الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( سلامه غنمى ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
مسطحات بلت ان – مسطحات غاز – مسطحات كهرباء ( للاتصال 01210044703)  أمس في 6:10 pm من طرف nadia nadia         افضل شركات الديكور فى مصر ( فرع التجمع ) للاتصال 01210044263   أمس في 1:42 pm من طرف ronarere         افضل شركة ديكور ( فرع التجمع الخامس ) للاتصال 01210044263   أمس في 12:25 pm من طرف ronarere         افضل شركة تشطيب ( فرع التجمع الخامس ) للاتصال 01210044263   الأحد مايو 21, 2017 2:24 pm من طرف ronarere         مسطح غاز 60 سم - مسطح 60 سم غاز البا ( للاتصال 01013843894  الأحد مايو 21, 2017 12:48 pm من طرف ronarere         مسطح غاز 90 سم – فرن غاز ( للاتصال 01210044703 )  السبت مايو 20, 2017 5:56 pm من طرف nadia nadia         فرن كهرباء - فرن كهرباء 90 سم البا بمروحة ( للاتصال 01013843894  السبت مايو 20, 2017 1:57 pm من طرف ronarere         افران غاز بلت ان - فرن 90 سم تكنوجاز ( للاتصال 01117172647 )  الأربعاء مايو 17, 2017 4:48 pm من طرف nadia nadia         مسطحات غاز بلت ان – مسطح تكنوجاز 60 سم ( للاتصال 01210044703 )  الثلاثاء مايو 16, 2017 6:41 pm من طرف nadia nadia         مسطح غاز بلت ان – مسطح تكنوجاز 90 سم ( للاتصال 01210044703 )  الثلاثاء مايو 16, 2017 5:03 pm من طرف nadia nadia         مسطح غاز بلت ان – مسطح 30 سم البا حوامل زهر ( للاتصال 01117172647 )  الإثنين مايو 15, 2017 2:15 pm من طرف nadia nadia         مسطح بلت ان – مسطح غاز وكهرباء البا ( للاتصال 01210044703 )  الإثنين مايو 08, 2017 2:05 pm من طرف nadia nadia         مسطح غاز - مسطح 60 سم حوامل زهر - امان كامل ( للاتصال 01117172647 )   السبت مايو 06, 2017 6:55 pm من طرف nadia nadia         مسطح غاز بلت ان – مسطح البا 90 سم اشعال ذاتى ( للاتصال 01117172647 )  الأربعاء مايو 03, 2017 4:16 pm من طرف nadia nadia         شفاط هرمى – شفاط هرمى البا بموتور اكبر ( تايمر تشغيل ) للاتصال 01207565655  الأربعاء مايو 03, 2017 12:50 pm من طرف ronarere        

...... | 
 

القواعد في النية

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3049
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد مايو 29, 2011 3:38 pm      

القواعد في النية

القاعدة مؤنث القاعد، وجمعها قواعد، وهي ما يقوم عليه الشيء، والقاعدة من البيت أساسه، والمراد هنا حصر أهم القواعد في باب النية التي هي بمثابة الضوابط والحدود لمسائل معينة، لا تلتبس بغيرها غالبا، ويتضح هذا في قواعد:

القاعدة الأولى: «القربات التي لا لبس فيها لا تحتاج إلى نية الإضافة لله تعالى»[/b]

كالإيمان بالله تعالى، وتعظيمه وإجلاله، والخوف من عذابه، والرجاء لثوابه، وكذلك التسبيح له والتهليل، وقراءة القرآن، وسائر الأذكار فإنها متميزة لله سبحانه وتعالى.

فلا تحتاج هذه الأعمال إلى نية الإضافة، أو نية التخصيص، فإن هذه الأعمال بطبيعتها منصرفة إلى الله تعالى، لا يستحقها سواه فلا يلزم العامل أن ينوي أنه يسبح لله، أو يذكره أو يعبده، لكن هذه الأعمال تحتاج إلى نية القصد وإرادة وجه الله سبحانه بهذه الأعمال، فيؤدي هذه الأنواع من العبادات بنية الإخلاص والمحبة والتعظيم لله والرجاء لثوابه والخوف من عقابه، فهذه النية لازمة متعينة فلو اشتغل بشيء من هذه العبادات وهو ذاهل أو جرت على لسانه وهو نائم، أو جرت على لسان مجنون أو سكران، فلا تكون عبادة، وكذلك لو كان مرائيًا بعمله، أو طالبًا ممدحة أو ثناء فإن ثوابه ينقص بقدر نقص إخلاصه.

بهذا يتضح معنى هذه القاعدة وهو أن القربات التي لا لبس فيها لا تحتاج إلى نية يعني نية الإضافة والتخصيص لله.

القاعدة الثانية: «لا ثواب ولا عقاب إلا بنية»[/b]

الثواب والعقاب إما أن يكون دنيويا، وإما أن يكون أخرويا، فأما الثواب والعقاب الأخروي فإنه مترتب على النية جملة وتفصيلا، فإثابة المؤمنين برضاء الله والفوز لديه بسبب ما أخلصوا لله من الأعمال الصالحة، قال سبحانه وتعالى: ﴿ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (سورة النحل آية 32)، وقال في حق الكفار: ﴿ هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (سورة يس آية 63 - 64 )، وأما الثواب والعقاب الدنيوي فلا يخلو العمل من أحد أمرين، إما أن يكون مكلفا أو غير مكلف، فإن كان مكلفا وقام بطاعة الله جل وعلا حيا حياة طيبة سعيدة، وكان له الذكر والثناء الجميل قال تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (سورة النحل آية 97)، وإن عمل ما يستحق العقاب جوزي بما يستحق من حد أو تعزير أو ضمان، وإن كان غير مكلف، بحيث لم تتوفر فيه شرائط الوجوب أثيب على الأعمال الصالحة تفضيلا من الله، وذلك كحج الصبي لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما رفعت له امرأة صبيا قالت: ) ألهذا حج؟ قال: نعم ولك أجر ([/b]، وإذا عمل غير المكلف شيئا من المعاصي لا يكتب عليه إثم المعصية، ولكنه يؤدب تأديبا يردعه عن معصية الله.

القاعدة الثالثة: «الخطأ فيما لا يشترط التعيين له لا يؤثر»[/b]

نية التعيين تنقسم إلى قسمين:[/b]

1. تعيين لازم لا تصح العبادة إلا به كنية الفرض والنفل، أو الظهر أو العصر، فمثل هذا التعيين لا تصح العبادة إلا به.

2. تعيين ما لا يلزم تعيينه كنية أن الظهر فرض، أو تعيين عدد الركعات، فإن هذا التعيين لا يلزم المكلف، لأنه من قبل الشارع.

ولذا لو نوى الظهر أداءً فبان قضاءً بأن صلى ظانا بقاء الوقت، ثم تبين له بعد خروجه، أو بالعكس بأن صلى قضاءً فتبين له بعد بقاء الوقت صحت صلاته، لأن مثل هذا الخطأ لا يؤثر في أصل العبادة، إذ المقصود أداء الواجب، وإبراء الذمة وقد حصل، ولأن القضاء لا يختلف عن الأداء في مثل هذه الصورة فيلغى التعيين.

القاعدة الرابعة: «من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه»[/b]

من فروع هذه القاعدة أن من احتال على تحليل الحرام أو تحريم الحلال، فإنه يعامل بنقيض قصده عقوبة له، فإن الله تعالى لما حرم على اليهود الصيد يوم السبت وضعوا الشباك وأخذوا الصيد يوم الأحد، فسمى الله هذا العمل اعتداءً وجازاهم بنقيض قصدهم، بأن عاقبهم وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ) قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ إِنَّ اللَّهَ لَمَّا حَرَّمَ شُحُومَهَا جَمَلُوهُ ثُمَّ بَاعُوهُ فَأَكَلُوا ثَمَنَهُ ([/b].

وقرر أهل العلم تحريم الحيل وعدوها تجرؤا على الله، وإبطالا لأحكام القرآن والسنة.

قال ابن القيم: «من تأمل الشريعة ورزق فيها فقه نفس، رآها قد أبطلت على أصحاب الحيل مقاصدهم، وقابلتهم بنقيضها، وسدت عليهم الطرق التي فتحوها لتحليل الباطل».

فالمحتال بالباطل معامل بنقيض قصده شرعا وقدرا، فنصوص القرآن الكريم والسنة وفتاوى الأئمة دالة على أن من احتال على الشرع فأبطل الحقوق وأحل الحرام وحرم الحلال، أنه يعامل بنقيض نيته وقصده جزاءً وفاقًا.





 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
البروفسير مستشار المنتدىمستشار المنتدى
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 39
الموطن : مصري
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
عدد المساهمات : 4816
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين مايو 30, 2011 5:51 am      

رد: القواعد في النية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : البروفسير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
avatar
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9502
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء مايو 31, 2011 1:57 am      

رد: القواعد في النية

جزاك الله خيرا

وجعل ما قدمت لنا من كلمات نافعه في ميزان حسناتك





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القواعد في النية

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )

ronarere
nadia nadia
 
 


لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف