الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

الرد الصحيح

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ناصر جاد عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : قرية بنى حميل
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 1737
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء يوليو 19, 2011 1:16 am      

الرد الصحيح

بسم الله الرحمـن الرحيم
الرد الصحيح

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } { يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } . { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما } . أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

أما بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــد :

رداً على رسالة الرد الجميل – ويا ليتها كانت كذلك – والذي تبين أن صاحبها انتهج نهج المفوضة في الأسماء والصفات لله سبحانه تعالى ، وأقصد بالتفويض ، التفويض المذموم وليس المحمود ، حيث علمنا من سلفنا الصالح الذي يدعي صاحبنا الانتماء إليه أن التفويض ينقسم إلى قسمين :

1- تفويض محمود وهو إثبات معاني الصفات لله تعالى كما جاءت في الكتاب والسنة وتفويض الكيفية ، وهذا ما أشارت إليه الآية الكريمة { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }(الشورى: من الآية 11 ) فهي أثبتت المعنى – وهو السميع البصير – وفوضت الكيفية – ليس كمثله شيء - .

2- تفويض مذموم ألا وهو تفويض المعنى وقد قال شيخ الاسلام ابن تيمية مبيِّناً طريقة هؤلاء في كتاب العقل والنقل) ص 121 ج1: "فتبين أن قول أهل التفويض الذين يزعمون أنهم متبعون للسنة والسلف من شر أقوال أهل البدع والإلحاد ". وسيأتي التعليق على كلامه رحمه الله في سياق هذه الرسالة 0

ولهذا كان لزاماً علينا أن نجعل الحكم بيننا كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم على فهم سلف الأمة – حتى لا نضل ولا نشقى لما جاء في بعض الآيات والتي نذكر منها :

قال تعالى :1- { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا } ( الأحزاب : 36 ) . 2 - وقال عز وجل : { يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم } ( الحجرات : 1 ) .

3 - وقال : { قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين } ( آل عمران : 32 ) .

4 - وقال عز من قائل : { وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا . من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا } ( النساء : 80 ) .

5 - وقال : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا } ( النساء : 59 ) .

6 - وقال : { وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين } ( الأنفال : 46 ) .

7 - وقال : { وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعملوا أنما على رسولنا البلاغ المبين } ( المائدة : 92 ) .

8 - وقال : { لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا قد

يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } ( النور : 63 ) .

9 - وقال : { يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعملوا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون } ( الأنفال : 24 ) .

10 - وقال : { ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم . ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين } ( النساء 13 - 14 )

11- وقال سبحانه : { إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون } ( النور : 52 )

12- وقال تبارك وتعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون } ( النحل : 44 )

13- وقال سبحانه {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:115 ) والمؤمنون هنا – أي الصحابة - إلى غير ذلك من الآيات المباركات .

* وفي السنة ففيها الكثير الطيب مما يوجب علينا اتباعه عليه الصلاة والسلام اتباعا عاما في كل شيء من أمور ديننا . نقتصر على ذكر هذين الحديثين :

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهم ( ما تمسكتم بهما ) كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض ) . أخرجه مالك مرسلا والحاكم مسندا وصححه .

2- وقال أيضاً " ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا ومن هي يا رسول الله قال ما أنا عليه وأصحابي " الترمذي/ صحيح

* من المعلوم عند أهل اللغة أن الأصل في الكلام أنه يحمل على الحقيقة ولا يحمل اللفظ على مجازه إلا بدليل صحيح يمنع من إرادة الحقيقة وهو ما يسمى في علم البيان بالقرينة ، ولهذا فكان الواجب في نصوص الأسماء والصفات إجراؤها على ظاهرها وإثبات حقيقتها لله على الوجه اللائق به ؛ وذلك لوجهين :

1. إن صرفها عن ظاهرها مخالف لطريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .

2. أن صرفها إلى المجاز قول على الله بلا علم وهو حرام .

ويشترط لصحة استعمال اللفظ في مجازه وجود ارتباط بين المعنى الحقيقي والمجازي ليصح التعبير عنه وهو ما يسمى في علم البيان بالعلاقة، والعلاقة إما أن تكون المشابهة أو غيرها . مثال على ذلك :

قال الله تعالى {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (طـه:5) فحقيقة الاستواء هو العلو فمن حرفه إلى استيلاء لا يقبل منه لأن تحريفه إلى الاستيلاء إخراج له عن حقيقته ، فلا يقبل منه إلا بدليل ، كذلك لو قال قائل عن قوله تعالى " بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ " (المائدة:64) أي المراد بهما النعمة فلا يقبل منه ذلك لأن استعمال اليد في النعمة مجاز ولا يمكن أن يُحمَل اللفظ على المجاز إلا بدليل صحيح يمنع إرادة الحقيقة ، فقد يتبجح ويقول أنا عندي دليل صحيح يمنع إرادة الحقيقة عقلاً ونقلاً :

1- فأما النقل فقوله تعالى { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }(الشورى11

2- وأما العقل فلظهور التباين بين الخالق والمخلوق.

فالرد عليه هو إن اثبات اليد لا يستلزم المماثلة فأنت لك يد وزميلك له يد فهل يداكما سواء – هذا فضلاً من مخلوق لمخلوق آخر من غير جنسه كالبشر والحيوان أو البشر والملائكة أو البشر والجن فإن أيديهم ليست سواء - ؟ فلا يلزم نقلاً المماثلة إذا أثبتنا لله يداً – ، وكذلك عقلاً فإن التباين بين الخالق والمخلوق يدل على التباين بين يد الخالق ويد المخلوق ، كما أنهما متباينا بالذات فهما متباينا بالصفات . – " من رسالة الأصول من علم الأصول لابن عثيمين المجلد الحادي عشر " - .

* أقول لأصحاب الحجى ولكل من له عقل سليم يتبع صحيح النقل أليس الله تعالى قائم بذاته في هذا الكون يدبر شؤونه ؟ الجواب بلى! أليس الله تعالى له ذات غني بها عن العالمين؟ الجواب بلى! بل هو سبحانه أكبر شهادة في هذا الكون, قال تعالى: {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ}(الأنعام: من الآية19) فالله سبحانه له ذات وخلق خلقه وجعل منهم من له ذوات متباينة فيما بينها، فإذا كانت ذوات الخلق متباينة، فهي من باب أولى أن تكون متباينة بينها وبين ذات الله سبحانه وتعالى، وهنا السؤال فإذا أنكرنا ذات الله دخلنا في الجحود ونفي الخالق والعياذ بالله، وإذا أثبتنا ذات الله؛ وحَّدْنا الخالق سبحانه، فإذا كان لله ذات جلَّ علا وللمخلوق ذات وهما متباينا بالذات فليست ذات المخلوق كذات الخالق عز وجل، وكما أخبر سبحانه {ليس كمثله شيء} فكذلك لله صفات كصفة السمع والبصر وغيرهما، وللمخلوق صفات خلقها الله له كالسمع والبصر، وبما أنهما متباينا بالذات فهما متباينا بالصفات فما الغريب في ذلك؟! إلا من اتبع هواه ووساوس الشيطان وحرَّف الكلم عن مواضعه ؟!! .

وإليك يا صاحب الرسالة هذا الكلام والذي لو علمت قيمته لكتبته بمداد من ذهب، قال الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية ما نصه: " وأهل السنة والجماعة يثبتون لله عز وجل الصفات بدون مماثلة، يقولون: إن الله عز وجل له حياة وليست مثل حياتنا، له علم وليس مثل علمنا، له بصر، ليس مثل بصرنا، له وجه وليس مثل وجوهنا, له يد وليست مثل أيدينا.... وهكذا جميع الصفات، يقولون: إن الله عز وجل لا يماثل خلقه فيما وصف به نفسه أبداً، ولهم على ذلك أدلة سمعية وأدلة عقلية:

أ- الأدلة السمعية: تنقسم إلى قسمين: خبر، وطلب.

- فمن الخبر قوله تعالى: ]ليس كمثله شيء[ [الشورى: 11]، فالآية فيها نفي صريح للتمثيل وقوله: ]هل تعلم له سمياً[ [مريم: 65]، وقوله: ]ولم يكن له كفواً أحد[ [الإخلاص: 4]، فهذه كلها تدل على نفي المماثلة، وهي كلها خبرية.

- وأما الطلب، فقال الله تعالى: ]فلا تجعلوا لله أنداداً[ [البقرة: 22] أي: نظراء مماثلين. وقال ]فلا تضربوا لله الأمثال[ [النحل: 74].

فمن مثَّل الله بخلقه، فقد كذَّب الخبر وعصى الأمر, ولهذا أطلق بعض السلف القول بالتكفير لمن مثل الله بخلقه، فقال نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري رحمه الله: "من شبه الله بخلقه، فقد كفر" لأنه جمع بين التكذيب بالخبر وعصيان الطلب.

وأما الأدلة العقلية على انتفاء التماثل بين الخالق والمخلوق: فمن وجوه:

أولاً: أن نقول لك لا يمكن التماثل بين الخالق والمخلوق بأي حال من الأحوال لو لم يكن بينهما من التباين إلا أصل الوجود؛ لكان كافياً، وذلك أن وجود الخالق واجب، فهو أزلي أبدي، ووجود المخلوق ممكن مسبوق بعدم ويلحقه فناء، فما كانا كذلك لا يمكن أن يقال: إنهما متماثلان.

ثانياً: أنا نجد التباين العظيم بين الخالق والمخلوق في صفاته وفي أفعاله، في صفاته يسمع عز وجل كل صوت مهما خفي ومهما بعد، لو كان في قعار البحار، لسمعه عز وجل.

وأنزل الله قوله تعالى: ]قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير[ [المجادلة: 1]، تقول عائشة: "الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، إني لفي الحجرة، وإنه ليخفى على بعض حديثها ، والله تعالى سمعها من على عرشه وبينه وبينها ما لا يعلم مداه إلا الله عز وجل، ولا يمكن أن يقول قائل: إن سمع الله مثل سمعنا.

ثالثاً: نقول: نحن نعلم أن الله تعالى مباين للخلق بذاته: ]وسع كرسيه السموات والأرض[ [البقرة: 255]، ]والأرض جميعاً قبضته[ [الزمر: 67]، ولا يمكن لأحد من الخلق أن يكون هكذا، فإذا كان مبايناً للخلق في ذاته، فالصفات تابعة للذات، فيكون أيضاً مبايناً للخلق في صفاته عز وجل، ولا يمكن التماثل بين الخالق والمخلوق.

رابعاً: نقول: إننا نشاهد في المخلوقات أشياء تتفق في الأسماء وتختلف في المسميات، يختلف الناس في صفاتهم: هذا قوي البصر وهذا ضعيف، وهذا قوي السمع وهذا ضعيف، هذا قوي البدن وهذا ضعيف وهذا ذكر وهذا أنثى.... وهكذا التباين في المخلوقات التي من جنس واحد، فما بالك بالمخلوقات المختلفة الأجناس؟ فالتباين بينها أظهر ولهذا، لا يمكن لأحد أن يقول: إن لي يداً كيد الجمل، أولي يداً كيد الذرَّة، -أي النملة- أول يداً كيد الهر، فعندنا الآن إنسان وجمل وذرة وهر، كل واحد له يد مختلفة عن الثاني، مع أنها متفقة في الاسم فنقول: إذا جاز التفاوت بين المسميات في المخلوقات مع اتفاق الاسم، فجوازه بين الخالق والمخلوق ليس جائزاً فقط، بل هو واجب، فعندنا أربعة وجوه عقلية كلها تدل على أن الخالق لا يمكن أن يماثل المخلوق بأي حال من الأحوال.

ربما نقول أيضاً: هناك دليل فطري، وذلك لأن الإنسان بفطرته بدون أن يلقن يعرف الفرق بين الخالق والمخلوق ولولا هذه الفطرة، ما ذهب يدعو الخالق.

فتبين الآن أن التمثيل منتف سمعاً وعقلاً وفطرة.

قال شيخ الاسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى " قد أجمع سلف الأمة على وجوب الإيمان بكل ما جاء في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة من الأسماء والصفات وإقرارها كما جاءت ، والإيمان بأن الله سبحانه موصوف بها على الحقيقة لا على المجاز على الوجه اللائق به لا شبيه له في ذلك ولا ند له ولا كفؤ ولا يعلم كيفيتها إلا هو سبحانه وهو الموصوف بمعانيها كلها على الكمال المطلق الذي لا يشابهه فيها أحد ، انتهى كلامه .

وقال الشيخ سليم الهلالي في كتاب الجماعات الاسلامية ( ص 274 – 275 ) ما نصه: القائلون بوجود ألفاظ مستعملة في غير ما وضعت له اشترطوا وجود القرينة التي تستوجب صرف اللفظ إلى غير معناه الحقيقي، ولهذا قال أهل التقسيم إن كل مجاز لا بد له من حقيقة، وليس لكل حقيقة مجاز فإذا استعملت الألفاظ مجازاً، فلا يوصف بها إلا من كانت عنده تلك الصفات، فإذا أردت أن تصف إنسانا بأن له فضلا عليك، قلت: له علىَّ يدٌ، فأنت استعملت كلمة يد؛ لتدل على الفضل؛ لأن اليد سبب في هذا الفضل أو أنها آلة الفضل، ، وعليه لا يجوز أن تقول عن شجرة تتفيأ ظلالها: لها يد عليَّ؛ فإن هذا غير جائز في اللغة .

والقول بوجود مجاز لغوي إثبات للحقيقة ؛ ولكن من حيث لا يعلم القائلون به ، ولو فرضنا صحة القول : إن صفات الله كاليد ، والوجه ، والاستواء وغيرها مجاز ؛ فإنه يثبت ما ذهبنا إليه ولا ينفيه ، فهذه الصفات لو لم تكن حقيقة لله لما صح التعبير عنها بهذه الألفاظ ، فتأمل تزدد يقينا .

إذا علمت أنه : إذا اجتمع التأويل وعدم التأويل ؛ فعدم التأويل أولى ، فكيف إذا لم يكن هناك ثمة مجال للتأويل ؛ بل جميع القرائن تدل على أنها حقيقة لا مجاز ؟ .

وقال الشيخ ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية " فإن أهل السنة و الجماعة لا يمكن أبداً أن يخرجوا لفظاً عن ظاهره إلا بدليل من الكتاب أو السنة, متصل أو منفصل، و أنا أتحدى أي واحد يأتي إليَّ بدليل من الكتاب، أو السنة في أسماء الله وصفاته أخرجه أهل السنة عن ظاهره، إلا أن يكون لهم دليل بذلك من كتاب الله، أو من سنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، و حينئذٍ إذا كان ما أخرجه إليه أهل السنة من المعنى ثابتاً بدليل من الكتاب و السنة؛ فإنهم في الحقيقة لم يخرجوا عما أراد الله به، لأنهم علموا مراد الله به من الدليل الثاني من الكتاب والسنة، و ليسوا بحمد الله يُخرجون شيئاً من النصوص عما يقال: إنه ظاهره, من أجل عقولهم حتى يتوصلوا إلى نفي ما أثبته الله لنفسه وإثبات ما لم يدل عليه ظاهر الكلام. هذا لا يوجد و لله الحمد في أي واحد من أهل السنة، والأمر إذا شئتم فارجعوا إليه في كتبهم المختصرة والمطولة، انتهى كلامه رحمه الله.

* فصاحب رسالة – الرد الجميل ...؟!!- يزعم أن مرجعه في هذه الرسالة الكتاب والسنة، ويا ليته فعل،

- أوردها سعد وسعد مشتمل * ما هكذا يا سعد تورد الإبل –

فما كان المرجع لصاحب الرسالة إلا العقل وما تهوى الأنفس والله المستعان، ولله در القائل:








 
توقيع العضو : ناصر جاد


مـــــــــــــــــــــــــــــرر المــــــــــــــــــــــــــــــــوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الامير ابوحجازى عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 21
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
عدد المساهمات : 2087
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء يوليو 19, 2011 11:49 am      

رد: الرد الصحيح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : الامير ابوحجازى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من مواضيعى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ناصر جاد عضو مميزعضو مميز
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 40
الموطن : قرية بنى حميل
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 1737
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء يوليو 20, 2011 1:01 am      

رد: الرد الصحيح

شكرا لمرورك يا حودة
Neutral





 
توقيع العضو : ناصر جاد


مـــــــــــــــــــــــــــــرر المــــــــــــــــــــــــــــــــوس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد الصحيح

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف