الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

(::( لأني أحبك دعني أنتقدك )::)

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
علي الرفاعي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 29
الموطن : سوريا - درعا - أم ولد
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
عدد المساهمات : 40
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 7:19 pm      

(::( لأني أحبك دعني أنتقدك )::)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إذا أردت أن تنتقد شخصا فأنت امام أحد هدفين

إما ان تكون تنتقد الشخص ذاته في صورة الموضوع الذي تنقده فيه

أو أنك تنقد الفكرة بغض النظر عن صاحبها

لذلك النقد هو تعبير عن وجهة نظر تجاه تفكيرشخص آخر فيجب أن يكون بتميز شديد حتى لانفقد هذا الآخر

وإليك بعض النقاط الهامة في النقد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1ـ البينية :

ليكن نقدك لأخيك ، أو لأيّ إنسان آخر نقداً بينياً ، أي بينك وبينه ولا تنقده أمام الآخرين ،

فحتى لو كان نقدك هادفاً وهادئاً وموضوعياً إلاّ أنّ النقد في حضور الآخرين ممّن

لا علاقة لهم بالأمر قد يدفع الطرف الآخر إلى التشبّث برأيه ،

أو الدفاع عن نفسه ولا نقول عن خطأه .

ولذا جاء في الحديث : «مَنْ وعظ أخاه سرّاً فقد زانه ومَنْ وعظه علانية فقد شانه» .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2 ـ الإنصاف :

النقد هو حالة تقويم .. حالة وزن بالقسطاس المستقيم ،

وكلّما كنت دقيقاً في نقدك ، بلا جور ولا انحياز ولا تعصب ولا افراط ولا تجاوز ،

كنت أقرب إلى العدل والانصاف ،

وبالتالي أقرب إلى التقوى ، قل في منقودك ما له وما عليه ..

قل ما تراه فيه بحق ولا تتعدّ ذلك

«فـمَنْ بالغ في الخصومةِ أثِم
» .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3 ـ إجمع الإيجابي إلى السلبي ! :

وهذا الأسلوب هو من الأساليب المحبّبة في النقد ،

حيث تبدأ بالإيجابي فتشيد به وتثمّنه ثمّ تنتهي إلى السلبي ،

وبهذه الطريقة تكون قد جعلت من الإيجابيات مدخلاً سهلاً للنقد ،

لأنّك بذلك تفتح مسامع القلب قبل الأذنين ليستمع الآخر إلى نقدك أو نصيحتك ..

إنّك تقول له : إنّه جيد وطيب وصالح ومحترم لكنّ ثمة مؤاخذات لو انتبه إليها لكان أكثر حسناً وصلاحاً .

فإذا ما احترمت إيجابيات الشخص المنقود وحفظتها له ،

ولم تنسفها أو تصادرها لمجرد ذنب أو خطأ أو إساءة ،

فإنّك سوف تفتح أبواب الاستماع إلى ما تقول على مصراعيها ،

وبذلك تكون قد حققت هدفك من النقد ، وهو إيصال رسالة للمنقود حتى يتعظ ،

كما إنّك لم تجرح إحساسه ولم تخدش مشاعره .

وقد دعا القرآن المسلمين إلى احترام إيجابيات الناس

في قوله تعالى : (ولا تبخسوا الناس أشياءهم ).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4 ـ الإلتفات إلى الإيجابي :

وقد يكون السلبي لدى أحد الأشخاص أكثر من الإيجابي بحيث يغطّي عليه ،

ويكون الإيجابي نادراً للدرجة التي يتعيّن عليك أن تبحث أو تنقّب عنه تنقيباً ،

فلا تعدم المحاولة لأن ذلك مما يجعلك في نظر المنقود كريم الطبع .

فلقد مرّ عيسى (عليه السلام) وحواريّوه على جثّة كلب متفسّخة ،


فقال الحواريون :

ـ ما أنتن جيفة هذا الكلب !

وقال عيسى (عليه السلام) :


انظروا إلى أسنانه .. ما أشدّ بياضها !

لقد كان الحواريون محقّين في نقدهم للجثّة المتفسخة التي تنبعث منها روائح كريهة ،

لكنّهم ركّزوا على السلبي (الطاغي) على الجثّة .

أمّا المسيح (عليه السلام) فكان ناقداً لا تفوته اللفتة الإيجابية الصغيرة

حتى وإن كانت (ضائعة) وسط هذا السلب من النتانة .

وهذا درس نقديّ يعلّمنا كيف أنّنا يجب أن لا نصادر الإيجابية الوحيدة

أو الصغيرة إذا كان المنقود كتلة من السلبيات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5 ـ أعطه فرصة الدفاع عن نفسه :

حتى ولو كوّنت عن شخص صورة سلبية فلا تتعجّل بالحكم عليه .. استمع إليه أوّلاً ..

أعطه فرصة كافية ليقول ما في نفسه وليدافع عن موقفه . قل له : لقد بلغني عنك هذا ،

واترك له فرصة الدفاع وتقديم الإفادة ،

أي افعل كما يفعل القاضي العادل فهو يضع التهمة بين يدي المتهم

ويعطيه فرصة للدفاع عن نفسه وموقفه ،

إمّا مباشرة أو عن طريق محام ،

فلا تأتي كلمة القضاء الفصل إلاّ بعد أن يدلي الشهود بشهاداتهم ،

والمحامي بمرافعته لكيلا يُغمط حق المتهم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6 ـ حاسب على الظواهر ؟! :

قبل أن تمضي في نقدك وترتب عليه الأثر ، احترم نوايا المنقود وحاسبه على الظاهر

« فلعلّ له عذراً وأنت تلوم » .

وهذا هو الذي يدعو المربّي الاسلامي إلى أن نحمل أخانا على أكثر من محمل ،

أي أن نحمل عمله أو قوله على محمل حسن الظن لا إساءة الظنّ .

فقد يكون مضطراً وللضرورة أحكامها فـ «الضرورات تبيح المحظورات»

وقد يكون ساهياً ناسياً غير قاصد ولا متعمّد ،

والقلم مرفوع عن الناسي أو الجاهل غير المتعمّد ،

وقد يكون له رأي أو مبرر غير الذي تراه .

المهم أنت لست مسؤولاً عن دوافع المنقود ونواياه ،

وإنّما مسؤول عن ظاهر عمله فقط .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
7 ـ استفد من تجربتك في النقد :

لكلّ منّا تجاربه في نقد الآخرين ، أو نقد الآخرين له .

وربّما أفادتك حصيلة تجاربك أن تبتعد عن أساليب النقد

التي جرحتك أو عمقت جراحك القديمة ،

أو سببت لك النفور والبرم ، وربّما زادت في إصرارك

على الخطأ كردّ فعل عكسي .

وطالما إنّك كنت قد اكتويت بالنار فلا تكوِ بها غيرك ! ..

حاول أن تضع نفسك في موضع الشخص المنقود ،

وتحاش أيّة طريقة جارحة في النقد سبق لك أن دفعت ضريبتها .

فلقد بعث أحد الأدباء الشباب ـ ذات مرّة ـ

نتاجه إلى إحدى المجلاّت الأدبية الشهيرة ،

وحينما صدر العدد الجديد من المجلة هرع الأديب الشاب إلى السوق لاقتناء نسخته

وراح يتصفحها بلهفة بحثاً عن إبداعه فلم يجده لكنّه وجد ردّاً للمحرر يقول له

إنّه لا يصلح للأدب وعليه أن يفتش عن مهنة أو هواية أخرى !

وفيما هو يعيش الصدمة وإذا به يرتطم بعمود النور فتنكسر رجله ..

المهم .. انّ همته لم تنكسر .. فقد واصل ..

وأصبح أديباً مشهوراً يشار له بالبنان ، فلا تكسر منقودك لأن

«مَنْ كسر مؤمناً فعليه جبره» .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
8 ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :

لا تجامل على حساب الخطأ ،

فالعتاب الخجول الذي يتكلّم بابن عم الكلام ليس مجدياً دائماً ،

وقد لا ينفع في إيصال رسالتك الناقدة .

فإذا كنت ترى خرقاً أو تجاوزاً صريحاً فكن صريحاً في نقده أيضاً ،

وتعلّم خُلق الصراحة وعدم الاستحياء في قول الحق من الله سبحانه وتعالى

: (والله لا يستحي من الحقّ ).. قُلْها ولو على نفسك .

يقول أحد الأدباء عن كلمة الحقّ :

«إن أنتَ قلتها متّ

وإن سكتَّ متّ

قُلها إذن ومتْ» !!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
9 ـ لا تكل بمكيالين ! :

إن من مقتضى العدل والانصاف أن لا تكون ازدواجياً

في نقودك فإذا انتقدت صديقاً في أمر ما ،

وكنت سكتّ عن صديق آخر كان ينبغي أن تنقده للشيء ذاته ،

فأنت ناقد ظالم أو منحاز بالنسبة للمنقود لأنّه يرى أنّك تكيل بمكيالين ،

تنتقده إذا صدر الخطأ منه ،

وعندما يصدر الخطأ نفسه من صديق آخر فإنّك تغضّ الطرف عنه محاباة أو مجاملة له .

وقد تكون الازدواجية في أنّك تنقد خصلة أو خلقاً أو عملاً ولديك مثله ،

وهنا عليك أن تتوقع أن يكون الردّ من المنقود قاسياً :

يا أ يُّها الرجلُ المعلّمُ غير .... هلاّ لنفسِكَ كان ذا التعليمُ


ومن مساوئ هذه الحالة أنّ المنقود سوف يستخفّ بنقودك ويعتبرها تجنياً وانحيازاً .

فلقد كتب إثنان من الأطفال كتابة وعرضاها على الحسن بن علي (رضي الله عنه) وقالا له :

أيّنا أحسنُ خطاً ، وكان أبوه (علي بن أبي طالب رضي الله عنه) حاضراً ،

فقال له : احكم بينهما بالعدل ، فإنّه قضاء !

فإذا كان العدل مع الصغار مطلوباً ، فكيف بالكبار ؟!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
10 ـ لا تفتح الدفاتر القديمة :

انقد الجديد ودع القديم ..

لا تذكّر بالماضي لأنّ صفحته انطوت .. ولا تنكأ الجراح ،

فقد تضيّع الهدف من النقد لما جرى مؤخراً ،

وربّما تغلق مسامع المنقود عن نقدك وتستثيره

لأنّك نبشت ما كان دفيناً .

إن أخطاء الماضي قد يخجل المنقود من ذكرها ،

وربّما تجاوزها وعمل على إصلاحها فتذكيره بها أو ربطها

بالأخطاء الجديدة يجعلك في نظره إنساناً غير متسامح ،

فلا تصفح ولا تمحو ، وكأنّك تريد أن تقول له :

ما زلت على ضلالك القديم ، وهذا أمر لا يطيقه ، وربّما ثأر لنفسه منك .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
11 ـ التدرّج في النقد :

ما تكفيه الكلمة لا تعمّقه بالتأنيب ،

وما يمكن إيصاله بعبارة لا تطوّله بالنقد العريض ،

فالأشخاص يختلفون ،

فربّ شخص تنقده على خطأه ويبقى يجادلك ،

وربّ آخر يرفع الراية البيضاء منذ اللحظة الأولى

ويقرّ معترفاً بما ارتكب من خطأ ،

وربّ ثالث بين بين .

ولذا فقد تكون كلمات من قبيل (ألا تستحي) ؟ (أما فكّرت بالأمر ملياً) ؟

(هل هذا يليق بك كمؤمن)
؟ (هل ترى أن هذا من الانصاف) ؟

وما شاكل ، تغني عن كلمات طويلة ،

الأمر الذي يستحبّ معه التدرج في النقد والانتقال من اليسير إلى الشديد .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
12 ـ انقده لشخصه :

قد يخرج بعض أصدقائك أو إخوانك عن حدود الأدب واللياقة في النقد ،

فلا يكتفي بنقدك شخصياً ،

وإنّما يتعدّى إلى والديك وإخوتك فيرشقهم بسهام نقده مما يعقد الموقف ويحول النقد إلى مهاترة .

فلا يصح أن تنساق معه ،

وإذا كان بينك وبينه نقد ،

أي أردت أن تنقده أيضاً فانقده لشخصه لأ نّه هو موضع النقد وليس والديه

(ولا تزِرُ وازرة وزر أخرى ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
13 ـ اقترح حلولاً :

قدِّم نقدك في تبيان الإيجابيات والسلبيات ، وركِّز على الجديد ،

وعلى نقطة محدّدة بذاتها ،

وفي كلّ الأحوال إن كان بإمكانك أن تقدم حلاًّ أو مقترحاً أو علاجاً فبادر ،

وسيكون نقدك مقروناً بما يعين المنقود على التخلّص من سلبياته .

ومن الأفضل أن تطرح اقتراحاتك بأسلوب لطيف مثل :

(الرأي رأيك لكنني أقترح)
.. (هذا ما أراه وفكِّر أنت في الأمر جيِّداً) ..

(ماذا لو تفعل ذلك لربّما كان الموقف قد تغيّر)
..

(دعنا نجرّب الطريقة التالية فلعلها تنفع) .. إلخ
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
14 ـ راعِ الموقع والمكانة :

كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول :

«أُمرنا معاشر الأنبياء أن نخاطب الناس على قدر عقولهم»


كمظهر من مظاهر الحكمة التي تقول : «لكلّ مقام مقال»

الأمر الذي يستدعي أن تراعي مقام الشخص المنقود ،

فإذا وجّهت نقدك لأبويك أو أحدهما

(فلا تقل لهما أُفٍّ ولا تنهرهما وقول لها قولاً كريماً ).

احفظ احترامك لهما ، ابتعد عن كل ما يخدش إحساسهما ،

يمكن أن تصبّ نقدك في قالب لطيف ، مثل :

(
أنتم أكبر منِّي سنّاً وأكثر تجربة لكنني ـ بكل تواضع ـ أقول أن هذا الأمر غير مناسب) أو

(مع كامل حبي واحترامي لكما ، أرى لو أن نعدل عن هذا الموضوع) أو

(ما تذهبون إليه صحيح ، لكنّ الأفضل في نظري هو هذا)

وما إلى ذلك من عبارات محبّبة توصل بها نقدك ولا تؤذي منقودك .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
15 ـ لا تكن لقّاطاً للعثرات :

التقاط العيوب وتسقّط العثرات وتتبّع الزلاّت ،

وحفظها في سجل لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ،

بغية استغلالها ـ ذات يوم ـ للإيقاع بالشخص الذي نوجّه نقدنا إليه ،

خلق غير اسلامي . فقد جاء في الأثر :


«إنّ أقرب ما يكون العبد إلى الكفر أن يؤاخي الرجل الرجلَ

فيحصي عليه عثراته وزلاّته ليعنّفه بها يوماً ما» ! .


فخيرٌ لك وله أن تنتقده في حينه ، وفي الموضع الذي يستوجب النقد ،

ولا تجمع أو تحصي عليه عثراته لتفاجئه بها ذات يوم ! ،

ولا تفاجأ إذا قال عنك أ نّك جاسوس أو متلصص عليه !

، أو أ نّك تنقده بدافع الحقد الدفين ! .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
16 ـ النقد هدية .. فاعرف كيف تقدّمها ! :

ورد في الأثر :
«أحبّ إخواني مَنْ أهدى إليَّ عيوبي»


فلقد اعتبر الاسلام النقد والمؤاخذة على الخطأ (هدية) وترحّم على مهديها

«رحم الله مَنْ أهدى إليَّ عيوبي»

لأجل أن يكون النقد والنصيحة والتسديد مقبولاً ومرحباً به ،

بل يُقابل بالشكر والإبتسامة .

والهدية ـ كما هو معلوم ـ تجلب المودة «تهادوا تحابّوا»

فإذا صغت نقدك بأسلوب عذب جميل ،

وقدّمته على طبق من المحبّة والإخلاص ، وكنت دقيقاً ومحقاً فيما تنقد ،

فسيكون لنقدك وقعه الطيب وأثره المؤثر على نفسية المنقود أو (المهدى إليه)

الذي سيتقبّل هديتك على طريقة

«ووفقني لطاعة مَنْ سدّدني ومتابعة مَنْ أرشدني» .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخيراً ..

تذكّر أنّ كلّ إنسان يحبّ ذاته ! .. ،

فلا تحطّم ذاته بنقدك القاسي الشديد ! .. ،

كن أحرص على أن ترى ذاته أجمل وأكمل وأنقى من العيوب !

.. وقل له ذلك .. قل له : إنّ دافعك إلى النقد أن تراه فوق نقدك ! ،

وعندها تكسب أخاً حبيباً بدلاً من أن تخلق لك عدواً ! .

.. وهذا الأسلوب متبع في (النقد الأدبي) أيضاً ،

حيث يحاول النقّاد أن يتعرّضوا للجوانب الإيجابية في النصّ الأدبي وإلى الجوانب السلبية فيه ،

حتى تكون الصورة النقدية
واضحة في ذهن القارئ ،

فالجوانب الإيجابية تحتاج إلى كشف .. وتوضيح .. وإبراز .. تماماً كما هي بالجوانب السلبية !
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : علي الرفاعي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رسـالـة لأخـوتي الأعضاء
كل لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرر غداً ,
فلنبقي الحب والأخوة رباط ود
لا يقطعه قول قاسٍ أو ظن سيء أو إستهتار جارح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
{ الزعيم } مدير و مؤسس المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 44
الموطن : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
عدد المساهمات : 9228
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 7:32 pm      

رد: (::( لأني أحبك دعني أنتقدك )::)

يسلموا ايديك أخي ابو حسين
على التميز والابداع واختيار المواضيع

واهلا بعودتك مرة أخرى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : { الزعيم }


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Sfm@

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
علي الرفاعي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 29
الموطن : سوريا - درعا - أم ولد
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
عدد المساهمات : 40
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 8:06 pm      

رد: (::( لأني أحبك دعني أنتقدك )::)

اهلا بك وبمرورك زعيمنا الحبيب

ومشكور جداً على الترحيب

وما أبعدني
عنكم الا ضغط العمل

وسوف أعود بعد الانتهاء ان شاء الله

تحياتي لك
م





 
توقيع العضو : علي الرفاعي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رسـالـة لأخـوتي الأعضاء
كل لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرر غداً ,
فلنبقي الحب والأخوة رباط ود
لا يقطعه قول قاسٍ أو ظن سيء أو إستهتار جارح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
{ الزعيم } مدير و مؤسس المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 44
الموطن : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
عدد المساهمات : 9228
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 9:06 pm      

رد: (::( لأني أحبك دعني أنتقدك )::)

أهلاً وسهلا بك في بيتك الثاني
وبين إخوانك وندعوا الله أن
يوفقك في عملك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : { الزعيم }


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Sfm@

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
النقشبندى عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
عدد المساهمات : 2894
  

تاريخ كتابة المُساهمة السبت مايو 14, 2011 7:54 am      

رد: (::( لأني أحبك دعني أنتقدك )::)

ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
في غاية الروعه والجمال ..
الف شكر على الموضوع ..
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
شكراً لك بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
[/b]

[/b]





 
توقيع العضو : النقشبندى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [color=blue]محمد عبده النقشبندى [/url] ربما أكون رجل بقلب طفل ولكن لا أرحم من يخدعنى لا أجامل من يتبعنى لا استسلم لكيد الاعداء لا أهاب حتى الاقوياء لا أخاف الا الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(::( لأني أحبك دعني أنتقدك )::)

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى العام ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف