منتدى قرية بني حميل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( ديانا دودو ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
مسطحات كهرباء - افران كهرباء ( للاتصال 01117172647  السبت يوليو 22, 2017 3:44 pm من طرف ديانا دودو         مسطح غاز – فرن غاز ( للاتصال 01210044703)  السبت يوليو 22, 2017 2:56 pm من طرف ديانا دودو         مسطحات بلت ان – مسطحات غاز – مسطحات كهرباء ( للاتصال 01210044703)  السبت يوليو 22, 2017 12:26 pm من طرف ديانا دودو         مسطحات كهرباء بلت ان - مسطح كهرباء بلت ان(للاتصال 01117172647)  الأربعاء يوليو 19, 2017 3:14 pm من طرف genaemad         مسطحات غاز - مسطح 60 سم غاز ( للاتصال 01207565655 )  الأربعاء يوليو 19, 2017 2:18 pm من طرف هند صبرى         مسطحات غاز - مسطح سيراميك كهرباء 60 سم ( للاتصال 01117172647)  الإثنين يوليو 17, 2017 6:39 pm من طرف genaemad         مسطح غاز بلت ان - مسطح 90 سم غاز ( للاتصال 01117172647)  الإثنين يوليو 17, 2017 6:08 pm من طرف genaemad         مسطحات بلت ان - مسطح غاز 90 سم ( للاتصال 01210044703)  الإثنين يوليو 17, 2017 2:42 pm من طرف genaemad         مسطح 90 سم - مسطح غاز 60 سم البا ( للاتصال 01210044703)  الأحد يوليو 16, 2017 6:47 pm من طرف genaemad         مسطح غاز 90 سم - مسطح غاز 60 سم (للاتصال 01117172647)  الأحد يوليو 16, 2017 6:11 pm من طرف genaemad         مسطحات 60 سم - مسطح بلت ان غاز( للاتصال 01117172647)  الأحد يوليو 16, 2017 4:46 pm من طرف genaemad         مسطح غاز 60 سم ( للاتصال 01210044703)  السبت يوليو 15, 2017 6:44 pm من طرف genaemad         مسطحات بلت ان – افران غاز ( للاتصال 01210044703)  السبت يوليو 15, 2017 2:09 pm من طرف هند صبرى         مسطح بلت ان غاز - مسطح غاز البا ( للاتصال 01013843894)  الخميس يوليو 13, 2017 6:47 pm من طرف youstina1         مسطح بيلت ان - مسطح غاز البا ( للاتصال 01207565655)  الخميس يوليو 13, 2017 1:21 pm من طرف youstina1        

...... | 
 

حق الجار والجوار

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 31
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يونيو 10, 2012 11:13 am      

حق الجار والجوار

الجار
هو الذي يلاصق أو يقرب سكنه من سكنك ، وحدد العلماء دائرة الجيرة إلى مدى
أربعين دارًا من كل جهة من أمام وخلف ويمين وشمال ، ومن كان هذه حاله فله
من الحقوق وعليه من الواجبات ما يجعل الجوار نعمة وراحة...
[/size]


والإسلام
يقوم على جملة مرتكزات ترتقي بالفرد وتسمو بالمجتمع ، ومن أهم تلك
المرتكزات : المبادئ الأخلاقية والقِيَم الفاضلة التي تجعل من الأمة أسرة
مترابطة ،ولكي تسلم العلاقات الاجتماعية ينبغي أن تقوم على الأسس التي دعا
إليها القرآن الكريم قال تعالى :
{ يَا
أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى
وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ
عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُم ْإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }
( الحجرات : 13 ) وقال تعالى : [وَاذْكُرُوا
نِعْمَة اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ
قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً] (آل عمران : 103 ) .


وذكرت
الآثار بأن المعتزل عن الناس مُفَارِقٌ للجماعة ، مُخَالِفٌ للسنة ،فالمرء
قليل بنفسه كثير بإخوانه ، ولذا حرص الإسلام على عقد روح التعاون بين
الجيران ، ومن مظاهر الإيمان الكامل أن يحب الإنسان لجاره ما يحب لنفسه ،
قال صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه ) رواه مسلم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هل الجيران جدران تحيط بنا فقط، لا نعرف عنهم سوى

تصميم بيوتهم الخارجية فقط، اما من يسكن بداخلها فالله اعلم؟

- نعم الجيران اليوم جدران تختلف الوانها واشكالها،

وفقدنا الاحساس بمن يسكن داخلها، فربما لو مات شخص

اليوم، لما عرف جاره عنه الا اذا فتح باب العزاء امام

ساحة المبنى من خلال ازدحام المعزين. فالجيرة التي كانت

اقوى من علاقة الاخوة باتت لا قيمة لها وتلاشت مع القيم

الكثيرة المفقودة في عصرنا «الميت».

ملح الطعام



الم ينقطع الملح يوما في بيتك او الخبز، او أي أمر بسيط

آخر، في فترة متأخرة من الليل تكون فيه المحلات مغلقة

ابوابها، واحتجت الى من تأخذ منه؟ الم تطرق باب جارك

لتحصل على أمر تحتاجه مهما كان بسيطا؟



- الانسان لا يمكن ان يستغني عن جاره، لكن هذا يتوقف

على اقتناع الطرف الآخر (الجار) ايضا بذلك. فليس مهماً

ان احب ان تكون لي علاقة حسنة مع جاري فقط، ولكن

الأهم ان يبادلني جاري الشعور نفسه لنقيم مثل هذه العلاقة.

ولكن المصيبة اليوم ان الناس اغلقوا على انفسهم الابواب وآمنوا

بالمثل القائل «صباح الخير يا جاري انت في حالك وانا في حالي»..

قلق وخوف


- الجار اليوم اصبح مصدر قلق وخوف، حيث ان البعض

لا يأمن على اهله من جاره. وقد شدد الرسول الكريم

بالوعيد لكل من يشكل مصدر قلق لجاره «بالبصبصة»

و»التجسس»، خصوصا عندما لا يأمن على اسرته في

غيابه، حيث جعل عقوبة الزنى بالجار على سبيل المثال

عن سبعين جريمة زنى. ويقول الرسول

«والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من يا

رسول الله قال الذي لا يأمن جاره بوائقه» لان الجار يتحمل

مسؤولية حماية عرض جاره في غيابه لا ان يهتكه.

وللأسف لا يحلو للبعض اليوم الا «البصبصة» على ابنة الجيران.



- انقطعت العلاقات بين الجيران نتيجة ضيق الوقت وايقاع

الحياة السريع وانشغال الناس عن بضعهم بالعمل على

فترتين، بالاضافة الى فقدان البساطة في استقبال للضيوف

حيث اصبحت الزيارات تتم بمواعيد مسبقة. ناهيك عن

الكلفة، حيث لم يعد الاستقبال كما كان في السابق، عندما

كان «الجود من الموجود»، اذ باتت الضيافة اليوم تحتاج

الى مصروف قد لا يكون بمقدور البعض تحمله.

هذا اضافة الى التكلف في الشكل والتصرف والابتذال في

الكلام ونوعية الاحاديث والغلو والتطرف في الاراء التي

تجعل التعامل صعبا، ليس بين الجيران بل حتى بين الاصدقاء.



- المغالاة والمبالغة في المظاهر والكشخة والتباهي امام

الآخرين أصبحت سمة العصر الحديث للأسف، وعليه

نقيس انهيار جميع العلاقات الانسانية.




فالعلاقات الاجتماعية مقطوعة، ليس بين الجيران فحسب،

انما حتى بين الاقارب نتيجة لهذه المبالغات الثقيلة والمرهقة

التي لا ادري ان كان المجتمع فرضها علينا، ام انها مشكلة

فرضناها على انفسنا. ففي تنافسنا من اجل ان نكون

الافضل، دمرنا كل ما في طريقنا من علاقات كان ممنوعا

الاقتراب منها بالخط الاحمر، واليوم اصبحت في خبر كان ومنها علاقات الجيران.




لكن رغم كل ذلك، فان الكبار في السن والاكثر نضجا في

التجارب هم الاكثر حفاظا على هذه العلاقات السامية، بينما

جيل اليوم يفتقد للاسف الشعور باهمية هذه العلاقات في

حياتنا ويتعامل مع جيرانه على انهم جدران.


- اننا نحتاج اليوم الى برامج توعوية مكثفة نوجهها الى

الجيل الحالي من خلال الاعلام والندوات والمحاضرات،

حتى ننعش الكثير من العلاقات المفقودة، وعلى رأسها

علاقتنا بالجيران والاقارب. وليس مهم ان يبدأ جاري في

التواصل معي، ولكن لأبادر انا بذلك، ولي الأجر والثواب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



نسأل الله أن يعيننا والمسلمين على القيام بحقوق الجوار.. وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.


اللهم ارزقنا الإخلاص في النية و القول والعمل .





 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله فريق المراقبينفريق المراقبين
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 31
الموطن : مصرى
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6092
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يونيو 10, 2012 12:19 pm      

رد: حق الجار والجوار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابواصاله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 31
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يونيو 10, 2012 12:47 pm      

رد: حق الجار والجوار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابوحازم فريق المراقبينفريق المراقبين
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
عدد المساهمات : 4101
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يونيو 10, 2012 1:42 pm      

رد: حق الجار والجوار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابوحازم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
محمدعبده ابوالروس عضو مميزعضو مميز
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 31
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 22/05/2012
عدد المساهمات : 2820
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يونيو 10, 2012 5:59 pm      

رد: حق الجار والجوار

Embarassed Embarassed




 
توقيع العضو : محمدعبده ابوالروس


ابومروان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 31
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يونيو 10, 2012 7:56 pm      

رد: حق الجار والجوار


تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه ..

يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع

لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ






 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حق الجار والجوار

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى العام ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف