الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

حدود السماوات وأسمائها وألقابها

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد نوفمبر 06, 2011 1:28 am      

حدود السماوات وأسمائها وألقابها

حدود السماوات وأسمائها وألقابها:
السماء الأولى: لونها كلون الحديد واسمها "برقيعا"، فيها ملائكة خلقوا من نار وريح وعليهم ملك يقال له "الرعد" يقول: "سبحان ذي الملك والملكوت" وهو ملك موكل بالسحاب والمطر.
السماء الثانية: لونها على لون النحاس واسمها " قيدوم"، وخلق الله فيها ملكا يقال له "الحبيب"، نصفه من نار ونصفه من ثلج، وبينهما رتق، فلا النار تذيب الثلج ولا الثلج يطفىء النار، وهو يقول: "يا من ألف بين الثلج والنار، ألف بين قلوب عبادك". ما بينها وبين السماء الأولى مسيرة خمسمائة عام. فيها ملائكة صفوف على ألوان شتى يقولون: "سبحان ذي العزة والجبروت".
السماء الثالثة: لون الشبة، وغلظها مسيرة خمسمائة عام واسمها "الماعون". فيها ملائكة ذو أجنحة، الملك منهم له جناحان، وله أربعة، وله ست أجنحة، ووجوه شتى رافعون أصواتهم بالتسبيح، يقولون: "سبحان الحي الذي لا يموت أبدا". صفوف قيام كأنهم ابنيان مرصوص، لو قيست شعرة بين مناكبهم ما اقاست، لا يعرف أحد منهم لون صاحبه من خشية الله تعالى.
السماء الرابعة: لونها كلون الفضة البيضاء، وغلظها مسيرة خمسمائة عام، وبينها وبين السماء الثالثة خمسمائة عام، واسمها "فيلون". وفيها ملائكة عددهم ضعف عدد ملائكة السماء الثالثة. يقولون: "سبوح قدوس ربنا الرحمن الذي لا إله إلا هو" .
السماء الخامسة: غلظها مسيرة خمسمائة عام، ولونها على لون الذهب واسمها "اللا حقوق". وفيها ملائكة عددهدم ضعف عدد ملائكة السموات الأربع ، وهم ركوع وسجود لم يرفعو أبصارهم ولا يرفعونها إلى يوم القيامة. فإذا كان يوم القيامة قالوا: "ربنا لم نعبدك حق عبادتك".
السماء السادسة: ياقوتة حمراء، وغلظها مسيرة خمسمائة عام، وإسمها "عاروس" ومنها إلى السماء الخامسة مسيرة خمسمائة عام، وفيها جند الله الأعظم "الكروبيون" لا يحصي عددهم إلا الله تعالى. وعليهم ملك جنده سبعون ألف ماك، وكل ملك منهم جنوده سبعون ألف ملك، وهم الذين يبعثهم الله في أموره إلى أهل الدنيا، رافعون أصواتهم بالتهليل والتسبيح.
السماء السابعة : غلظها مسيرة خمسمائة عام، درة بيضاء واسمها "الرقيع". فيها جنود الله من الملائكة، وعليهم ملك وهو على خمسمائة ألف ملك، كل منهم له من الجنود مثل قطر السماء وتراب الثرى والسهل والرمل وعدد الحصى والورق، وعدد كل خلق في السبع سموات والسبع أرضين، ويخلق الله سبحانه وتعالى في كل يوم ما يشاء.
السماء "مرهوقا" : مكان في السماء عليه جنود الله من الملائكة، وهم رؤساء الملائكة وأعظمهم سوى "الروح جبريل" وحملة العرش. الملك منهم له وجوه شتى وأجنحة شتى، وأنوار شتى في جسده، لا يشبه بعضهم بعضا، صافون، رافعون أصواتهم بالتهليل، ينظرون إلى العرش لا يطرفون، لو ان الملك منهم نشر جناحيه، لطبق الدنيا بريشة من جناحه، ولا يعلم عددهم إلا الله . ومن فوق موقع "مرهوقا" غمامة غلظها كغلظ سبع سمأوات وسبع أرضين، ومن السماء السابعة إليها كما بين سبع سموات وسبع أرضين، والعرش فوق ذلك في عليين، لا يعلم منتهاه إلا الله تعالى.
قال وهب ابن منبه: السماء الدنيا اسمها "ديناح"، والثانية "ديقا"، والثالثة "رقيع"، والرابعة "فيلون"، والخامسة "طفطاف"، والسادسة "سمساق"، والسابعة "إسحاقائل". أما أسماؤها المذكورة في القرآن فسبعة: أولها "الابناء" فقال تعالى(والسماء بناءا) والثاني "السقف" فقال تعالى(وجعلنا السماء سقفا محفوظا) والثالث "الطرائق" فقال تعالى(وجعلنا فوقكم سبع طرائق) والرابع، "الطباق" فقال تعالى(الذي خلق سبع سمأوات طباقا) والخامس "الشداد" فقال تعالى : (وابنينا فوقكم سبعا شدادا) والسادس "الرتق والفتق" فقال تعالى: (كانتا رتقا ففتقناهما) والسابع "الدخان" فقال تعالى: (ثم استوى إلى السماء وهي دخان).
روت الرواة بألفاظ مختلفة، ومعان متفقة أن الله سبحانه وتعالى، لما أراد أن يخلق السماوات والأرض، خلق جوهرة خضراء أضعاف طباق السماوات والأرض ثم نظر إليها نظرة هيبة فصارت ماءا، ثم نظر إلى الماء فغلا وارتفع منه زبد ودخان وبخار، وأرعد من خشية الله، فمذ ذلك اليوم يرعد إلى يوم القيامة، وخلق الله من ذلك الدخان السماء، فذلك قوله تعالى : (ثم استوى إلى السماء وهي دخان) أي قصد وعمد إلى خلق السماء وهي بخار. وخلق من ذلك الزبد الأرض. فأول ما ظهر من الأرض على وجه الماء (مكة)، فدحا الله الأرض من تحتها. فلذلك سميت (أم القرى) يعني أصلها. وهو قوله تعالى: (والأرض بعد ذلك دحاها) .
لما خلق الله الأرض كانت طبقا واحد، ففتقها وصيرها سبعا، وذلك قوله تعالى: (أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما) ثم بعث الله تعالى من تحت العرش ملكا، فهبط إلى الأرض حتى دخل تحت الأرضين السبع، فوضعها على عاتقه،إحدى يديه في المشرق، والأخرى في المغرب، باسطتين، قابضتين على قرار الأرضين السبع، حتى ضبطها، فلم يكن لقدميه موضع قرار، فأحدر الله تعالى من أعلى الفردوس ثورا له سبعون ألف قرن، وأربعون ألف قائمة، وجعل قرار قدمي الملك على سنامه، فلم تستقر قدماه، لذلك أنزل الله ياقوتة خضراء من أعلى درجة من الفردوس، غلظها مسيرة خمس مائة عام فوضعها بين سنام الثور إلى أذنه، فاستقرت عليها قدماه. وقرون ذلك الثور خارجة من أقطار الأرض، وهي كالحسكة تحت العرش، ومنخر ذلك الثور في البحر، فهو يتنفس كل يوم نفسا، فإذا تنفس، مد البحر، وإذا رد نفسه، جزر. ولم يكن لقوائم الثور قرار، فخلق الله تعالى صخرة خضراء، غلظها كغلظ سبع سمأوات وسبع أرضين، فاستقرت قوائم الثور عليها، وهي الصخرة التي قال لقمان لابنه : (يا ابني إنها إن تك مثقال حبة من خردل، فتكن في صخرة، أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله).
وروي أن لقمان لما قال لابنه هذه الكلمة، انفطرت من هيبتها مرارته ومات. وكانت آخر موعظته، فلم يكن للصخرة مستقر. فخلق الله تعالى "نونا" وهو الحوت العظيم، إسمه "لوتيا" وكنيته "بلهوت" ولقبه "بهموت"، فوضع الصخرة على ظهره، وسائر جسده خال، قال: والحوت على البحر، والبحر على متن الريح، والريح على القدرة، وثقل الدنيا وما قيها، حرفان من كتاب الله تعالى، قال لها الجبار: كوني فكانت، فذلك قوله عز وجل: (إنما امرنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون).
وقال كعب الأحبار عبد الله بن سلام وهو كعب بن ماتع الحميري يكنى أبا إسحاق أسلم في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وكان من علماء أهل الكتاب:" إن إبليس تغلغل إلى الحوت الذي على ظهره الأرض فوسوس إليه وقال له: أتدر ما على ظهرك يا لوتيا من الأمم والدواب والشجر والجبال وغيرها؟ لو نفضتها أو ألقيتهم عن ظهرك أجمع، لكان ذلك أريح لك. قال: فهم لوتيا أن يفعل ذلك، فبعث الله تعالى إليه دابة، فدخلت في منخره، فعج الحوت إلى الله تعالى منها، فأذن الله تعالى لها. قال كعب الأحبار:"فوالذي نفسي بيده، إنه لينظر إليها وتنظر إليه، إن هم بشيء من ذلك عادت كما كانت. وهذا الحوت الذي أقسم الله تعالى به فقال: (نون والقلم وما يسطرون). ثم قالوا إن الأرض كانت تتكفأ على الماء، كما تتكفأ السفينة على الماء فأرساها الله تعالى بالجبال، وذلك قوله تعالى: (والجبال أرساها) وقوله تعالى: (والجبال أوتادا) وقوله تعالى: (وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم) يعني لكي لا تتحرك بكم.
قال علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: "أول ما خلق الله الأرض، عجت، وقالت: "يا رب ! تجعل علي بني آدم، يعملون علي الخطايا، ويلقون علي الخبائث" فاضطربت، فأرساها الله تعالى بالجبال فأقرها. وخلق الله تعالى جبلا عظيما من زبرجدة خضراء، خضرة السماء منه، يقال له جبل "قاف" فأحاط بها كلها، وهو الذي أقسم الله به فقال: (ق، والقرآن المجيد).
وقال وهب: "أن ذا القرنين أتى على جبل "قاف" فرأى حوله جبالا صغارا، فقال له: من أنت؟ فقال: أنا"قاف" قال: فأخبرني ما هذه الجبال التي حولك؟ فقال: هي عروقي، فإذا أراد الله أن يزلزل أرضا أمرني، فحركت عرقا من عروقي، فتزلزل الأرض المتصلة به، فقال: يا "قاف" أخبرني بشيء من عظمة الله تعالى! قال: إن شأن ربنا لعظيم، تقصر عنه الصفات وتنقضي دونه الأوهام، قال: فأخبرني بأدنى ما يوصف منها! قال: إن ورائي أرضا مسيرة خمس مائة عام من جبال الثلج، يحطم بعضها بعض، ومن وراء ذلك جبال من البرد مثلها. لولا ذلك الثلج والبرد، لاحترقت الدنيا من حر جهنم، قال: زدني! فقال: إن جبريل عليه السلام واقف بين يدي الله تعالى ترعد فرائصه، فيخلق الله من كل رعدة مائة ألف ملك، وهم صفوف بين يدي الله تعالى منكسو رؤوسهم، لا يؤذن لهم في الكلام إلى يوم القيامة، فإذا أذن الله تعالى لهم في الكلام قالوا: لا إله إلا الله، وهو قوله تعالى: (يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا) يعني (لا أله إلا الله).
وروى يزيد ابن هارون عن العوام ابن حوشب عن سليمان ابن أبي سليمان عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال: لما خلق الله تعالى الأرض جعلت تميد، فخلق الله الجبال وألقاها عليها فاستقامت، فعجبت الملائكة من شدة الجبال فقالت: يا رب هل من خلقك شيء أشد من الجبال ؟ قال: الحديد فقالت: يا رب هل من خلقك شيء أشد من الحديد ؟ قال: نعم النار فقالت: يا رب هل من خلقك شيء أشد من النار ؟ قال: نعم الماء فقالت: يا رب هل من خلقك شيء أشد من الماء ؟ قال: نعم الريح فقالت: يا رب هل من خلقك شيء أشد من الريح ؟ قال: نعم الإنسان، يتصدق بيمينه فيخفيها عن شماله.
المصدر: مصابيح الذكر والتسبيح - د. صالح حسن العساف الفضالة – ص 29-33 الناشر: دار التوحيدي للنشر والتوزيع والإعلام -الرباط - المغرب – 2005.





 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
{ الزعيم } مدير و مؤسس المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 44
الموطن : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
عدد المساهمات : 9228
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين نوفمبر 07, 2011 12:22 pm      

رد: حدود السماوات وأسمائها وألقابها

بارك الله فيك استاذ احمد
على المعلومات الرائعة والقيمة جداً
جزاك الله بها عنا خيراً
وكل عام وانت بالف خير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : { الزعيم }


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Sfm@

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن ابومؤمن فريق المشرفينفريق المشرفين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 38
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
عدد المساهمات : 4319
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 12:21 pm      

رد: حدود السماوات وأسمائها وألقابها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ايمن ابومؤمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سلسبيل

الحب قمة القمم والموت اعظم العبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
عصام بدر عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
عدد المساهمات : 571
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 1:04 pm      

رد: حدود السماوات وأسمائها وألقابها

بارك الله فيك يا اخ احمد علي نقلك ولكن اسمح لي
ان نتوقف قليلا ونقول ان هذا الخبر لم نري له اصلا في الكتاب او السنة
وكل هذا ورد في كتب اليهود ووهب ابن منبه
منهم
ومن رواتهم وكل اخباره من الاسرائيليات التي يجب ان نبتعد عنها وما ورد عن الثور في قولك
لم نسمع له اصلا
وكل عام وانت بخير





 
توقيع العضو : عصام بدر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 11:09 pm      

رد: حدود السماوات وأسمائها وألقابها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس نوفمبر 10, 2011 2:28 pm      

رد: حدود السماوات وأسمائها وألقابها

جزاك الله خيرا


الاستاز عصام تعليقك رائع ولكن نرجوا ان تفيدنا بالصحيح





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود السماوات وأسمائها وألقابها

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى العام ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف