الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

هل نعيش جاهلية في القرن الحادي والعشرن

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو حمادة المشرف العامالمشرف العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 4665
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أكتوبر 08, 2012 9:30 pm      

هل نعيش جاهلية في القرن الحادي والعشرن






الجاهلية - ماهي - هل نعيش جاهلية في القرن الحادي والعشرن

أطلق اسم العصر الجاهلى على العصر ما قبل الاسلام أي قبل البعثة النبوية فقيل مثلا الشعر الجاهلي والأدب الجاهلي ، وكنا نتساءل هل الجاهلية فقط ما كان قبل الاسلام ؟، هل نعيش الان في جاهلية هي اسوأ من جاهلية قبل البعثة ؟ النبوية ، أم أن التسمية اقتصرت على الذين عاشوا قبل الاسلام ، هل هي مفهوم يكون من اتصف بشروطها جاهلي وكذلك العصر الذي نعيشه عصر جاهلي .
يرجع لفظ الجاهلية إلى الأصل اللغوي «جهل» الذي يعني الخفة وخلاف الطمأنينة من جهة، وما هو نقيض العلم من جهة أخرى. ويعبّر العرب عن المفهوم الأول بألفاظ متنوّعة متعدّدة تبقى في إطار حقل دلالي متجانس، كالطيش والنزق والسَّفَه والحُمق والتهور والحَميّة، كما في قول عمرو بن كلثوم
ألا لا يَجْهَلَنْ أحدٌ علينا
فنجهلَ فوقَ جهلِ الجاهلينا
وكأن المعنى : نجازي من يجهل علينا بسفه او نزق وتهور بما هو أعظم من تهوره ونزقه .
وقول الفرزدق :
أحلامُنا تَزِن الجبالَ رزانةً
وتَخالُنا جنّاً إذا ما نجهل
والمقصود بالجهل هنا التهور فإذا كانت الاهانة او الاعتداء من أحد فإن رد الفعل يكون خاليا من التعقل والتبصر فتكون الهجمة على الاعداء بدون حساب للعواقب .
و الجاهلية- كما عناها القرآن وحددها- هى حالة نفسية ترفض الاهتداء بهدى الله، ووضع تنظيمى يرفض الحكم بما أنزل الله فكان الموضع الاول لكلمة جاهلية بقوله تعالى : (أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون) المائدة 50
هى إذن مقابل معرفة الله ، والاهتداء بهدى الله ، والحكم بما أنزل الله وليست مقابل ما يسمى العلم والحضارة المادية ووفرة الإنتاج .
وكانت لهم صفة الجاهلية لأنهم يحكمون أهواءهم ويرفضون حكم الله وقد اعطاهم الاسلام البديل بأن يحكموا بما أمر الله سبحانه وتعالى .
فذلك هو المقياس الذى يقيس به القرآن الحياة البشرية وهو المقابل للجاهلية، سواء جاهلية العرب أو أية جاهلية غيرها فى التاريخ .

ومن ثم فهى ليست محصورة فى الجاهلية العربية ولا فى فترة من الزمن معينة وإنما هى حالة يمكن أن توجد فى أى وقت وفى أى مكان كما توجد كذلك فى أى (مستوى) من المعرفة و (الحضارة) والتقدم المادى والقيم الفكرية والسياسية الاجتماعية و (الإنسانية) إذا كانت هذه كلها لا تهتدى بالهدى الربانى، وتتبع أهواءها وترفض أن تتبع ما أنزل الله
وأن(الجاهلية) و (الهوى) سيان
فالجاهلية تحكم بأهوائها وتنحرف عن هدى الله لتتبع سواه
وقد وردت كلمة (جاهلية ) في القران الكريم في قوله تعالى :
( يَظنُون باللّه غَيْرَ الحقِّ ظنَّ الجاهلية يَقُولُون هَلْ لنا من الأمْرِ من شيء قل إن الأمر كلَّه للّه ) آل عمران 154
وإنما كان هذا ظنَّ السوء، وظن الجاهلية- وهو المنسوب إلى أهل الجهل وظنَّ غير الحق، لأنه ظنَّ لا يليق بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى .
كما وردت الجاهلية في الآية القرآنية :
(وَقَرنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) .الاحزاب 33
وبهذا النص تكن الجاهلية ايضا التبرج بشكل ينافي تعاليم الدين الاسلامي وعدم طاعة أوامر الله ورسوله ، فهي اذن مخالفة تعاليم الاسلام فيما فرض الله علينا . فهي تخص المرأة من حيث الملبس والخروج والسلوك .
ووردت في قوله تعالى (إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) الفتح 26
وهي هنا ليست مقابل العلم ولكن غمط الحق واتباع الباطل والتكبر على الناس . وأن يرى نفسه فوق البشر للون أو المكانة أو غير ذلك .
كان لأبي ذر رضي الله عنه عبداٌ مملوكا، وحصل أن دار بينهما خلافٌ حول مسألةٍ ما ، وتطوّر الخلاف إلى تلاسن بالقول وتراشقٍ بالألفاظ، فعيّر أبو ذر رضي الله عنه الرجل بأمّه الأعجمية فقال: "يا ابن السوداء"، فغضب العبد من هذه المقولة لما انطوت عليه من استنقاصٍ وتعريضٍ به، فانطلق إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يشكو إليه قول أبي ذر رضي الله عنه.

وعندما استمع النبي – صلى الله عليه وسلم- شكاية العبد تمعّر وجهه غضباً، وقال لأبي ذر رضي الله عنه: ( أساببت فلاناً؟، أفنلت من أمه؟) ، فاعتذر قائلاً: "يا رسول الله، من سبّ الرجال سبّوا أباه وأمه"، لكنّ اعتذاراً كهذا لا يمكن القبول به في ميزان الإسلام والشرع، بل هو ضربٌ من ضروب العصبيّات الجاهليّة التي جاء الإسلام لاجتثاثها، فقال له عليه الصلاة والسلام : (يا أبا ذر إنك امرؤ فيك جاهلية) " .
إذن هي رواسب الجاهليّة في نفس أبي ذر ، وهو الذي ظلّ يُفاخر الناس بإسلامه مبكّراً، واستاء أن يتسلّل إليه ذلك الخلق دون انتباهه ، فقال رضي الله عنه: "على حين ساعتي هذه من كبر السن ؟"، فجاءه الجواب : (نعم) ثم تطرّق النبي – صلى الله عليه وسلم - إلى قيمٍ أخلاقيّة ومُثُلٍ عالية لم يحظ بمثلها الضعفاء على مرّ العصور فقال : ( إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن جعل الله أخاه تحت يده فليُطعمه مما يأكل، وليُلبسه مما يلبس، ولا يكلّفه من العمل ما يغلبه، فإن كلفه ما يغلبه فليُعِنْه عليه ) .( بأبي انت وأمي يارسول الله) .
وبهذا تكون الاساءة الى الغير بدافع الغيرة او الحقد او الحسد او الشعور بأنه أفضل يعتبر جهالة ومن باب الجاهلية لقوله تعالى في سورة يوسف (قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ ) 89 .
وهي الجهل بالشيء أي عدم معرفة سبب كون الشيء على الحالة التي يراها الانسان بمعنى عدم الحكم على الناس بالمظاهر والظاهر لقوله تعالى (لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ ).
والجاهلية الانحراف عن الفطرة السليمة الني فطر عليها الانسان لقوله تعالى (أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ) النمل 55
وكانت عبادة غير الله في الارض جاهلية وجهالة لقوله تعالى (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَآئِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ) الاعراف 138
وهي ما يؤكده قوله تعالى (قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ ) الاحقاف 23
إذن كأن الجاهلية هي عدم عباة الله في المعنى الشمولى وذلك بعد اتباع اوامر الله واجتناب نواهيه في علاقة الانسن بنفسه وبمن حوله وعلاقته مع الله إذ ان هناك حقوقا لنفسه وعليه وحقوقا للناس عليه ولربه حقا عليه يجب عليه ان يؤديها ومن قصر في إحدى هذه الحقوق ففيه جاهلية وهو ما يؤكده حديث ابي ذر رضي الله عنه .
ولذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجاهلية بأشكالها وصورها ودعا الى نبذها ونركها .
جاء في صحيح البخاري أن رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ يَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ مَا بَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
فَقَالَ : (صلى الله عليه وسلم ) دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس منا من دعا الى عصبيه وليس منا من قاتل على عصبيه وليس منا من مات على عصبيه) صحيح مسلم .

فالعصبية هى أساس الفتن وتجعل المسلمين فى فرقه وتناحر والدعوة لتجنبها واجبه حتى تسلم امتنا من النعرات العصبيه لطائفه أو مذهب أو وطن
قال – صلى الله عليه و سلم -: { مَن نصر قومه على غير الحق فهو كالبعير الذي رُدّيَ فهو ينزع بذنبه }
( رواه أبو داود و إسناده صحيح )
قال – صلى الله عليه و سلم :" إنه أوحيَ إليَّ : أنْ تواضعوا حتى لا يفخر أحدٌ على أحد و لا يبغي أحد على أحد " ( رواه مسلم ) )
و لهذا حذَّر النبي – صلى الله عليه و سلم - مِن أمور الجاهلية في حجة الوداع فقال :" .... ألا كلُّ شيء مِن أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع ..." ( رواه مسلم ) .
ولهذا نحس هذه الغربة بين أهلنا حيث نعيش بين الناس ونحس بالغربة بين إخواننا حيث نسافر اليهم للعمل او لمهمة نقوم بها . فإذا انتهت الجاهلية في نفوسنا كانت الخطوة الاولى في بناء المجتمع المسلم على غرار السلف الصالح .
فالأمر إذا إما الهدى وإما الضلال.. إما الإسلام وإما الجاهلية.
د . محمد خطاب





 
توقيع العضو : ابو حمادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو يحيي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6002
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين أكتوبر 08, 2012 11:05 pm      

رد: هل نعيش جاهلية في القرن الحادي والعشرن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابو يحيي


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه
ومداد كلماته

مرر الماوس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتديات بني حميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 12:10 am      

رد: هل نعيش جاهلية في القرن الحادي والعشرن

rendeer rendeer rendeer




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو حمادة المشرف العامالمشرف العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 4665
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 9:56 am      

رد: هل نعيش جاهلية في القرن الحادي والعشرن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابو حمادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل نعيش جاهلية في القرن الحادي والعشرن

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف