الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

....... عادات ليست من رمضان ....... سؤال وجواب .........

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
الجنتل
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
عدد المساهمات : 1785
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء يوليو 28, 2010 4:57 pm      

....... عادات ليست من رمضان ....... سؤال وجواب .........

....... عادات ليست من رمضان ....... سؤال وجواب .........




معلومات عن الكاتب الإسم: رقية بنت محمد المحارب الجنسية: السعودية المراحل التعليمية: دكتوراه في الحديث. نبذه عن الكاتب: -أستاذ مساعد بكلية التربية (الأقسام الأدبية) . - لها العديد من المشاركات في الصحف والمجلات ، وألقت العديد من الدروس العلمية والمحاضرات والدورات. - من مؤلفاتها: "النص في تحريم النمص" "كيف تخشعين في الصلاة" "الإبانة عن أسباب الإعانة على صلاة الفجر وقيام الليل".








أصلي التراويح في البيت .. لأني أعلم أن أجر صلاة المر أه في غرفتها أعظم .. لكن أود الصلاة بالمسجد لأني لا أريد أجر حديث الرسول ( من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليله ( . علما أني ارتاح كثيرا إن اصلي في البيت أكثر من المسجد.. ماذا افعل كي لا يفونني الأجرين ؟


الجـواب :
لا شك أن صلاة المرأة أفضل ببيتها، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلاة المرأة في بيتها خير لها من صلاتها في مسجد قومها"، فإما أن لا يكون للمرأة الفضل المذكور في الحديث (من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)، أو أن تكون صلاتها في بيتها أفضل من قيام ليلة.. وقد يكون أفضل لها إذ لا تتعرض للرجال ولا يتعرضون لها. وعلى كل حال فانظري لنفسك إن كنت تستطيعين الصلاة في بيتك فهو أفضل لك ويحقق فوائد منها مراجعة القرآن، والإطالة في السجود والركوع، واختيار الوقت المناسب للصلاة، وتأخيرها إلى الثلث الأخير، وإن كنت لا تستطيعين أن تؤدينها أحياناً وأحياناً تكسلين فصلي في المسجد لئلا يفوتك القيام، وبالله التوفيق.











أريد أن اعتكف في المسجد لكن أهلي يرفضون.. يخافون علي علما أن هناك نساء معتكفات في المسجد ؟ ما حكم عمل أهلي والرسول صلى الله عليه وسلم يقول "لا تمنعوا إيماء الله مساجد الله " ؟


الجـواب :
لا شك أن الاعتكاف سنة، وقد أستأذنت بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف فأذن لهن، ثم لما رأى التنافس بينهن وكثرة الخيام في المسجد أمر بحلها وذلك خشية تضييع النساء شؤون بيوتهن أو خشية تضييق المسجد أو لغير ذلك من الأسباب، فالحاصل إذا رأى ولي أمر المرأة أن اعتكافها غير مناسب لسبب من الأسباب قد يبديه وقد لا يبديه، فهو أعرف، فعليك باحترام اختيار أهلك والسمع لهم والطاعة، وإذا كنت جادة في الرغبة في الاعتكاف فالتزمي بورد يستغرق وقتك، وقد رأيت بعض النساء يعتكفن في المسجد وتنام الواحدة منهن ثمان ساعات في النهار في المسجد، فالوقت كله نوم، فعليك بتصحيح القصد وبذل الجهد. أعانك الله.











في ليالي رمضان والعشر الأخيرة منه نجد أن الأسواق امتلأت بالنساء حتى ساعة الفجر الأولى ؟ هل من توجيه ؟!


الجـواب :
لا شك أن المرأة حين تخرج للسوق يكون لها حاجة، فالتي تخرج لحاجتها الملحة ينبغي أن تختار لها الوقت المناسب ويكون خروجها بقدر حاجتها، أما اللاتي يمضين أوقاتهن أو أكثرها في الأسواق ولا يعرفن لهذا الشهر فضله فهن مفرطات ويخسرن خسارة كبيرة ويفوتن الأجر والثواب وعبادة ربّ الأرباب. والنساء الخارجات ينقسمن إلى قسمين، قسم ليس له حاجة سوى مضيعة الأوقات والتسكع وهؤلاء على خطر عظيم، وهن في غفلة ساهيات ولو تأملن في حالتهن لعرفن أنهن مسرفات ومضيعات ومفتونات وفاتنات، لا سيما إذا رافق ذلك تبرج وسفور وتكسر وخضوع، ولأولياء هؤلاء أقول ما قال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا قووا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة). أما القسم الثاني: فهو ذوات الحاجة والجادات والمسؤولات عن بيوت وأهلين، أو يتصدقن ويكسين، فليت هؤلاء يستحضرن الحاجة قبل رمضان أو في ساعات النهار إن كان ولا بد، وذلك لأن الصيام يجعل الواحدة متطلعة لقضاء حاجتها بسرعة دون استطراد، ويوفر الوقت لقلة الزحام، مع محاولة الاستغناء قدر الإمكان والضن بالوقت والجهد في هذا الشهر الكريم على العبادة.











ما أفضل عمل يقضى به وقت رمضان ؟؟


الجـواب :
أفضل علم يقضي به وقت رمضان الصوم أو القيام لما جاء في حديث أبي أمامة الباهلي أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال عليك بالصوم فأنه لا عدل له و إسناده صحيح ولا شك أن صوم رمضان أعظم أجراً لما جاء في حديث أبن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال : ما عملت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم و لا شهراً إلا هذا الشهر يعني رمضان ) متفق عليه . ولما جاء في الحديث الصحيح: ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) و التقرب إلى الله تعالى بعد ذلك بأنواع القرب من صدقة وصلة وإطعام الطعام وإفشاء السلام وكثرة الذكر وخاصة قراءة القرآن وحفظه











د. رقيه .. أريد ان أخذ إجازة لأقضي أياما في هذا الشهر الكريم في مكة .. وقد أبلغتني إحداهن أن هذا لا يجوز ؟ فهل هذا صحيح ؟!


الجـواب :
إذا كان عملك يسمح لك بالإٌجازة وليس هناك أخلال بواجبك أو تفريط فيه و يمكن أن يقوم بعملك أخرى أو يؤجل دون ضرر فلا مانع من ذلك لأن التحريم أو المنع يحتاج دليل و التفرغ للعبادة مطلب لا سيما من أشغال الدنيا ، و قد أحتج بعضهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجاهد في رمضان ! و أين هذا العمل وعمل الدنيا الذي أنكب عليه الناس انكباباً ، ولكن عليها أن تكون واضحة في بيان الهدف من الإجازة فأن لم يسمح العمل بذلك لم تذهب . كما أغتنم الفرصة لأذكر أخواتي بأن عليهن أن لا يفرطن في مسؤليتهن اتجاه أولادهن و يذهبن للعمرة خاصة إذا كان عندها أولاد فقد عملت أن بعض النساء تعهد بأولادها و قد يكون فيهم مراهقون صبية إلى الخادمة و تذهب للعمرة مع زوجها أو تذهب مع أحد أبنائها و تدع زوجها مع الخادمة وبعض الصغار وفي ذلك فتنة للزوج و الخادمة وقد واجهت مشكلات حدثت بسبب هذ1 التفريط أدت ببعض البيوت للانهيار الأسري و فقد الثقة وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم( كفا بالمرء أثماً أن يضيع من يعول ).











عائلتي مثل بعض العوائل تجتمع على التلفاز من بعد المغرب إلى قبل الفجر من مسلسل لمسلسل ومن برنامج لآخر.. الحقيقة أنني أنكرت عليهم بوسائل كثيرة .. لكنني لم أستطع حتى ألان منعهم ؟ ماذا أفعل وهل إذا انعدمت الحيلة والتزمت الصمت أكون آثمه ؟!


الجـواب :
الاجتماع على التلفاز والمسلسلات من العادات السيئة التي اعتادت عليها كثير من العوائل، وذلك لما في هذه المسلسلات من المنكرات ابتداء بالتبرج والسفور والاختلاط والموسيقى، وانتهاء بالاستهزاء بالدين والسنة.. وإذا أردت أن تنكري وأنت ذات سلطة كالأم مثلاً فيمكن إيجاد البديل كقناة المجد مثلاً. أما إذا لم تكوني ذات سلطة فاقنعي صاحب السلطة كالوالد أو الوالدة بإيجاد البديل، وعليك بإقناع الأهل بما في ذلك من المفاسد والتعرض لمقت الله خاصة في أوقات رقة القلوب وانكسارها.












يؤلمنا الزخم الإعلامي في رمضان .. ويؤلمنا أكثر ما نجد من هذه المسلسلات من استهزاء بالدين.. ما دوري تجاه هذا الحال ؟


الجـواب :
دورك يتمثل في عدة أمور: 1ـ الإنكار القلبي ببعض هذه المسلسلات والبراءة من صنيع أهلها. 2ـ الانكسار باللسان وذلك بنقدها في كل مجال تستطيع فيه النقد سواء كنت طالباً أو معلماً أو موظفاً. 3ـ الإنكار باليد وذلك بإخراج التلفاز من بيتك أو الاستعاضة بقناة المجد الفضائية التي توفر بديلاً جيداً. 4ـ توزيع المنشورات التي تحذر من هذا الداء، حسب قدرتك. 5ـ مناصحة المسؤولين عن هذه القناة بالمراسلة أو الهاتف.










هل يجوز لي أن أنظر لبعض المسلسلات لكي أنتقدها ؟ حيث أنني أكتب في بعض مواقع الانترنت ولي نظره ناقده .. علما أنني لا أنظرها من قبيل الاستمتاع بل والله أأسف كثيراً على حالها.. ولكني أخشى أن تتعلق بعض الأمور في قلوب الناس ولابد من تنبيههم ؟ ولا يكون التنبيه إلا في اصل الشيء !


الجـواب :
إذا كنت مكلفة بالنقد أو ممن لهم دور في ذلك ولم يوجد لديك علم بذلك فلا بأس بالإطلاع لإصدار الحكم ولا يكون ذلك مبرراً للتوسع والمتابعة المستمرة واليومية لأن في ذلك تعرض للمنكر مع الاكتفاء بالحاجة بأقل القليل . مع ضرورة أن لا يترتب على ذلك مفاسد فقد تكونين قدوة وإذا رأى الصغار صنيعك استشهدوا به على الجواز .












د. رقيه هل من كلمه لمن فرقت بينهم الدنيا بناسبة شهر رمضان لعل الله يجمع بينهم بخير وعلى خير .. علما أنهم أخوات في الله وما جمعهم بداية إلا الخير وسأجعلهم يطلعون على إجابتك ؟


الجـواب :
رمضان شهر خير وعبادة وتواصل، فينبغي لمن كان مقاطعاً أن يصطلح مع أخيه ويواصله، وذلك لأجل أن يرفع عمله، لأن الله تعالى يقول لملائكته: "دعوهما حتى يصطلحا" والملائكة ترفع أعمال العباد كل اثنين وخميٍس،و أنصحك بأن تكوني واسطة خير وتصلحي بينهما، أما إذا لم يكن بينهما مشاحنة ولا مساقطة، بل شغل كل واحد حالة وباعد بينهما عدم التوافق النفسي دون أن يقصد المقاطعة، فلا حرج، لأن النص في الحديث دلّ على أن الذي يؤاخذ هو من يلتقي ويعرض (يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام). فلتتقي الله كل واحدة في نفسها ولتعلم أن الدنيا قصيرة وأنها حقيرة وأنها لا تستحق منا هذا الشغل بها، وأذكر أخواتي (بأن الشيطان يئس أن يعبد في جزيرة العرب، ولكن من التحريش بينهم) فالشيطان يدخل على المسلمين من باب إفساد ذات البين. كما نتأمل في أنفسنا هل نحن لا نخطيء، كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، وهبي أن أختك أخطأت عليك، لِمَ تكونين أسوأ منها وتقابلينها بالمثل.. كوني أفضل (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم* وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم) (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله) (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إنَّ الشيطان ينزغ بينهم).









حيا الله الدكتور رقيه .. أبارك لها الشهر .. وأبارك للموقع كذلك.. "عادات ليست من رمضان" موضوع جميل يلامس الواقع فعلا.. فكم من العادات الدخيلة التي أصبحت من رمضان عادات لا اعلم أي عقل يربطها بشهر الخير ؟ هناك شباب يجتمعون في رمضان على الشيشة وتقليب القنوات ؟ بحجة أن الوقت طويييل في رمضان ؟


الجـواب :
حياك الله أخي ناصر الدوسري وتقبل الله منك و أشكرك على مشاعرك الطيبة تجاه الموقع الذي هو موقع الجميع هو ينتظر منهم الكثير . الحقيقة أخي الكريم شبابنا يحتاج إلى برامج تحفظ وقتهم و تحفظهم من الضياع .. و نحتاج إلى وعي أكبر من قبل الشباب بقيمتهم أرى إن التوجه للمرأة و الأسرة والطفل كبير ولكن التوجه لشباب الذين هم عصب الأمة قليل حتى الدعاة أصبح تركيزهم على الدعوة الجماعية وقلت العناية بالدعوة الفردية رغم أن لها أكبر الأثر على نفوس الشباب . هذا الشاب يذهب للمدرسة و الجامعة فأين المربون من هؤلاء .. إن الشباب يوجه بعضه بعضاًَ هذه هي الحقيقة تغيب الدروس الإيمانية و التربوية الجذابة ، و التربية الرقابية أو تنمية الرقابة الذاتية آخر ما يهتم به المربون ولذلك نشأ الشباب بهذه العلل وإلا فأين الوقت الطويل في رمضان يمضي على هؤلاء الشباب ولم يفتح أحدهم المصحف أو يختم القرآن .. والله المستعان .











فرج الله عنك كرب يوم القيامة ونفع بك الأمة وجزاك عني وعن المؤمنين خير الجزاء. أرجوك أجيبي عن سؤالي فإني مضطرة جدا لإجابة عاجلة،حاولت البحث عن رقمك أوبريدك ولم يتيسر لي الحصول عليه والحمدلله تيسر هذا الحوار. سؤالي خارج الموضوع ولكني مضطرةولاأستطيع أن أسأل إلا في هذا الوقت حيث أن خدمة الإستشارات يتأخر فيها الرد بالأشهر ولايوجد من أثق بإجابته بطريق آخر. أعتدت على خروج سوائل تميل إلى الصفار أحيانا، وأحيانابيضاء وعلمت مما قرأته منك أنهاطاهره ولا تؤثر على الوضوء ولكن كيف أفرق بينها وبين الصفرة التي بعدعلامة الطهر حيث لافرق بينهماعندي فهل لها نفس الحكم من حيث طهارتها وتأثيرها على الوضوء خصوصا أني سأطهر بإذن الله في العشر وأريد ألإعتكف في المسجد فكيف أتعامل معها؟


الجـواب :
السوائل التي تخرج من المرأة من صفرة وصفاء طاهرة فإذا رأيت الطهر و اغتسلت فلا تهتمي بها وهي غير ناقضة للوضوء وليست نجسة فإن كانت كدرة في زمن الحيض فهي من الحيض و إلا ليست منه .










هل الأغتسال الساعة العاشرة صباحاً من الجنابة يجب أن أقضي هذا اليوم الذي أغتسلت فيه متأخرة ؟


الجـواب :
أعلمي أختي الكريمة أن صلاة الفجر في وقتها أمر لازم وواجب أداؤها في وقتها ولا يجوز تأخيرها عمداً فإن غلبك النوم و أصحبت جنباً أو طهرت من الحيض قبل الفجر لم تغتسلي إلا بعد الفجر فصيامك صحيح ولا يلزم قضاؤه .











أعاني من الربو فهل ممكن أن استخدم بخاخ الربو علماُ بأن استخدامه عن طريق الفم ؟


الجـواب :
جهاز الربو يستخدم بمادة الفنتولين وهي مادة متطايرة تذهب إلى الرئة لتوسيع الشعب الهوائية ولا علاقة لها بالتغذية فلا بأس باستخدامه ولا يفطر .










أنا حامل و أعاني من الزغللة ( الدوخة ) أثناء الصيام فهل يجوز لي الفطر ؟


الجـواب :
الحامل إذا خافت على نفسها الضرر بالصيام جاز لها الفطر وعليها القضاء وإذا خافت على ولدها جاز الفطر و عليها القضاء وإطعام مسكين على كل يوم .









سمعت الإذان بالخطأ و فطرت وفطرت أهل بيتي فهل علية أثم لأني بعد الفطور فجئت بسماع الإذان الأصلي ؟


الجـواب :
إذا ظننت دخول وقت المغرب و أفطرت فعليك القضاء لأن الأصل بقاء النهار فعليك قضاء هذا اليوم أنتي و من أفطر معك . فإن كان المؤذن لم يؤذن إلا بعد غروب الشمس و تأخر أذانه إلى بعد الغروب و أنت متحقق من غروب الشمس فلا قضاء عليك . والله أعلم









أختي في الله الدكتورة رقية كما أسعدني الحوار معك ولك منا جزيل الشكر على تواجدك معنا في هذا الوقت الحرج فجزاك الله عنا كل خير أختي في الله أنا دائما في حالة ولادة و نفاس و هذه إرادة الله و يصدفني رمضان حامل أو برضع في شهوري الأولى فهل لي أن أعلم كيف أقضي رمضان الذي فطرته و قد اصبح أكثر من ثلاثة مضانات .


الجـواب :
بارك الله لك فيما رزقك وأثابك على هذا الجهاد و أعلمي أن فطرك إذا كنت حامل أو مرضع له سبب معتبر فإذا كان القضاء غير ممكن و أدركك رمضان آخر فلا حرج تصومين رمضان في الأيام التي تليه و أ نظري إجابة السؤال السابق ( سماح مصر )










دكتوره ابيك تساعديني انا مو قادره اخشع في صلاتي دايما اسهى وافكر حتى في المسجد الأمام يقرا وانا في عالم ثاني والله يا دكتوره مو حاسه بطعم رمضان والسبب قله خشوعي حاسه نفسي ان ايماني اصابه فتوور ابي حل ارجوك ساعديني


الجـواب :
أن الخشوع أسباب وله موانع وقد ذكرت ذلك في كتاب كيف تخشعين في الصلاة آمل مراجعته و هو موجود على الإنترنت مختصر كيف تخشعين في الصلاة من الموانع الخشوع كثرة الانشغال بالدنيا و التفكير فيها و مباشرتها خاصة قبل الصلاة . ومن أسبابه الاستغفار و قراءة القران بصوت مرتل إن كنت تصلين في المسجد فاختاري أماماً يسمعك القرآن ويحي به قلبك لأن القراء لا يستوون في حسن القراءة بعضم يجعل همه التفكير و التدبر وبعضهم همه الخاتمة فأنتقى لنفسك ، كما أن الاستعداد والبعد عن الشواغل يحتاج إلى مجاهدة ، وأنا ضامنة الخشوع لك إذا جاهدت نفسك عليه لقوله تعالى (( و الذين يجاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وأن الله لمع المحسنين ))










د. رقيه . ابني عمره 6 سنوات ومصر أن يصوم معنا ومع أخوته وأنا اخشى عليه الحقيقه من التعب . علما أنه يدرس !


الجـواب :
إذا كان مصراً فأعتني بإيقاظه للسحور و اجعليه يشرب جيداً و دعيه يصوم فإذا ظهر عليه آثار التعب فأعلميه أنه يمكن أن يفطر وفي ذلك تربية له على الصبر والتحمل و لا تخافي .










اسأل الله لكم التوفيق و اسأل أني عادة أصوم الاثنين و الخميس ولكن صادف هذه السنة يوم الاثنين صادف يوم الشك فهل علي اثم وخاصة أني كنت صايمة في هذا اليوم .


الجـواب :
إذا وافق يوم الشك يوماً كنت تصومينه اثنين و خميس فصمتيه فلا حرج لما لما أخرج ابن ماجة (( لا تصوموا صيام رمضان ليوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصومه ))










زوجي لا يدوام على صلاة التروايح و دائما أذكر له فضلها ولكنه يرفض رغم أنه يصير ما عنده شي في هذا الوقت فكيف أتعامل معه لأنقذ ما بقي من رمضان و أجعله يدوام على صلاة التروايح .


الجـواب :
إن الذي يشجعه على الصوم هو الرغبة في الفضل والأجر فذكريه بالإجر و الفضل وتعاهديه بذلك واحرصي أن يذهب إلى الصلاة مع إمام حسن القراءة لأنه حينئذ سيسجد قلبه في الصلاة و سيقبل عليها مع ضرورة الدعاء له بقولك ((اللهم حبب إليه الصلاة و لاقايم وزينه في قلبه )) و امتدحي فيه جوانب من الخير لن تعدميها والله المستعان .






د. رقيه .. حصل حادث لصديقتي -أرجو منك الدعاء لها - وهي في غيبوبة الآن وحالها لايسر والحمد لله على كل حال . لذلك أرجو منك دكتوره .. توجيه كلمة لأصحاء العقل والبدن كيف يفوتهم الوقت في رمضان وغيرهم من يبحث عن صحة ونشاط لإستغلاله .


الجـواب :
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها و يتلطف بها ويرد إليها عافتيها أنه جواد كريم . نعم هذه الدنيا غنائم فمن مستقل ومن مستكثر فالمرحوم من عقل قلبه ما هو فيه من حال يحسده أهل البلاء عليها و يحسده أهل القبور عليها ، وما من ساعة تمر إلا يتحسر أهل القبول عليها إلا من عمل في حياته عمل الصالحين فإنه يفوز بجنان ونهر و يسعد ولا يشقى وينعم لا يبأس ، وإذا كنا نرى التفاوت بين أهل الدنيا حينما نرى الفقير في البيت الخرب ليس عنده ما يأكله والآخر في القصور يتقلب فيما يشتهي فكيف بالآخرة (( وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلاً ))











هل عدم البكاء اثناء الصلاه سببه كثره الذنوب


الجـواب :
لاشك أن عدم البكاء من خشية الله يدل قسوته فكلما رق قلب المؤمن قربت عبرته ولذا أثنى الله على الذين يبكون من خشيته فقال : ( إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ويقولون سبحانك ربنا أنه كان وعد ربنا لمفعولا ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعاً ) وقال صلى الله عليه وسلم ( عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله و عين باتت تحرس في سبيل الله ) وكلما زادت الذنوب قست القلوب يقول الله تعالى ( كلا بل ران على قلوبهم ما كان يكسبون كلا أنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ويقول الشاعر رأيت الذنوب تميت القلوب .... وقد يورث الذل إدمانها وكثرة الاستغفار ترقق القلب وتجلب الخشوع .











أرجو من الدكتوره توجيه كلمه للنساء حيث تكثر الموائد في رمضان والإسراف في الأكل ويتناسون العماله الذين يتجمعون في المساجد وأجر تفطيرهم . علما أن بعض العماله دخلوا في الإسلام بعد مارأوا التكافل الاجتماعي في المساجد وقت الافطار .


الجـواب :
الذي ألحظه وسمعته من بعض الأئمة عناية المسلمين بتفطير الصائمين ولذا أرى العمال يجتمعون كثيراً عند المساجد قبل المغرب وهذا ولله الحمد ظاهر لكن هل هذا الأفطار تساهم فيه الأسر مباشرة أو الدعم المالي وكلاهما سواء فإن كانت المرأة ليست ذات مال ولديها متسع من الوقت و المؤنة فلا تنسى نفسها من الصدقة و لو في يوم من أيام الشهر وإن كان ذلك يعسر عليها ولديها مال فلتدفع لإمام المسجد إو من يقوم على تفطير الصائمين إطعام يوم أو أكثر ويؤدي ذلك الغرض الذي إرادته السائلة بالتكافل والحمدالله على فضله .. لكن انصح النساء بإن لا يبالغن في إعداد الموائد ويضعين الأوقات فيها إنما يكتفين بصنفين إو ثلاثة فقط . مع ضرورة العناية برغبة الزوج فقد يكون لبعض الأزواج رغبة في التنويع في الأفطار .










ماحكم صيام من لايصلي ؟ ابني لا يصلي أبداً تهاونا وتكاسلا لكنه يصوم ؟ !


الجـواب :
يقول صلى الله عليه وسلم ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر أو أشرك ) فمن يصوم ولا يصلى لا يقبل صومة و لا ينفعه و ذلك لأن الصلاة عمود الدين وعليك اطلاعه على فتوى كبار العلماء بهذا ، ولكن هل يصوم حقاً أم يتظاهر بذلك أمامك الله أعلم على كل حال اجتهدي في حثه على الصلاة والذهاب معه لصلاة التراويح و اقترحي عليه أن يدلك على مسجد حسن القراءة لعله يتشجع على ذلك فيقع حبها في قلبه وعليك بالدعاء له .










مالوسائل المعينة على الثبات بعد رمضان؟


الجـواب :
الوسائل المعينة على الثبات بعد رمضان . أولاً : الإخلاص ( فأعبد الله مخلصاً له الدين إلا لله الدين الخالص )) ثانياً : أتباع الحسنة بالحسنة وهذا من علامات القبول . ثالثاً : الاستمرارية . رابعاً :التماس السنة وتتبعها فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم ( لكل عمل شرة ولكل شرة فترة فمن كانت فترته على سنة نجا و من كانت فترته على بدعه هلك ) خامساً : الدعاء بالقبول سادساً : الدعوة إلى الله فإن الدعوة تعين على الثبات لقوله تعالى ( و الذين أهتدوا و زادهم هدى وآتاهم تقواهم )










الخاتمة


الجـواب :
الحمدالله الذي من علينا ببلوغ هذا الشهر فكم من أناس صاموه العام الماضي ولم يبلغوه ، وكم من مرضى يتمنون لو تمكنوا من صيامه وقيامه ، وكم من مغرورين لم يأبهوا به ولم يهتدوا إليه ، والصيام لا عدل له عند الله لذا جاء في الحديث فيما يرويه رسولنا عن ربه عز وجل ( كل عمل بان أدام له إلا الصوم فإنه لي وأنا اجزي به يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ) فالله الله في حفظ أوقاتنا فيما ينفعنا من قراءة القرآن و الذكر وطلب العلم و الصدقة و الدعاء و لنعلم أن في كل يوم لله عتقاء عند كل فطر ولكل عبد دعوة مستجابة و للصائم فرحتان فرحة حين يلقى ربه وفرحة عند فطره رزقنا الله الفرح في الدنيا و الآخرة . وفق الل
ه الجميع ...





 
توقيع العضو : الجنتل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
بركان الغضب عضو ماسيعضو ماسي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
عدد المساهمات : 538
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء يوليو 28, 2010 8:54 pm      

رد: ....... عادات ليست من رمضان ....... سؤال وجواب .........

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : بركان الغضب


لا تشكى للناس جرحاً انت صاحبه
فلا يحس بالجرح الا من مسه الألم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة يوليو 30, 2010 8:54 am      

رد: ....... عادات ليست من رمضان ....... سؤال وجواب .........

jocolor jocolor jocolor jocolor
jocolor jocolor
jocolor jocolor



jocolor





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الجنتل
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
عدد المساهمات : 1785
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد سبتمبر 05, 2010 6:57 pm      

رد: ....... عادات ليست من رمضان ....... سؤال وجواب .........

شكرا لمروركم الذى زاد الموضوع روعه




 
توقيع العضو : الجنتل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

....... عادات ليست من رمضان ....... سؤال وجواب .........

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف