الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( madihaa ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى         دعاء ختم القران للسديس رمضان 1433هـ  الأحد أغسطس 28, 2016 8:06 pm من طرف madihaa         KT604.5X مسطح كلوجمان بلت ان غاز استانلس ستيل 60 سم 4 شعلات - KT604.5X KLUGMANN Stainless Steel Buil  الخميس أغسطس 25, 2016 1:18 pm من طرف شيرى رى         CS5306 مسطح سيلفرلاين بلت ان غاز زجاج حرارى اسود 60 سم - CS5306 Silverline Black Glass Built in Hob   الأربعاء أغسطس 24, 2016 11:51 am من طرف شيرى رى         KH9650S-RC GX شفاط هرمى زجاجى حائطى كلوجمان 90 سم 4 سرعات قوة شفط 650م3/س- 90cm Wall Mounted Pro Sta  الثلاثاء أغسطس 23, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         كم انت عظيم يا اهلى   الإثنين أغسطس 22, 2016 10:29 pm من طرف madihaa         3420 شفاط ديكورى زجاج أسود سيلفرلاين 90سم 3 سرعات قوة شفط 750م3/س - Decorative black tempered glass   الإثنين أغسطس 22, 2016 12:28 pm من طرف شيرى رى         KO610ICX فرن كلوجمان فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر- 60cm Built in Electric oven 12 functio  الأحد أغسطس 21, 2016 2:01 pm من طرف شيرى رى         هل انت عضو جديد تفضل هنا أهلاً وسهلاً بك   الجمعة أغسطس 19, 2016 8:10 pm من طرف madihaa         المصحف الذي طال انتظاره   الجمعة أغسطس 19, 2016 10:02 am من طرف madihaa         مصر تتحدث عن نفسها ايام الزمن الجميل   الخميس أغسطس 18, 2016 11:07 pm من طرف madihaa         بنات اليوم  الخميس أغسطس 18, 2016 6:35 pm من طرف madihaa         1201 LX شفاط بلت اندر سيلفرلاين 60 سم و 90 سم 3 سرعات قوة شفط 500م3/س - Built under hood 60cm, 90cm   الخميس أغسطس 18, 2016 3:43 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

أسماء الأمراض ومواضع الكي الأكثر شهر

.."http://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm      

أسماء الأمراض ومواضع الكي الأكثر شهر

أسماء الأمراض ومواضع الكي الأكثر شهر[/b]
في الطب الشعبي في منطقة الخليج[/b]


نقلتها ورتبتها من مصادر مختلفة [/b]



أمراض الرأس[/b]

مرض الفتق - التنسيم - أبو دمغة - الفري - الوشرة : وساوس وخفة بالعقل ، يعالج بالكي ." راجع صفحة علاج الجنون بالكي "[/b]

الطيـــر: يصيب الرأس مع غيبوبة... ورعشة... وعلاجه كي مع العلبــــا .[/b]

العلباء (العلبات): نقرة القفا في مؤخرة الرأس من الخلف "أعلى الرقبة "... العِلباءُ ممدود عَصَبُ العُنُق.[/b]

يقول الشاعر منيف المنقرة [/b]

ماسمعنا هدير ولا سمعنا صهيل *** غـــيــــر كـــويــــه بـجـبـهـتـهــا وعـلـبــاتــهــا [/b]

والله انـي مـاثـوّر بالقطـيـع الجفـيـل*** حـــافــــظٍ بــنــدقـــي واعـــــــرف زمــاتــهـــا [/b]

ورد عليه الشاعر ناصر مرسال[/b]

انت عادل وحقّاني وهرجك جزيل*** شــــاهـــــدة كــــويـــــه الــعــلـــبـــاه بــمــراتـــهـــا [/b]

مـن يقـول المربـع يشبـه المستطـيـل *** لاتــــغــــرّ الــــعــــرب وتــــقــــل هــومــــاتــهـــا [/b]

الصداع : ثلاث كويات ، على المنطقة الصدغية اليمنى واليسرى والهامة ، وقيل يوسم في قمة رأسه للصداع فقط.[/b]

وجع الرأس: له وسم مما يلي نقرة الرأس الخلفية . [/b]

مرض البالوي - الحياطة - ابو وجيه - ابو بريقع: وهو مرض " اللقوة " يصيب شق من الوجه ويتسبب في ميلانه يميناً أو شمالاً " راجع صفحة اللقوة ".[/b]

الخنابة: وهو مرض كان يصيب الحنجرة.[/b]

الخنيزيرات: مرض سرطاني يصيب البلعوم وكان يعالج قديماً بالكي بالمنجل.[/b]

الشارج: وهو الصداع النصفي ويعالج قديماً بدودة العلق.[/b]

اللـــســـنة - أبو لسين:مرض يصيب اللســـان فيتورم ويتدلي خارج الفم ...علاجه : ثلاث كويات تحت ذنبة الأذن اليمنى واليسرى وعلى الهامة... ويعالجها البدو بكي تحت الحنك في منطقة يسمونها ( مجمع اللحي )...وقيل اللسنه هو مرض اللسان ويقضي على اللسان وعلاجه كية واحدة تحت اللحية .[/b]

ابو الهيزن: مرض يصيب الحلق .[/b]

ابو كــعــب: ورم خارجي في أسفل الفك .[/b]

النويرة: مرض يصيب الأطفال الرضع في وقت بداية ظهور الأسنان حيث يكثر لعاب الطفل وسيلاته اسفل شفته السفلى ويتقرح المكان ويؤلم الطفل يعالج بمسحوق يحدث له نوعاً من الكي.[/b]

السقاط: التهاب اللوز - نزول اللهات - مرض العظيم : نزول العظم في سقف الحلق (اللهاة) ... " راجع صفحة السقاط - العظيم " .[/b]

الصرصخ: يصيب الأذنين .[/b]

وجع الأذنين: يوسم في جانب الأذن على المكان الذي ينبض فيه العرق.[/b]

مرض النكاف: "خاز باز - ويسمى اللغيصم - الحدر " وهو انتفاخ أسفل العنق أو الحلق .[/b]



أمراض العين[/b]

الرمد: معروف "التهاب يسبب وجع العين وانتفاخُها".[/b]

الشربه: فهو إلتهاب حاد ووجع مستمر في العين ومن علاماته إنك ما تقدر تسجد بالصلاة ، وعلاجه بالكي براس عود من شجر الغضا أو الرمث أو السمر براسه جمره ، نضرب به على العروق حول العين شبه نقيطات خفيفه وتبراء بسرعة بإذن الله . [/b]

الطرفه "الخطفة": هي مشخ بالعين بعود أو أصبع وإذا ما عولجت قد تلتهب وتصير مرض أم ذيل ، وعلاجه نبداء به بملح طعام دقاق ( ناعم ) وإذا ما نفع وإلا كوي كوي خفيف براس عود من الغضا أو الرمث نكويه على عرق العين على ظهر العظم مقابل منبت العين الخلفية قرب العين (الصدغ) ، وإن ما فاد كوي العروق اللي حول العين ، وتشفى بإذن الله 0 وإذا الرجال ترك طرفة العين لين تلتهب وتصير مرض أم ذيل .[/b]

السويرق - أم ذيل : أي أنه يسرق البصر دون الإحساس به ويقال له ( اللاخسه ) يعني يسرق حياة العين لخساً ، وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب العين وتؤدي إلى الإصابة بالعمى. وهو المرض الذي يسمى اليوم بالجلوكوما أو الماء الأزرق ، وفي السابق ليس له علاج إلا الكوي والحجبه أربعين يوم ، ويكوى بحديدة خفيفه على العروق النابضه بالراس وحول العين ، ولا يكوى ما بين العين والأذن لآن كويه يموت العين ، وقيل يكوى المصاب بأم ذيل بالقفا فوق معقد الرقبه بالراس فوق جلمود الرقبه عرض... وهو عرق نابض يوجع عند المريض ، وبعد الكوي يحجب المريض ( حميه ) مع استعمال الكبو وشرب المره والحلتيت وشمه وتبراء العين بإذن الله .. وقيل مرض ام ذيل يجعل العين تدمع مع عدم نزول الدموع وعلاجه هو الكي مرتين في مؤخرة الرأس مقابل العين .[/b]

الكبو : هو هدب الاثل وشرط يكون يابس ويستخدم للشمم والنفاس في اي وقت"بخوراً" فقط.[/b]

وقيل الكبو نوعان : كبو هواء وكبو شمم ... كبو الهواء (بخور النفاس) مكون من (خوا جوا +مرة +كمون + حلتيتة(رطبة أو يابسة) + محلب+ قشر بصلة + هدب اثل + فلفل هواء + عود هواء + ورق حنا) انا اعطيت المكونات وممكن انتي تكونينها,( كبو الهواء مافيه مقادير معينه, لكن خذي من كل نوع مقدار قبضة اليد واخلطيهم مع بعض واذا جيتي تتكبين خذي من المخلوط مقدار ملعقتين كبار وحطيهم على الفحم وقفي تحت المدخنه او ممكن تحطين المدخنه تحت كرسي مفرغ وتجلسين على الكرسي وبكذا يدخل الكبو.[/b]

اما كبو الشمم : فهو نفسه لكن بدون فلفل الهواء وعود الهواء .[/b]

الجليجل" أبو اللييل " : التهاب في العين يسمى ( الشحات ) التهاب بكتيري في بوصلة شعر الرموش ويظهر على هيئة نتؤ متورم احمر اللون على حافة الجفن العلوي والسفلي ويصيب مختلف الاعمار .[/b]

الكوس: ويسمى الكوسة وهو مرض يصبب العيون نتيجة بقاء المريض بسبب ما محتجباً عن النور فترة طويلة فلا تتحمل عينيه رؤية النور مرة أخرى ربما لمرض أصابها ادى الى فتح حدقة العين وبقيت كذلك فلا تستجيب للضوء وتنغلق ، ويعالج المريض بمنعه من الخروج والنهار ووقت الظهيرة خاصة ويقتصر خروجه في الدقائق الأولى من اليوم وكذلك الدقائق الأخيرة لمدة ربما زادت عن أسبوع ، وتعالج أيضا بالكي في نقرة القفا.
[/b]

نزول الماء : يكوى نزول الماء في العين على العرق المنفصل من طرف العين إلى حافة الجبهة مما يلي الصدغ .[/b]

أمراض الصدر والظهر[/b]


صويفط: ويسمى الشوكه أو ريح الشوكة ، والتي تعني ان يكون صدر الطفل منصفط ... وفيه ما يشبه الحفره.. وهو مرض يصيب الطفل العمود الفقري والقفص الصدري فيظهر بروز بالصدر وبروز بالظهر وقصر للرقبة ... وان كان شديدا كان ظهر الطفل مقوس قليلآ... وعلاجه بالكـــي. وأظن أن مرض الصويفط له مسمى علمي وهو متلازمة وردنج هوفمان Werdnig and Hoffman الضمور العضلي الشوكي." راجع صفحة علاج الشوكة "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b]

السابعة: والسابعة هي آخر الظهر من العالي اي الجزء الذي يكون تحت الرقبة ولهذا المرض عدة أسباب منها حمل الأشياء الثقيلة او السقوط علي الظهر او لفحة هواء بعد الجهد والعرق وعلاجه يتم اما بواسطة المساد بالزيت او بعمل لزقة شعبية عبارة عن بياض البيض مع دواء يسمي (العنزروت) وقليل من الصابون المبشور يفرش علي قطعة قماش بيضاء بحجم المرض او الالم وتلصق علي (السابعة) في مكان الألم وتترك لمدة اسبوع فإذا بقيت دون ان تتحرك يقال أنها علي عوق اي علي الألم بالضبط وبعد كل هذه المحاولات اذا لم يشف المريض تبدأ عملية الكي بالنار طلبا للشفاء ... وقيل السابع وهو مرض يضرب في القلب بعدها ينتشر الى الرأس ويسبب صداعاً وانهياراً في الجسم وعلاجه اربع كيات في الظهر مقابل القلب في الخرزة السابعة .وقيل (السابع) وهو مرض معروف منذ القدم ويعاني المريض من شدة الألم والحرارة المرتفعة وألم شديد في الرأس لا يستطيع المصاب به القيام من الفراش لمدة ستة أيام واليوم السابع تخف الآلام ثم تعاود المريض كالسابق وينتج من الإصابة بالبرد الشديد والتعرض للشمس وهذا المرض يكون موضع الكي في الرأس في مكانين محددين.[/b]

الواهِنَةُ : الواهِنَةُ ريح تأْخذ في المَنْكِبَين وقيل الواهِنُ عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف ، ويقال كَوَيْناه من الواهِنَة ، والواهِنَةُ الوَجَعُ نفسه وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل به واهِنة - تعالج بالكي في رأس الكتف أو بالوخز بالإبر على الكتف وتحت اللوح الكتف.[/b]

أم جنب - أبوجنيب : ويسمى مرض الضلوع ومن اعراضه ألم في جانب الصدر مع عدم المقدرة عل النوم على هذا الجانب بالإضافة الى كحة مصحوبة ببلغم وزيادة في ضربات القلب. والاسم العلمي لهذا المرض هو “الالتهاب الرئوي” ويداوى بالوسم في مكان الالم بين الضلعين على هيئة “مخباط “ ، وقيل وسمه على الضلع الثاني تحت حبة الثدي الايسر .[/b]

القولني: عباره عن شد في العصب او التواء في عصب عظمة اللوح الموجود خلف الكتف وتصل آلامه الى القفص الصدري حتى ان المصاب لا يستطيع اخذ نفسه الا بصعوبه بسبب الالام المبرحه الذي يحدثها هذا المرض.[/b]

عصبة الظهر: ألم اسفل لوح الكتف وعلاجها وسم تحت سدف اليد اليمنى أو اليسرى .[/b]

عصبة الخاصرة : ألم أعصاب الخاصرة لها وسم مما يلي آخر ضلع .[/b]

ابو حميــّر: السعال الديكي... الكحة (السعال) القحيقح ( السعال الد يكي ) يصيب الاطفال دون السادسة يصاب الطفل بنوبات من السعال الشديد يتبعها شهيق شبيه بصياح الديك وهو مرض بكتيري يكثر في فصل الشتاء وعراضه : ارتفاع في درجة الحرارة مع حدوث نوبات سعال خاصة في الليل واحتقان للوجه .[/b]

شربة السعال : مرض يصيب الانسان فيجعله يسعل سعالا شديدا وكانوا يعالجونه بفصد احد الشرايين الزرق تحت اللسان ثم كي ووسم الرسغ في الكف . [/b]

الذبحة : ( ضيف النفس ) جري وسمه اربع رزات ، اثنتان في يمين الرقبة واثنتان في يسارها وتوسم ايضا في قمة الراس ورزة اخري في العلباء ، وقيل علاجها وسم في نقرة الرأس أو على مفصل اليد مما يلي الأبهام .[/b]

المشع والمصع والملع: علاماته ضيق النفس والتنفس السريع مع تحرك فتحات الأنف بصورة ملحوظة بسبب الشهيق والزفير وهي أمراض قريبة من بعضها تعني تمزق في العضلات بسبب جذب عضو من الجسد بقوة فالطفل يمصع عضو منه كاليد والكتف والظهر يملع بسبب حمل شيء ثقيل لم يتم الاستعداد له والمفصل يصاب بمصع إذا تم سحبه بقوة ولوح الكتف يمشع وينخلع بسبب جذب الطفل...وعلاجه تدهن منطقة صدره بالعنزروت Sarcocolla، أو بدق الحلبة وتخلط ببياض لبيض وزيت السمسم ويدهن موضع المشع أو يؤخذ من العنزروت يطحن ويمزج مع بياض البيض لتتكون منه ( اللبخة) وهو الغفار الذي يوضع على العضو المكسور ... ويعالج أيضا بالكي ... موضع الكي : كويتان على الجنب الأيمن أو الأيسر على حسب موضع المصع ويكون الكوي بين الأضلاع الثلاثة السفلية .الا اذا كان خفيفا..يعالج بالدهونات . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b]

الباطل البياد: وقد ورد ذكر الباطل والبياد في كتاب ( العادات والتقاليد) ومعجم الألفاظ على أنهما مرض واحد هو البواسير ، لكن بعض الأطباء الشعبيين ميزوا بين النوعين.. فقالوا أن الباطل يصيب (العصعوص ) ويعالج بالكي في (الفجرة) وهي التجويف في أسفل الظهر ، وهو علي نوعين، باطل يابس وآخر رطب ، وهذا يوسم على العصعص وعلى العظمة الذي تليه أما البياد فيقولون أنه تعب في الأقدام والمفاصل وعلاجه الوسم أو الكي في بطة الرجل ( مطرقاً ) وإذا أصاب اليد يوسم في باطنها. [/b]

وقيل البياد والباطل: لهما وسم على العظم المشرف على الخاتم المعروف في لهجتنا (بالعزيزو) " آخر فقرة في العمود الفقري عجب الذنب " أو وسم عند منتهى الظهر من الفقرة وآخر في نقرة الرأس وقمته.[/b]

أمراض البطن[/b]

علاج مرض أبو رضاخ " الاستسقاء " : مرض يصيب البطن ومن أعراضه ارتفاع ونزول البطن بصورة مستمرة ... موضع الكي : ثلاث كيات فوق السرة بإصبعين وعند السرة وتحت السرة بإصبعين ... الحمية لمدة سبعة أيام ، ويأكل الرز "الشيلاني " المطبوخ بالماء مع اللبن يضاف إليه كركم مسحوق ، وأيضا يطبخ أطراف شجر العاقول " الشوك " ويشرب منه صباحاً ومساء .[/b]

وقيل أن الرضاخ هو الم السرة :أما عرض الرضاخ فعلي نوعين هما : عرق الكبود وعرق الشاكلة ، ويعالج الأول المنسوب إلي الكبد والذي يعتبر أحياناً مسئولاً عن القيء بالوسم تحت السرة وفي أعلاها أما عرض الشاكلة فيقولون أنه يخرج من الكبد حتى الرجل وهو مؤلم ويوسم بعد تتبعه في الأعلى وفي الأسفل وفي الوسط حتى يموت.[/b]

وقيل (الرضاخ) وهو مرض يصيب البطن أيضا حيث يجعله كثير الحركة حتي يشعر المريض وكأن في بطنه هزاز يحركه الي الداخل والخارج وعلاجه ايضا الكي بالنار لعدد من الكيات يصل الي ست عشرة كية تشكل حلقة واسعة حول المرض أو مكان الاهتزاز بالاضافة الي استعمال بعض الأدوية الشعبية المعروفة.[/b]



علاج أمراض الكبد : موضع الكي : أربع كيات واحدة أسفل عظمة القص مباشرة وثانية اسفل من الأولى بأربعة أصابع والثالثة يمين الثانية بأربعة أصابع والرابعة يسار الثانية بأربعة أصابع .
الحمية لمدة ثلاثة أيام ، يأكل رز شيلاني مع بيضة مفوحة " مسلوقة بالماء " .

مرض الطحال : ورم في الجنب الأيسر واعراضه ألم وتورم في منطقة الطحال على الجانب الأيسر أسفل القفص الصدري. واسمه العلمي هو “تورم الطحال “ الناتج من بعض أمراض الدم الوراثية أو سرطان الدم (ليوكيميا) أو تليف الكبد. ويتم علاجه شعبيا بوسمه بقطعة معدن متعددة الرؤوس على شكل “رزة “ في مكان الطحال.: موضع الكي تحت الضلوع من الجنب الأيسر . الحمية يشرب الليمون مع الفلفل الأسود فنجان في الصباح وفنجان في المساء ، ويمتنع عن أكل جميع اللحوم بما فيها السمك .
[/b]

مرض اللجوة : اللجوة من أمراض البطن القديمة . وينشأ هذا المرض نتيجة أكل اللحم الني أو العجين بصفة خاصة ، نتيجة الجوع أو غيره . وكانت طريقة العلاج تتم بالكي بواسطة النار على موضع خاص بالبطن إلى جانب اتباع نظام غذائي دقيق ، يشتمل على الامتناع عن الاتصال بالنساء ، وأن يتناول لحم الخروف المخصي فقط ، واستخدام السمن البري دون غيره ، وكذلك استعمال دقيق البر الخالص ، اذا أخل بشرط من تلك الشروط السابقه فإن المرض أن يعود.[/b]

وقيل ان (اللجوة) هي طعام ابتلعه الطفل دون مضغ سليم مما ادى الى ان (يلجي=اي يلتصق) بالامعاء مانعآ الطفل من الاستفادة من طعامه ومسببا له الغثيان وانسداد الشهية... وغالبا ما يعالج بالمسهلات مثل زيت الخروع والعشرج " السنامكي".[/b]

مرض الناقر : أعراضه عدم الرغبة بالأكل وإستفراغ وإسهال إذا أجبر على الأكل ومن أعراضه أيضاً برودة في القدمين ،وسبب المرض يحصل اذا استمر الشخص جائع لمدة طويلة فيحصل له تلبك معويه مما يؤدى الى الاسهال والإستفراغ ...وهذا المرض يصاب به غالبا في ايام عيد الفطر بعد شهر من الصوم وعلاجه بالتوشية.[/b]

التوشية : التوشاة وهي ملامسة أو كي أظافر أو أصابع اليد أو الرجل بواسطة حديد ساخنه أو بواسطة عوداً به جمرة وتستخدم أعواد الكبريت لهذا الغرض وتكون فوق اظافر القدم وباطن القدم وتستخدم كعلاج للناقر .[/b]

العصرة: مرض يصيب البطن وهو نوع من إصابات الجهاز الهضمي يصيبه بإسهال يعتصر المريض من ألم في بطنه ويرجعونه إلى التسمم بأكل طعام فاسد أو أكل لحم لم يتعود عليه المريض.[/b]

اللواة: مثل العصرة لكنه مرض غير مصحوب بإسهال وتنتهي أعراضه بحدوث اسهال للمريض ويرجعون سببه للتسمم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b]

الغـــاشية: مرض قديم وعلاجه الكي... وهو الزائدة الدودية..حاليا . [/b]

اليبس : الامساك ، وعالج بالخروع أو السنا مكي " العشرج "[/b]

السرة : فقدان للشهية وصعوبة في الوقوف والجلوس .. وسببها كما يقال نتيجة لحمل ثقل دون اخذ الحيطة .[/b]

الموليه : بتسكين الواو ولفظها مخففةً، وهي قرحة المعدة، وتعالج بشرب الحليب مع عشبة النار.[/b]

بوعدوين: ( قرحة المعدة ) وهو يصيب المعدة بألم شديد مع استفراق دائم يزيد تدريجيا وربما يخرج معه بعض الدم وعلاجه الكي بالنار علي البطن .[/b]

الفتاق: وهو مرض يصيب اسفل البطن من الجهة اليمني حتي الوسط وينتج عن الوثب العالي او السقوط من اعلي الي أسفل أو حمل شيء ثقيل ويحدث بكثرة عند الأطفال والشباب من الجنسين وذلك لحركتهم الزائدة وحبهم للتسلق والنط والقفز ويعالج هذا المرض هذه الأيام بالعملية الجراحية حتي ان بعض الجراحين يعالج الفتاق ويستأصل الزائدة الدودية في نفس العملية بينما كانوا في الماضي يعالجونه بالكي بالنار في مكان حساس يسمي فوق لمزين بمقدار كية واحدة بطول خمسة سنتي مترات يشفي بعدها المريض بإذن الله .[/b]


مرض أبو صفار " اليرقان ": اصفرار بياض العينين واللسان : موضع الكي عند العظمة البارزة عند مفصل الكف من جهة الخنصر في كلتا اليدين .. وقيل يوسم فيما يلي مفصل الخنصر الاعلى من الجانب الوحشي "راجع صفحة اليرقان".[/b]

أبو خويط : مرض السيلان الجنسي وعلاجه وسم مما يلي خنصر الرجلين . [/b]



أمراض الأطراف اليدين والقدمين[/b]

عرق النسا : وجعٌ يبتدىءُ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ الى الكعب ، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ والفَخِذُ " راجع صفحة عرق النسا ".[/b]

العرق البارد: ألم في الرجل مِن مَفْصِل الوَرِك يصل ألمه الى الفخذ وعلاجه بأن يوسم في الخفقة في اعلي الفخد مما يلي الثنة .[/b]

عرج الفرك : نوع من الام الروماتيزم تصيب الانسان في ساقه وهو من انواع عرق النساء ـ يكون العلاج بالوسم رزة عند اصابع الرجلين واذا اصيب المرء بالذبحة .[/b]

مرض العنكبوت : ويسمى أيضا ( الشّينة) وهو نوع من الأورام التي غالباً ما تصيب اطراف اصابع اليد .. و يبداء بجرح بوسط الكف أو بلإصبع الأوسط أو الإبهام ، وهو شديد الألم وخطير فربما " يعيب الأعصاب" وعلاجه الكوي في مكانين باليد ، واحد على عرق نابض يوجع في أدنى الكف حول المفصل ، والثاني حول الإبهام على العرق النابض ، مع الكبو ضد التسمم ، ثم يقراء عليه من القرآن عدة مرات لآن أكثر حدوثها بسبب النفس " العين ".[/b]

فالكي يعجل بشفائها بإذن الله على حين الطب الحديث يقوم بتغيير وتعقيم وتقشير مواضع الالم عدة مرات قد يصل الى العظم، ويطول امد الشفاء اياماً وليالي، فالكي يوقف الالم ويعجل بالشفاء بحول الله، يقول الشيخ الأديب عبدالعزيز الخريف حفظه الله:
اصيبت احدى اصابع يدي منذ سنوات مضت بما يسمى بالعنكبوت فحاول الاطباء معالجته فلم يفلحوا,,!! واضطررت كارهاً الذهاب اليه بصحبة شخصين للإمساك بي عندما يحين الكي في عضدي، وبعد ما رفع آلة الكي سكن الألم في الحال واستمررت محتمياً وقتاً وجيزا حسب توجيهه وارشاده وقد شفيت بحمد الله.
وتقول فتاة على النت : انا قبل سنتين فجأه وبدون مقدمات أصابني تاكل باصبع يدي الاوسط وكان بدايتة مثل قرصة الناموسه ، وبعدها يتاكل بشكل مخيف وينزل منه صديد ، ذهبت للكثير من المستشفيات .. كل طبيب يعطيني دواء .. والمرض في إزدياد.. في النهاية نصحتني خالتي الذهاب الى طبيبه شعبية معروفة ... ولما شافتها قالت مالكي الا الكوي ... كوتني في مرفق اليد ... وقت الكوي سمعت زي صوت شي انكسر مثل العصا عند تكسرها سألتها !!! ... قالت هذا العرق اللي يتغذى منه ... وبفضل من الله شفيت منه بعد الكي مباشرة.[/b]

مرض أم أعصيبة: والعصيبة هي تصغير للعصب وام عصيبة مرض يصيب اليد او الكف حي تتشنج عروق او عصب الكف مما يجعلها مشوهة الشكل عديمة الفائدة والحركة مصحوبة بألم شديد.. وهذا المرض ليس له دواء الا الكي .[/b]

مرض الشقراء: "غدة سرطانية "وهو مرض خطير يخرج على هيئة قرحة في باطن القدم أو على ظهرها ، حيث تكوى القدم بطريقة خاصة وعلى عرق معين يعرفه الطبيب الشعبي ذو الخبرة.[/b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللكمة : واللجمة كثيرا ماكانت تصيب الأصبع الأصغر في القدم ، وكانت الاصابة تنتج عن ارتطام القدم بحجر أو ماشابه . [/b]

الريح : وهو مرض الروماتيزم وعلاجه بشرب نقيع ( عود القسط الهندي ) ، والتكميد ( التسخين ) التدفئة على النار حتى يلين العصب والعضلات ، وإذا تأخر كان يعالج بالكي .[/b]

الركب : يعالج في بدايته بالكي في باطن الرجل وإذا تأخر عن العلاج تظهر أربعة أورام صغيرة حول الركبة فيكون علاجه بكي هذه الأورام كي مضاعف .. أي يكوى مرتين في نفس الوقت.[/b]

الرضض : هو رض الجسم بغير كسور مثل طيحة الرجال من جدار أو نخله وعلاجه بالمله .[/b]

المله :" نار كبيرة فوق رمل نظيف فإذا حمي الرمل أبعدت النار والفحم وحفر في الرمل حفرة يضع المريض يده أو رجله أو ويجلس المريض بوسطها ويدفن بالرمل الدافيء حتى يبرد الرمل ، ثم تلين أعصابه وعضلاته وإلتهابه ويخف وجعه ويشفى بإذن الله .
ا لأمراض الجلدية – القروح والدمامل[/b]


مرض البلش : يظهر على هيئة قروح على جسم المريض تشتد وتتضاعف وينتج عن الاغتسال أو الشرب من المياه الغير نظيفة ، وكان عـلاجه يعتمد على عشـبة برية تظهر في فصـل الربيع تدعى ( العلقة ) حيث يغتسل ويشرب المريض من منقوعها.[/b]

مرض الفيوه: بضم الواو وهو عبارة عن قرحة كبيرة يسميها البعض قرحة (أيوب) لبشاعتها ويتدرج حجمها ليس بها دم ولكنها مشبعة بالقي والديدان في بعض الاحيان وعلاجها يطول وقد يتعوق الإنسان منها إلا انها لا تقتل بإذن الله إلا من دنا أجله ويتطبب الناس في علاج هذا المرض ويجربون معه كل شيء حتي الكي .[/b]

العاهـــة: بدايته نفر... ويتحول الى قروح مؤلمة...في الوجه غالبا... وعلاجه الكي مع ( العلبـــا) .[/b]

الــــدمــّل: ويسمى (الحبن)..وهو خرّاج يكون في الأماكن الضيّقة..والمحرجة ويقول المثل العامي " حبن ما يطلع الا بالضيج ".[/b]

الذبوح : الجرح تحت الاصبع الكبير في الرجل.[/b]

قــويــــق: يصيب جلدة الرأس وتسبب تساقط الشعر .[/b]

المجفية : وهي من أنواع الدمامل، تصيب المفاصل وتعالج بالكي ـ[/b]

النداس : مرض يظهر على شكل حبوب او بثور على جلدة الراس لها رؤوس خشنه مثل الدبوس تحتوي على ماء ودم وهو مرض معدي ، وعلاج هذا المرض يكون بالكي في الرأس .[/b]

الدويحس : الداحوس (أبو ماصخ) ، الداحس بثرة تظهر بين الظفر واللحم فينقلع منها الظفر ، وقيل هو مرض يصيب أطراف الأصابع نتيجة جرح تحت الظفر بسبب القص الخاطئ أو عبث الطفل في التراب، يعالج بالبصل يشوى في النار ثم يوضع رأس الاصبع المصاب بداخله ثم يربط بوضع يسمح لخروج ما بداخله من صديد. .[/b]

الصيني: مرض يصيب قشرة الرأس وينتج عنه سقوط الشعر نهائياً.[/b]

الشقاق: "المشق" جفاف الجلد وظهور التشققات وحياننا تكون دامية ويعالج بالفازلين.[/b]

القوبــــا: قروح تنتشر في الجســـم ومرض القوباء مرض جلدي بسيط تسببه بكتيريا غالبا ما تكون من نوع القوباء المكورة العنقودية المذهبية او المكورة العقدية وهو يصيب الجلد حول الانف وعلى الفم وفروة الراس ويكسى ببثور صغيرة تتفجر ليسيل منها قيح مائل الى الصفرة .[/b]

الفالولة: نتؤ يظهر على الاطراف خاصة اليدين. [/b]

الشغار: مرض يصيب الكبد يصطبغ الجلد والعينان بلون أصفر ويكون عادة بسبب تناول كمية من الدهون على فترات متوالية ويعالج بالكي والحمية. [/b]

مرض الحصبة: مرض انتقالي حاد واسع الإنتشار في سن الطفولة يسببه فيروس الحصبة له لقاح وعلاج ، وكانت تعالج بالكوي على هامة الراس وعلى العلبات ( وهي نقرة القفا ) ثم الحميه والكبو ، وهي تصيب الواحد مره في العمر وأكثر موت الأطفال منها هاك الوقت .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b]

العقنقز (جدري الماء) : مرض معدي شائع وشديد الانتشار يصيب الاطفال والكبار يسببه فيروس ( فارسيلا فايرس ) ، له لقاح وعلاج .[/b]

المستكوية ( اللشمانيا ): وتسمى الآكلة وتسمى حبة حلب أو حبة بغداد وفي العراق باسم الأخت، تسببه ذبابة الرمل، فعندما يتعرض المريض للسعة ذبابة الرمل وخاصة في الاماكن المكشوفة مثل الوجه والذراعين وبعد حضانة تستغرق عدة أسابيع تظهر حبة حمراء على الجلد ثم تكبر حتى تكون مسطحة وتتطور حتى تكون على شكل قرحة على الجلد . وتسبب تآكل وحكه مؤلمة ، وكانت تعالج بالحناء والمره تعجن وتوضع على الجرح ، وتعالج بالخل والملح ، وأحيانا تعالج بالكي.[/b]

الخرام : سمي بهذا الاسم لأن المعالجة تتم بإبر ، وهو يحدث إذا امتص الجسم رطوبة، كأن ينام شخص وملابسه مبتلة بالماء، ويؤدي المرض إلى ضعف الجسم مع بعض الآلام، ويتم التعرف على المرض بدهن جسم المريض بالزيت وتعريضه لضوء الشمس وقت الضحى، فتظهر نقاط سوداء كالنمش. وتظهر غالبا في أعلى الظهر وأعلى الكتفين واليدين والرجلين. وتتم المعالجة بدهن أماكن هذه النقاط بالملح والثوم، ثم يوخز المكان بالإبر بإدخالها في كل نقطة سوداء فتخرج من الجسم مادة صفراء يشفى بعدها المريض . [/b]

الحصّر: وهو احتباس البول ويرجعونه الى التهابات في المسالك البولية ويعالجونه بماء طبخ فيه شجر العاقول.[/b]

البرودة : البرودة داخل الجسم تسبب الخمول والتعب وآلام المفاصل مثل الإنفلاونزا .. وتعالج بالكي في باطن القدم أو على عقب القدم .[/b]

الطاعون: وكان يعرف بالهواء الأصفر.[/b]

الكوليرا: ويسمى "الخريطه"، بسبب الإسهال الشديد الذي يترافق مع المرض.[/b]

الملاريا: وتسمى الحمى بسبب ارتفاع في الحرارة التي تصاحب المريض.[/b]

الصيرة : مرض نقص المناعة الذي يتظاهر بضعف شديد في دفاعات الجسم، يقول الشاعر الشعبي:[/b]

دشرتني وقوطـرت وخلـيتني بـحـيره *** ريت الي حرمني الولف بـسل ووجع صيره[/b]

ابو الركب: ربما هو "حمى الضنك" واعراضه صداع مع حمى واعياء والام في المفاصل والعضلات واعتلال في الغدة اليمفاوية مع طفح وقد يظهر لدى الاطفال اعراض النزيف وانهيار الدورة الدموية .[/b]

اللصة : السرطان " راجع صفحة السرطان "[/b]

مرض العفنه : العفنه لها اكثر من مسمى على حسب كل منطقه فيه من يسميها الاخت او اوخيته او العفنه او ام الصبيان او مقطوعة الطاري و تلاحظ الاسماء كلها عن شي ينخاف منه وهي جنية بسم الله ما تجي ولا تصيب الا الأطفال حديثي الولادة أو صغار السن واعراضها انقطاع الشهيه ، تغير بلون البشره قلق بالنوم ، فزعات بالنوم ، بكاء بدون سبب، تعكر النفسيه ، ذبول بالجسم وممكن امساك في بعض الحالات ، رائحة برازه وفمه عفنة جداً ، وعلاجها اما بالكي " الترقيش" او الزيت اللي طبخ فيه حبة سودا وحلتيته .[/b]

وقيل أن العفنة :" برودة في الجسم ومن أعراضه ترجيع واسهال " وتعالج بالكوي اسفل الكعب أي تحت أسفل عَظْمُ مُؤَخّرِ القَدَم "العقب " وكذلك تسخين الأظافر بالجمر .[/b]

الترقيش : الترقيش هو نوع من الكوي الخفيف والذي لا يكاد يلامس الجلد ويكون بواسطة عود بطرفه جمرة صغيرة يلذع به لذعات خفيفة مكان المرض.[/b]

أم الصبيان : المصاب بالقرينة من الجن .[/b]

المنفوس: المصاب بالنفس ، العين ، النظرة .[/b]

المطبوب: المصاب بالسحر . [/b]





 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو يحيي
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
عدد المساهمات : 5998
  

تاريخ كتابة المُساهمة الأربعاء مايو 18, 2011 10:47 am      

رد: أسماء الأمراض ومواضع الكي الأكثر شهر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابو يحيي


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه
ومداد كلماته
مرر الماوس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتديات بني حميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الثلاثاء مايو 24, 2011 8:21 am      

رد: أسماء الأمراض ومواضع الكي الأكثر شهر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسماء الأمراض ومواضع الكي الأكثر شهر

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - منتدى الاسره والمجتمع والصحة ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الطبي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف