الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين سبتمبر 12, 2011 12:23 am      

التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم
بإرشاد السيدة عائشة


قال الإمام الحافظ الدارمي في كتابه السنن [باب ما أكرم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وآله وسلم بعد موته": حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال: قحط أهل المدينة قحطاً شديداً فشكوا إلى عائشة، فقالت:


أنظروا قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاجعلوا منه كوا إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف، قال: ففعلوا، فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل


(تفتقت من الشحم فسمى عام الفتق، ومعنى كوا أي نافذة). اه سنن الدارمي ج1 ص43.فهذا توسل بقبره صلى الله عليه وآله وسلم لا من حيث كونه قبراً، بل من حيث كونه ضم جسد أشرف المخلوقين وحبيب رب العالمين، فتشرف بهذه المجاورة العظيمة واستحق بذلك المنقبة الكريمة.



تخريج الحديث:أما أبو النعمان فهو محمد بن الفضل الملقب بعارم شيخ البخاري، قال الحافظ في التقريب عنه: - ثقة ثبت – تغير في آخر عمره.قلت: وهذا لا يضره ولا يقدح في روايته لأن البخاري روى له في صحيحه أكثر من مائة حديث وبعد اختلاطه لم تحمل عنه رواية، قاله الدارقطني، ولا ينبّئك مثل خبير.وقد ردّ الذهبي على ابن حبان قوله: (بأنه وقع له أحاديث منكرة) فقال: ولم يقدر ابن حبان أن يسوق له حديثاً منكراً فأين ما زعم؟(كذا في ميزان الاعتدال ج4 ص.وأما سعيد بن زيد فهو صدوق له أوهام، وكذلك حال عمرو بن مالك النكرى كما قال الحافظ ابن حجر عنهما في التقريب.وقد قرر العلماء بأن هذه الصيغة وهي – صدوق يهم – من صيغ التوثيق لا من صيغ التضعيف (كذا في تدريب الراوي).وأما أبو الجوزاء فهو أوس بن عبد الله الربعي وهو ثقة من رجال الصحيحين فهذا سند لا بأس به، بل هو جيّد عندي، فقد قبل العلماء واستشهدوا بكثير من أمثاله وبمن هم أقل حالاً من رجاله.


السيدة عائشة وموقفها من قبر النبي
صلى الله عليه وآله وسلم:



أما قول بعضهم: بأن هذا الأثر موقوف على عائشة وهي صحابية، وعمل الصحابة ليس بحجة، فالجواب هو أنه وإن كان رأياً لعائشة إلا أنها رضي الله عنها معروفة بغزارة العلم، وفعلت ذلك في المدينة بين علماء الصحابة.
ويكفينا من هذه القصة أنها دليل على أن عائشة أم المؤمنين تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا زال بعد وفاته رحيماً وشافعاً لأمته وأن من زاره واستشفع به شفع له، كما فعلت أم المؤمنين،
وليس هو من قبيل الشرك أو من وسائل الشرك كما يلغط به هؤلاء المكفرون المضللون، فإن عائشة ومن شهدها لم يكونوا ممن يجهلون الشرك ولا ما يمت إليه.
فالقصة تدمغ هؤلاء وتثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يهتم بأمته في قبره حتى بعد وفاته، وقد ثبت أن أم المؤمنين عائشة قالت:
كنت أدخل بيتي الذي فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأضع ثيابي، وأقول إنما هو زوجي وأبي، فلما دفن عمر معهما فوالله ما دخلت إلا وأنا مشدودة حياء من عمر. (رواه أحمد).قال الحافظ الهيثمي: رجاله رجال الصحيح (مجمع الزوائد ج8 ص26) ورواه الحاكم في المستدرك، وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولم يعترضه الذهبي بشيء (ج4 ص7).ولم تعمل عائشة هذا باطلاً بل هي تعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصاحبيه يعلمان من هو عند قبورهم.
وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمعاذ لما أرسله لليمن: فلعلك تمر بقبري ومسجدي.


(رواه أحمد والطبراني ورجالهما ثقات إلا يزيد لم يسمع من معاذ ((كذا في مجمع الزوائد ج10 ص55))) فتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وجاء معاذ إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم باكياً.
وشاهده عمر بن الخطاب على هذا الحال وجرت بينهما هذه المحادثة كما رواها زيد ابن أسلم عن أبيه قال: خرج عمر إلى المسجد فوجد معاذ بن جبل عند قبر النبي
صلى الله عليه وآله وسلم
يبكي، قال: ما يبكيك؟ قال: حديث سمعته عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:


((اليسير من الرياء شرك)).


قال الحاكم: صحيح ولا يعرف له علة، ووافقه الذهبي فقال: صحيح ولا علة له. (كذا في المستدرك ج1 ص4). وقال المنذري في الترغيب والترهيب: رواه ابن ماجه والبيهقي والحاكم وقال: صحيح لا علة له، وأقره أعني المنذري (ج1 ص32).


التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم
في خلافة عمر رضي الله عنه



وقال الحافظ أبو بكر البيهقي: عن مالك قال: أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال:


يا رسول الله استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المنام فقال: ((ائت عمر فأقرئه مني السلام وأخبرهم أنهم مسقون، وقل له: عليك بالكيس الكيس))..


فأتى الرجل فأخبر عمر، فقال: يارب! ما آلو إلا ما عجزت عنه. وهذا إسناد صحيح.[كذا قال الحافظ ابن كثير في البداية (ج1 ص91) في حوادث عام ثمانية عشر".وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الداري – وكان خازن عمر – قال:


((أصاب الناس قحط في زمن عمر رضي الله عنه فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يارسول الله! استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا فأتى الرجل في المنام فقيل له: ائت عمر،
الحديث.وقد روى سيف في الفتوح: أن الذي رأى في المنام المذكور هو بلال ابن الحارث المزني أحد الصحابة. قال ابن حجر: إسناده صحيح اه. (صحيح البخاري كتاب الاستسقاء)، [ فتح الباري ص415 ج2 ">.



ولم يقل أحد من الأئمة الذين رووا الحديث ولا من بعدهم ممن مر بتصانيفهم من الأئمة أنه كفر وضلال ولا طعن أحد في متن الحديث به، وقد أورد هذا الحديث ابن حجر العسقلاني وصحح سنده كما تقدم، وهو من هو في علمه وفضله ووزنه بين حفاظ الحديث مما لا يحتاج إلى بيان وتفصيل

توسل المسلمين به يوم اليمامة



ذكر الحافظ ابن كثير إن شعار المسلمين في موقعة اليمامة كان:" محمداه "..


قال ما نصه:وحمل خالد بن الوليد حتى جاوزهم
وسار لجبال مسيلمة وجعل يترقب أن يصل إليه فيقتله ثم رجع ثم وقف بين الصفين ودعا البراز
وقال: أنا ابن الوليد العود أنا ابن عامر وزيد،
ثم نادى بشعار المسلمين،
وكان شعارهم يومئذ "يا محمداه"..


[ البداية والنهاية ج6 ص324".
التوسل به في المرض والشدائد

عن الهيثم بن خنس قال: كنا عند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما فخدرت رجله فقال له رجل:

أذكر أحب الناس إليك، فقال: يا محمد، فكأنما نشط من عقال.

وعن مجاهد قال:

خدرت رِجْل رَجُل عند ابن عباس رضي الله عنهما، فقال له ابن عباس: أذكر أحب الناس إليك، فقال: محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فذهب خدره.

التوسل بغير النبي صلى الله عليه وآله وسلم


عن عتبة بن غزوان عن نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:

((إذا أضل أحدكم شيئاً أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها أنيس فليقل: يا عباد الله أعينوني،

فإن لله عباداً لا نراهم. وقد جرب ذلك))

..رواه الطبراني ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم إلا أن يزيد بن علي لم يدرك عتبة.وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

((إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر، فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد أعينوني يا عباد الله))

رواه الطبراني ورجاله ثقات وعن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

((إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله احبسوا. يا عباد الله احبسوا، فإن لله حاضراً في الأرض سيحبسه))..


رواه أبو يعلى والطبراني وزاد سيحبسه عليكم، وفيه معروف بن حسان وهو ضعيف. اه. من مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للحافظ نور الدين علي ابن أبي بكر الهيثمي (ج10 ص132).فهذا توسل في صورة النداء أيضاً.وجاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول بعد ركعتي الفجر:

((اللهم رب جبريل وإسرافيل وميكائيل ومحمد النبي أعوذ بك من النار))

.قال النووي في الأذكار: رواه ابن السني، وقال الحافظ بعد تخريجه: هو حديث حسن. (شرح الأذكار لابن علان ج2 ص139).


وتخصيص هؤلاء بالذكر في معنى التوسل بهم، فكأنه يقول: اللهم إني أسألك وأتوسل إليك بجبريل إلخ..وقد أشار ابن علان إلى هذا في الشرح، فقال: التوسل إلى الله بربوبية هذه الأرواح العظيمة. وقد صرح ابن علان في شرح الأذكار ج2 ص29 بمشروعية التوسل فقال معلقاً على حديث ((اللهم إني أسألك بحق السائلين)): فيه التوسل بحق أرباب الخير على سبيل العموم من السائلين ومثلهم بالأولى الأنبياء والمرسلون.

قصة العتبى في التوسل


قال الإمام الحافظ عماد الدين ابن كثير:ذكر جماعة منهم الشيخ أبو منصور الصباغ في كتابه الشامل ((الحكاية المشهورة)) عن العتبى قال:

كنت جالساً عند قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فجاء أعرابي فقال السلام عليك يارسول الله سمعت الله يقول: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً} وقد جئتك مستغفراً لذنبي مستشفعاً بك إلى ربي ثم أنشد يقول:


يا خير من دفنت بالقاع أعظمه

فطاب من طيبهن القاع والأكم


نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه
فيه العفاف وفيه الجود والكرم


ثم انصرف الأعرابي فغلبتني عيني فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال:

"إلحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له".

فهذه القصة رواها الإمام النووي في كتابه المعروف بالإيضاح في الباب السادس ص498، ورواها أيضاً الحافظ عماد الدين ابن كثير في تفسيره الشهير عند قوله تعالى:} وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ {.. الآية.ورواها أيضاً الشيخ أبو محمد ابن قدامة في كتابه المغني (ج3 ص556)، ونقلها أيضاً الشيخ أبو الفرج ابن قدامة في كتابه الشرح الكبير (ج3 ص495)، ونقلها أيضاً الشيخ منصور بن يونس البهوتي في كتابه المعروف بكشاف القناع من أشهر كتب المذهب الحنبلي (ج5 ص30).


وذكر الإمام القرطبي عمدة المفسرين قصة تشبهها في تفسيره المعروف بالجامع قال: روى أبو صادق عن علي قال: قدم علينا أعرابي بعد ما دفنَّا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بثلاثة أيام فرمى بنفسه على قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحثا على رأسه من ترابه فقال: قلت يارسول الله فسمعنا قولك، ووعيت عن الله فوعينا عنك وكان فيما أنزل الله عليك {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ}.. الآية، وقد ظلمت نفسي وجئتك تستغفر لي فنودي من القبر: إنه قد غفر لك.[تفسير القرطبي ج5 ص265">.


هذه قصة العتبى وهؤلاء هم الذين نقلوها وسواء أكانت صحيحة أم ضعيفة من ناحية السند الذي يعتمد عليه المحدثون في الحكم على أي خبر فإننا نتساءل ونقول هل نقل هؤلاء الكفر والضلال؟.. أو نقلوا ما يدعو إلى الوثنية وعبادة القبور؟.


إذا كان الأمر كذلك فأي ثقة فيهم أو في كتبهم؟؟ سبحانك هذا بهتان عظيم.


أبيات العتبي على شباك النبي صلى الله عليه وآله وسلم


تقدم ذكر البيتين الذين أنشدهما الأعرابي عند زيارته للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، ورواها العتبى وهي:


يا خير من دفنت بالقاع أعظمه *** فطاب من طيبهن القاع والأكم


نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه *** فيه العفاف وفيه الجود والكرم


وهذه الأبيات مكتوبة بفضل الله على المواجهة النبوية الشريفة في العامود الذي بين شباك الحجرة النبوية يراها القاصي والداني منذ مئات السنين.
والخلاصة أنه مما لا شك فيه
أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم له عند الله قدر علِيّ ومرتبة رفيعة، وجاه عظيم،
فأي مانع شرعي أو عقلي يمنع التوسل به فضلاً عن الأدلة التي تثبته في الدنيا والآخرة – ولسنا في ذلك سائلين غير الله تعالى ولا داعين إلا إياه فنحن ندعوه بما أحب أياً كان، تارة نسأله بأعمالنا الصالحة لأنه يحبها وتارة نسأله بمن يحبه من خلقه كما في حديث آدم السابق، وكما في حديث فاطمة بنت أسد الذي ذكرناه، وكما في حديث عثمان بن حنيف المتقدم، وتارة نسأله بأسمائه الحسنى كما في قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - [أسألك بأنك أنت الله"> أو بصفته أو فعله كما في قوله في الحديث الآخر: "أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك"، وليس مقصوراً على تلك الدائرة الضيقة التي يظنها المتعنتون.



وسر ذلك أن كل ما أحبه الله صح التوسل به، وكذا كل من أحبه من نبي أو وليّ، وهو واضح لدى كل ذي فطرة سليمة ولا يمنع منه عقل ولا نقل بل تضافر العقل والنقل على جوازه والمسؤول في ذلك كله الله وحده لا شريك له، لا النبي ولا الولي ولا الحي ولا الميت، {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً}.


وإذا جاز السؤال بالأعمال فبالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أولى لأنه أفضل المخلوقات والأعمال منها والله أعظم حبَّاً له - صلى الله عليه وآله وسلم - من الأعمال وغيرها – وليت شعري ما المانع من ذلك، واللفظ لا يفيد شيئاً أكثر من أن للنبي قدراً عند الله، والمتوسل لا يريد غير هذا المعنى، ومن ينكر قدره عند الله فهو كافر كما قلنا.


وبعد: فمسألة التوسل تدل على عظمة المسؤول به ومحبته، فالسؤال بالنبي إنما هو لعظمته عند الله أو لمحبته إياه وذلك مما لاشك فيه على أن التوسل بالأعمال متفق عليه، فلماذا لا نقول: إن من يتوسل بالأنبياء أو الصالحين هو متوسل بأعمالهم التي يحبها الله، وقد ورد حديث أصحاب الغار فيكون من محل الاتفاق؟.


ولا شك أن المتوسل بالصالحين إنما يتوسل بهم من حيث أنهم صالحون فيرجع الأمر إلى الأعمال الصالحة المتفق على جواز التوسل بها.

بيان أسماء المتوسلين من أئمة المسلمين


ونذكر هنا أسماء أشهر من يقول بالتوسل، أو ممن نقل أدلته – من كبار الأئمة وحفاظ السنة.


1 – فمنهم الإمام الحافظ أبو عبد الله الحاكم في كتابه _ المستدرك على الصحيحين، فقد ذكر حديث توسل آدم بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وصححه.


2 – ومنهم الإمام الحافظ أبو بكر البيهقي في كتابه _دلائل النبوة، فقد ذكر حديث آدم وغيره، وقد التزم أن لا يخرج الموضوعات.


3 – ومنهم الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في كتابه _الخصائص الكبرى فقد ذكر حديث توسل آدم.


4 – ومنهم الإمام الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي في كتابه (الوفاء)، فقد ذكر الحديث وغيره.


5 – ومنهم الإمام الحافظ القاضي عياض في كتابه ((الشفا في التعريف بحقوق المصطفى))، فقد ذكر في باب الزيارة وباب فضل النبي صلى الله عليه وآله وسلم كثيراً من ذلك.


6 – ومنهم الإمام الشيخ نور الدين القاري المعروف بملا علي قاري في شرحه على الشفا في المواطن السابقة.


7 – ومنهم العلامة أحمد شهاب الدين الخفاجي في شرحه على الشفا المسمى ((بنسيم الرياض))، في المواطن السابقة.


8 – ومنهم الإمام الحافظ القسطلاني في كتابه [المواهب اللدنية"> في المقصد الأول من الكتاب.


9 – ومنهم العلامة الشيخ محمد عبد الباقي الزرقاني في شرحه على المواهب (ج1 ص44).


10 – ومنهم الإمام شيخ الإسلام أبو زكريا يحيى النووي في كتابه الإيضاح [في الباب السادس ص498">.


11 – ومنهم العلامة ابن حجر الهيتمي في حاشيته على الإيضاح ص499، وله رسالة خاصة في هذا الباب تسمى ب[الجوهر المنظم">.


12 – ومنهم الحافظ شهاب الدين محمد بن محمد بن الجوزي الدمشقي في كتابه [عدة الحصن الحصين"> في فضل آداب الدعاء.


13 – ومنهم العلامة الإمام محمد بن علي الشوكاني في كتابه [تحفة الذاكرين"> ص161.


14 – ومنهم العلامة الإمام المحدث علي بن عبد الكافي السبكي في كتابه [شفاء السقام في زيارة خير الأنام">.


15 – ومنهم الحافظ عماد الدين ابن كثير في تفسير قوله تعالى {وَلَوْأَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ}.. فقد ذكر قصة العتبي مع الأعرابي الذي جاء زائراً قاصداً مستشفعاً بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولم يعترض عليها بشيئ، وذكر قصة توسل آدم بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في [البداية والنهاية" ولم يحكم بوضعها (ج1 ص180).وذكر قصة الرجل الذي جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتوسل به وقال: إن إسنادها صحيح (ج1 ص91). - وذكر أن شعار المسلمين يامحمداه (ج6 ص324).


16 – ومنهم الإمام الحافظ ابن حجر الذي ذكر قصة الرجل الذي جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتوسل به وصحح سندها في فتح الباري (ج2 ص495).


17 – ومنهم الإمام المفسر أبو عبد الله القرطبي في تفسير قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ} (ج5 ص265).


ملخص بتصرف من كتاب

مفاهيم يجب أن تصحح

للشيخ محمد بن علوى المالكى






 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابواصاله فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : مصرى
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 6092
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين سبتمبر 12, 2011 3:00 pm      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابواصاله



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء سبتمبر 14, 2011 4:35 pm      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ناصر جاد عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : قرية بنى حميل
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 1737
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس سبتمبر 15, 2011 3:18 am      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

Embarassed farao Evil or Very Mad Twisted Evil




 
توقيع العضو : ناصر جاد


مـــــــــــــــــــــــــــــرر المــــــــــــــــــــــــــــــــوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس سبتمبر 15, 2011 1:06 pm      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

Neutral




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس سبتمبر 15, 2011 1:07 pm      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

جزاك الله خيرا




 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:03 am      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

شكرا لمرورك الكريم

استاذنا الفاضل وبارك الله فيك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
النقشبندى عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
عدد المساهمات : 2894
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:16 pm      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b]





 
توقيع العضو : النقشبندى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [color=blue]محمد عبده النقشبندى [/url] ربما أكون رجل بقلب طفل ولكن لا أرحم من يخدعنى لا أجامل من يتبعنى لا استسلم لكيد الاعداء لا أهاب حتى الاقوياء لا أخاف الا الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن ابومؤمن فريق المشرفينفريق المشرفين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 38
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
عدد المساهمات : 4319
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس سبتمبر 22, 2011 1:05 am      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ايمن ابومؤمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سلسبيل

الحب قمة القمم والموت اعظم العبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
حازم عيسى ابو الروس فريق المشرفينفريق المشرفين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : القاهره
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
عدد المساهمات : 2442
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس سبتمبر 22, 2011 1:47 am      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : حازم عيسى ابو الروس


المبــــــــــــــــــــــــــــــــــدع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
احمد جعفر النجار عضو مبدع
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 30
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 6139
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس سبتمبر 22, 2011 3:30 pm      

رد: التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

Question Question




 
توقيع العضو : احمد جعفر النجار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإرشاد السيدة عائشة

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف