الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

الرجاء من اعمال القلوب

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 29, 2013 1:31 pm      

الرجاء من اعمال القلوب


]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجاء : هو ارتياح لانتظار ما هو محبوب عند الإنسان ،
لكن هذا يكون لشيء متوقع له سبب فإن لم يوجد له سبب صار تمنياً
لأن الإنسان إذا انتظر شيئا من غير سبب لا يسمّى راجياً بل يسمى متمنياً..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجاء من أقوى الأسباب التي تعين الإنسان على السير إلى ربه والثبات على الدين .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجاء ضد اليأس ،
واليأس هو تذكر فوات رحمة الله وقطع القلب عن التماسها وهو معصية
قالها يعقوب عليه السلام لأبنائه : " ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون "
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]i

درجات الوصول إلى تحقيق الرجاء :
1 / ذكر سوابق فضل الله على العبد .
2 / ذكر وعد الله من جزيل ثوابه وعظيم كرمه وجوده بدون سؤال من العبد واستحقاق
فإن الله يعطي بدون أن يكون العبد مستحقاً إذا استقام الإنسان .
3 / أن تذكر نعم الله عليك في أمر دينك وبدنك ودنياك في الحال(الآن)
وأنه يمدك بالألطاف والنعم من غير استحقاق ولا سؤال .
4 / ذكر سعة رحمة الله تعالى وأنها سبقت غضبه وأنه الرحمن الرحيم الغني الكريم الرءوف بعباده المؤمنين
لذلك تحقيق الرجاء يقوم على معرفة أسماء الله وصفاته.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال علي رضي الله عنه :
إنما العالم الذي لا يقنط الناس من رحمة الله ولا يُؤمّنهم مكر الله .
۰[/b] ۰[/b] ۰
لولا الرجاء ما سار أحد .. والقلب يحركه الحب ويزعجه الخوف ويحدوه الرجاء .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخوف مستلزم للرجاء والرجاء مستلزم للخوف عند المؤمن ، لأن كل خائف راج وكل راجٍ خائف ،
ولهذا حسن وقوع الرجاء في مواضع يحسن فيه وقوع الخوف كما قال ربنا تعالى :
" مالكم لا ترجون لله وقاراً "
قال كثير من المفسرين : مالكم لا تخافون لله عظمة .
فكل راجٍ خائف من فوات مرجوّه ..
وهذا يفسّر لنا كيف أن الرجاء مرتبط بالخوف وأن الراجي خائف أن يفوت مطلوبه ورحمة الله وجنته .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
على قدر رجاء العباد وخوفهم يكون فرحهم يوم القيامة بحصول المرجو الأعظم وهو نيل رضا الرب والجنة ورؤية الله فيها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إن الله يريد من العبد أن يكمل نفسه بمراتب العبودية من الذل والانكسار لله والتوكل عليه
والاستعانة به والخوف منه والصبر على أقداره والشكر له على إنعامه
ولذلك يقدر الذنب على العبد لتكمل مراتب العبودية عند العبد فيستغفر العبد ،
فلولا الذنب ما حصل انكسار ولا توبة،
يبتليهم بالذنوب ليعالج ما في قلوبهم بالانكسار وطلب التوبة فينكسر بين يدي الله
فيتحقق معنى مهم جداً جداً من معاني العبودية ..!!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أنواع الرجاء :
الرجاء ثلاثة أنواع .. نوعان محمودان ونوع غرور مذموم ..
1 / رجاء رجل عمل بطاعة الله على نور من الله فهذا يرجو ثواب الله .
2 / رجل أذنب ذنوباً ثم تاب منها فهذا يرجو مغفرة الله ومحو الذنوب والتجاوز عنها وسترها .
3 / رجل متمادٍ في التفريط والمعاصي والسيئات ويرجو رحمة ربه والمغفرة بلا عمل !!
فهذا غرور وتمنٍّ ورجاء كاذب .. فلا يعتبر رجاء محموداً أبداً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سُئِل أحمد بن عاصم رحمه الله : ما علامة الرجاء في العبد ؟
قال : أن يكون إذا أحاط به الإحسان أُلهِم الشكر راجياً لتمام النعم من الله تعالى عليه في الدنيا والآخرة
وتمام عفوه عنه في الآخرة .
أسباب قوة الرجاء على حسب قوة المعرفة بالله وأسمائه وصفاته .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لولا روح الرجاء لما تحركت الجوارح بالطاعة
ولولا ريحه الطيبة لما جرت سفن الأعمال في بحر إرادات العبد
وعلى حسب المحبة وقوتها يكون الرجاء .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المؤمن قبل الموت عنده رجاء وخوف عظيمين، أما إذا مات قالوا أن خوفه ورجاؤه ذاتي للمحبة ،
يرجو ربه قبل لقائه والوصول إليه فإذا لقيه ووصل إليه بالموت اشتد الرجاء له
بما يحصل له به من حياة روحه ونعيم قلبه من الألطاف،
فالرجاء بما عند الله يزداد ، وعنده أعمال صالحة يريد عليها الأجر والثواب ..
والخوف أيضاً يزيد لأن الموت قرّبه إلى النار، والقبر أول منازل الآخرة، فقد دخل إلى المرحلة الخطيرة جداً ..
لذلك لا يمكن أن تقول أن الميت تنقطع مشاعره بل يمكن أن تعظم مشاعره ..
والموتى تكون مشاعرهم متضاعفة لأنهم اقتربوا إلى دار الخلد .. إلى نعيم .. وإما إلى عذاب .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الدرجات العملية في التعبد لله : أولا : مشقة .. ومن ثم لذة ..
يقول بعض السلف : كابدت قيام الليل عشرين سنة ثم تنعمت به عشرين سنة ..
فالمرء لا يصل أحياناً إلى لذة العبادة إلا بعد أن يذوق مشقتها ..
وإذا قوي تعلق الرجاء بالعوض سمحت الطباع بترك العادات وترك الراحة ..
فالإنسان مفطور أن لا يترك محبوباً إلا لمحبوب أعظم منه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سئل شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله
عن قول علي رضي الله عنه : ( لا يرجون عبدٌ إلا ربه ولا يخافنّ إلا ذنبه) فقال :
الحمد لله . هذا الكلام يؤثر عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وهو من أحسن الكلام وأبلغه وأتمه ..
فإن الرجاء يكون للخير والخوف يكون من الشر ..
والعبد إنما يصيبه الشر بذنوبه " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير "
لذلك قال علي رضي الله عنه : ( لا يخافن عبد إلا ذنبه )
وإن سلط عليه مخلوق فما سلط عليه إلا بذنوبه " وكذلك نولي بعض الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون "
فليخف الله وليتب من ذنوبه التي ناله بها ما ناله .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجاء مقرون بالتوكل، فإن المتوكل يطلب ما رجاه من حصول المنفعة ودفع المضرة ..
والتوكل لا يجوز إلا على الله : " وعلى الله فليتوكل المتوكلون " .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
" قل لمن مافي السموات والأرض قل لله كتب على نفسه الرحمة
ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه الذين خسروا أنفسهم فهم لا يؤمنون "
قال ابن جرير: قضى أنه بعباده رحيم فكيف تتمثل هذه الرحمة ؟ قال :
لا يعجل عليهم العقوبة مع أنهم مستحقون بل يصبر ويحلم فهو الصبور الحليم عز وجل
ويقبل منهم الإنابة والتوبة فهذا يعلقهم بالرجاء .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
" وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم *
خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيه بها وصلي عليهم.... "
قال ابن جرير: يعني جل ثناؤه بالعمل الصالح الذي خلطوه والعمل السيء اعترافهم بذنوبهم وتوبتهم منها،
والآخر السيء تخلفهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خرج غازياً ..
عسى الله أن يتوب عليهم .. وعسى من الله واجبة ، يعني سيتوب فعلاً وحقاً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجاء مفتوح حتى في أمور الدنيا ، يرجو مالاً ، أو ولداً ، أو زواجاً ، أو وظيفة ،
يرجو زوال مرض ، أو وجود مفقود ،
فيعقوب عليه السلام يُعَلِّم أبناءه الرجاء حتى في المفقودات الدنيوية :
" يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون "
قال ابن جرير : حين طمع يعقوب في يوسف قال لبنيه : " يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه "
يا بني اذهبوا للموضع الذي جئتم منه وخلفتم أخويكم به .. ولا تيأسوا من روح الله ..
ولا تقنطوا من أن يروّح الله عنا ما نحن فيه من الحزن و يفرّحنا برؤيتهما ..
إنه لا ييأس من روح الله ولا يقنط من فرجه ورحمته ولا يقطع الرجاء منه إلا القوم الكافرون .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم "
فلا تيأسوا من رحمة الله أن الله يغفر لكم ذنوبكم كلها ولا يبقي منها شيئاً
ولا نصفها ولا بعضها ولا الكبائر فقط ..
وليس الخطاب للذين عندهم معاصٍ قليلة بل لمن أسرفوا وكثرت معاصيهم وكبائرهم وصغائرهم،
لا تقنطوا من رحمة الله ..
فهذا أمر من الله بالرجاء .. فالكريم إذا أمر بالرجاء لا يليق به إلا الكرم ..
فابذل السبب، واستغفر وتب توبة حقيقية وامتنع عن الذنوب وأصلح واستقبل حياة إسلامية جديدة نظيفة ..
واندم على ما فات واعزم على أن لا تعود إليه مستقبلا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بثلاثة أيام أعطى الأمة هذه الوصية التي رواها مسلم :
" لا يموتنّ أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل "
فهذا تحذير من القنوط وحث على الرجاء عند الخاتمة ..
لهذا كان بعض السلف يأمر بنيه عند الموت أن تُقرأ عليه آيات الرحمة ..
حتى تخرج روحه وهو محسن الظن بالله أن يغفر له ويرحمه ويتقبله ويستقبله بالإنعام .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الإنسان إذا صدق بالتوبة ولو تكرر الذنب فإن الله يغفر له ما أذنب ..
وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً ..
قال معاذ رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أبشّر به الناس؟ قال : " لا تبشرهم فيتكلوا "
قال ابن رجب :
قال العلماء : يؤخذ من منع معاذ من تبشير الناس لئلا يتكلوا أن أحاديث الرخص لا تشاع في عموم الناس لئلا يقصر فهمهم عن المراد بها .
يقول ابن رجب :
وقد سمعها معاذ فلم يزدد إلا اجتهاداً في العمل ، وخشية لله عز وجل فأما من لم يبلغ منزلته فلا يأمن أن يقصر اتكالاً على ظاهر الخبر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في مرض الموت قيل للشافعي كيف أصبحت يا أبا عبد الله ؟
قال : أصبحت من الدنيا راحلاً .. ولإخواني مفارقاً .. ولكأس المنية شارباً ..
ولا أدري إلى الجنة تسير روحي فأهنيها أم إلى النار فأعزيها .
ثم أنشأ يقول :
ولما قسى قلبي وضاقت مذاهبي
جعلت الرجا مني لعفوك سلما
تعاظمني ذنبي فلما قرنته
بعفوك ربي كان عفوك أعظما
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم رحمتك نرجوا فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين






 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو حمادة المشرف العامالمشرف العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 4665
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة مارس 29, 2013 8:20 pm      

رد: الرجاء من اعمال القلوب

سلمت يداك اخى




 
توقيع العضو : ابو حمادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة السبت مارس 30, 2013 12:44 am      

رد: الرجاء من اعمال القلوب

شكرا لمرورك الطيب لموضوعي




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجاء من اعمال القلوب

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف