الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

الرد الصحيح 5

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ناصر جاد عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : قرية بنى حميل
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 1737
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء يوليو 19, 2011 1:43 am      

الرد الصحيح 5

قلنا لهم: معاذ الله ثم معاذ الله ثم معاذ الله أن يكون ما ذكرتموه ظاهر القرآن، وأنتم إن اعتقدتم أن هذا ظاهر القرآن، كفرتم، لأن من اعتقد أن ظاهر القرآن كفر وضلال، فهو كافر ضال.

فأنتم توبوا إلى الله من قولكم: إن هذا هو ظاهر اللفظ‍ واسألوا جميع أهل اللغة من الشعراء والخطباء: هل يقصدون بمثل هذه العبارة أن الإنسان المنظور إليه بالعين حال في جفن العين؟‍ اسألوا من شئتم من أهل اللغة أحياء وأمواتاً‍

فأنت إذا رأيت أساليب اللغة العربية، عرفت أن هذا المعنى الذي ذكروه وألزمونا به لا يرد في اللغة العربية، فضلاً عن أن يكون مضافاً إلى الرب عز وجل، فإضافته إلى الرب كفر منكر، وهو منكر لغة وشرعاً وعقلاً.

فإن قيل: بماذا تفسرون الباء في قوله: ]بأعيننا[؟

قلنا: نفسرها بالمصاحبة، إذا قلت: أنت بعيني، يعني: أن عيني تصحبك وتنظر إليك، لا تنفك عنك، فالمعنى: أن الله عز وجل بقول لنبيه: اصبر لحكم الله، فإنك محوظ بعنايتنا وبرؤيتنا لك بالعين حتى لا ينالك أحد بسوء.

ولا يمكن أن تكون الباء هنا للظرفية، لأنه يقتضي أن يكون رسول الله في عين الله، وهذا محال.

وأيضاً، فإن رسول الله خوطب بذلك وهو في الأرض، فإذا قلتم: إنه كان في عين الله كانت دلالة القرآن كذباً.

وهذا وجه آخر في بطلان دعوى أن ظاهر القرآن أن الرسول في عين الله تعالى.

الآية الثانية: قوله تعالى: ]وحملناه على ذات ألواح ودسر * تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر[ [القمر: 13-14].

صنعها بأمر الله ورعاية الله وعنايته، وقال الله له: ]واصنع الفلك بأعيننا ووحينا[ [هود: 37] فالله تعالى ينظر إليه وهو يصنع الفلك، ويلهمه كيف يصنعها.

* ووصفها الله هنا في قوله: ]ذات ألواح ودسر[: ]ذات[: بمعنى: صاحبة. والألواح: الخشب. والدسر: مايربط به الخشب كالمسامير والحبال وما أشبه ذلك، وأكثر المفسرين على أن المراد بها المسامير التي تربط بها الأخشاب.

* ]تجري بأعيننا[: هذا الشاهد: ]بأعيننا[: أي ذات الألواح والدسر بأعين الله عز وجل. والمراد بالأعين هنا عينان فقط، كما مر ومعنى تجري بها، أي: مصحوبة بنظرنا بأعيننا، فالباء هنا للمصاحبة، تجري على الماء الذي نزل من السماء ونبع من الأرض، لأن نوحاً عليه الصلاة والسلام دعا ربه ]أني مغلوب فانتصر[ [القمر: 10]، قال الله تعالى: ]ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر* وفجرنا الأرض عيوناً[ [القمر: 11-12]، فكانت هذه السفينة تجري بعين الله عز وجل.

* وقوله: ]تجري بأعيننا[، نقول فيها ما قلناه في قوله تعالى: ]فإنك بأعيننا[ [الطور: 48].

الآية الثالثة: قوله: ]وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني[ [طه: 39].

* الخطاب لموسى عليه الصلاة والسلام.

* فقوله: ]وألقيت عليك محبة مني[: اختلف المفسرون في معناها:

فمنهم من قال: ]وألقيت عليك محبة مني[، يعني: أني أحببتك.

ومنهم من قال: ألقيت عليك محبة من الناس، والإلقاء من الله، أي أن: من رآك أحبك، وشاهد هذا أن امرأة فرعون لما رأته أحبته وقالت: //قرة عين لي ولك// ]لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولداً[ [القصص: 9].

ولو قال قائل: أيمكنكم أن تحملوا الآية على المعنيين؟ لقلنا: نعم بناء على القاعدة، وهو أن الآية إذا كانت تحمل معنيين لا منافاة بينهما، فإنها تحمل عليهما جميعاً، فموسى عليه الصلاة والسلام محبوب من الله عز وجل، ومحبوب من الناس، إذا رآه الناس، أحبوه، والواقع أن المعنيين متلازمان، لأن الله تعالى إذا أحب عبداً، ألقى في قلوب العباد محبته.

ويروى عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: أحبه الله وحببه إلى خلقه.

* ثم قال: ]ولتصنع على عيني[: الصنع: جعل الشيء على صفة معينة، كصنع صفائح الحديد قدوراً، وصنع الأخشاب أبواباً، وصنع شيء بحسبه، فصناعة البيت: بناء البيت، وصناعة الحديد: جعلها أواني مثلاً أو محركات، وصنع الآدمي: معناه التربية البدنية والعقلية: تربيته البدنية بالغذاء، وتربيته العقلية بالآداب والأخلاق وما أشبه ذلك.

وموسى على الصلاة والسلام حصل له ذلك، فإنه ربي على عين الله:

لما التقط آل فرعون، حماه الله عز وجل من قتلهم، مع أنهم كانوا يقتلون أبناء بني إسرائيل، فقضى الله تعالى أن هذا الذي تقتل الناس من أجله ستربى في أحضان آل فرعون، فالناس يقتلون من أجله، وهو يتربى آمناً في أحضانهم. وانظر إلى هذه القدرة العظيمة‍‍.

ومن تربية الله له عرض على المراضع ـ النساء اللاتي يرضعنه ـ، ولكنه ما رضع من أي واحدة: ]وحرمنا عليه المراضع من قبل[ [القصص: 12]، فما رضع من امرأة قط، وكانت أخته قد انتدبت من قبل أمه، فرأتهم، وقالت: ]هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون[ [القصص: 12]، قالوا: نعم، نحن نود هذا. فقالت: اتبعوني. فتبعوها، قال تعالى: ]فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن[ [القصص: 13]، ولم يرضع من امرأة قط، مع أنه رضيع لكن هذا من كمال قدرة الله وصدق وعده، لأن الله عز وجل قال لها: ]فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين[ [القصص: 7].

الأم شفقتها على ابنها لا أحد يتصورها، قيل لها: اجعلي ابنك في صندوق، وألقيه في البحر، وسيأتي إليك.

لولا الإيمان الذي مع هذه المرأة، ما فعلت هذا الشيء تلقي ابنها في البحر لو أن ابنها سقط في تابوته في البحر، لجرته فكيف وهي التي تلقيه؟ لكن لثقتها بالرب عز وجل ووعده ألقته في اليم.

وقوله: ]ولتصنع على عيني[، بالإفراد، هل ينافي ما سبق من ذكرها بالجمع؟!

الجواب: لا تنافي، وذلك لأن المفرد المضاف يعم فيشمل كل ما ثبت لله من عين، وحينئذ لا منافاة بين المفرد وبين الجمع أو التثنية.

إذاً، يبقى النظر بين التثنية والجمع، فكيف نجمع بينهما؟!

الجواب أن نقول: إن كان أقل الجمع اثنين، فلا منافاة، لأننا نقول: هذا الجمع دال على اثنتين، فلا ينافيه. وإن كان أقل الجمع ثلاثة، فإن هذا الجمع لا يراد به الثلاثة، وإنما يراد به التعظيم والتناسب بين ضمير الجمع وبين المضاف إليه.

وقد فسر أهل التحريف والتعطيل العين بالرؤية بدون عين، وقالوا: ]بأعيننا[: برؤية منا، ولكن لا عين، والعين لا يمكن أن تثبت لله عز وجل أبداً، لأن العين جزء من الجسم، فإذا أثبتنا العين لله، أثبتنا العين لله، أثبتنا تجزئة وجسماً، وهذا شيء ممتنع، فلا يجوز، ولكنه ذكر العين من باب تأكيد الرؤية، يعني: كأنما نراك ولنا عين، والأمر ليس كذلك!!

فنقول لهم: هذا القول خطأ من عدة أوجه:

الوجه الأول: أنه مخالف لظاهر اللفظ.

الثاني: أنه مخالف لإجماع السلف.

الثالث: أنه لا دليل عليه، أي: أن المراد بالعين مجرد الرؤية.

الرابع: أننا إذا قلنا بأنها الرؤية، وأثبت الله لنفسه عيناً، فلازم ذلك أنه يرى بتك العين، وحينئذ يكون في الآية دليل على أنها عين حقيقية.

* يستدل صاحب الرسالة على بدعة تفويض معنى صفات الحق سبحانه وتعالى قول السلف الصالح رحمهم الله ورضي الله عن صحابة رسول الله أجمعين " أمرُّوها كما جاءت بلا كيف " تبيان هذه المقولة هو الآتي :

قولهم " أمرُّوها كما جاءت " فهو رد على المعطلة ، وقولهم بلا كيف رد على الممثلة " . ولو كان القوم قد آمنوا باللفظ المجرد من غير فهم لمعناه على ما يليق بالله ، لما قالوا : أمروها كما جاءت بلا كيف " فإن الاستواء حينئذ لا يكون معلوماً بل مجهولاً بمنزلة حروف المعجم .

وأيضاً ؛ فإنه لا يحتاج إلى نفي علم الكيفية إذا لم يفهم عن اللفظ معنىً ؛ وإنما يحتاج إلى نفي علم الكيفية إذا أثبتت الصفات .

وأيضاً ؛ فإن من ينفي علو الله على العرش والنزول لا يحتاج أن يقول " بلا كيف !! فمن قال أن الله ليس على العرش . لا يحتاج أن يقول " بلا كيف " ، فلو كان مذهب السلف التفويض في المعنى ؛ لما قالوا بلى كيف .

وأيضاً ؛ قولهم " أمروها كما جاءت " يقتضي إبقاء دلالتها على ما هي عليه ، فإنها جاءت ألفاظاً دالة على معاني ؛ فلو كانت دلالتها منتفية ؛ لكان الواجب أن يقال " أمرُّوا لفظها مع اعتقاد أن المفهوم منها غير مراد " أو " أمرُّوا لفظها مع اعتقاد أن الله لا يوصف بما دلَّت عليه حقيقةً " وحينئذٍ فلا تكون قد أمرِّت كما جاءت ، ولا يقال حينئذٍ : بلا كيف ؛ إذ نفي الكيف عمَّا ليس بثابت لغو من القول " مجموع الفتاوى ( 5 / 39 – 42 ) .

فلا يقال أن السلف رحمهم الله تعالى تلقوا النصوص فلم يفهموها ، ففوَّضوا معناها . ولا يجوز أن يشتمل القرآن على ما لا يُعلَم معناه – حاشاهم من ذلك " بل كفُّوا عن الثرثرة " والتشدق ، لا عجزاً بحمد الله عن الجدال والخصام ، ولا جهلاً بطرق الكلام ، وإنما أمسكوا عن الخوض في ذلك عن علم ودراية ، لا عن جهل وعماية " الذيل على طبقات الحنابلة ( 2 / 207 )

* صاحب الرسالة زعم أن بدعة التفويض التي هو عليها هي عقيدة السلف الصالح ، والعياذ بالله من هذا الافتراء ، حيث من المعلوم وكما بين ذلك شيخ الاسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى أن بدعة علم الكلام كان أول ظهور لها على يد الجَعْد بن درهم، في أوائل المائة الثانية، حيث هو أول من أظهر إنكار التكليم والمخالّة ، وأمر علماء الإسلام ـ كالحسن البصري وغيره ـ بقتله؛ " فضَحَّى به خالد بن عبد الله القسري أمير العراق بـ ‏[‏واسط‏]‏‏.‏ فقال‏:‏ أيها الناس، ضَحُّوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مُضَحٍّ بالجعد بن درهم؛ فإنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا، ولم يكلم موسى تكليمًا‏ تعالى الله عما يقول الجعد علوا كبيرًا‏.‏ ثم نزل فذبحه‏.‏ " صحيح ، صححه الألباني في مختصر العلو "‏ وأخذ ذلك عنه الجهم بن صفوان

* لنرى نهج الصحابة والتابعين ومن بعدهم وأقوالهم في العلو والفوقية :

1- فهذا ابن عباس رضي الله عنه حبر هذه الأمة وترجمان القرآن ، الذي قال في حقه صلى الله عليه وسلم " اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل " الصحيحة ، أنه دخل على عائشة رضي الله عنها وهي تموت ، فقال لها " كنت أحب نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن يحب إلا طيبا ، وأنزل الله براءتك من فوق سبع سماوات "رواه أحمد وإسناده حسن

وقال رضي الله عنه في قوله تعالى { ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ } (لأعراف:17) لم يستطع أن يقول من فوقهم علم أن الله من فوقهم " رواه اللالكائي في شرح أصول السنة (661 ) بسند حسن

2- أم المؤمنين زين بنت جحش رضي الله عنها :

نزلت هذه الآية في زينب بنت جحش { فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها } قال فكانت تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تقول زوجكن أهلكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات ، رواه الترمذي وفي لفظ للبخاري " إن الله أنكحني في السماء "

3- وهذا ابن مسعود رضي الله عنه الذي قال في حقه عليه الصلاة والسلام " من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد " صحيح ابن ماجه ،وقال في حقه أيضاً " رضيت لأمتي ما رضي لها ابن أم عبد " الصحيحة . ‌وقال عن نفسه رضي الله عنه " وَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلاَّ أَنَا أَعْلَمُ أَيْنَ أُنْزِلَتْ وَلا أُنْزِلَتْ آيَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلاَّ أَنَا أَعْلَمُ فِيمَ أُنْزِلَتْ وَلَوْ أَعْلَمُ أَحَدًا أَعْلَمَ مِنِّي بِكِتَابِ اللَّهِ تُبَلِّغُهُ الْإِبِلُ لَرَكِبْتُ إِلَيْهِ " متفق عليه

قال :" العرش فوق الماء والله عز وجل فوق العرش ولا يخفى عليه شيء من أعمالكم " صحيح أنظر سنن البيهقي

4- أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها والذي قال في حقها أبو موسى الأشعري ما اختلفنا في شيء ( أي أنه ما من امر فقهي يختلف عليه بين الصحابة ) إلا وجدنا حله عند عائشة رضي الله عنها . قالت : وايم الله إني لأخشى لو كنت أحب قتله لقتلته - يعني عثمان رضي الله عنه - ولكن علم الله فوق عرشه أني لم أحب قتله " صحيح الدارمي

5- وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه والذي قال في حقه عليه الصلاة والسلام " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب " صحيح الجامع وقال أيضاً " هذان السمع والبصر - يعني أبا بكر وعمر" صحيح الجامع - . ‌ يقول عمر : ويل لديان الأرض من ديان السماء يوم يلقونه إلا من أمر بالعدل فقضى بالحق" صحيح مختصر العلو

6- أبو ذر الغفاري رضي الله عنه ، روى البخاري عن ابن عباس قال : لما بلغ أبا ذر مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأخيه : اركب إلى هذا الوادي فاعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي يأتيه الخبر من السماء فاسمع من قوله ثم ائتني " قوله " يأتيه الخبر من السماء " المراد بالوحي . وهل يوحي إلا الله ؟

7 - وهذا ابن عمر رضي الله عنه مر براع فقال : هل من جزرة ؟ فقال : ليس هاهنا ربها - أي صاحبها- قال ابن عمر : تقول له أكلها الذئب قال : فرفع رأسه إلى السماء وقال فأين الله فقال ابن عمر أنا والله أحق أن أقول أين الله واشترى الراعي والغنم فأعتقه وأعطاه الغنم . - أراد ابن عمر أن يمتحن الراعي- إسناده جيد مختصر العلو 0

8- وهذا مسروق رضي الله عنه مولى النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حدَّث عن عائشة قال " حدثتني الصِّديقة بن الصِّديق حبيبة حبيب الله ، المبرَّأة من فوق سبع سماوات .... " أخرجه الذهبي وهو صحيح

9- الامام الأوزاعي (ت 157 هـ ) علم الشام وعالمه قال رحمه الله كنا والتابعون متوافرون نقول " إن الله عز وجل على عرشه ، ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته " أخرجه البيهقي في الاسماء والصفات وصححه الذهبي .

10 – مالك إمام دار الهجرة ( 179 هــ) قال الامام مالك رحمه الله " الله في السماء وعلمه في كل مكان لا يخلو منه شيء " رواه أبو داود وهو صحيح –

11- حماد بن زيد البصري (179) قال رحمه الله " إنما يدورون على أن يقولوا ليس في السماء إلـه . يعني الجهمية " أخرجه الذهبي والعلو ص 970

12- عبد الله بن المبارك شيخ الاسلام ، شيخ الامام أحمد ( 181 هـ ) قال علي بن الحسن بن شقيق " قلت لعبد الله بن المبارك كيف نعرف ربنا عز وجل ؟ قال : بأنه فوق السماء السابعة على العرش بائن من خلقه " رواه الدارمي في الرد على الجهمية 67 بسند صحيح .

13- جرير الضبي محدث الري (188 هـ) قال يحيى بن المغيرة سمعت جرير بن عبد الحميد يقول كلام الجهمية أوله عسل وآخره سم وإنما يحاولون أن يقولوا : ليس في السماء إله " جود اسناده الألباني في مختصر العلو 0



14- وهذا الامام الشافعي ( 204 هـ) قال " القول في السنة التي أنا عليها ، ورأيت أصحابنا عليها ، أهل الحديث الذين رأيتهم فأخذت عنهم ، مثل سفيان ومالك وغيرهما : الإقرار بشهادة أن لا إلـه إلا الله وأنَّ محمداً رسول الله ، وأن الله على عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء "

وصية الامام الشافعي ص53- 54)

وقال : " وأن الله عز وجل يُرى في الآخرة ينظر إليه المؤمنون عياناً جهاراً ، ويسمعون كلامه ، وأنه فوق العرش " المرجع السابق ص38- 39)

15- عاصم بن علي شيخ البخاري (221هـ) قال رحمه الله " ناظرت جهمياً فتبين من كلامه أنه لا يؤمن أن في السماء رباً " العلو ص 1069 "

16- إسحاق بن راهويه علم خراسان وعالمها (238هـ) قال رحمه الله { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (طـه: 5 ) إجماع أهل العلم أنه فوق العرش استوى ويعلم كل شيء في أسفل الأرض السابعة ، قال الذهبي معلقاً " اسمع ويحك لهذا الامام كيف نقل الاجماع على هذه المسألة الشريفة " العلو ص 1128 ". )

17- قتيبة بن سعيد شيخ خراسان ( 240 هـ) قال رحمه الله هذا قول الأئمة في الإسلام السنة والجماعة : نعرف ربنا في السماء السابعة على عرشه كما قال جل جلاله {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (طـه:5 ) قد نقل رحمه الله الاجماع على المسألة ، وقد لقي مالكاً والليث وحماد بن زيد والكبار وعمَّر دهراً وازدحم الحفاظ على بابه " العلو ص 1103 "

17- وهذا تصريح من أبي حنيفة بتكفير من أنكر أن يكون اللّه في السماء، حيث قال : من قال "لا أعرف ربي في السماء، أم في الأرض فقد كفر؛ لأن اللّه يقول {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} وعرشه فوق سبع سموات0
ومن قال"لا أدري، العرش في السماء أم في الأرض فهو كافر؛ لأنه أنكر أن يكون في السماء؛ لأنه تعالى في أعلى عليين، وإنه يدعي من أعلى لا من أسفل 0 " أنظر مجموع الفتاوى " 0

18- وهذا الإمام أحمد "إمام أهل السنة والجماعة " قد سبق وذكرنا ما كان من رده على الجهمية في سياق هذه الرسالة ارجع إليها إن شئت

19- الإمام الرباني محمد بن أسلم الطوسي (242هـ) قال رحمه الله ، قال لي عبد الله بن طاهر " بلغني أنك ترفع رأسك إلى السماء فقلت ولم ؟ وهل أرجو الخير إلا ممن هو في السماء " العلو ص1167 " قال الألباني اسناده جيد

20 – الترمذي (279هـ) قال رحمه الله " وهو على العرش كما وصف نفسه في كتابه " جامع الترمذي (5/403)

21- الدارمي (280هـ) قال رحمه الله " اتفقت الكلمة من المسلمين أن الله فوق عرشه فوق سمواته " – نقض عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد (ص154)

22 – عمرو بن عثمان المكي (297هـ) قال في كتابه الذي سماه ‏:‏ ‏[‏التعرف بأحوال العباد والمتعبدين‏]‏ ـ قال‏:‏ ‏[‏باب ما يجيء به الشيطان للتائبين‏]‏ وذكر أنه يوقعهم في القنوط، ثم في الغرور وطول الأمل، ثم في التوحيد‏.‏ فقال ‏:‏ ‏[‏من أعظم ما يوسوس في التوحيد بالتشكل أو في صفات الرب بالتمثيل والتشبيه، أو بالجحد لها والتعطيل‏]‏،
فلا تذهب في أحد الجانبين، لا معطلا ولا مشبهًا، وارض لله بما رضي به لنفسه، وقف عند خبره لنفسه مسلمًا، مستسلمًا، مصدقًا، بلا مباحثة التنفير، ولا مناسبة التنقير ‏.‏
إلى أن قال‏:‏فهو ـ تبارك وتعالى ـ المستوى على عرشه بعظمة جلاله فوق كل مكان، تبارك وتعالى النازل كل ليلة إلى سماء الدنيا ليتقرب إليه خلقه بالعبادة، وليرغبوا إليه بالوسيلة، إلى أن قال‏:‏ ‏{‏إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ‏}‏ ‏[‏فاطر‏:‏10‏]‏، القائل ‏{‏أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏16 ،17‏]‏، تعالى وتقدس أن يكون في الأرض كما هو في السماء، جل عن ذلك علوًا كبيرًا ‏"‏ مجموع الفتاوى (5/62- 65).



23- ابن أبي شيبة ( 297هـ) قال رحمه الله في " كتاب العرش " فالله تعالى استوى على العرش يرى كل شيء في السموات والأرضين ، ويعلم ويسمع كل ذلك بعينه وهو فوق العرش ، يرى ويسمع ما في الأرض السفلى ، ولكنه خلق العرش كما خلق الخلق لما شاء وكيف يشاء ، وما يحمله إلا عظمته فقال { يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} (السجدة:5 ) وقال عز وجل { إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ}(فاطر: من الآية10) وقال عز وجل

{ إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا } (عمران: من الآية55) وقال تعالى { بل رفعه إليه } النساء 1

وأجمع الخلق جميعاً أنهم إذا دعوا الله جميعاً رفعوا أيديهم إلى السماء ، فلو كان الله عز وجل في الأرض السفلى ، ما كانوا يرفعون أيديهم إلى السماء وهو معهم في الأرض ثم تواترت الأخبار أن الله تعالى خلق العرش فاستوى عليه بذاته فهو فوق السموات وفوق العرش بذاته متخلصاً من خلقه ، بائنا منهم علمه في خلقه ، لا يخرجون من علمه . " كتاب العرش ص- 49-51 "



24- محمد بن جرير الطبري ( 310 هـ ) قال رحمه الله " وحسب امرىء أن يعلم أن ربه هو الذي على العرش استوى ، له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى ، فمن تجاوز ذلك فقد خاب وخسر وضل وهلك " صريح السنة ( ص 26- 27 )

وقال في تفسير قوله تعالى { مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ }(المجادلة: من الآية7) وعنى بقوله { رابعهم } بمعنى أنه مشاهدهم بعلمه وهو عل عرشه " جامع البيان (28/12 ) وقال رحمه الله في تفسير قوله تعالى { وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ}(الحديد: من الآية4) يقول وهو شاهد لكم أيها الناس أينما كنتم يعلمكم ويعلم أعمالكم ومتقلبكم ومثواكم وهو على عرشه فوق سماواته "جامع البيان27/216

25- إمام الأئمة ابن خزيمة (311) قال رحمه الله " من لم يقر بأن اللّه على عرشه قد استوى فوق سبع سمواته، فهو كافر بربه ، حلال الدم يستتاب‏,‏ فإن تاب، وإلا ضربت عنقه، وألقى على بعض المزابل‏ حيث لا يتأذى المسلمون والمعاهدون بنتن ريح جيفته ، وكان ماله فيئاً لا يرثه أحد من المسلمين إذ المسلم لا يرث الكافر " معرفة علوم الحديث (ص84) للحاكم النايسبوري وصححه شيخ الاسلام في الحموية .‏

26- أبو حسن الأشعري ( 324 ) وهذا أبو حسن الأشعري الذي ينتسب إليه أهل التحريف والضلال بزعمهم أنهم على مذهبه متمسكون ، فماذا كان مذهبه رحمه الله ؟ لنسمع الجواب من كتابه العظيم "الإبانة في أصول الديانة " قال "ذكر مقالة أهل السنة وأصحاب الحديث، : أن اللّه على عرشه كما قال {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}، وأن له يدين بلا كيف كما قال تعالى :{لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} -ص75) وأقروا أن للّه عالما كما قال {أَنزَلَهُ بِعِلْمِه} {وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ }[ فاطر:11] وأثبتوا السمع والبصر، ولم ينفوا ذلك عن اللّه كما نفته المعتزلة، ويقولون إن القرآن كلام اللّه غير مخلوق؛ ويصدقون بالأحاديث التي جاءت عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ، مثل (إن اللّه ينزل إلى سماء الدنيا فيقول هل من مستغفر فأغفر له ؟كما جاء في الحديث 0 ويقرون أن اللّه يجىء يوم القيامة كما قال{وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} [الفجر:22] 0 وقال الأشعري أيضًا في [مسألة الاستواء] قال أهل السنة وأصحاب الحديث: ليس بجسم، ولا يشبه الأشياء، وأنه على عرشه، كما قال:{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}[طه 5] 0 ولا نتقدم بين يدي اللّه ورسوله في القول، بل نقول "استوى بلا كيف، وأن له يدين بلا كيف كما قال تعالى:{لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} [ص:75] وإن اللّه ينزل إلى سماء الدنيا، كما جاء في الحديث0

وقال أيضاًَ في هذا الكتاب العظيم " الإبانة في أصول الديانة : [باب الاستواء]:إن قال قائل:ما تقولون في الاستواء؟قيل:نقول له:إن اللّه مستو على عرشه كما قال :{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} وقال :{إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ } [فاطر10] وقال:{ بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا}[النساء:158]
وقال تعالى حكاية عن فرعون {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا} [غافر36 ،37]كذب فرعون موسى في قوله إن اللّه فوق السموات قال اللّه تعالى {َمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ}(لملك:16)السماوات فوقها العرش، وكل ما علا فهو سماء، وليس إذا قال{أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء} يعني: جميع السموات، وإنما أراد العرش الذي هو أعلى السموات، ألا ترى أنه ذكر السموات فقال{وجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا}ولم يرد أنه يملأ السموات جميعًا؟ورأينا المسلمين جميعًا يرفعون أيديهم إذا دعوا نحو السماء؛ لأن اللّه مستوٍ على العرش الذي هو فوق السموات، فلولا أن اللّه على العرش لم يرفعوا أيديهم نحو السماء ( الابانة ص 69-71)

27- البربهاري (329) قال رحمه الله " اعلم أن الكلام في الرب تعالى محدث وهو بدعة وضلالة ، ولا يتكلم الرب إلا بما وصف به نفسه عز وجل في القرآن ، وما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه ، فهو جل ثناؤه واحد { وهو السميع البصير }

ربُّنا أول بلا متى ، وآخر بلا منتهى ، يعلم السر وأخفى ، وهو على عرشه استوى ، وعلمه بكل مكان ، ولا يخلو من علمه مكان " شرح السنة للبربهاري ص 24 "

28 – الإمام أبو بكر الآجري (360) قال رحمه الله في كتاب الله آيات تدل على أن الله تبارك وتعالى في السماء على عرشه ، وعلمه محيط بجميع خلقه ، يعلم ما تسرون وما تعلنون ، يعلم الجهر من القول ويعلم ما تكتمون " أصول السنة ( ص 88)

29- أبو قاسم اللالكائي (418) هبة الله بن الحسن الطبري الشافعي مصنف كتاب " شرح اعتقاد أهل السنة " وهو مجلد ضخم " سياق ما روي في قوله تعالى { الرحمـن على العرش استوى } وأن الله على عرشه في السماء : قال الله عز وجل { إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ } (فاطر: من الآية10) وقال { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ }

وقال { وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً }(الأنعام: من الآية61) فدلت هذه الآيات أنه تعالى في السماء وعلمه محيط بكل مكان من أرضه وسمائه ، وروي ذلك من الصحابة : عن عمر وابن مسعود وابن عباس وأم سلمة .

ومن التابعين : ربيعة بن أبي عبد الرحمـن وسلمان التيمي ومقاتل بن حبان 0

وبه قال من الفقهاء مالك بن أنس ، وسفيان الثوري ، وأحمد بن حنبل " شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (3/429 – 430 )

30 – يحيى بن عمار المفسر الحنبلي رحمه الله قال " كل مسلم من أول عصرنا هذا إذا دعا الله سبحانه رفع يديه إلى السماء . والمسلمون من عهد النبي عليه الصلاة والسلام إلى يومنا هذا ، يقولون في الصلاة ما أمرهم الله تعالى به في قوله تعالى { سبح اسم ربك الأعلى }

نقول هو بذاته على العرش ، وعلمه محيط بكل شيء " الحجة في بيان المحجة (2/106-107)

31- السلطان محمود بن سيد الأمراء فاتح السند ( 421هـ) قال أحمد بن محمد البجلي " دخل ابن فورك على السلطان فقال : لا يجوز أن يوصف الله بالفوقية لأن لازم ذلك وصفه بالتحتية ، فمن جاز أن يكون له فوق ، جاز أن يكون له تحت . فقال السلطان : ما أنا وصفته حتى يلزمني ، بل هو وصف نفسه . فبهت ابن فورك فلما خرج من عنده مات . فيقال انشقت مرارته " السير (17/ 487)

32- وقال أبو نعيم الأصبهاني، صاحب ‏[‏الحلية‏]‏ في عقيدة له، قال في أولها‏:‏ ‏[‏طريقتنا طريقة المتبعين الكتاب والسنة، وإجماع الأمة‏]‏ قال‏:‏ ‏[‏فمما اعتقدوه أن الأحاديث التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم في العرش واستواء اللّه يقولون بها، ويثبتونها، من غير تكييف، ولا تمثيل، ولا تشبيه، وأن اللّه بائن من خلقه والخلق بائنون منه، لا يحل فيهم ولا يمتزج بهم، وهو مستو على عرشه في سمائه، دون أرضه وخلقه‏]‏‏.‏
وقال الحافظ أبو نعيم في كتابه ـ ‏[‏محجة الواثقين، ومدرجة الوامقين‏]‏ تأليفه ـ‏:‏ ‏[‏وأجمعوا أن اللّه فوق سمواته، عالٍ على عرشه، مستوٍِ عليه، لا مستولٍِ عليه كما تقول الجهمية أنه بكل مكان، خلافًا لما نزل في كتابه‏:‏‏{‏أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏16‏]‏، ‏{‏إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ‏}‏ ‏[‏فاطر‏:‏10‏]‏، ‏{‏الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى‏}‏ ‏[‏طه‏:‏5‏] مجموع الفتاوى ( 5/60)

33- القاضي أبو يعلي (458هـ) قال في كتاب المعتمد في أصول الدين (ص54- 55 )

" وقد وصف سبحانه نفسه بالاستواء على العرش فقال { الرحمـن على العرش استوى } وقال سبحانه { ثم استوى على العرش } والواجب اطلاق هذه الصفة من غير تأويل وأنه استواء الذات على العرش .

34- البيهقي (458هـ) قال الحافظ البيهقي في كتاب الاعتقاد (ص116- 118) باب القول في الاستواء قال الله تبارك وتعالى { الرحمـن على العرش استوى } وقال تعالى { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ }(لأعراف: من الآية54

وقال تعالى { يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (النحل:50)

)إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ )(فاطر: من الآية10)

أي على جذوع النخل ) وقال تعالى { وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ

فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ) (التوبة: من الآية 2 يعني على الأرض { ءأمنتم من في السماء } أراد من فوق السماء ، وكل ما علا فهو سماء والعرش أعلى السماوات

35- ابن عبد البر ( 463هـ) – يزعم صاحب الرسالة أن ابن عبد البر من ضمن الذين قالوا (أمروها كما جاءت وأن الظاهر غير مراد) أي لصفات الله تعالى كما زعم ذلك وافترى على الأئمة الأربعة الأعلام ، لننظر ماذا يقول ابن عبد البر!!

قال رحمه الله تعليقاً على حديث النزول " هذا الحديث ثابت من جهة النقل ، صحيح الاسناد ، لا يختلف أهل الحديث في صحته وفيه دليل على أن الله عز وجل في السماء على العرش من فوق سبع سماوات ،كما قالت الجماعة..

إلى أن قال : وأما ادعاؤهم المجاز في الاستواء ، فقال رحمه الله : ومن حق الكلام أن يحمل على حقيقته ، حتىتتفق الأمة أنه أريد به المجاز ، إذ لا سبيل إلى اتباع ما أنزل إلينا من ربنا ، إلا على ذلك وإنما يوجه كلام الله عز وجل إلى الأشهر والأظهر من وجوهه ما لم يمنع من ذلك ما يجب له التسليم ، ولو ساغ ادعاء المجاز لكل مدع ما ثبت شيء من العبارات ، وجل الله عز وجل عن أن يخاطب الأمة إلا بما تفهمه العرب في معهود مخاطباتها ، مما يصح معناه عند السامعين

والاستواء معلوم في اللغة ومفهوم ، وهو العلو والارتفاع على الشيء... وبهذا خاطبنا الله عز وجل وقال {لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ}(الزخرف: من الآية13) وقال { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ) (هود: من الآية44)

وقال {فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ ) (المؤمنون: من الآية 28 ) .

وقال رحمه الله : ومن الحجة أيضاً في أنه عز وجل على العرش ، فوق السماوات السبع ، أن الموحدين أجمعين ، من العرب والعجم ، إذا كربهم أمر ، أو نزلت بهم شدة ، رفعوا وجوههم إلى السماء ، يستغيثون ربهم تبارك وتعالى ،وهذا أشهر وأعرف عند الخاصة والعامة ، من أن يحتاج فيه إلى أكثر من حكايته ؛ لأنه اضطرار لم يؤنبهم عليه أحد ، ولا أنكره عليهم مسلم " التمهيد (7/135)

* ما تقول في هذا يا صاحب الرسالة ؟ وأنا أسألك سؤالا عندما تدعو الله تعالى إلى أين توجه يديك ، إلى الأعلى أم إلى الأسفل ، إلى اليمين أم إلى الشمال ، إلى الأمام أم إلى الخلف ؟ ؟؟!!

أم أنك مستغن عن دعاء مولاك ، وما تقول في هذا الحديث " إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا " إذاً لا بد أن ترفع يديك لمولاك ، افهم اللغة العربية ولا تحرف الكلم عن مواضعه ، " قال إذا رفع " ولم يقل إذا خفض ، أو توجه بيديه يمنة أو يسرى ، وإلا تكون قد خنت الفطرة التي فطرك الله عليها ، انظر يا صاحب الرسالة يا من تدعي اقتفاءك لأثر النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الحديث الذي رواه الترمذي بسند حسن وحسنه الألباني في صحيح الترمذي عن عمر بن الخطاب أنه قال " نظر نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى المشركين وهم ألف وأصحابه ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا فاستقبل نبي الله صلى الله عليه وسلم القبلة ثم مد يديه وجعل يهتف بربه اللهم أنجز لي ما وعدتني اللهم أتني ما وعدتني اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض فما زال يهتف بربه مادا يديه مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه من منكبيه فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه فألقاه على منكبيه ثم التزمه من ورائه فقال يا نبي الله كفاك مناشدتك ربك إنه سينجز لك ما وعدك فأنزل الله { إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين }يا صاحب الرسالة وهل يسقط الرداء عن المنكبين إلا إذا كان هنالك مبالغة في رفعها إلى ربها العلي الأعلى ، ولكن سبحان الله فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

* يا صاحب الرسالة أنت بين أمرين إما أن تكون على ملة أهدى من ملة محمد – ومن اعتقده فقد خرج من ملة الإسلام ، أو فاتح باب ضلالة ، وإلا وسعك ما وسع محمداً وأنبياء من قبله وكذلك من اقتدى بهم واقتفى أثرهم بإحسان إلى يوم الدين .*

وقال في التمهيد أيضاً (7/153) وقول رسول الله عليه الصلاة والسلام " ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا " عندهم – أي عند الصحابة – مثل قول الله عز وجل { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ } ألأعراف: من الآية143 ) ومثل قوله تعالى { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّا} (الفجر:22 ) كلهم يقول : ينزل ويتجلى ويجيء بلا كيف ، ولا يقولون كيف يجيء ؟ وكيف يتجلى ؟ وكيف ينزل ؟ ولا من أين جاء ؟ ولا من أين يتجلى ؟ ولا من أين ينزل ؟ لأنه ليس كشيء من خلقه وتعالى عن الأشياء ولا شريك له .

وقال رحمه الله تعليقاً على قول النبي صلى الله عليه وسلم " إذا أحب الله عبدا نادى جبريل إن الله يحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض " متفق عليه

" في هذا الحديث من العلم والفقه : أن الله عز وجل في السماء وليس في الأرض ، وأن جبريل أقرب الملائكة إليه وأحظاهم عنده .. " التمهيد (21/238)

أقول لصاحب الرسالة حتى الشياطين اهتدت إلى أن الله عز وجل في السماء " يدبر الأمر من السماء إلى الأرض " ولهذا هي ترتقي إلى السماء لتسترق السمع من الملائكة الذين يتحدثون فيما بينهم بما قضى الله على خلقه بمشيئته سبحانه ، قال عليه الصلاة والسلام " إذا قضى الله أمرا في السماء ضربت الملائكة أجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير قال فيسمعها مسترقو السمع بعضهم فوق بعض فيسمع الكلمة فيلقيها إلى من تحته فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها إلى الذي تحته فيلقيها على لسان الكاهن أو الساحر فربما لم يدرك حتى يلقيها فيكذب معها مائة كذبة فتصدق تلك الكلمة التي سمعت من السماء " صحيح ابن ماجه يا صاحب الرسالة الشياطين اهتدت إلى أن الله في سمائه فوق عرشه يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ، وأنت لم تهتد لذلك بعـــد !!!!!!!!!!!! . ‌

36- ابن رشد المالكي (595هـ ) قال رحمه الله : " القول بالجهة : وأما هذه الصفة فلم يزل أهل الشريعة من أول الأمر يثبتونها لله سبحانه وتعالى ، حتى نفتها المعتزلة ثم تبعهم على نفيها متأخروا الأشعرية ... وظواهر الشرع كلها تقتضي إثبات الجهة مثل قوله تعالى { يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ } (السجدة: 5 ) ومثله قوله تعالى { تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ} (المعارج: من الآية4) ومثله قوله تعالى {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُور } (الملك:16) إلى غير ذلك من الآيات التي إن سُلِّط عليها التأويل عاد الشرع كله مؤوَّلاً ، وإن قيل فيها إنا من المتشابهات عاد كله متشابهاً لأنها الشرائع كلها مبينة على أن الله في السماء ، وأن منه تنزل الملائكة بالوحي إلى النبيين ، وأن من السماء نزلت الكتب ، وإليها كان الاسراء بالنبي ، حتى قرب من سدرة المنتهى . " منهاج الأدلة في عقائد الملة ص- 176 لابن رشد .






 
توقيع العضو : ناصر جاد


مـــــــــــــــــــــــــــــرر المــــــــــــــــــــــــــــــــوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء يوليو 19, 2011 2:05 pm      

رد: الرد الصحيح 5

جزاك الله خيرا وجعل ما قدمت لنا من موضوعات رائعه في ميزان حسناتك

يسلموا الايادي





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ناصر جاد عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : قرية بنى حميل
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 1737
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء يوليو 20, 2011 1:06 am      

رد: الرد الصحيح 5

شكرا لمرورك اخى ايمن rabbit




 
توقيع العضو : ناصر جاد


مـــــــــــــــــــــــــــــرر المــــــــــــــــــــــــــــــــوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد الصحيح 5

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف