الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

القواعد في النية

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأحد مايو 29, 2011 3:38 pm      

القواعد في النية

القاعدة مؤنث القاعد، وجمعها قواعد، وهي ما يقوم عليه الشيء، والقاعدة من البيت أساسه، والمراد هنا حصر أهم القواعد في باب النية التي هي بمثابة الضوابط والحدود لمسائل معينة، لا تلتبس بغيرها غالبا، ويتضح هذا في قواعد:

القاعدة الأولى: «القربات التي لا لبس فيها لا تحتاج إلى نية الإضافة لله تعالى»[/b]

كالإيمان بالله تعالى، وتعظيمه وإجلاله، والخوف من عذابه، والرجاء لثوابه، وكذلك التسبيح له والتهليل، وقراءة القرآن، وسائر الأذكار فإنها متميزة لله سبحانه وتعالى.

فلا تحتاج هذه الأعمال إلى نية الإضافة، أو نية التخصيص، فإن هذه الأعمال بطبيعتها منصرفة إلى الله تعالى، لا يستحقها سواه فلا يلزم العامل أن ينوي أنه يسبح لله، أو يذكره أو يعبده، لكن هذه الأعمال تحتاج إلى نية القصد وإرادة وجه الله سبحانه بهذه الأعمال، فيؤدي هذه الأنواع من العبادات بنية الإخلاص والمحبة والتعظيم لله والرجاء لثوابه والخوف من عقابه، فهذه النية لازمة متعينة فلو اشتغل بشيء من هذه العبادات وهو ذاهل أو جرت على لسانه وهو نائم، أو جرت على لسان مجنون أو سكران، فلا تكون عبادة، وكذلك لو كان مرائيًا بعمله، أو طالبًا ممدحة أو ثناء فإن ثوابه ينقص بقدر نقص إخلاصه.

بهذا يتضح معنى هذه القاعدة وهو أن القربات التي لا لبس فيها لا تحتاج إلى نية يعني نية الإضافة والتخصيص لله.

القاعدة الثانية: «لا ثواب ولا عقاب إلا بنية»[/b]

الثواب والعقاب إما أن يكون دنيويا، وإما أن يكون أخرويا، فأما الثواب والعقاب الأخروي فإنه مترتب على النية جملة وتفصيلا، فإثابة المؤمنين برضاء الله والفوز لديه بسبب ما أخلصوا لله من الأعمال الصالحة، قال سبحانه وتعالى: ﴿ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (سورة النحل آية 32)، وقال في حق الكفار: ﴿ هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (سورة يس آية 63 - 64 )، وأما الثواب والعقاب الدنيوي فلا يخلو العمل من أحد أمرين، إما أن يكون مكلفا أو غير مكلف، فإن كان مكلفا وقام بطاعة الله جل وعلا حيا حياة طيبة سعيدة، وكان له الذكر والثناء الجميل قال تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (سورة النحل آية 97)، وإن عمل ما يستحق العقاب جوزي بما يستحق من حد أو تعزير أو ضمان، وإن كان غير مكلف، بحيث لم تتوفر فيه شرائط الوجوب أثيب على الأعمال الصالحة تفضيلا من الله، وذلك كحج الصبي لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما رفعت له امرأة صبيا قالت: ) ألهذا حج؟ قال: نعم ولك أجر ([/b]، وإذا عمل غير المكلف شيئا من المعاصي لا يكتب عليه إثم المعصية، ولكنه يؤدب تأديبا يردعه عن معصية الله.

القاعدة الثالثة: «الخطأ فيما لا يشترط التعيين له لا يؤثر»[/b]

نية التعيين تنقسم إلى قسمين:[/b]

1. تعيين لازم لا تصح العبادة إلا به كنية الفرض والنفل، أو الظهر أو العصر، فمثل هذا التعيين لا تصح العبادة إلا به.

2. تعيين ما لا يلزم تعيينه كنية أن الظهر فرض، أو تعيين عدد الركعات، فإن هذا التعيين لا يلزم المكلف، لأنه من قبل الشارع.

ولذا لو نوى الظهر أداءً فبان قضاءً بأن صلى ظانا بقاء الوقت، ثم تبين له بعد خروجه، أو بالعكس بأن صلى قضاءً فتبين له بعد بقاء الوقت صحت صلاته، لأن مثل هذا الخطأ لا يؤثر في أصل العبادة، إذ المقصود أداء الواجب، وإبراء الذمة وقد حصل، ولأن القضاء لا يختلف عن الأداء في مثل هذه الصورة فيلغى التعيين.

القاعدة الرابعة: «من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه»[/b]

من فروع هذه القاعدة أن من احتال على تحليل الحرام أو تحريم الحلال، فإنه يعامل بنقيض قصده عقوبة له، فإن الله تعالى لما حرم على اليهود الصيد يوم السبت وضعوا الشباك وأخذوا الصيد يوم الأحد، فسمى الله هذا العمل اعتداءً وجازاهم بنقيض قصدهم، بأن عاقبهم وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ) قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ إِنَّ اللَّهَ لَمَّا حَرَّمَ شُحُومَهَا جَمَلُوهُ ثُمَّ بَاعُوهُ فَأَكَلُوا ثَمَنَهُ ([/b].

وقرر أهل العلم تحريم الحيل وعدوها تجرؤا على الله، وإبطالا لأحكام القرآن والسنة.

قال ابن القيم: «من تأمل الشريعة ورزق فيها فقه نفس، رآها قد أبطلت على أصحاب الحيل مقاصدهم، وقابلتهم بنقيضها، وسدت عليهم الطرق التي فتحوها لتحليل الباطل».

فالمحتال بالباطل معامل بنقيض قصده شرعا وقدرا، فنصوص القرآن الكريم والسنة وفتاوى الأئمة دالة على أن من احتال على الشرع فأبطل الحقوق وأحل الحرام وحرم الحلال، أنه يعامل بنقيض نيته وقصده جزاءً وفاقًا.





 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
البروفسير مستشار المنتدىمستشار المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 39
الموطن : مصري
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
عدد المساهمات : 4816
  

تاريخ كتابة المُساهمة الإثنين مايو 30, 2011 5:51 am      

رد: القواعد في النية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : البروفسير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ايمن التمن المراقب العامالمراقب العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 35
الموطن : بني حميل
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
عدد المساهمات : 9501
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء مايو 31, 2011 1:57 am      

رد: القواعد في النية

جزاك الله خيرا

وجعل ما قدمت لنا من كلمات نافعه في ميزان حسناتك





 
توقيع العضو : ايمن التمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القواعد في النية

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - المنتدى الإسلامي ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الإسلامي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف