة فقد اشارتب عض الدراسات ان حالات العقم قد تزيد من خطورة المرض و ان استخدام حبوب الكلوميد لفترة تزيد على سنة قد ترفع معدل الخطورة و لكن هناك دراسات اخرى تنفي هذه العلاقة.

الهرمونات التعويضية: اظهرت الدراسات الحديثة التي نشرت في مجلةالاورام النسائيةالامريكية بوجود علاقة بين سرطان المبيض واستخدام هرمون الاستروجين بعد سن اليأس خصوصاً اذا تجاوزتفترة الاستخدام اكثر من 5 سنوات.

السمنة: ان السيدات البدينات يكن اكثر عرضة لسرطان المبيض و يكون السرطان اكثرة شدة لعودة المرض و تقليل نسبة الشفاء.

عند مراجعة المريضة للطبيب المختص يجب عليها اعطاء معلومات وافية عن الاعراض التي تعاني منها مع وجوب معرفة كاملةعن التاريخ المرضي و العائلي لأي مرض، كما يجب تدوين جميع المعلومات و الادويةالمستخدمة بالاضافة الى الفحوصات الطبية السابقة .[/b]

لا يوجد الى الآن أي فحوصات استقصائية جازمة لسرطان المبيض مثل ما هو معمول به بالنسبة لسرطان عنق الرحم. و لكن هنالك بعض الاجراءات التي ربما قد تساعد في الاكتشاف المبكر للمرض. و هذه تتضمن

الفحص السريري المهبلي و
تحسس اي كتل غير طبيعية في الحوض.

و كذلك الفحص بالاشعةالصوتية و خصوصاً المهبلية التي قد تساعد اي اورام في منطقة الحوض حتى لوكانت صغيرة الحجم و امكانية معرفة تدفق كمية الدم لهذه الاورام التي قد تعطي دلالة اولية لنوعية الورم.

كما يتم اجراء تحليل للدم لمعرفة مستوى CA125 وهو بروتين يفرزه الجسم للعديد من الحالات المرضية و قد وجد بارتفاعمستوى هذا الهرمون في حالات سرطان المبيض، كما انه قد يرتفع في بعض الحالات الغير سرطانية.وقد يحتاج الطبيب لاجراء بعض الفخوصات كاجراء الاشعة المقطعية او أشعة الرنين المغناطيسي التي قد تعطي صورة واضحة لأعضاء الحوض والبطن. ولكن لا يتم التشخيص الدقيق الى بعد اخد نسيج منالورم و دراسته مخبرياً بواسطة استشاري الامراض النسيجية.

تدرج سرطان المبيض[/b](مراحله):

يتم تصنيف المرض الى 4 مراحل فالتدرج الاول يكون المرض في المراحل الاولى المبكرة، اما التدرج الرابع فيكون المرض في مرحلة متقدمة جداً.

في التدرج الاول يكون محصوراً فقط في احد المبيضيين او كلاهما معاً.
اما التدرج الثاني يكون المرض انتشر في الاعضاءالاخرى من الحوض مثل الرحم و قناتي فالوب.
اما التدرج الثالث فيصل المرض الى الغشاء البريتوني المغلف لجدار البطن الداخلي او الغدد الليمفاوية فيالبطن و هذه تعتبر اكثر المراحل حدوثاً اثناء التشخيص.

اما المرحلة الرابعةفيكون المرض انتشر خارج نطاق البطن.

العلاج [/b]

تعتمد طرق العلاج على مرحلة المرض بالاضافة الى سن المريضة

ففي المراحل المبكرة جداً فقد يقتصر العلاج على استئصال المبيض و قناة فالوب فقط اذا كان المرض يوجد في في احد المبيضين دون وجود علامات لانتشاره في حدود المبيض المصاب و تكون المريضة صغيرة السن في سن الانجاب و ترغب في الحمل مستقبلاً.

اما اذا كان المرض في المبيضين معاً او في المراحل التالية فإنه يتم استئصال جدري للمبيضين و الرحم و ازالة اي كتل اخرىداخل الحوض و البطن و الاغشية المحيطة بالامعاء و يتبع ذلك العلاج الكيماوي.

نمط الحياة و العلاج المنزلي لمرض سرطان المبيض : تحتاج مريضة سرطان المبيض لتغيير نمط حياتها، فالاهتمام بالغذاء الجيدضروري جداً و كذلك معرفة التعامل مع ضغوط الحياة اليومية و الابتعاد عن الاجهاد وممارسة الرياضة تحسن الصحة العامة للمريضة مما يزيد من فرصة الشفاءبارادة الله تعالى. تعاني المريضة في الغالب من ضعف الشهية و لكن من الضروري الاهتمام و محاولةالغذاء الغني بالبروتينات. كمايجب ان تكون المريضة متفائلة و بقدرة الله سبحانه و تعالى بالشفاء و كذلك تحتاج المريضة للدعم النفسي و العائلي حتى تتجاوز هذا الابتلاء الذي هو من الله سبحانه و تعالى. [/b]
[/b]

أضافه أخرى[/b]
تمكنت ثلاث مؤسسات علمية أميركية، هي(Gynecologic Cancer Foundation) و(Society ofGynecologic Oncologists) و(American CancerSociety من تمييز أربعة عوارضمشكوك فيها بقوة، تدعو النساء الى التفكير بإمكان إصابتهن بسرطان المبيض. ويتمحور جرس الإنذار حول العوارض الأربعة التالية

:
-1- الإحساس الدائم بورم في البطن
-2- ألم في البطن أو الحوض
-3- الصعوبة في الأكل والإحساسبالشبع قبل الأوان
-4- الحاجة الى التبويل تكراراً،والإحساس بأن التبويل لم يتم بصورة كاملة
ان إشارات الخطر الأربع،المذكورة في الأعلى، ينبغي أن تحث المرأة على التوجه الى الطبيب الذي يتوجب عليه إجراء فحصالدم(بما فيه فحص مؤشر CA125 المتعلق بسرطان المبيض) وفحص المهبل بالموجات الصوتية.

في سياق متصل، قاد الباحثون فيجامعة "كنتاكي" الأميركية مسحاً شمل أكثر من 25 ألف امرأة خضعت سنوياً لفحص المهبل بالموجاتالصوتية، بين عامي 1987 و2005، لتشخيص سرطان المبيض بفضل هذا الفحص المتطور، تم التعرف على 360امرأة مصابة بهذا السرطان(أي 85 في المئة من المتطوعات المصابات به). كما ميٌز هذا الفحص97.2 في المئة من المتطوعات الأصحاء. ما يعني أن نسبة الخطأ، أثناءالخضوع لفحص المهبل بواسطة الموجات الصوتية، كان متدنياً جداً. بعد التشخيص،كان معدل بقاء المصابات بسرطان المبيض على بعد سنتين على إجراء الفحص، 90 في المئة، و77في المئة على بعد خمس سنوات على إجرائه.
هكذا، يتضح للجميع أن الفحص بالموجات الصوتية يوفر للأطباء قدرة تشخيصية عالية يمكن أن تكشف النقاب عن سرطان المبيض في مرحلة ولادته الأولى ممايعزز إمكانات قهره بالأدوية المناسبة.





 
توقيع العضو : حاتم الصغير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
{ الزعيم } مدير و مؤسس المنتدىمدير و مؤسس المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 43
الموطن : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
عدد المساهمات : 9228
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أكتوبر 11, 2010 10:49 pm      

رد: سرطان المبيض ... يقتل المرأة بصمت

بارك الله فيك دكتور حاتم
على هذه المعلومات القيمة
وفقك الله لكل خير لما تقدمه لنا من معلومات
رغم ضيق وقتك
نحن جميعاً نقدر لك ذلك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : { الزعيم }


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
nancy haboba
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : انثى
الموطن : لبنان
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
عدد المساهمات : 16
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 2:37 pm      

رد: سرطان المبيض ... يقتل المرأة بصمت

seraj seraj




 
توقيع العضو : nancy haboba

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
حاتم الصغير طبيب المنتدىطبيب المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 49
الموطن : البلينا
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
عدد المساهمات : 207
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أكتوبر 17, 2010 11:37 pm      

رد: سرطان المبيض ... يقتل المرأة بصمت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : حاتم الصغير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الافوكاتو
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
عدد المساهمات : 102
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أكتوبر 22, 2010 10:01 am      

رد: سرطان المبيض ... يقتل المرأة بصمت

Twisted Evil




 
توقيع العضو : الافوكاتو




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرطان المبيض ... يقتل المرأة بصمت

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - منتدى الاسره والمجتمع والصحة ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الطبي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف