الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( evoveky ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
مسطح 4 شعلة غاز ( ارخص سعر 01122267552 )  اليوم في 4:13 pm من طرف ريموندا ملاك         اشكال دريسنج روم للمساحات الصغيرة 01122267552  اليوم في 4:07 pm من طرف ديانا دودو         دريسنج روم – شركة فورنيدو 01270001597   اليوم في 4:07 pm من طرف نسرين نانا         شركه تشطيب وديكور (شركه عقاري للتنميه واداره المشروعات)01020115116  اليوم في 3:44 pm من طرف meroroma         معارض دريسنج روم – شركة فورنيدو 01270001596   اليوم في 3:41 pm من طرف نسرين نانا         شركه تشطيب وديكور (شركه عقاري للتنميه واداره المشروعات)01020115116   اليوم في 3:40 pm من طرف meroroma         غرف دريسنج روم - ارخص سعر 01122267552  اليوم في 3:34 pm من طرف ديانا دودو         مسطح 2 شعلة كهرباء ( ارخص سعر 01122267552 )   اليوم في 3:31 pm من طرف ريموندا ملاك         شركه ديكورات (شركة عقاري للتنمية وأداره المشروعات 01020115116)  اليوم في 3:30 pm من طرف sarafathy         شركه ديكورات (شركة عقاري للتنمية وأداره المشروعات 01020115116)  اليوم في 3:21 pm من طرف sarafathy         شركة دريسنج روم – شركة فورنيدو 01270001596   اليوم في 3:15 pm من طرف نسرين نانا         مسطح 4 شعلة كهرباء ( ارخص سعر 01122267552 )   اليوم في 2:45 pm من طرف ريموندا ملاك         غرف ملابس صغيرة - ارخص سعر 01122267552  اليوم في 2:35 pm من طرف ديانا دودو         مسطح 60 سم ( ارخص سعر 01122267552 )   اليوم في 2:18 pm من طرف ريموندا ملاك         gown graduation   اليوم في 2:01 pm من طرف nemoooo        

...... | 
 

منهما نتعلم (عمر بن الخطاب وعلى بن أبى طالب ),,

.."https://i.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3049
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أبريل 01, 2016 2:11 am      

منهما نتعلم (عمر بن الخطاب وعلى بن أبى طالب ),,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هما بحران للعلم والفقه
منهما نتعلم
وكما قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )
تعالو نروى بعض المواقف بين الخليفه العادل عمر بن الخطاب ومدينة العلم على بن ابى طالب رضى الله عنهما
ه
كان عليّ -رضي الله عنه- عضوًا بارزًا في مجلس شورى الدولة العمرية،
بل كان هو المستشار الأول، فقد كان عمر -رضي الله عنه- يعرف لعليّ فضله، وفقهه، وحكمته، وكان رأيه فيه حسنًا،
فقد ثبت قوله فيه: أقضانا عليّ, وقال ابن الجوزي: كان أبو بكر وعمر يشاورانه،
وكان عمر يقول: أعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن,
وقال مسروق: كان الناس يأخذون عن ستة: عمر وعليّ وعبد الله وأبي موسى وزيد بن ثابت، وأبيّ بن كعب
وقال: شاممت أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- فوجدت علمهم انتهى إلى ستة نفر: عمر، وعليّ، وعبد الله، وأبي الدرداء، وأبيّ بن كعب، وزيد بن ثابت، ثم شاممت هؤلاء الستة فوجدت علمهم انتهى إلى رجلين منهم: إلى علي، وعبد الله,
وقال أيضًا: انتهى العلم إلى ثلاثة: عالم بالمدينة، وعالم بالشام، وعالم بالعراق. فعالم المدينة علي بن أبي طالب، وعالم الكوفة عبد الله بن مسعود، وعالم الشام أبو الدرداء،
فإذا التقوا سأل عالم الشام وعالم العراق، عالم المدينة ولم يسألهما, فكان عليّ من هؤلاء المقربين، يشدّ من أزر أخيه، ولا يبخل عليه برأيه،
ويجتهد معه في إيجاد حلول للقضايا، التي لم يرد فيها نصّ

ومن هذه المواقف التى حدثت بين عمر وعلى :
[/b]
أخذ عمر برأي علي -رضي الله عنهما- في مضاعفة الحد لمن شرب الخمر،
وذلك لانتشار شرب الخمر وخاصة في البلاد المفتوحة، وهي حديثة العهد بالإسلام،
فأشار عليّ على عمر -رضي الله عنهما- بأن يجلد فيها ثمانين، كأخف الحدود،
وعلّل ذلك بقوله: نراه إذا سكر هذى وإذا هذى افترى، وعلى المفتري ثمانون،
وقد ثبت عن عليّ -رضي الله عنه- أنه قال: ما كنت أقيم حدًا على أحد، فيموت، وأجد في نفسي، إلاّ صاحب الخمر، فإنه لو مات وَدَيْتُه،
وذلك لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يسنّه.
وأوَّل البيهقي قوله: (لم يسنّه) زيادة على الأربعين، أو لم يسنّه بالسياط وقد سنّه بالنعال وأطراف الثياب مقدار أربعين والله أعلم,
وقد استنبط الفقهاء من أفعال الخلفاء الراشدين مقدار الحد في الخمر، على قول مالك والثوري وأبي حنيفة ومن تبعهم ثمانون، لإجماع الصحابة،
ومن قال إن الحد أربعون: أبو بكر، والشافعي، وقول لأحمد، وتُحمل الزيادة على ذلك من عمر-رضي الله عنه- على أنها تعزير يجوز فعله إذا رآه الإمام،
وهذا هو القول الصحيح للشافعي, وهذا الرأي مال إليه ابن تيمية أيضاً وقال:..
فأما مع قلة الشاربين وقرب أمر الشارب، فتكفي الأربعون.

( اجتهاد فى النقل  )
[/b]





 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهما نتعلم (عمر بن الخطاب وعلى بن أبى طالب ),,

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )

نسرين نانا
ديانا دودو
ريموندا ملاك
nemoooo
meroroma
sarafathy
evoveky
محلل بالأسواق
 
 
 
 
 
 
 
 


لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف