الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( AHMEDPOP2249 ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
عروض عيد الام 2017 على أجهزة بلت ان مسطح غاز بلت ان وفرن كهرباء بلت ان و شفاط هرمى   الأحد مارس 19, 2017 11:42 am من طرف شيرى رى         خصومات عيد الام على أجهزة المطبخ البلت ان مسطح غاز بلت ان وفرن كهرباء بلت ان و شفاط هرمى   الخميس مارس 16, 2017 12:54 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  الثلاثاء مارس 14, 2017 7:48 am من طرف { الزعيم }         تعرف على هذا البرنامج الصغير والخطير الذي يجعلك تقرأ رسائل أي شخص تختاره على الفيسبوك ومشاهدة كل شئ   الثلاثاء مارس 14, 2017 7:47 am من طرف { الزعيم }         أعلام من بني حميل   الثلاثاء مارس 14, 2017 7:44 am من طرف { الزعيم }         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الأربعاء مارس 08, 2017 11:45 am من طرف ابو منار         عروض و خصومات برنرتك عيد الام 2017 أجهزة المطبخ البلت ان  الأربعاء مارس 08, 2017 11:44 am من طرف شيرى رى         كاميرات مراقبة خفية على شكل قلم وساعة وميدالية ومفتاح 01275852626  الثلاثاء مارس 07, 2017 2:57 am من طرف شركة ريماس         KT905BGL مسطح كلوجمان بلت ان غاز زجاج حرارى اسود 90 سم 5 شعلات  الخميس مارس 02, 2017 1:50 pm من طرف شيرى رى         KGO600GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 60 سم 64 لتر  الأربعاء مارس 01, 2017 11:50 am من طرف شيرى رى         1201 LX شفاط بلت اندر سيلفرلاين 60 سم و 90 سم 3 سرعات قوة شفط 500م3/س - Built underhood 60cm, 90cm 3  الإثنين فبراير 27, 2017 11:56 am من طرف شيرى رى         KO610TCX فرن كلوجمان فرن كهرباء بلت ان 60 سم 10 وظائف 66 لتر  الخميس فبراير 23, 2017 12:38 pm من طرف شيرى رى         KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الأربعاء فبراير 22, 2017 11:40 am من طرف شيرى رى         212090 شفاط هرمى سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الثلاثاء فبراير 21, 2017 12:49 pm من طرف شيرى رى         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل90 سم 5 شعلات  الإثنين فبراير 20, 2017 1:40 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

الا شهدت بوحدانية الله في قلبك قبل لسانك

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو حمادة المشرف العامالمشرف العام
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 4665
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أكتوبر 28, 2012 4:14 pm      

الا شهدت بوحدانية الله في قلبك قبل لسانك



حقيقة التوحيد يكمن في الحب والرجاء والخوف

فإن حقيقة التوحيد تكمن في ثلاث كلمات في الحب والرجاء والخوف فإذا ما كان حبك لله تعالى أشد من حبك لغيره وكان رجاؤك في الله تعالى أكبر من رجائك في غيره وكان خوفك من الله تعالى أعظم من خوفك من غيره فقد وصلت إلى حقيقة التوحيد. ويتبين ذلك عند التعارض هناك الامتحان العسير هناك يتميز الصادق من الكاذب فإذا تعارض حبك لله مع حبك لشيء من المخلوقين، أو تعارض رجاؤك في الله تعالى مع رجائك في بعض المخلوقين، أو تعارض خوفك من الله تعالى مع خوفك من بعض المخلوقين، فأيهما تقدم؟
إذا وجدت حب الله تعالى في قلبك أشد من حبك لغيره فقدمت حبه على حب غيره، ووجدت رجاءك في الله تعالى أكبر من رجائك في غيره فقطعت أملك ورجاءك على المخلوقين وعلقتهما على الله سبحانه وتعالى وإذا وجدت خوفك من الله تعالى في قلبك أعظم من خوفك من المخلوقين فحرصت على رضا الخالق مهما غضب المخلوق فقد وصلت إلى حقيقة التوحيد فالزم.







هيمنة الألوهية المتضمنة هيمنة الربوبية وأثر ذلك:

إن سر ذلك يكمن في هيمنة الألوهية المتضمنة لهيمنة الربوبية، يكمن في هيمنة ألوهية الله تعالى، المتضمنة لهيمنة ربوبيته سبحانه وتعالى على خلقه، فالله هو الإله الحق الذي لا إله إلا هو القابض على كل شيء فكل شيء ملكه، الكون وما فيه خاضع لحكمه وقدره وإرادته ومشيئته خاضع لحكمته وتدبيره وأمره، فسبحانه وتعالى له الخلق والأمر.
ومن كان هذا شأنه فكيف ترجو غيره، من كان هذا شأنه فكيف تخاف من غيره؟ ثم إن الله سبحانه كريم رحيم رحمته سبقت غضبه، ورحمته وسعت كل شيء ونعيم كرمه لا ينضب يحب أن يسأله السائلون ويدعوه المحتاجون ويلجأ إليه المضطرون، ينادي كل ليلة ليستغفره المستغفرون فيستغفر لهم وليسأله السائلون فيعطيهم من كان هذا شأنه كيف لا يكون حبك له أشد من حبك لغيره.






فطرة الخلق على توحيد الألوهية

إنها حكمة ألوهيته سبحانه وتعالى على خلقه ثابت بقوة الفطرة في كل نفس بشرية مهما حاول شياطين الإنس والجن إخفاءها أو تكديرها فهيمنة ألوهيته سبحانه وتعالى كامنة بقوة الفطرة في النفس البشرية وأكثر ما يتكشف سر ذلك عند اشتداد الحاجات وتفاقم الضرورات فهذا الإنسان إذا اشتدت حاجته لجأ إلى الإله الحق سبحانه وتعالى وانصرف عن سائر المعبودات الأخرى لأنه في قلبه ينظر بعين الفطرة لا بعين الغفلة. سأل رسول الله رجلاً من المشركين فقال: كم تعبد؟
قال ستة في الأرض وواحدًا في السماء.
قال: فمن الذي تعد لنصرتك ورغبتك؟
قال: الذي في السماء.
قال له : ألا تسلم فأعلمك كلمات.
وجده النبي بفطرته أقرب ما يكون إلى التوحيد إنه يعد لرغبته ورهبته يعد لحاجته الذي في السماء، أما الستة الذين في الأرض فلا يحتاج إليهم في حاجة ولا في كربة.
لذلك بادر النبي فقال له: ((ألا تسلم فأعلمك كلمات. فأسلم الرجل، فعلمه النبي أن يقول: اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي))[1].
نعم إن سر هيمنة ألوهية الله تعالى على خلقه هي التي تدفع فطرة الإنسان فيرفع يده إلى الذي في السماء ليقضي له حاجته أو يكشف عنه كربته، هذا هو حال الناس جميعًا هذا هو حال الخلق جميعًا فما بالك بالمؤمنين، المؤمن إذا وقع في كربة أو حلت عليه مصيبة لجأ إلى سر الألوهية متسلحًا بالتوحيد، وقف على أعتاب مقام الألوهية متلفعًا برداء التوحيد فحينئذ تتكشف له أسرار ذلك المقام الإلهي فتنهمر عليه سحائب (كن فيكون).



سر دعاء يونس عليه السلام : لا إله إلا أنت سبحانك
.....





هذا هو نبي الله يونس بن متى، هذا نبي الله وعبده الصالح يونس بن متى لما ذهب مغاضبًا ربه، وظن أنه لن يقدر عليه أن لن يقدر عليه أي لن يعاقبه، يُقال في لغة العرب "قدر عليه" أي عاقبه وآخذه. ومنه قوله: وقُدر عليه رزقه أي "ضُيق عليه رزقه".
فظن يونس عليه السلام أن الله تعالى لن يؤاخذه وتلك كانت خطيئته فعاقبه ربه فحبسه في بطن الحوت حتى إذا أمسى يونس في تلك الظلمة ظلمة بطن الحوت، في داخل ظلمة البحر في جوف ظلمة الليل نادى وهو في تلك الظلمات: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين [الأنبياء:87].
هنا يلجأ يونس عليه السلام إلى ألوهية الله تعالى متسلحًا بالتوحيد. "لا إله إلا أنت" لسان يونس ولسان حاله يهتف يا الله أنت الإله الحق إن لم تكشف كربتي فمن يكشف كربتي، لا يكشف كربتي إلا أنت ثم يقول: سبحانك أي: أنت المنزه عن الملك وعن كل عيب لا تظلم أحدًا ولا تعاقب إلا بذنب، فما أخذتني ولا عاقبتني، ولا أدخلتني في هذه الظلمات إلا بذنبي.
وينطق عليه السلام بلسان ربوبيته فيهتف: إني كنت من الظالمين أنا عبدك المذنب أذنبتُ وأخطأت فصرتُ مستحقًا للعقوبة، وانظر إلى كمال أدبه عليه السلام، وانظر إلى إظهاره لضعفه وعبوديته لله الإله المعبود، لم يجاهر ربه بالطلب والسؤال، لكنه اكتفى بالثناء على مقام ألوهية الله تعالى واكتفى بتصديقه وتنزيهه وبذكر حاله وضعفه وشدة كربه، ثم سكت عن السؤال وفيما قال تضمنًا للسؤال وعلام الغيوب أعلم بما في نفسه، ومثل ذلك قول نبي الله أيوب عليه السلام: أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين [الأنبياء:83].
في دعاء يونس عليه السلام يكمن سر التوحيد فقد لجأ يونس إلى مقام ألوهية ربه سبحانه وتعالى فتوسل بالتوحيد بتوحيده ربه، لما توسل بتوحيده ربه انهمرت عليه بركات كن فيكون وتفتحت عليه رحمات قوله سبحانه: ((إن رحمتي سبقت غضبي))[2].

فإذا بالحوت ذلك الحيوان الأصم الأعجم الأبكم يلقي يونس بكل رفق ولين، فيخرج إلى البر سالمًا، يخرج إلى الأرض من بطن ذلك الحوت ضعيفًا منهكًا كأنه جنين خرج من بطن أمه، وإذا بالأرض الصماء الجماد تحنو على يونس فتنشق عن شجرة من يقطين تظلله وتحميه عليه السلام، فتحت عليه بركات "رحمتي سبقت غضبي"، "وكن فيكون" كل ذلك بسر التوحيد ببركة التوحيد ببركة تأليه يونس وتسبيحه لربه.
قال تعالى: فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يُبعثون [الصافات:143-144].
لولا سر التوحيد الذي توسل به عبدنا ونبينا يونس لكتبنا عليه أن يبقى في بطن هذا الحيوان إلى يوم القيامة لكننا نجيناه ببركة توحيده وتكبيره وتسبيحه لهذا قال سيدنا رسول الله : فيما صح عنه في سنن الترمذي: ((دعوة أخي ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين ما دعا به مكروب إلا فرج الله كربته))[3].
ولكن عجبًا للإنسان المشرك حتى في كربته، عجبًا من إنسان أصبح في بطن الكربة والمصيبة فدعا المخلوق ونسى الخالق، دعا المخلوق وهو في بطن مصيبته وفي بطن كربته ونسى الخالق، فما أحرى هذا المشرك المسكين أن يمسي في بطن كربته وبطن مصيبته إلى يوم يُبعثون

الإنسان بفطرته إذا وقع في كربة لجأ إلى الإله الحق وطرح ما سواه من الآلهة المزعومة، ولكن مع هذا الإنسان وهو في بطن المصيبة يدعو المخلوق وينسى الخالق، فهذا يستحق أن يبقى على مصيبته في بطن كربته في بطن حوته إلى يوم يبعثون، هذا شك عجيب في الربوبية والألوهية.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: فلا تدعوا مع الله إلهًا آخر فتكون من المعذبين [الشعراء: 213].
بارك الله لي ولكم في القرآن ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم





 
توقيع العضو : ابو حمادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 31
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أكتوبر 28, 2012 5:50 pm      

رد: الا شهدت بوحدانية الله في قلبك قبل لسانك

farao




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو حمادة المشرف العامالمشرف العام
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 4665
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد أكتوبر 28, 2012 6:42 pm      

رد: الا شهدت بوحدانية الله في قلبك قبل لسانك

كل الشكر على مرورك الكريم اخى الحبيب




 
توقيع العضو : ابو حمادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الا شهدت بوحدانية الله في قلبك قبل لسانك

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف