الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( arafa saber ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
شركات تشطيبات وديكورات (شركه عقاري للتنميه واداراه المشروعات)01020115116  أمس في 5:45 pm من طرف monasamy         مطابخ التجمع الخامس ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 5:20 pm من طرف ديانا دودو         افضل مطابخ خشب باسعار مميز ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 4:55 pm من طرف samahhany         مطابخ مدينة نصر ( فرع مدينة نصر 01110060597 )  أمس في 4:41 pm من طرف ديانا دودو         افضل سعر مطابخ فى مصر ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 4:29 pm من طرف samahhany         مطابخ pvc ( فرع مدينة نصر 01110060597 )  أمس في 4:10 pm من طرف ديانا دودو         شركة مطابخ خشب تقدم افضل اسعار المطابخ فى مصر ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 3:54 pm من طرف samahhany         شركة مطابخ ( فرع مدينة نصر 01110060597 )  أمس في 3:38 pm من طرف ديانا دودو         احدث مطابخ خشب ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 2:46 pm من طرف samahhany         احدث مطابخ اكريليك ( فرع مدينة نصر01110060597 )  أمس في 2:42 pm من طرف ديانا دودو         مطابخ بى فى سى ( فرع مدينة نصر 01110060597 )  أمس في 2:10 pm من طرف ديانا دودو         مطابخ مدينة نصر ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 1:49 pm من طرف samahhany         مطبخ بى فى سى ( فرع مدينة نصر 01110060597 )  أمس في 1:37 pm من طرف ديانا دودو         مطابخ pvc ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 1:16 pm من طرف samahhany         مطبخ اكريليك ( فرع مدينة نصر 01110060597 )  أمس في 12:47 pm من طرف ديانا دودو        

...... | 
 

من ثمار المطالعة - مشروعية الاختلاف

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
{ الزعيم } مدير و مؤسس المنتدى
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 45
الموطن : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
عدد المساهمات : 9235
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس سبتمبر 30, 2010 11:55 pm      

من ثمار المطالعة - مشروعية الاختلاف

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه اجمعين
يتضمن هذا المجلد نتائج المطالعات في الكتب للانتفاع بها ومن يشاء من عباد الله
قاعدة الاختلاف كما اوردها ابن تيمية في كتاب الاستقامةص -143- التفرق والإختلاف لابد من وقوعهما في الأمة
وهذا المعنى محفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه، يشير إلى أن التفرقة، والإختلاف، لا بد من قوعهما في الأمة، وكان يحذر أمته، لينجو منه من شاء الله له السلامة، كما روى النزال بن سيرة، " عن عبد الله بن مسعود قال: سمعت رجلاً قرأ آية سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ خلافها، فأخذت بيده، فانطلقت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فعرفت في وجهه الكراهية، وقال: "كلاكما محسن، ولا تختلفوا، فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا " رواه مسلم.
أحاديث في النهي عن الإختلاف
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الإختلاف الذي فيه جحد كل واحد من المختلفين ما مع الآخر من الحق، لأن كلا القارئين كان محسناً فيما قرأه،
ص -144- وعلل ذلك: بأن من كان قبلنا اختلفوا فهلكوا.
ولهذا قال حذيفة لعثمان: "أدرك هذه الأمة، لا تختلف في الكتاب كما اختلف فيه الأمم قبلهم" لما رأى أهل الشام والعراق، يختلفون في حروف القرآن، الإختلاف الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه
وسلم.
ص -145- فأفاد ذلك شيئين:-
أحدهما: تحريم الإختلاف في مثل هذا.
والثاني: الإعتبار بمن كان قبلنا، والحذر من مشابهتهم.
أكثر الإختلاف بين الأمة يكون فيه كل واحد من المختلفين مصيباً فيما يثبته، مخطئاً في نفي ما عليه خصمه
واعلم أن أكثر الإختلاف بين الأمة، الذي يورث الأهواء، تجد من هذا الضرب، وهو: أن يكون كل واحد من المختلفين مصيباً فيما يثبته، أو في بعضه، مخطئاً في نفي ما عليه الآخر، كما أن القارئين كل منهما كان مصيباً في القراءة بالحرف الذي علمه، مخطئاً في نفي حرف غيره، فإن أكثر الجهل إنما يقع في النفي الذي هو الجحود والتكذيب، لا في الإثبات، لأن إحاطة الإنسان بما يثبته أيسر من إحاطته بما ينفيه، ولهذا نهيت هذه الأمة أن تضرب آيات الله بعضها ببعض، لأن مضمون الضرب: الإيمان بإحدى الآيتين، والكفر بالأخرى - إذا اعتقد أن بينهما تضاداً - إذ الضدان لا يجتمعان.
الإختلاف في الكتاب سبب هلاك الأمم السابقة
ومثل ذلك: ما رواه مسلم - أيضاً - " عن عبد الله بن رباح الأنصاري: أن عبد الله بن عمرو قال: هجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً، فسمع أصوات رجلين اختلفا في آية، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعرف في وجهه
ص -146- الغضب، فقال: إنما هلك من كان قبلكم من الأمم باختلافهم في الكتاب ".
فعلل غضبه صلى الله عليه وسلم، بأن الإختلاف في الكتاب سبب هلاك من كان قبلنا، وذلك يوجب مجانبة طريقهم في هذا عيناً، وفي غيره نوعاً.
الإختلاف الذي ذكره الله في القرآن قسمان:- أحدهما: ما يذم فيه كلا الطائفتين المتنازعتين
والإختلاف على ما ذكره الله في القرآن قسمان:-
أحدهما: يذم الطائفتين جميعاً، كما في قوله: {وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ}. فجعل أهل الرحمة مستثنين من الإختلاف، وكذلك قوله تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ}. وكذلك قوله: {وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ}.
وقوله: {وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ}.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/b]





 
توقيع العضو : { الزعيم }


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Sfm@

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
محمود خلاف
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 47
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
عدد المساهمات : 3190
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أكتوبر 01, 2010 12:24 am      

رد: من ثمار المطالعة - مشروعية الاختلاف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكرا وتقبل مرورى





 
توقيع العضو : محمود خلاف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله فريق المراقبينفريق المراقبين
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 31
الموطن : مصرى
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6092
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أكتوبر 01, 2010 2:17 am      

رد: من ثمار المطالعة - مشروعية الاختلاف

بارك الله فيك
تقبل مرورى





 
توقيع العضو : ابواصاله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الجنتل
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
عدد المساهمات : 1785
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أكتوبر 03, 2010 6:25 pm      

رد: من ثمار المطالعة - مشروعية الاختلاف

هايل يا مااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان
__________________





 
توقيع العضو : الجنتل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من ثمار المطالعة - مشروعية الاختلاف

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف