الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( غريب مصطفى ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
مسطحات جليم جاز ( فرع مدينة نصر 01117172647)  أمس في 6:24 pm من طرف amlamir         شفاطات هرمى ( فرع مدينة نصر 01110060597  أمس في 6:21 pm من طرف samahhany         شفاطات فلات ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 5:27 pm من طرف samahhany         شركة تشطيب وديكور ( فرع مدينة نصر – فرع المهندسين 01277166796  أمس في 5:11 pm من طرف nadia nadia         شفاط زجاجى ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 5:08 pm من طرف samahhany         شركات تشطيبات وديكورات (شركه عقاري للتنميه واداراه المشروعات)01020115116  أمس في 5:06 pm من طرف monasamy         شفاط 90 سم ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 4:46 pm من طرف samahhany         مسطح جليم جاز ( فرع المهندسين 01210044703)  أمس في 4:42 pm من طرف amlamir         شركة ديكورات ( فرع مدينة نصر – فرع المهندسين 01277166796 )   أمس في 3:38 pm من طرف nadia nadia         مسطح غاز جليم جاز ( فرع المهندسين 01210044703)  أمس في 2:50 pm من طرف amlamir         شركة تكنوجاز ( سعر مميز . فرع مدينة نصر 01117172647)  أمس في 2:29 pm من طرف amlamir         شفاط هرمى ( فرع مدينة نصر 01110060597)  أمس في 2:27 pm من طرف samahhany         اجهزة جليم جاز ( سعر مميز . فرع مدينة نصر 01117172647)  أمس في 2:03 pm من طرف amlamir         شركة ديكور ( فرع مدينة نصر – فرع المهندسين 01277166796 )   أمس في 1:49 pm من طرف nadia nadia         شركة اجهزة البا ( افضل سعر . فرع المهندسين 01210044703)  أمس في 1:25 pm من طرف amlamir        

...... | 
 

بل استطيع

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 36
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9502
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يناير 08, 2012 11:50 pm      

بل استطيع

بل استطيع
يقول ابن القيم- رحمه الله-: "لو أن رجلاً وقف أمام جبل, وعزم على إزالته؛ لأزاله".
لقد توصلت - بعد سنوات من الدراسة, والبحث, والتأمل- إلى:

أنه لا مستحيل في الحياة؛ سوى أمرين فقط.

الأول: ما كانت استحالته كونية {فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} [البقرة: من الآية 258].

الثاني: ما كانت استحالته شرعية؛ مما هو قطعي الدلالة، والثبوت، فلا يمكن أن تجعل صلاة المغرب ركعتين، ولا أن يؤخر شهر الحج عن موعده {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَات} [البقرة: من الآية 197].

ولا أن يباح زواج الرجل من امرأة أبيه {إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاءَ سَبِيلاً} [النساء: من الآية 22].

وما عدا هذين الأمرين, وما يندرج تحتهما من فروع؛ فليس بمستحيل. قد تكون هناك استحالة نسبية لا كلية، وهو ما يدخل تحت قاعدة عدم الاستطاعة فقد يعجز فرد عن أمرٍ؛ ولكن يستطيعه آخرون، وقد لا يتحقق هدف في زمن؛ ولكن يمكن تحقيقه في زمن آخر، وقد لا يتأتى إقامة مشروع في مكان، ويسهل في مكان ثان، وهكذا.

إن الخطورة: تحويل الاستحالة الفردية، والجزئية، والنسبية؛ إلى استحالة كلية شاملة عامة.

إن عدم الاستطاعة هو تعبير عن قدرة الفرد ذاته، أما الاستحالة؛ فهو وصف للأمر المراد تحقيقه، وقد حدث خلط كبير بينهما عند كثير من الناس، فأطلقوا الأول على الثاني.

إن من الخطأ أن نحول عجزنا الفردي إلى استحالة عامة؛ تكون سبباً في تثبيط الآخرين، ووأد قدراتهم، وإمكاناتهم في مهدها.

إن أول عوامل النجاح، وتحقيق الأهداف الكبرى هو: التخلص من وهم (لا أستطيع - مستحيل)، وهو بعبارة أخرى: التخلص من العجز الذهني، وقصور العقل الباطن، ووهن القوى العقلية.

إن الأخذ بالأسباب الشرعية، والمادية يجعل ما هو بعيد المنال حقيقة واقعة.

إن كثيراً مـن الـذين يكررون عبـارة: لا أستطيـع، لا يشخصون حقيقة واقعـة، يعذرون بها شرعاً, وإنما هو انعكاس لهزيمـة داخلية, للتخلص من المسئولية.

إن من الخطوات العملية لتحقيق الأهداف الكبرى هو:
الإيمان بالله، وبما وهبك من إمكانات هائلة تستحق الشكر. ومن شكرها: استثمارها؛ لتحقيق تلك الأهداف التي خلقت من أجله.

أي عذر لإنسان؛ وهبه الله جميع القوى التي تؤهله للزواج، ثم هو يعرض عن ذلك دون مبرر شرعي. إن هذا من كفر النعمة لا من شكرها، وهو تعطيل لضرورة من الضرورات الخمس التي أجمعت جميع الديانات السماوية على وجوب المحافظة عليها، وهو النسل.

وحري، بمن فعل ذلك أن تسلب منه هذه النعمة الكبرى {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} [إبراهيم: 7].

وقل مثل ذلك: في كل نعمة، وموهبة وهبها الله الإنسان.

إنني لست بصدد بيان عوامل النجاح، ومرتكزات القيادة، والريادة؛ ولكنني أحاول أن أزيل هذا الوهم الذي سيطر على عقول كثير من رجال الأمة، وشبابها؛ فأوصلنا إلى الحالة التي سرّت العدو، وأحزنت الصديق.

إن الأمة تمر بحالة تاريخية ذهبية من العودة إلى الله، وتلمس طريق النجاة، والنجاح، والسعادة، والرقي.

وإذا لم تستثمر تلك الإمكانات، والطاقات الهائلة، والأمة في حال إقبالها؛ فإنه سيكون الأمر أشد وأعسر في حال فتورها.

إن من الأخطاء التي تحول بين الكثيرين، وبين تحقيق أعظم الأهداف، وأعلاها ثمناً تصور أنه لا يحقق ذلك إلا الأذكياء.

إن الدراسات أثبتت أن عدداً من عظماء التاريخ كانوا أناساً عاديين، بل إن بعضهم قد يكون فشل في كثير من المجالات كالدراسة مثلاً.

لا شك أن الأغبياء لا يصنعون التاريخ؛ ولكن الذكاء أمر نسبي ,يختلف فيه الناس ويتفاوتون، وحكم الناس غالباً على الذكاء الظاهر، بينما هناك قدرات خفية خارقة لا يراها الناس ؛بل قد لا يدركها صاحبها إلا صدفة، أو عندما يصر على تحقيق هدف ما؛ فسرعان ما تتفجر تلك المواهب , مخلفة وراءها أعظم الانتصارات، والأمجاد.

إن كل الناس يعيشون أحلام اليقظة، ولكن الفرق بين العظماء وغيرهم: أن أولئك العظماء لديهم القدرة، وقوة الإرادة والتصميم على تحويل تلك الأحلام إلى واقع ملموس، وحقيقة قائمة، وإبراز ما في العقل الباطن إلى شيء يراه الناس، ويتفيئون في ظلاله.

إن من أهم معوقات صناعة الحياة:
الخوف من الفشل، وهذا بلاء يجب التخلص منه، حيث أن الفشل أمر طبيعي في حياة الأمم، والقادة، فهل رأيت دولة خاضت حروبها دون أي هزيمة تذكر؟!

وهل رأيت قائداً لم يهزم في معركة قط؟!

والشذوذ يؤكد القاعدة، ويؤصلها، ولا ينقضها.

إن من أعظم قادة الجيوش في تاريخ أمتنا - خالد بن الوليد - سيف الله المسلول، وقد خاض معارك هزم فيها في الجاهلية، والإسلام، ولم يمنعه ذلك من المضي قدماً في تحقيق أعظم الانتصارات، وأروعها.

ومن أعظم المخترعين في التاريخ الحديث؛ مخترع الكهرباء (أديسون) وقد فشل في قرابة ألف محاولة؛ حتى توصل إلى اختراعه العظيم، الذي أكتب لكم هذه الكلمات في ضوء اختراعه الخالد.

وقد ذكر أحد الكتاب الغربيين؛ أنه لا يمكن أن يحقق المرء نجاحاً باهراً حتى يتخطى عقبات كبرى في حياته.

إن الذين يخافون من الفشل النسبي، قد وقعوا في الفشل الكلي الذريع {أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا} [التوبة: من الآية 49].

ومن يتهيب صعود الجبـال*** يعش أبد الدهر بين الحفر

إن البيئة شديدة التأثير على أفرادها؛ حيث تصوغهم ولا يصوغونها {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ} [الزخرف: من الآية 23].

ولذلك فهي من أهم الركائز في التقدم، أو التخلف، والرجال الذين ملكوا ناصية القيادة والريادة ؛لم يستسلموا للبيئة الفاسدة, ولم تمنعهم من نقل تلك البيئة إلى مجتمع يتسم بالمجد, والرقي, والتقدم؛ ولذلك أصبح المجدد مجدداً؛ لأنه جدد لأمته ما اندرس من دينها, وتاريخها وقد ختمت النبوة بنبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - فلم يبق إلا المجددون والمصلحون؛ يخرجونها من الظلمات إلى النور, فحري بك أن تكون أحد هؤلاء.

وأختم هذه المقالة, بإشارات تفتح لك مغاليق الطريق:
(1) ذلك الكم الهائل من عمرك, والذي يعد بعشرات السنين، قد تحقق من أنفاس متعاقبة, وثوان متلاحقة، وآلاف الكيلو مترات التي قطعتها في حياتك؛ ليست إلا خطوات تراكمت فأصبحت شيئاً مذكوراً.

وكذلك الأهداف الكبرى؛ تتحقق رويداً رويدا، وخطوة خطوة، فعشرات المجلدات التي يكتبها عالم من العلماء، ليست إلا مجموعة من الحروف ضم بعضها إلى بعض، حرفاً حرفاً؛ فأصبحت تراثاً خالداً ,على مر الدهور والأجيال.

(2) علو الهدف يحقق العجائب، فمن كافح ليكون ترتيبه الأول؛ يحزن إذا كان الثاني, ومن كان همه دخول الدور الثاني؛ يفرح إذا لم يرسب إلا في نصف المقررات والمواد.

وإذا كانت النفوس كبـــاراً تعبت في مرادها الأجســام
ومن يهـن يسهـل الهوان عليـــه ما لجـــرح بميت إيـلام

الإبداع لا يستجلب بالقوة, وتوتر الأعصاب؛ وإنما بالهدوء, والسكينة وقوة الإيمان, والثقة بما وهبك الله من إمكانات، مع الصبر والتصميم, وقوة الإرادة والعزيمة؛ ولذلك فأكثر الطلاب تفوقاً؛ أكثرهم هدوءاً, وأقلهم اضطراباً عند الامتحان. وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- أشجع الناس، وأربطهم جأشاً، وأثبتهم جناناً، وأقواهم بأساً؛ يتقون به عند الفزع لا يعرف الخوف إلى قلبه سبيلاً.

(3) التفكير السليم المنطقي يقود إلى النجاح، والتخطيط العلمي العملي طريق لا يضل سالكه.
(4) وفشل كثير من المشروعات منشؤه الخطأ في طريقة التفكير، والمقدمات الخاطئة تقود إلى نتائج خاطئة.

(5) الواقعية لا تتعارض مع تحقيق أعظم الانتصارات, والريادة في صناعة الحياة؛ بل هي ركن أساس من أركانها، وركيزة يبنى عليها ما بعده، وعاصم من الفشل والإخفاق بإذن الله.

(6) كثير من المشكلات الأسرية, والشخصية, والاجتماعية؛ منشؤها توهم صعوبة حلها, أو استحالته. بينما قد يكون الحل قاب قوسين أو أدنى؛ ولكن الأمر يحتاج إلى عزيمة وتفكير، يبدأ من تحديد المشكلة ثم تفكيكها إلى أجزاء، ومن ثم المباشرة في علاج كل جزء بما يناسبه.

(7) {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة:5] جماع الأمر، ومدار العمل، والقاعدة الصلبة التي بدونها تكون الحياة هباء منثوراً.

(8) أخذنا من وقتكم كثيراً، فهلموا إلى العمل والمجد والخلود.





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابوالقاضى
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 29
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
عدد المساهمات : 752
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين يناير 09, 2012 12:23 am      

رد: بل استطيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : ابوالقاضى


(إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته, وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه,وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه ولئن ادخلنى ربى النار لاخبرن اهل النار انى احبة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 31
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين يناير 09, 2012 2:19 am      

رد: بل استطيع

لا مستحيل في الحياة؛ سوى أمرين فقط.

الأول: ما كانت استحالته كونية {فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} [البقرة: من الآية 258].

الثاني: ما كانت استحالته شرعية؛ مما هو قطعي الدلالة، والثبوت، فلا يمكن أن تجعل صلاة المغرب ركعتين، ولا أن يؤخر شهر الحج عن موعده {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَات} [البقرة: من الآية 197].


rendeer rendeer rendeer





 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 36
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9502
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين يناير 09, 2012 10:36 pm      

رد: بل استطيع

شكرا لمروركم




 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بل استطيع

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )

amlamir
samahhany
ديانا دودو
nadia nadia
monasamy
 
 
 
 
 


لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف