الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

فيروس CMV

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
حاتم الصغير طبيب المنتدىطبيب المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 49
الموطن : البلينا
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
عدد المساهمات : 207
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:30 pm      

فيروس CMV

فيروس CMV[/b] [/b]
معلومات عامة عن الفيروس[/b] :[/b]

تظهر الإصابة بفيروس"CMV " في جميع المناطق الجغرافية في العالم وبين جميع الطبقاتالاجتماعية في حوالي من 50 % إلي85% لدي البالغين.
يعتبر فيروس CMV منالفيروسات التي تنتشر وتصيب بسهولة الجنين فيحالة إصابة الأم.
بالنسبة للأشخاص الأصحاء الذين يصابوا بفيروس "CMV" منذالولادة ، فلا تحدث أي أعراضظاهرة ولا عواقب صحية بعد ذلك.
هناك بعض الأشخاص تظهر عليهم بعض الأعراض مثل أعراض شبيهة بأعراض داء وحيداتالنواة )mononucleosis( مع أعراض حمي لفترة طويلةوإصابة بسيطة "بالتهاب الكبد الوبائي - hepatitis".
عندما تحدث الإصابة لشخص للمرة الأولي، يبقي الفيروس حي في الجسم ولكنه يبقي في غالب الأحوال ساكن غير نشط في الجسمطوال الحياة. نادراً ما تتكرر الإصابة بالفيروس مرة أخري إلا في حالة الضعفالشديد الذي قد يحدث لجهاز المناعة في الجسم نتيجةالإصابة ببعض الأمراض الأخرىالشديدة أو بعض أنواع العلاجات.
لذلك نستطيع أن تقول أن بالنسبة لغالبية الأشخاص، فإن فيروس "CMV" لايعد مشكلة خطيرة.



-
ومعذلك،فإنفيروس "CMV"يعد هام بالنسبة لبعض الأشخاص، وأهم هذه الحالات[/b] :[/b]
1-
خطورة إصابة الجنين خلال فترة الحمل إذا كانت الأم مصابة.
2-
خطورة إصابة الأشخاص الذين يتعاملون مع الأطفال في الحضانات مثلاً.
3-
خطورة إصابة الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد جداً في جهاز المناعة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض نقص المناعةالمكتسبة "AIDs" أوفيروس الكبد الوبائي "HIV" أوالأشخاص الذين تعرضوا لعمليةنقل أعضاء. "[/b] :

[/b]

الإصابةالأولية بفيروس "CMV" والتي قد تحدث بعض الأعراضالبسيطة في البداية، تنتج دائماًعنهابقاء الفيروس غير نشط في خلايا الدم، غير محدثة أي أعراضإعياء وأي إصابات أخري.
الإصابةوالضعف الشديد في جهاز المناعة فقط والذي يؤدي إلينشاط هذا الفيروس في الجسم وتحدث هذه الإصابة البالغة في جهاز المناعة كماذكرنا من قبل نتيجة الإصابة ببعض الأمراضمثل فيروس نقص المناعة أو الكبد الوبائي أونتيجة العلاج ببعض أنواع العقاقير.

ينتشرفيروس "CMV" في سوائل الجسم المختلفة لدي أيمصاببالفيروس، ولذلك فقد يوجد في البول، اللعاب، الدم،الحيوانات المنوية، ولبن الثدي أو أيسوائل أخري في الجسم.
يمكنانتشار فيروس "CMV" عن طريق الاتصال الجنسي معالشخصالمصاب، وقد ينتشر أيضاًعنطريق لبن الأم أثناء الرضاعة، أو خلال عمليات نقل الأعضاءونادراً ما ينتشر عن طريقنقل الدم.

بالرغممن عدم حدوث العدوى من هذاالفيروس بشكل كبير مثل باقي الفيروسات المعدية، إلا انه قد ينتشربين أفراد البيتالواحد وبين الأطفال في الحضانات. من الممكن منعانتقال الفيروس بسهولة وذلك لأنه ينتقل فقط عن طريقسوائل الجسم والتي قد تتصل باليد أثناء المصافحة ثمتنتقل للشخص إلي الفم أو الأنف وتحدث الإصابة.
لذلكيمكن ببساطة تجنب الإصابة عن طريق غسيل اليد بالصابون والماءفذلك يقضي نهائياً عليإمكانية الإصابة بالمصافحة.

تحدثحالة الإصابة بفيروس "CMV" بدون حدوث أي أعراضللأجنة أوالأطفال.لذلك من المهم جداً الاعتناء بالنظافةالشخصية للأطفال لتجنب الإصابة.
ولكن متييمثل فيروس "CMV" ذاتخطورةعلي المصاب؟

-الإصابةبالفيروسفي فترة الحمل :[/b]

[/b]تتفاوتفرص إصابة السيدة الحامل بفيروس "CMV" لأولمرةمن 1% إلي 3 %.
بالنسبةللأمهات الأصحاء فهم غير معرضين للإصابة بأي مشاكل صحيةنتيجة الإصابة بالفيروس.
لايحدث غالباً أي أعراض للسيداتالحوامل عند الإصابة بالفيروس، ولكن هناك قلة قد تحدثلهن أعراض مرض شبيه بداء وحيدات النواة (mononucleosis)
قديتعرض الجنين لخطورة للإصابة بهذا الفيروس عند الولادة.وعندحدوث احتمالية إصابة المولود لفيروس "CMV" من الأم هناكاحتماللوجود مشكلتين:
1-
فيحالة حدوث الإصابة للطفل الرضيع، وتختلف الأعراض منحدوث تضخم متوسط للكبد والطحال إلي إصابة بالغة لهم. معظمهؤلاء الأطفال ينجوا من الفيروس بالعلاج. ولكن حوالي من 80% -90% منهؤلاءالأطفال يتعرضوا لمضاعفات في السنوات القليلة الأولي منحياتهم والتي قد تتضمن على فقد السمع، ضعف البصر، ودرجات متفاوتةمن الخلل العقلي.
2-
أماالنسبة المتبقية وهي من 5% إلي 10% من باقي حالاتالأطفال المصابة ولكن بدون حدوث أعراضلهمعند الولادة يمكن أن يتعرضوا لدرجات متفاوتة من مشاكل فيالسمع والخلل العقلي.

لكنفي نفس الوقت، هذه العوامل الخطرة تنحصر فقط عند الأمهاتاللاتي لم يصابن بفيروس "CMV"منقبل وحدثت لهن الإصابة للمرة الأولي أثناء الحمل. حتى في هذه الحالة، ثلثي الأطفال لنيصابوا بالفيروس، وفقط من 10% إلي 15 % منالأطفال الذين أصيبوا بالفعل (أي الثلث المتبقي) قديحدث لهم أعراض الإصابة بالفيروس في أول الولادة.
بالنسبةللسيدات اللاتي أصبن بالفيروس قبل حوالي ستة أشهر منبداية الحمل فهن أقل عرضة لإصابة أطفالهن بمضاعفاتالإصابة بالفيروس. هؤلاء السيدات وهن حوالي من 50% إلي80% من السيدات اللاتي في فترة الإنجاب، فإن معدلإنجاب طفل مصاب بالفيروس هو حوالي 1%، وهؤلاءالأطفال لا يحدث لهم أي أعراض أو مضاعفات غير طبيعية بعدذلك.

قديصل الفيروس أيضاً إليالطفلأثناء الولادة عن طريق إفرازات الجهاز التناسلي أو بعد ذلك عن طريقالرضاعةالطبيعية. ولكن هذه الإصابات تنتهي بأعراض بسيطة أولا تحدث أي مشاكل علي الإطلاق.

ملخصما سبق بخصوص السيدات الحوامل وفيروس "CMV"، نستطيع أن نقول أن السيدة التي لم تصابقبل ذلك بفيروس "CMV"وتمتإصابتها للمرة الأولي أثناء الحمل، يكون هناك احتمالكبير أن يصاب المولود بمضاعفات الفيروس بعد ولادته وأكثرهذه المضاعفات انتشاراً هو ما يتعلقبفقدان السمع، ضعف الرؤية أو درجات متفاوتة من الخللالعقلي.
ومنناحية أخري بالنسبة للأطفال الذين يصابوا بالفيروسبعد الولادة، نادراً ما يحدثلهم أي أعراض أو مضاعفات.

- نصائح للسيدات الحوامل بالنسبة للإصابة بفيروس[/b] "CMV":[/b]
-1.
الاهتمامبالنظافة الشخصية خلال فترة الحمل، خاصة غسيلاليدين بالماء والصابون عند التعرض لأي إفرازات أو سوائل(خاصة مع الأطفال في الحضانات) تضمن عدم الإصابة عنطريق الملامسة.
2.
إذاشعرت السيدة الحامل بأي أعراض شبيهة بأعراض داء وحيداتالنواة (mononucleosis) خلال فترة الحمل، يجب أن تقومبتحاليل فيروس "CMV"واستشارةالطبيب بخصوص احتمالات إصابة الجنين في حالة وجود الفيروس نشط في الجسم.
3.
القيامبعمل تحاليل طبية للكشف عن وجودالأجسامالمضادة لفيروس "CMV"فيالجسم لمعرفة إذا كانت السيدة قد أصيبت بالفيروس من قبل.
4.
لاداعي لعزل الأطفال المصابين بالفيروس في المدارس أوالحضانات، لأن هذا الفيروس منتشر بين كثير من الأصحاء ومع وجود الوقايةالكافية لا ضرر منه.

-
تشخيص الإصابةبفيروس[/b] "CMV":[/b]
لايتم غالباً تشخيص الإصابة بالفيروس لأننادراً ما يسبب الفيروس أي علاماتفي بداية ظهوره وينشط بدون ظهور أي أعراض علي الشخصالمصاب. في نفس الوقت بالنسبة لأي شخص يصاب بالفيروس فإن جسمه يقوم ببناءأجسام مضادة للفيروس وتبقي هذه الأجسام في جسمالمريضطوال العمر. هناك اختبارات معملية متوفرة للفحص عنوجود هذا الفيروس في الجسم أو وجود أجسام مضادة لهتشير إلي حدوث الإصابة من قبل وهل هي إصابة حديثة أمقديمة. ولك عن طريق كل من( igG – igM ) وسوف نشرح الفرقبينهما لاحقاَ.

- يجب القيام بعملاختبار لفيروس"CMV " في حالة[/b] :[/b]
1-
ظهورعلامات الإصابة بداء وحيدات النواة (mononucleosis)وكانتنتيجة التحاليل سلبية عند القيام بها.
2-
فيحالة ظهور أعراض الإصابة بفيروس الكبد الوبائي "A-B-C" وأظهرتالتحاليل أيضاً أن الشخص غير مصاب بالكبدالوبائي.

لأفضلنتيجة للتأكد من وجود أو عدم وجود الفيروس يجب القيامبأخذ عينة من الدم وفحصها عند بداية الشك في الإصابة بالفيروس ثم مرة أخري بعد أسبوعين منالتحاليل الأولي، حيث أن من طبيعة هذا الفيروس أنيظهر في أي مرحلة بعد ظهور الأعراض علي المريض.

- علاج فيروس" CMV[/b] ":[/b]

(Ganciclovir –Forcarnet) هماالتركيبتان المتوفرتان حالياً لعلاجفيروس"CMV".
لقدتم استخدام هذه التركيبة من العقاقير لعلاج الفيروسعند المرضي الذين يعانون من ضعف شديد في جهازالمناعة، أو المرضي الذينيعانون من تطور شديد للمرضويتضمن إصابة شبكيةالعين.
حتىعام 1998 كانت الدراسات مستمرة لإيجاد عقار مفيد لعلاجتطورات الفيروس عند الأطفال حديثىالولادةوالذين يعانون من الإصابةبالفيروس منذ الولادة حيث حدثت العدوى من الأمالحامل كما ذكرنا من قبل.
لاينصح باستخدام العقار للأشخاص المصابين بالفيروس والذينيتمتعون بصحة عامة جيدة لأنالأعراض الجانبية للعقار أقوي من فوائده بالنسبةللأشخاص الأقل إصابة.
فيعام 2003 استطاع الباحثون في أوروبا التوصل لتركيبةعقار أكثر فاعليةلإصاباتفيروس "CMV" وأظهرحتى الآن تأثيرات جيدة لإيقاف التأثيرات السلبية للفيروس.
هناكبعض الآثار السلبية للعقار وتتضمن احتمال حدوث نقص في عدد كرات الدم البيضاء(وهي هامةلمحاربة الفيروسات في الجسم بشكل عام) وعددكرات الدم الحمراء (التي تحملالأكسجين) والصفائح الدموية (التي تساعد علي تجلط الدم).
أيضاً بالنسبة (Forcarnet)قديحدث في بعض الأحيان بعض الإصابات في الكلي. لذلك ينصحالأطباء دائماً بمتابعة التحاليل أثناء العلاج بشكلمتكرر، خاصة تحاليل الدم الكاملة وتحاليل الكليوالكبد.
يجباستشارة الطبيب في حالة الإصابة بالفيروس واستشارةالطبيبة أيضاً بالنسبة للتحاليل المطلوبة خاصة في حالةالخضوع للعلاج.
- تعريفات مكملة[/b] :[/b]

- تعريف وحيدات النواة[/b] (Mononucleosis):[/b]

هو مرض شديد، يتصف أعراضه بظهور حمي،قرح فيالحنجرة ، تضخم في العقد الليمفاوية والغددالليمفاوية خاصة في الرقبة وزيادة غيرطبيعية في كرات الدم وحيدات النواة.
يحدث هذا المرض غالباً نتيجة الإصابة بفيروس"EBV" ولكنقد يحدث أيضاً نتيحهالإصابة بفيروس "CMV"، وكلاً من الفيروسين هم من عائلة فيروس "هربس - Herpes" (وهو مرضجلدي وعائي مخاطي). داء وحيدات النواة ليس معدٍ بدرجة كبيرة ويعتقد أنه يمكن انتقاله عن طريق التقبيل.

- الفرقبين"IgG"و"IgM "[/b] :[/b]

بشكل عام، فإن الأجسام المضادة"IgM" تعدمؤشر لوجود إصابة شديدة وحديثة في نفس الوقت عندالشخص المصاب.
تظهر الأجسام المضادة"IgM" مبكراً عند الإصابة ثم تختفي بعد ذلك بفترة قصيرة.
أم الأجسام المضادة"IgG" فهي تظهر بعد اختفاءالأجسام المضادة "IgM" وتبقي طويلاً، وغالباً تبقي طوال العمر.
ولذلك فإن وجود "IgG" يعدمؤشر لحدوث إصابة قديمة.
في حالة الإصابة بفيروس"CMV" ولأن كثير من الأشخاص قد يكونوا تعرضوا من قبل للإصابة بهذاالفيروس لأنه منتشر بشكل كبير، فإن ذلكيعني أن الأجسام المضادة"IgG" قدتظهر في تحليل الدم ولكنها تكون غير نشطة.
أما وجود كل من "IgG" و "IgM" في تحليل الدم فإن ذلك يكون مؤشر لوجود إصابة أولية قد تكونموروثة من الأم في حالة وجودالفيروس في الطفل حديث الولادة وقد تكون مؤشر لحدوثالإصابة قبل التحليل بشهور أو أسابيع قليلة بالنسبةللبالغين.
يظهر تحليل"CMV" نوعية الإصابة وما إذا كانتحديثة أم قديمة ونشطة أم غير نشطة.ويقوم الشخص المصاب بعمل تحليل أخر بعد التحليل الأولبحوالي من 10 إلي 15 يوماً أو كما ينصح الطبيب المعالج أو معملالتحليل.





 
توقيع العضو : حاتم الصغير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:59 am      

رد: فيروس CMV

مشكور يا طبيب المنتدي
ننتظر المزيد





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:59 am      

رد: فيروس CMV

مشكور يا طبيب المنتدي
ننتظر المزيد





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الجنتل
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
عدد المساهمات : 1785
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أكتوبر 03, 2010 7:30 pm      

رد: فيروس CMV

مشــكورمشــكور مشــكورمشــكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور





 
توقيع العضو : الجنتل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
حاتم الصغير طبيب المنتدىطبيب المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 49
الموطن : البلينا
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
عدد المساهمات : 207
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أكتوبر 17, 2010 11:39 pm      

رد: فيروس CMV

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : حاتم الصغير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فيروس CMV

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - منتدى الاسره والمجتمع والصحة ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الطبي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف