الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

البساطه فن

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو حمادة المشرف العامالمشرف العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 4665
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء أكتوبر 24, 2012 10:49 pm      

البساطه فن

بسم الله الرحمن الرحيم

البساطة وسط بين التكلف واللامبالاة ، فالتكلف إرهاق مادي ومعنوي ، واللامبالاة لؤم وسوء أدب ، والبساطة ببساطة تعني الوضوح والسهولة والواقعية وهي ضد التشبّع والتنطع والمبالغة ، وأكبر وأصرح وأنبل من التواضع الكاذب والزهد المزيف .
ولأننا في زمن سيطرت فيه المظاهر وأصبح التكلف سمة من سماته وغدا التنافس على الظهور بأحسن المظاهر شرطا عرفيا للمشاركة فيه ، ولو كلف ذلك ما كلف ، فلم تقتصر ولائم الأفراح على التكلف حتى تعدى هذا الداء إلى ولائم الأحزان .
ومجاراة الآخرين في الظهور أصبح شيئا مألوفا وقانونا اجتماعيا اُبتليت به المجتمعات وإن لله وإن إليه راجعون مما سبب لها مزيدا من العناء والشقاء والكد والهموم والديون .
ومن المعلوم لدينا والمقرر عندنا أنّ فن الحياة السعيدة نتعلمه من هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في جميع جوانبها ومن ذلك قواعد البساطة المنافية للتكلف والبعيدة عن اللامبالاة ، وفي القصة التالية نلتمس بعضا من تلك القواعد نستضيء بنورها ونهتدي بدلالاتها :

القصة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : - جَاء رجلٌ إلى رَسولِ الله صَلى الله عليهِ وسَلمِ فقالَ : إنّي مَجهُود ، فأرسلَ إلى بعضِ نِسائهِ ، فقالتْ : والذي بعثكَ بالحقِّ ! مَا عندِي إلا ماءٌ ، ثُم أرسلَ إلى الأُخرى ، فقالتْ مِثل ذلكَ حَتى قُلن كلُّهُن مثلَ ذلك : لا ، والذي بعثكَ بالحَق ! ما عِندي إلا مَاء ، فقالَ :" مَن يُضيف هذا ، الليلة ، رحمهُ الله " فقام رجلٌ مِن الأنصَار فقال :- أنا ، يا رسولَ الله ! فانطلقَ بهِ إلى رَحله ، فقال لامرأتهِ :- هل عندكِ شيءٌ ؟ قالت :- لا ، إلا قوتَ صِبيَتي ، قال :- فعلِّليهم بشيءٍ ، فإذا دخلَ ضيفُنا فأطفئي السّراج وأرِيه أنّا نَأكل ، فإذا أهوى لِيأكل فقُومي إلى السراج حتى تُطفئيه ، قال : فقعَدوا وأكلَ الضيفُ ، فلمّا أصبحَ غَدا إلى النّبي صَلى الله عليهِ وسلمَ فقَال :" قد عَجبَ الله مِن صَنِيعُكما بضيفِكُما الليلة " رواه مسلم 5327

1- البساطة وليس اللامبالاة :
يحصل أن يمارس البعض الإهمال بحجة البساطة والبعد عن التكلف وهذه بساطة مذمومة وهي إلى البخل أقرب ولكن تأمل إلى البساطة الواقعية في هدي خير البرية صلى الله عليه وسلم يأتيه الرجل الذي يشكو الجوع ؛ والجوع الشديد ؛ الذي بلغ به من الجهد مبلغه ، فبكل بساطة ودون تكلف يرسل إلى نسائه الواحدة تلو الأخرى ليبحث عما يقيم به صلب هذا المجهود فيكون الرد بألا يوجد شيء يمكن أن ينفع هذا الضيف الجائع ، لم يتغير أو يحمّر وجهه أو يبحث عن أي مخرج من هذه الورطة والموقف المحرج كما يحسبه البعض في زمن التكلف ، فقد جاء الرد من الأولى بأنه وبكل بساطة وبكل واقعية لا يوجد عندها إلا الماء فأرسل للأخرى وهكذا كان جوابهن واحد ، وهذا الحال في أعظم بيت وأرفع بيت في الدنيا .
البساطة تعني الواقعية والحقيقة فحتى نساءه صلى الله عليه وسلم لم يقلن أن الناس سيضحكون ويشمتون ويستهزئون كما تفعل نساءنا اليوم إذا لم تظهر ما ليس عندها وتتكلف فوق طاقتها بل قلن جوابا واحد من غير اتفاق أنه لا يوجد إلا الماء .
فالبيت الذي يقدم لضيفه ما عنده دون بخل أو إهمال فقد أكرم بما يملك وهل بعد الإكرام بما يملك المرء إكرام

2- الكرم الحقيقي :
الكرم من المعاني التي انحرف مسارها وتغيرت ملامحها وربما حقيقتها وأصبح الكرم مقرونا بالإسراف إلا ما رحم ربي بسبب التكلف وغياب مفهوم البساطة الحقيقي .
فصاحب الوليمة مثلا يستدين ويتكلف فوق طاقته حتى يبدو كريما ، وإن كان وجهه عبوسا وهمه مصروفا عن ضيوفه وفكره مشغولا بديونه التي تسبب بها الضيوف الأعزاء ، إنها مأساة سببها التكلف والظهور بغير الحقيقة .
ونسي المجتمع أن الكرم الحقيقي هو كرم النفس والمُحَيّى وحُسن الخلق وبشاشة الوجه وطلاقته والابتسامة الصادقة وفرح القلب ، وإلا ماذا تُغني الولائم الكبيرة والمُحملة بأصناف المأكولات والمُحاطة بأنواع المشروبات بينما وجوه أهلها مكفهرة عابسة مهمومة ، يجلس الضيف وكأنه على جمر مما يرى من ضيق الوجوه ، ويخرج وهو مستثقل نفسه عازما ألا يعود حاملا هم تسديد الدين ؛ دين هذه الضيافة التي أصبح شرط حضورها مقابلتها بالمثل إن لم يكن بما يفوقها .
النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم يقف دون أن يتكلف ليبحث لضيفه عن طعام عند نسائه فلما لم يجد لم يكلف نفسه ما لا يملك ولا يجد ، ولا أظن أنه يتطرق لذهن أحدنا ولا ينبغي ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن كريما ، ومع ذلك هذا الكريم العظيم كان كرمه بقدر حاله وبحقيقته وببساطته وبإشعاره لضيفه بالاهتمام وإن كان الأكل شيئا بسيطا بل لم يكن شيئا .
فإلى المتكلفين والمتنطعين في حياتهم لا ترهقوا أنفسكم فمهما فعلتم فلستم بأكرم من سيد الخلق فما عليكم إلا الكرم بما تملكون وما تستطيعون أما أن تكلفوا أنفسكم فوق ذلك فإليها تسيئون وعليها تجنون ، ولتعلموا أن الكرم الحقيقي هو كرم الأخلاق وصدق المشاعر مهما كانت الماديات قلة أو كثرة ، والناس وإن أكلوا يمدحون الأكل في لحظته لكن تبقى في أذهانهم الأخلاق وكرم التعامل فقلما ينسونها .

3- البساطة راحة بال :
يُتعب البعضُ نفسَه بنفسه بسبب تكلفه ، فإذا همّ بالقيام بشيء فكر به متكلفا فتتضاعف الجهود والأموال وتزداد المراعاة وحسبان الآخرين حتى تصبح الإضافات على الفكرة أكثر اهتماما من الفكرة نفسها ،فمثلا شراء سيارة أو بناء بيت أو الزواج أو حفلة لمناسبة معينة أو تأثيث منزل أو شراء فستان أو زيارة عائلية أو غيرها حتى وصل الأمر إلى قضايا تربوية .
فالشكلية والتحسينات والمقارنة بفلان وآل فلان وآخر الموديلات وتتبع الموضات مواصفات مهمة لا بد من مراعاتها مهما كلف الأمر ماديا ومعنويا .
ويعيش أولئك في همّ متواصل في حياتهم لأنهم إذا أولموا تكلفوا ، وإذا دُعوا تكلفوا ، وإذا لبسوا تكلفوا ، وإذا أهدوا تكلفوا ، وإذا فرحوا تكلفوا ، وإذا أصيبوا بمصيبة وحزن تكلفوا ، وإذا جاءت المناسبات تكلفوا ، وإذا تغيرت الموديلات تكلفوا ، حتى إذا تكلموا تكلفوا ، فهم في حرب نفسية غير عادية لأنهم من الداخل يصارعون حقيقتهم التي يظهرون للناس خلافها ، فمن أكثر الناس عذابا داخليا وصراعا نفسيا من اُبتلي بالتكلف والتشبع بما لا يملك ولم يُعطَ .
تصور الهم الذي سينزل بالرجل المتكلف إذا جاءه ضيف وليس عنده إلا طعاما متواضعا وقد يكون كافيا ، وتصور أي مصيبة ستحل بالمرأة المتكلفة إذا جاءتها زائرة ولم تكن مستعدة بأضعاف أضعاف ما ينبغي ، وربما يسقط في أيدي البعض وخاصة من النساء إذا فاجأتهم دعوة عاجلة فيها تعرض آخر موديلات الملابس ولم يستعدوا لها .
إنها حياة مُتعبة ، وقلق دائم لكن يمكن التخلص منه بقناعة تامة بالواقعية والبساطة المستقاة من مشكاة النبوة.
جميع نسائه يتفقن في الرد بأنه لا يوجد ما يطعم به ضيفه ، فلا قلق ولا حرج ولا تمني أن تنشق الأرض لأن هذا هو الواقع .

4- البساطة أمان اجتماعي :
مما يسبب التكلف هو سيطرت بعض العادات وانتشارها في المجتمع ، ولذلك كثير ممن يتكلف يقوم بذلك وهو كاره لكن سيف العادة وسلطة المجتمع أكرهته على القيام ببعض الأعمال على غير قناعة وبدون رضا ، ولذا فإن بعض العادات تمثل رهبة اجتماعية غير عادية وتعتبر دافع للتنفيذ بنسبة عالية يبحث عنها المحفزون لأعمال الخير والبر .
وثقافة المجتمع تلعب في ذلك دورا كبيرا ومهما ، فلذا من أهم عوامل بناء المجتمعات نشر الوعي وتعميم الثقافة على جميع شرائحه كما أن دور الطبقة المثقفة ومناط القدوة أن تقوم بالمبادرة إلى تبني العادات الحميدة وتجنب العادات السيئة لتكن عامل مساعد على تقليل ضررها إن لم يكن إزالتها بالكلية .
لما كانت ثقافة البساطة الطبيعية منتشرة في مجتمع الرسول صلى الله عليه وسلمك ولما كان القدوة على رأس من يحقق هذه الثقافة أخذ الأنصاري رضي الله عنه الضيفَ وهو لا يدري ما في بيته ولما وصل وجد أنه لا يوجد إلا طعام صبية فبكل بساطة وبدون حرج أو ارتباك أدخل الضيف واحتال بما لا يُحرج الضيف إذا لو رأى الضيف أنهم لا يأكلون فقد يترك أو يتحرج ، وانتهت المسألة بطعام صبية إلا أنه هو الذي كان متوفرا بدون تكلف ، ولا حاجة لفتح ملف تحقيق مع الزوجة كما يفعل بعض الأزواج ، أو لنشر سيل من العتاب والجرح للزوج كما تفعل بعض الزوجات .
لما كانت البساطة ثقافة حصل أمان اجتماعي ونفسي غير عادي فلا الكبير يحرج ولا الصغير يتعب والكل يعيشون بسلام وهذا أهم عامل من عوامل السعادة أي عامل الأمان الاجتماعي .

وأخيرا : البساطة لا تعني بحال ألا تتنعم بما رزقك الله ، وألا تتجمل بما أحل ، وإنما تعني ألا تتكلف ما لا يملكك الله ، وألا تجحد ما أعطاك الله .
البساطة كلمة طيبة كشجرة طيبة تؤتي ثمارها الاجتماعية والنفسية والاقتصادية ، ينعم بها الفرد والمجتمع ، أفلم يعلم الذين يصروّن على التكلف أنهم يحرمون أنفسهم من نعيمٍ لو يعلم به الملوك والتجار لاشتروه بأنفس الأثمان ولكن " ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء " ، أما التكلف فلو كان يُشترى لعُدّ في السفهاء من يَشتريه ويحق لوليه أنه يحجر عليه ، وكذا اللامبالاة لو كانت من الفاكهة لعدت من أردئها وأدناها ولا تصلح إلا علفا للدواب .
وتبقى الحاجة إلى نشر ثقافة البساطة قائمة وخاصة مع إصرار المجتمع على نسيانها وإهمالها ولعل موضوعات هذا العدد من هذه المجلة الرائدة فيه ما يُعدّ إسهاما في ذلك أو على الأقل تذكيرا بالأمر ليقوم كلٌ بدوره ومن موقعه .
نسأل الله العلي الكريم أن يوفقنا إلى ما فيه صلاح ديننا ودنيانا ، وأن يهدينا إلى أحسن الأخلاق والأقوال والأعمال ، وأن يرضى عنا ، وصلى الله على محمد وآله وسلم .





 
توقيع العضو : ابو حمادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو يحيي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6002
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس أكتوبر 25, 2012 11:38 pm      

رد: البساطه فن

البساطة كلمة طيبة كشجرة طيبة تؤتي ثمارها الاجتماعية والنفسية والاقتصادية ، ينعم بها الفرد والمجتمع ،

تسلم الآيادي أخي ابو حمادة موضوع رائع






 
توقيع العضو : ابو يحيي


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه
ومداد كلماته

مرر الماوس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتديات بني حميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أكتوبر 26, 2012 8:48 am      

رد: البساطه فن

تسلم الآيادي أخي ابو حمادة موضوع رائع




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : مصرى
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6092
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أكتوبر 26, 2012 12:57 pm      

رد: البساطه فن

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك





 
توقيع العضو : ابواصاله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو حمادة المشرف العامالمشرف العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 4665
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أكتوبر 26, 2012 4:38 pm      

رد: البساطه فن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابو حمادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
حازم عيسى ابو الروس فريق المشرفينفريق المشرفين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : القاهره
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
عدد المساهمات : 2442
  

تاريخ كتابة المُساهمة الجمعة أكتوبر 26, 2012 5:12 pm      

رد: البساطه فن



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : حازم عيسى ابو الروس


المبــــــــــــــــــــــــــــــــــدع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

البساطه فن

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف