الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

سلوكيات مرفوضة فى رمضان بقلم فضيلة الدكتور عبدالله عبدالله السحت

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ناصر جاد عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : قرية بنى حميل
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 1737
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يوليو 31, 2011 3:03 am      

سلوكيات مرفوضة فى رمضان بقلم فضيلة الدكتور عبدالله عبدالله السحت


- 15 -
افتعال المشاجرات لأتفه الأسباب (3)


مازلنا مع دراسة أسباب افتعال المشاجرات في رمضان عند أصناف الصائمين , مع تقديم الحل الإسلامي الرشيد , وتلك الأحوال .
ثالثاً : في المساجد : حيث يثير كثير من الجهلة , وأنصاف المتعلمين , ومحبي السيطرة , واستعباد الآخرين : المشاكل الكثيرة , والتي تؤدي حتماً إلى رفع الصوت في المسجد , بل إلى المشاجرات , وقد لوحظ أن المشاجرات التي تحدث في المسجد مرتبطة بثلاثة أمور لابد منها في المسجد , ولا يتخلف مسجد عنها : وهي : الأذان والإقامة , والصلاة , والخطبة , ودروس العلم التي تقام في المسجد , وقد تأتى من أمور أخرى لا توجد إلا في بعض المساجد من أمثال : لجان الزكاة , ومجالس الإدارات , والأنشطة المقامة في تلك المساجد مثل : تحفيظ القرآن الكريم , وكفالة الأيتام , وفصول التقوية , وفصول محو الأمية , ورعاية المسنين والمرضى , والعيادات , والصيدليات , وغير ذلك من مجالات الأنشطة المختلفة , والتي تكون في بعض المساجد وليس كلها.
أما من حيث الأذان والإقامة والصلاة , فإن الخلافات تقع حينما يكون المؤذن المعين لذلك لا يحسن الأذان حسب قواعد الشرع , أو أن صوته ليس عذباً أو نحو ذلك .
والحل: أن يؤذن ذو الصوت الحسن , والجهير لما في ذلك من تأثير في نفوس وقلوب السامعين , مما ينشطهم ويحفزهم لحضور الجماعة الأولى , أما المؤذن المعين فإن حضوره الأذان , وإذنه لمن هو أندى منه صوتاً يعفيه من المساءلة الشرعية , وأجره حلال , والله أعلم , حتى لا تحدث فتنة .
وأما من حيث الاعتراض على المؤذن لمجرد الاعتراض فهذا أمر مرفوض شرعاً وعقلاً , وقانوناً , فليحذر الذين يثيرون المشاجرات في المساجد لمجرد الهوى , فإن العاقبة وخيمة في الدنيا والآخرة , قال r: ( اسمعوا وأطيعوا وإن تأمَّر عليكم عبدٌ ) , والمؤذن المعين أمير الأذان في مسجده , وقال r : ( أوصيكم بتقوى الله , والسمع والطاعة , وإن تأمَّر عليكم عبدٌ , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً , فعليكم بسنتي , وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي , عضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور , فإن كل بدعة ضلالة )( [177] ) .
أما من حيث الصلاة : فإن الإمام الراتب أحق بالصلاة من غيره على كل حال , ما لم يكن يحسن تلاوة القرآن الكريم , خاصة الفاتحة , وسورة من كتاب الله تعالى , فإن كان كذلك لا تصح إمامته , ولكن على الناس أن يسلكوا المسلك الشرعي في إنكار المنكر دون إحداث فتنة , فللإمام الراتب مسؤولون يمكن الرجوع إليهم في هذا الشأن , فإن غيروه كان بها , وإلا فإن هجره أولى من المشاجرة معه , أما إذا كان افتعال المشاجرة معه لأنه يرتّل القرآن ترتيلاً , فهذا من باب قول الله تعالى : ﴿ أَ رَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى(9)عَبْدًا إِذَا صَلَّى(10)أَ رَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى(11)أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى(12)أَ رَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى(13)أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى(14)كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاَ بِالنَّاصِيَةِ(15)نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ(16)فَلْيَدْعُ نَادِيَه(17)سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18)كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ﴾ ( [178] ) .
أو لأنه يطيل الصلاة , نظر , فإن كانت إطالته عن غير المألوف شرعاً , نصح بالحسنى , قال r : ( الدين النصيحة ) قلنا : لمن ؟ قال : ( لله , ولرسوله ولكتابه , ولأئمة المسلمين , وعامتهم ) ( [179] ) , وروعي معه أدب الإسلام في النصيحة , كما قال r : ( من نصح أخاه في السر فقد زانه , ومن نصحه في العلن فقد شانه ) .
وقديماً قالوا : «النصيحة في الملأ فضيحة» , فكيف بمن يتشاجر معه فور الصلاة , بل من الناس من يقطع الصلاة أصلاً ثم يقف ويسب الإمام أثناء الصلاة , ويشوش على المصلين , وكل هذه أمور شيطانية يستدرج بها الشيطان أولياءه ليصدوا عن سبيل الله بغير علم .
أما إن كانت إطالته أمر يتفق عليه أغلب رواد المسجد , الدائمون منهم , فإن من يخرج عن هذه الكثرة , ويحاول أن يثير بينهم النزاع والشقاق , وسوء الأخلاق , فهذا شيطان لابد من إخراجه من المسجد على الفور , وهذه مهمة أهل الحل والعقد في المسجد , وإن نصح هذا الشيطان بالحسنى كان أولى , وإن صبر الناس عليه كان أولى وأولى , قال تعالى : ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ(33)وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ(34)وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ(35)وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾( [180] ) .
ربنا اجعلنا للمتقين إماماً , آمين .
وإلى لقاء آخر .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .







- 16 -
الخطبة على خلاف منهاج النبوة


الخطباء أنواع كثيرة , فمن حيث زمن الخطبة : منهم من يطيل الخطبة إلى حد لا يطاق , ويخرج عن مألوف الشرع الحنيف , ومنهم من يقتصرها قصراً مخلاً , ومنهم من يسير وسطاً بين هؤلاء , وهؤلاء , وهم الكثيرون بفضل الله تعالى , أما من حيث الموضوعية , فمنهم من يعالج قضايا مجتمعه , ويقتصرها على الجوانب السياسية البحتة , ومنهم من يعالج قضايا مجتمعه ويقتصرها على الجوانب الاجتماعية المختلفة , ومنهم من يعالجها من كافة جوانبها السياسية , والاجتماعية , والثقافية , والفكرية , وغير ذلك , ومنهم من يعرض عن ذلك , ويجعلها وعظية في المقام الأول والأخير , دون التعرض من قريب أو من بعيد لقضايا مجتمعه , وكأنه يعيش في كوكب آخر , ومنهم ذو اللسان العليم , والفكر الصائب , واللغة السليمة , والأدلة الموضوعية من القرآن , والسنة , والآثار , والشعر , والقصة , والمثل ونحو ذلك , ومنهم العَيِيِّ الذي لا يحسن قولاً , ولا يروق سمتاً , ومنهم الناشيء المبتديء , ومنهم المخضرم , ومنهم الوسط بين ذلك .
والفيصل بين كل هؤلاء جميعاًً هو هدي النبي محمد- r - القائل : ( وأوتيت جوامع الكلم ) ( [181] ) , والقائل : ( من مئنة فقه الرجل : قصر الخطبة وطول الصلاة ) ( [182] ) , أي : أن علامة فقه الرجل ليس بكثرة كلامه في الخطبة , إنما يعرف فقهه من طول صلاته , وجوامع الكلم , يعني الكلام القليل ذو المعاني الكثيرة , وعن العرباص بن سارية- رضي الله عنه- قال : « وعظنا رسول الله- r - موعظة بليغة , وجلت منها القلوب , وذرفت منها الدموع , فقلنا يا رسول الله !! لعلها موعظة مودِّع فأوصنا , قال : ( أوصيكم بتقوى الله... ) إلخ الحديث ( [183] ) .
والبلاغة مراعاة الكلام لمقتضى الحال .
وعن جابر- رضي الله عنه- قال : « كان رسول الله- r- إذا خطب احمرَّت عيناه , وعلا صوته , واشتد غضبه , كأنه منذر جيش , يقول صبَّحكم ومسَّاكم ... » ( [184] ) .
وهذا هديه- r - في الخطبة , كما ذكره الإمام ابن القيم , في كتابه : زاد المعاد في هدي خير العباد , فقال رحمه الله : « كان- r- إذا صعد المنبر أقبل بوجهه على الناس , ثم قال : ( السلام عليكم ) , فإذا استوى عليه , واستقبل الناس , أخذ المؤذن في الأذان فقط , ولم يقل شيئاً قبله , ولا بعده , قال الشعبي : وكان أبو بكر وعمر يفعلانه , فإذا أخذ في الخطبة لم يرفع أحد صوته البتة , لا مؤذن , ولا غيره , وكان كثيراً ما يخطب بالقرآن , وكان مدار خطبه على : حمد الله , والثناء عليه بآلائه , وأوصاف كماله , ومحامده , وتعليم قواعد الإسلام , وذكر الجنة والنار , والمعاد , والأمر بتقوى الله , وتبيين موارد غضبه , ومواقع رضاه , وكان يخطب في كل وقت بما تقتضيه حاجة المخاطبين , ومصالحهم , ولم يكن يخطب خطبة إلا افتتحها بحمد الله , ويتشهد فيها بكلمتي الشهادة , ويذكر فيها نفسه باسمه العَلَم , وكان إذا عرض له في خطبته عارض اشتغل به ثم رجع إلى خطبته , وكان يخطب قائماً , وكان يقصر خطبته أحياناً , ويطيلها أحياناً , بحسب حاجة الناس , وكانت خطبته العارضة أطول من خطبته الراتبة , وكان يخطب للنساء على حدة في الأعياد , ويحرضهن على الصدقة , والله أعلم » .
ذكرنا ذلك ليتعلم خطباؤنا الذين يسيئون إلى مستمعيهم , وليحذر مثيروا الفتن , ومفتعلوا المشاجرات في المساجد أثناء الخطبة , أو بعدها , تحت أي مسمى , فإن المساجد لم تبن لهذا , بل بنيت لما قاله الحق تبارك وتعالى : ﴿ وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا﴾ ( [185] ) , وقال سبحانه وتعالى : ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ(36)رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ(37)لِيَجْزِيَهُ​مْ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ ( [186] ) .
وشهر رمضان فرصة ثرية للخطباء الذين يطيلون خطبهم أن يدربوا أنفسهم على تقصيرها بحيث لا تتجاوز النصف ساعة على الأكثر , وفى كل الأحوال , ولو كانت خمسة وعشرين دقيقة كانت أفضل , ولو كانت ثلث ساعة كانت أجمل وأحسن وأعظم , كما أنه فرصة لأصحاب الأعصاب الثورية , أن يدربوا أنفسهم على ضبط النفس , وكبت جماحها , وشغلها بما هو أنفع لها , حتى لا تشغلكم بما يضركم , ويضرها , قال الإمام الشافعي رحمه الله : « صاحبت الزاهدين فلم أستفد منهم إلا حرفين : الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك , ونفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل » , وإنه فرصة لتلاوة القرآن , وتعلمه , وتدبره , وتطبيقه .
فللدعاة أقول : اصبروا , وادفعوا بالتي هي أحسن , وخالقوا الناس بخلق حسن , ويسّروا ولا تعسِّروا , وبشروا ولا تنفروا , وقولوا للناس قولاً ليِّناً لعلهم يتذكرون الله فيتقونه .
وإلى الناس أجمعين : اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً . ولا تنسوا جميعاً أن تدعوا لإخوانكم في فلسطين وفي كل مكان أن ينصرهم الله على عدوهم وأن يثبت أقدامهم , ويوحد صفوفهم .


- 17 -
كثرة الكلام بلا حاجة , والضحك بلا سبب


أصبح بادياً لكل ذي عينين أن الثرثرة شعار الناس اليوم , وأن من لا يحسن الثرثرة قالوا عنه : « قفل » , أو قالوا عنه : « غبي » أو أي شيء آخر , أما هم فعند أنفسهم هم الأذكياء , والمتفتحون , الذين يستطيعون تلوين الكلام , ومجاراة الآخرين بكل لون , دون حياء , أو خجل , فهم أبنا « نكتة » , وهم مرحون خفيفوا الظل , لأن الدنيا عندهم هي الساعة التي يعيشونها , فلم يكدرونها على أنفسهم , إنهم يحاولون أن ينسوا همومهم في المزاح , ويتناسون مشاكلهم في « المقالب » التي يدبرونها لبعضهم البعض , وهكذا أصبح الكلام بلا داعٍ شرعي سمت الناس , وديدنهم , وأن الضحك بلا سبب شرعي , هو بضاعة المعاصرين , وحسبنا الله ونعم الوكيل .
وإذا كانوا قديماً قالوا:« إن الضحك بلا سبب قلة أدب » ،فإن الرسول الكريم- r- يقول : ( إن العبد ليقول الكلمة , لا يقولها إلا ليضحك بها المجلس يهوي بها أبْعَدَ ما بين السماء والأرض , وإن الرجل ليزِلُّ عن لسانه أشدَّ مما يزلّ عن قدمه ) ( [187] ) , وعن أنس بن مالك- رضي الله عنه- : أن رسول الله - r - قال : ( أَلاَ هَلْ عسى رَجُلٌ منكم أن يتكلم بالكلمة يضحك بها القوم , فَيَسْقُطُ بها أبْعَدَ مِن السماء , ألاَ هَلْ عسى رجل منكم يتكلم بالكلمة يُضْحِكُ بها أصَحابَهُ , فَيَسْخَطُ الله بها عليه , لا يرضى عنه حتى يدخله النار ) ( [188] ) .
ومع ذلك كان النبي- r- يَمْزَحُ , ولكن لا يقول إلاّ حقاً , وكان يضحك , ولكن كان جل ضحكه التبسُّم , وكان نهاية ضحكه أن تبدو نواجذه , أي قواطع أسنانه الأمامية , وليس فيه رفع صوت , ولا قهقهة , ونحوها , ولا ضرب الأرض برجل من الضحك , ولا ضرب رأسه , ولا فتح فاه مثلما يفعله خفيفوا الظل اليوم , ولم يرقص طرباً من شدة الضحك كما يفعله قليلوا العقل اليوم , ولا نحو ذلك , بل كان يَضْحكُ مما يُضْحَكُ منه , وهو مما يُتَعَجَّبُ من مثله , ويستغرب وقوعه , ويستندر , أي يقع على وجه الندرة , وعلى غير العادة , لا أن يستدعى الضحك من المضحكين , وأشباههم , لأن كثرة الضحك تميت القلب , وإن أَبْعَدَ الناس من الله تعالى القلبُ القاسي , وقد قال- r- : ( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله , فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوةٌ للقلب , وإن أبْعدَ الناس من الله تعالى القلب القاسي ) ( [189] ) .
وأما هؤلاء الفسّاق الذين لا يجدون مادة يضحكون بها أمثالهم سوى آيات القرآن الكريم , أو أحاديث الهادي البشير- r - فهؤلاء كفرة فَجَرة , قال الله تعالى فيهم وفي أمثالهم إلى يوم الدين : ﴿وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَ بِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ(65)لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ﴾ ( [190] ) .
وأما من يتخذ المؤمنين والمؤمنات مادة للضحك أو السخرية , فمجرمٌ معلوم الإجرام , وقد توعده الله تعالى بالعقاب الأليم في الدنيا والآخرة , فعن بلال بن الحارث المُزَني- رضي الله عنه- أن رسول الله - r- قال : ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله , ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى له بها رضوانه إلى يوم يلقاه , وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله , ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يَكتب الله تعالى له بها سَخَطَهُ إلى يوم يلقاه ) ( [191] ).
ثم إن من كَثُر كلامه كَثُر خطؤه , ومن كثر خطؤه كثرت ذنوبه , ومن كثرت ذنوبه , كانت النار أولى به , وعلى العاقل أن يكون بصيراً بزمانه , مقبلاً على شأنه , حافظاً للسانه , ومن حَسِب كلامه من عمله قَلَّ كلامه إلا فيما يعنيه , ولذلك قال- r- : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) ( [192] ) , وقال- r- : ( كل كلام ابن آدم عليه لا له , إلا : أمرٌ بمعروف , أو نهيٌ عن منكرِ , أو ذكرُ الله ) ( [193] ) .
وكان r أفصح العالمين , وأعذبهم كلاماً , وكان إذا تكلَّم تكلم بكلام مفصَّل , مبين , يَعُدُّه العادّ , ولا يَسْرِد الحديث كسرد المتفيهقين , والمتشدقين , والثرثارين في عصرنا , ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه , وإذا كره الشيء عُرِفَ في وجهه , ولم يكن فاحشاً , ولا متفحشاً , ولا بذيئاً , ولا صخاباً , ولا عَيَّاباً , وكان طويل السكوت كثير الصمت - r -
فاللهم فقهنا في ديننا , وبصّرنا بزماننا , واحفظ ألسنتنا , واهدنا سبل نبيِّنا,وانصرنا على أعدائنا , واكتب لنا صلاة آمنة مطمئنة في مسجدك الأقصى , واكتب لنا حجاً وعمرة يبدأن من المسجد الأقصى , اللهم آمين .


وإلى لقاء آخر .
والسلام عليكم ورحمة الله بركاته .







- 18 -
الغيبة والنميمة بين النساء خاصة والناس عامة
نظراً لعدم الحاجة إلى تدبير الطعام معظم النهار في رمضان , ونظراً للتراخي الذي يبديه البعض عن أداء الأعمال المكلفون بأدائها في نهار رمضان خاصة بحجة الصيام , فإن الكثيرين من الناس يعقدون فيما بينهم مجالس اللغو , والغيبة , والنميمة , والثرثرة , والمكايات , وغير ذلك من ضروب الكلام السيّء , والتي يتحمل الوزر الأكبر منها : النساء خاصة , لشيوع حدوث ذلك منهم , حتى قيل : « إن النساء إذا اجتمعن زئرن » , أي : تجرأن على الرجال , ولم يسْتَحِنَّ منهم , ورفعن أصواتهن بحضرتهم , فكيف إذا اجتمعن وحدهن , وليس بينهن رقيب عليهن , أو قيِّمٌ ذو سلطان عليهن ؟ .
إن الغيبة هي : ذكرك أخاك بما يكرهه من نفسه في غيبته , والنميمة : ذكرك أخباره كلها- ما يحبها وما يكرهها- دون أن يأذن لك في شيء من ذلك , والبهتان : ذكرك إياه بما ليس فيه , في غيبته , بمعنى إلصاق العيب به , فإن تعلق هذا العيب بالعورات والمحرمات فهو الإفك , وإن اختص بالرمي بالزنا فهو الإفك المبين , وقد يكون ذلك في محضر من المقذوف , فيكون بهتاناً وإثماً مبيناً .
فإن اقتصر على الإشارات دون اللفظات , فإن كان بمؤخرة العين مع حركة الرأس نحو المستهزأ به فهو : الغمز , وإن كان بالعين كلها مع قطوب الوجه فهو : الهمز , وإن كان بالشفتين مع حركة الفكين بما يوحي بالكلام أو الأكل فهو : اللمز , وإن كان بالعين والشفتين معاً مع إظهار الاستهزاء على صفحات الوجه فهو : النبز , وإن كان مع كل ذلك اقترن به , أو بأحدها حركة اليدين بما يوحي بالسخرية الشديدة فهو : التهكّم .
وهذه كلها سلوكيات مرفوضة من المسلم ومن المسلمة على السواء , وإن كان حدوث ذلك من النساء أكثر , فإن تزامن ذلك مع نهار رمضان أفسد ذلك الصيام , وجعله كأن لم يكن , دون وجوب الإعادة على من حدث ذلك منه , لكن الإفساد متعلق بعدم استحقاق أي ثواب على صومه ذلك , ويكون قد أتعب نفسه فقط , ولم يكن حظه من صومه إلا الجوع والعطش .
قال الله تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ(11)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ﴾ ( [194] ) , وقال الله تعالى : ﴿الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(79)اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ ( [195] ) , وقال تعالى : ﴿إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ(29)وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ(30)وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ انقَلَبُوا فَكِهِينَ(31)وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ(32)وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ(33)فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ(34)عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ(35)هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ﴾ ( [196] ) , وقال تعالى:﴿ وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ(1)الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ(2)يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ(3)كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ(4)وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ(5)نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ(6)الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ(7)إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُوصَدَةٌ(8)فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ ﴾ ( [197] ) .
وقال r: ( أتدرون ما الغيبة؟ ) قالوا : الله ورسوله أعلم !! قال : ( ذكرك أخاك بما يكره ) . قيل : أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال : ( إن كان فيه ما تقول فقد اغْتَبْتَهُ , وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بَهَتَّهُ ) ( [198] ) , وقال r: ( أيُّما رجلٍ أشاع على رجلٍ مسلم بكلمة وهو منها بريء يشينه بها في الدنيا كان حقاً على الله أن يُذِيبَهُ يوم القيامة في النار حتى يأتي بنفاد ما قال !!) ( [199] ) ، وعن انس- t - قال : « أمر النبي- r- الناس بصوم يوم , وقال : ( لا يفطرن أحدكم حتى آذن له ) , فصام الناس , حتى أمسوا , فجعل الرجل يجيء , فيقول : يا رسول الله !! إني ظللت صائماً فَأْذَنْ لي فَأُفْطِرَ , فيأذن له , والرَّجُلُ , والرَّجُلُ , حتى جاء رجلٌ فقال : « يا رسول الله !! فتاتان من أهْلِكَ ظلَّتا صائمتين , وإنهما تستحيان أن تأتياك فأْذَنْ لهما فليُفطِرا !! فأعرض عنه , ثم عاوده , فأعرض عنه , ثم عاوده , فأعرض عنه , ثم عاوده , فأعرض عنه , فقال : ( إنهما لم تصوما , وكيف صام من ظل هذا اليوم يأكل لحوم الناس , اذهب فَمُرْهُما إن كانتا صائمتين فَلْيَسْتَقِيئا !! ) فرجع إليهما , فأخبرهما , فاستقاءتا , فقاءت كل واحدة : علقة من دمٍ , فرجع إلى النبي- r - فأخبره , فقال : ( والذي نفسي بيده !! لو بقيتا في بطونهما لأكلتهما النار !! ) ( [200] ) , وفي رواية أحمد : ( إن هاتين صامتا عما أحلَّ الله لهما , وأفطرتا على ما حَرَّم الله عليهما , جلست إحداهما إلى الأخرى , فجعلتا تأكلان من لحوم الناس ) .
فاتقوا الله أيها الناس , واحفظوا ألسنتكم , وغضوا أبصاركم , واحفظوا فروجكم , وغضوا سمعكم , وكفوا عن إيذاء الناس وتتبع عوراتهم , فإن من تتبع عورة أحدٍ , تتبع الله عورته حتى يفضحه في قعر بيته .
اللهم عافنا في أسماعنا وأبصارنا وأبداننا . آمين .
وإلى لقاء آخر .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

- 19 -
تعمّد الإفطار في نهار رمضان بلا عذر شرعي


من الظواهر الفاضحة , والتي يندى لها الجبين , في مجتمعات المسلمين أن ترى ذوي أجسام البغال وأحلام العصافير , الذين يعيشون في الأرض فساداً على مرأى ومسمع من الآخرين دون نكير , أن ترى قوماً أمثال الحوائط الصلبة , أو الأعمدة الخرسانية , وهم يجلسون على المقاهي , أو يرتادون المطاعم في وضح النهار في شهر رمضان , بل يأكلون ويشربون في عرض الشارع , بل وفى وسائل المواصلات العامة يدخنون , ويقومون بإيذاء المسلمين في نهار رمضان , وكذلك يتعرضون للنساء والفتيات في الشوارع والحارات , وأمام مدارسهم , دون حياء , أو ضمير , أو أخلاق , وعلى مرأى ومسمع من الجميع , وإذا أنكر عليهم أحدٌ ضربوه , وربما بالسنج , والمطاوي , أو بالموسى , أو بغير ذلك . وحسبنا الله ونعم الوكيل .
إن هذه الظاهرة الخطيرة قد تفشت في قطاع كبير من المجتمع بين الشباب خاصة , وعند الكثيرين من الكبار , رجالاً ونساء , دون عذر شرعي.
والأعذار الشرعية المبيحة للفطر في نهار رمضان هي :
q الحيض والنفاس بالنسبة للنساء خاصة , بل يحرم عليهن الصيام مدة الحيض , ومدة النفاس حتى يطهرن , حتى ولو كن قادرات على الصيام , فلا يجوز لهن الصيام بحال .
q وكذلك : المرأة المرضع والمرأة الحامل , يجوز لهما الإفطار , ويجوز لهما الصيام , والإفطار أولى لهما رحمة بالرضيع , وخوفاً على الجنين.
q والمريض الذي لا يرجى برؤه - أي الذي لا أمل في شفائه , إلا أن يشاء الله - وكذلك المريض الذي يرجى برؤه , فكلاهما يفطر , اضطراراً لعذر المرض .
q وكذلك المسافر مسافة فوق الثمانين كيلوا متراً , له أن يصوم , وله أن يفطر , بشرط أن يكون سفره في طاعة الله تعالى , فإن كان في معصيته فلا يجوز له الفطر , وإن كان مضطراً فلا يحل له ما للمضطر جزاء معصيته .
قال الله تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(183)أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(184)شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ ( [201] ) .
ثم إن من جاز له الفطر من الأصناف السابقة لا يجوز له المجاهرة بفطره أمام الآخرين , بل عليه التخفي عند الإفطار , حتى يقطع الظنون الكاذبة نحوه , وكذلك حتى لا يقف موقف الشبهة , وقد قال عليُّ بن أبي طالب- رضي الله عنه- : « ملعون من وقف موقف شبهة » , فإنه بإفطاره جهرة أمام الناس الصائمين فإنهم سيقعون فيه , وربما أنكر أحدهم عليه بيده وهو لا يدرى عذره , وقديماً قالوا : « إذا ابتليتم فاستتروا » .
أما هؤلاء المجاهرين بفطرهم عمداً , دون عذر شرعي من نحو : عمال المخابز , وسائقي السيارات والأتوبيسات , والعاملين في قطاع البناء والتشييد , والحرفيين , وتلاميذ المدارس,وطلاب الجامعات,وكذلك المعلمين والمعلمات ونحوهم , دون عذر شرعي مما سبق , فإنهم إن لم يتوبوا إلى الله تعالى من ذلك , ويقلعوا عن هذه الكبيرة الشنعاء , فإنهم كفار حلال الدم , كما قال رسولنا محمد - r - : ( عُرى الإسلام , وقواعد الدين ثلاثةٌ , عليهن أُسِّسَ الإسلام , من ترك واحدة منهن فهو بها كافرٌ حلال الدم : شهادة أن لا إله إلا الله , والصلاة المكتوبة , وصوم رمضان ) ( [202] ) , وفى رواية : ( من ترك منهن واحدة فهو بالله كافر , ولا يُقّْبَلُ منه صَرْفٌ , ولا عَدْلٌ , وقدْ حَلَّ دمُهُ وماله ).
وليعلم الناس أن من أفطر شيئاً من رمضان من غير عذر , دون مجاهرة , ودون إصرار , ولكن تساهلاً وغفلة فإنه ينطبق عليه حديث أبي هريرة - t - : أن رسول الله - r - قال : ( من أفطر يوماً من رمضان من غير رُخْصةٍ ولا مرض , لم يقضه صومُ الدهرِ كُلِّه , وإنْ صَامَهُ ) ( [203] ) .
فاللهم فقهنا في ديننا , وعلّمنا ما ينفعنا , وانفعنا بما علَّمتنا , وزدنا علماً وفهماً , اللهم خذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك , وحَبِّبْ إلينا الإيمان , وزيِّنه في قلوبنا , وكرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان , واجعلنا من الراشدين .
آمين .
وإلى لقاء آخر .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .










 
توقيع العضو : ناصر جاد


مـــــــــــــــــــــــــــــرر المــــــــــــــــــــــــــــــــوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
النقشبندى عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
عدد المساهمات : 2894
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يوليو 31, 2011 9:31 am      

رد: سلوكيات مرفوضة فى رمضان بقلم فضيلة الدكتور عبدالله عبدالله السحت

جميل بارك الله فيك وجزاك الله كل خير وجعل كل ذلك فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى
[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/b]





 
توقيع العضو : النقشبندى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [color=blue]محمد عبده النقشبندى [/url] ربما أكون رجل بقلب طفل ولكن لا أرحم من يخدعنى لا أجامل من يتبعنى لا استسلم لكيد الاعداء لا أهاب حتى الاقوياء لا أخاف الا الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
البروفسير مستشار المنتدىمستشار المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 39
الموطن : مصري
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
عدد المساهمات : 4816
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يوليو 31, 2011 11:13 am      

رد: سلوكيات مرفوضة فى رمضان بقلم فضيلة الدكتور عبدالله عبدالله السحت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : البروفسير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
حازم عيسى ابو الروس فريق المشرفينفريق المشرفين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : القاهره
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
عدد المساهمات : 2442
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد يوليو 31, 2011 11:33 am      

رد: سلوكيات مرفوضة فى رمضان بقلم فضيلة الدكتور عبدالله عبدالله السحت

Suspect




 
توقيع العضو : حازم عيسى ابو الروس


المبــــــــــــــــــــــــــــــــــدع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ناصر جاد عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : قرية بنى حميل
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 1737
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أغسطس 02, 2011 2:33 am      

رد: سلوكيات مرفوضة فى رمضان بقلم فضيلة الدكتور عبدالله عبدالله السحت

شكرا على مرورك اخى محمد نورت الموضوع بمرورك اخى الغالى نورتنا




 
توقيع العضو : ناصر جاد


مـــــــــــــــــــــــــــــرر المــــــــــــــــــــــــــــــــوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ناصر جاد عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : قرية بنى حميل
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 1737
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أغسطس 02, 2011 2:34 am      

رد: سلوكيات مرفوضة فى رمضان بقلم فضيلة الدكتور عبدالله عبدالله السحت

شكرا على مرورك اخى بروفسير نورت الموضوع بمرورك اخى الغالى




 
توقيع العضو : ناصر جاد


مـــــــــــــــــــــــــــــرر المــــــــــــــــــــــــــــــــوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ناصر جاد عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : قرية بنى حميل
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 1737
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء أغسطس 02, 2011 2:35 am      

رد: سلوكيات مرفوضة فى رمضان بقلم فضيلة الدكتور عبدالله عبدالله السحت

شكرا على مرورك اخى حازم نورت الموضوع بمرورك اخى الغالى نورتنا




 
توقيع العضو : ناصر جاد


مـــــــــــــــــــــــــــــرر المــــــــــــــــــــــــــــــــوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلوكيات مرفوضة فى رمضان بقلم فضيلة الدكتور عبدالله عبدالله السحت

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: الخيمة الرمضانية..(رمضانيات) ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف