الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

غفلة الصالحين

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أبريل 21, 2013 1:29 pm      

غفلة الصالحين

"غفلة الصالحين"مصطلح تواضع عليه علماء الحديث قديما، ويقصدون به بعض العبـّاد من الصالحين، الذين غلب عليهم جانب العبادة فشغلهم عن حفظ الحديث وضبط حروفه وألفاظه، ومع ذلك لم يصبروا عن التحديث فوقع منهم الخطأ والوهم.

ومن تتبع هذه اللفظة بهذا المعنى علم أنها ليست للمدح قطعا، وإنما هي من القوادح التي تنزل من مقام صاحبها في الرواية والتحديث، وأشهر من وصفه العلماء بذلك هو "رشدين بن سعد" رحمه الله تعالى.. قال ابن حجر في تقريب التهذيب: ضعيف.. ونقل في التهذيب عن ابن يونس قوله فيه: "كان صالحا في دينه، فأدركته غفلة الصالحين فخلط في الحديث".

وممن وصف بهذا أيضا سعد بن سعيد الملقب بسعدويه الجرجاني كما جاء في لسان الميزا425 : "وقال ابن عدي دخلته غفلة الصالحين".. ومنهم أيضا عباد بن عباد أبو عتبة الخواص كما جاء في المجروحين 1217: "كان ممن غلب عليه التقشف، حتى أغضى عن تعهد الحديث فأخذ يهم إذا روى، ويخطئ إذا حدّث".

وللتنبيه فإن هذا الوصف لا ينقص من دين الإنسان ولا يطعن فيه من جهة الصيانة والعبادة، بل هو أقرب للمدح في هذه الجهة، وإنما ينصب القدح في جهة عدم الحفظ والرواية..
قال الذهبي في الميزان عن رشدين نفسه: "كان صالحا عابدا سيئ الحفظ غير معتمد".. وروى الميموني عن الإمام أحمد أنه قال عنه: "رشدين بن سعد ليس يبالي عن من روى لكنه رجل صالح".

وقد أراد بعض الأكابر أن يقيد اللفظ فيقال: (غفلة بعض الصالحين) حتى لا يكون ذما لجميع الصالحين، ورُد عليه بأن هذا اصطلاح ولا مشاحة في الاصطلاح، وبأن المقصود بيان الحال في جهة معينة.

عموما.. كان هذا الوصف قديما في جانب الحديث، وفي زماننا فتح باب الغفلة فشمل جوانب أخرى كثيرة حتى اتسع الخرق على الراقع.. والمستعان الله.

لقد أصابت غفلة الصالحين الكثيرين؛ فوقعوا في فخاخ أعدت لهم مسبقا، بعضها واضح وضوح الشمس في رابعة النهار، وتكلم البعض بكلام أشبه ما يكون بالهذيان، وصرح البعض بما حقه في هذا الوقت تمام الكتمان، واسترسل البعض فيما جر إليه جرا، وسقط في فخ نصب إليه قصدا.. وكانت هناك مواقف لا يدرى كيف وصفها، غير أننا إذا أردنا التأدب وحسن الظن لن نجد أحسن من وصفها بـ "غفلة الصالحين".


ذكاء الدعاة

إن العالم المسلم والداعية المتحرك بدعوته ينبغي أن يكون أذكى الناس وأبصرهم بالعواقب ومآلات الأمور، وهو فن وعلم يجب أن يكون أفضل من يتقنه أهل الله؛ فصناعة الورطات للناس أصبحت فنا، ونصب الفخاخ صار شيئا أشبه بالعلم والتخصص، كما أن الخروج منها أيضا فن وعلم وذكاء.. وبالطبع قبل كل هذا توفيق من رب الأرض والسماء.

وفي زماننا أصبحت الأضواء مسلطة على المنتسبين ـ حقا أو ظاهرا ـ للإسلام أو من يسمون في مصطلح أهل زماننا "بالملتزمين"، وكلما كان الإنسان بالإسلام ألصق وأكثر التزاما زاد تسليط الضوء عليه، والتمست له الأخطاء، وعدت عليه الهفوات، وضخمت الزلات.. وللمتصدرين للدعوة والفتوى الحظ الأوفر والنصيب الأكبر من كل هذا.
ولما كان الأمر كذلك وجب أن ينتبه هؤلاء ـ كل بحسبه ـ وأن يلزموا اليقظة، وأن يكونوا أبعد شيء عن الغفلة.


لا للاتهام

ومشيا مع اصطلاح المحدثين فإن جميع هؤلاء لا يتهمون في دينهم وإخلاصهم وولائهم لله ولدينه، بل يمدحون على جهدهم، ويشكرون على سعيهم، ويشهر بين الناس فضلهم, إنما يخشى عليهم الوقوع في بعض الفخاخ المنصوبة، والانزلاق في بعض الحفر المصنوعة، والتساهل في بعض الأقوال، والتبسط في بعض الأعمال من باب حسن الظن، أو سلامة الصدر أو عدم توقع أن يبلغ الأمر ما بلغ.. وهو ما يطلق عليه "غفلة الصالحين".

وقد بين النبي عليه الصلاة والسلام أن "المؤمن كيس فطن"، لبيب ذكي، أبعد ما يكون عن الغفلة والسذاجة، وأخبر أن "الحرب خدعة".. ونحن نعيش حربا حقيقية لا يصلح فيها الغفلة، ولا مكان لها فيها، فإن من غفل في المعركة لحظة فقد عمره، أو ربما فقد المعركة برمتها.

المسلم صادق مؤتمن، نعم.. لا يخادِع ولا يخون، ولكنه أيضا لا يخادَع ولا يتلعب به.. كما قال عمر رضي الله عنه: "لست بالخب، والخب لا يخدعني".
والمواقف التي تحتاج احتياط النبي صلى الله عليه وسلم في بدر، وانتباه عمر الدائم، كثيرة خصوصا لمن يتعرضون للظهور أمام الجمهور ويسمعهم الحاضرون والمشاهدون.


الربط والضبط

إن كثيرا من الألسنة في زماننا تحتاج إلى ربط، وما كان السكوت في زمن أعز ولا أغلا منه في هذا الزمن، ومن أراد النجاة فليمسك لسانه فإن من صمت نجا.. فإذا لم يكن من الكلام بد لزم أن يُنظـَر إلى مواقعه، ويـُتـفكـَّر في عواقبه.. فليس كل ما يعرف يقال، وليس كل حق ينبغي قوله في كل وقت، وليس كل حق يصلح أن يقال لكل أحد، واختيار وقت الكلام لا يقل أهمية عن اختيار الكلام نفسه.

وكما أن كثيرا من الألسنة تحتاج إلى ربط، فإن كثيرا من الفتاوى تحتاج إلى ضبط، وحسن اختيار وقت، خصوصا وقد صدَّرت وسائل الإعلام من لا يستحق التصدر، ومن لا يحسن اختيار ما يقول، ولا استشراف مقصد السائل والمستفتي، فظهرت فتاوى ليس هذا زمانها، وعنتريات قادت إلى ورطات، مع تفصيل في موطن الإجمال، وتشقيق الكلام في مواطن الاختزال، دون نظر إلى تربص المتربصين، ومكر الماكرين.

والمواقف في معظمها تحتاج إلى استحضار قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: [ياعائشة، لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية، لأمرت بالبيت فهدم، فأدخلت فيه ما أخرج منه، وألزقته بالأرض، وجعلت له بابين بابا شرقيا وبابا غربيا، فبلغت به أساس إبراهيم](متفق عليه ).. وكذلك قوله لمن طلب منه قتل رأس المنافقين ابن سلول لما بلغ أذاه مداه: [لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه].

وقد وعى الإمام ابن الجوزي رحمه الله الدرس حين نصب له أحد المغرضين فخا وهو يحدث الناس في جموع غفيرة، وربما أراد الوقيعة بينه وبين أمير متشيع؛ فسأله على الملأ: أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أبو بكر أم علي؟ فرد ابن الجوزي على البديهة: أحبهم إليه من كانت ابنته تحته.. وقام..
فما درى الناس هل أراد أبا بكر لأن ابنته عائشة تحت النبي صلى الله عليه وسلم، أم قصد عليا لأن فاطمة بنت رسول الله كانت تحته وزوجة له. وخرج ابن الجوزي سالما غانما.

إن فقه الواقع يستوجب فقها في وقت الكلام ونوعه، وإجابة أسئلة بعينها من عدمه، وإشهار فتاوى في وقت أو السكوت عنها، أو ردود مجملة لا تهيج عدوا ولا تؤذي صديقا، وقبل هذا لا تعيب دينا ولا تنقص شرعا. أبعد ما تكون عن المداهنة، ولكنها ليست من المدارة ببعيد. ولكنها أيضا أبعد ما تكون عن "غفلة الصالحين".





 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو حمادة المشرف العامالمشرف العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 4665
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أبريل 21, 2013 5:02 pm      

رد: غفلة الصالحين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابو حمادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أبريل 22, 2013 12:58 pm      

رد: غفلة الصالحين

شكرا لمرورك الطيب لموضوعي




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن ابومؤمن فريق المشرفينفريق المشرفين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 38
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
عدد المساهمات : 4319
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أبريل 22, 2013 11:31 pm      

رد: غفلة الصالحين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ايمن ابومؤمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سلسبيل

الحب قمة القمم والموت اعظم العبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أبريل 23, 2013 4:29 pm      

رد: غفلة الصالحين

شكرا لمروركم الطيب لموضوعي




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غفلة الصالحين

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف