الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعنا على فيس بوك تابعنا على تويتر
أهلا وسهلا بك في منتدى قرية بني حميل التابعة لمحافظة سوهاج ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، و عندك استفسارات
يمكنك زيارة صفحة التعليمات
بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا نسيت كلمة السر اضغط هنا




زائر الرجاء الانتباه إلى ان المتصفح الاكسبلورر يسبب مشاكل كثيرة في تصفح المنتدى ومنها مشكلة البُطء الشديد في التصفح
 
لذا انصحك باستخدام المتصفح الفايرفوكس حيث انه الافضل واسرع متصفح على الاطلاق , لتحميل المتصفح اضغط هنـــــا





العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز



ابو منار
ايمن التمن
أعلام من بني حميل
المنتدى الإسلامي
 نُرحب بالعضو(ة) الجديد(ة) ( embabi ) وندعوة  للضغط هُنا 
المواضيع الأخيرة
KGO900GGFX فرن كلوجمان فرن غاز بلت ان 90 سم 91 لتر  الخميس ديسمبر 01, 2016 12:11 pm من طرف شيرى رى         افضل شركة كشف تسربات المياه عزل مائي وحرارى للاسطح والخزانات   الخميس ديسمبر 01, 2016 1:06 am من طرف rogina         KT905X مسطح كلوجمان بلت ان غاز أستانلس ستيل فى زجاج اسود 90 سم 5 شعلات  الإثنين نوفمبر 28, 2016 1:46 pm من طرف شيرى رى         الشيخ ياسين التهامى حفله بنجا 2013 اهوا الوجوه  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:59 pm من طرف ابو يحيي         فيلم الــقــفـــص 2016 مترجم كامل حصريا الاكشن والقتال المنتظر بشدة  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:58 pm من طرف ابو يحيي         ليلة عمي الشيخ محمد ابوالوفا عاشور العارف بالله ساقلته محافظه سوهاج3  الجمعة أكتوبر 21, 2016 2:24 pm من طرف ابو يحيي         شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير عزل مائي وحرارى  الإثنين أكتوبر 17, 2016 6:37 pm من طرف عصام بدر         فيلم Total Reality (1997) كامل - Full Movie  الإثنين أكتوبر 17, 2016 5:18 pm من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج1  السبت أكتوبر 15, 2016 12:30 pm من طرف ابو يحيي         الشيخ احمد بعزق شريط مالك الملك كامل  السبت أكتوبر 15, 2016 12:51 am من طرف ridarifay         الشيخ ياسين التهامى مولد الشيخ ابو شامه فاولجه ساقلته سوهاج ج2  السبت أكتوبر 15, 2016 12:48 am من طرف ridarifay         شفاط مطبخ المانى شفاطات كلوجمان الالمانية شفاطات بوتاجاز 90 سم  الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:08 pm من طرف شيرى رى         بوتاجاز بلت ان غاز أستانلس ستيل 60 سم كود AS5275  الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:42 pm من طرف شيرى رى         فرن كلوجمان اندرويد فرن كهرباء بلت ان 60 سم 12 وظيفة 72 لتر KO610ICX  الأحد سبتمبر 04, 2016 12:16 pm من طرف شيرى رى         شفاط مطبخ هرمى ماركة سيلفرلاين 90 سم 5 سرعات قوة شفط 750م3/س  الخميس سبتمبر 01, 2016 12:19 pm من طرف شيرى رى        

...... | 
 

مرض المياه الزرقاء يخطف البصر فجأة

.."https://i35.servimg.com/u/f35/14/75/40/08/notifi11.gif">
كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو منار شاعر المنتدىشاعر المنتدى
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 3048
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس أبريل 28, 2011 12:20 pm      

مرض المياه الزرقاء يخطف البصر فجأة

السويرق يخطف البصر فجأة دون إحساس!
أيضا يُسمى: الجلوكوما ، المياه الزرقاء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




انتشرت في عصرنا الحاضر العديد من الأمراض التي تصيب عضوا أو أكثر في جسم الإنسان. وتعتبر العين من الأعضاء التي يتأثر الإنسان إذا ما أصيبت بما قد يعيقها عن القيام بدورها المطلوب وقد يتجاوز ذلك التأثير العضوي إلى النفسي. ومن الأمراض الخطيرة التي تصيب العين ما يسمى بالجلوكوما أو الماء الأزرق. إذ أنها تعد من أهم الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بالعمى. ولقد أصاب أجدادنا عندما أطلقوا على هذا الداء اسم «السويرق» أي أنه يسرق البصر دون الإحساس به ويفقد بصره بالتدريج ويسمى في بعض الدول«باللص الصامت». واتت تسميته بالماء الأزرق لكون كلمة «جلوكوما» عند الغريق تعني الشلالات الزرقاء لأن المريض يرى في أحيان كثيرة هالات زرقاء حول مصدر الضوء مما يعطي انطباعا عند المريض أن هناك مياه زرقاء داخل العين. وهذا بالطبع خطأ شائع لكن تعارف الناس على هذا المسمى وقد يكون بعداً عن نطقها باسمها الإغريقي.



والجلوكوما مرض يصيب العين بسبب ارتفاع ضغطها مما يؤدي إلى تلف في العصب البصري وهو المسئول عن نقل الصور التي نراها إلى المخ. والعصب البصري يحتوي على عدد كبير جداً من الألياف العصبية تقوم بدورها المهم وهو نقل الصور التي نشاهدها إلى الجزء المخصص بالأبصار في المخ. وعند تأثر العصب البصري وذلك بسبب تلفه نتيجة لارتفاع ضغط العين يؤدي بدوره إلى تكون بقع عمياء داخل العين تجعل المجال البصري ينكمش مقارنة بما كان عليه قبل المرض. وإذا لم يعالج في حينه قد يؤدي إلى حدوث تلف كامل في العصب البصري مما يؤدي إلى الإصابة بالعمى.ويبلغ عدد المصابين بهذا المرض حوالي 60 مليون شخص.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأســباب
يوجد داخل العين سائل يدعى «السائل المائي» يفرز داخل العين ويتم تصريفه خارجها عند طريق قناة تسمى بقناة شليم. وعند حصول خلل في تصريف السائل خارج العين يكون هناك خلل يتمثل في عدم وجود توازن بين كمية السائل التي تفرزه العين وبين قدرة القناة على تصريفه بسبب انسدادها مثلاً. فينتج عن ذلك تجمع هذا السائل داخل العين والضغط على أنسجة العين الداخلية بما فيها العصب البصري، وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى قلة تصريف العين للسوائل، منها انسداد أو ضيق الفتحات الخاصة بالتصريف أو وجود التهابات داخل العين تودي إلى ضيق القنوات، كما أن إصابات العين قد تؤدي إلى تلف في أنسجة القنوات.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 582x368 والحجم 628 كيلوبايت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أنـواعــها
يوجد نوعان من الجلوكوما:
الجلوكوما الحادة: وتبدأ أعراض هذا النوع فجأة وذلك بصداع أو بألم شديد في العين. تحمر العين وتصبح الرؤية غير واضحة. تكون مقلة العين قاسية حين نلمسها. قد يصحب الألم تقيؤ كما أن حدقة العين المصابة تبدو أكبر اتساعا ً من حدقة العين السليمة.

الجلوكوما المزمنة: في هذا النوع من الجلوكوما يرتفع ضغط العين تدريجيا ً من دون ألم في معظم الحالات. يتراجع البصر تدريجيا ً بدءا ً من الجوانب وكثيرا ً ما لا يلاحظ المصاب أي ضعف في قدرته البصرية. والإصابة بمرض الجلوكوما ليس مقصوراً علي كبار السن بل من الممكن أن يصاب به الشخص في المراحل العمرية المبكرة وكذلك من الممكن حصوله عند الولادة (الجلوكوما الخلقية).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أعــراضــها
ارتفاع ضغط العين أو الماء الأزرق «الجلوكوما» غالبا ما يكون دون أعراض أو أن تكون هناك أعراض خفيفة لا يلقي لها المريض بالاً لكنها ستكون لها تأثير سلبياً عليه أن لم يحرص علي الكشف المبكر لها. وهذا لا يتأتي إلا بالكشف الدوري في عيادة العيون علي الأقل مرة في السنة مما قد يساعد علي اكتشافها مبكراً. وكما ذكرنا سابقاً فان ضغط العين هو عملية متوازنة ما بين ما يتم أنتاجه من السائل المائي وما يتم تصريفه علي أن يبقي هذا الضغط في معدلة الطبيعي وهو ما بين 10ملم زئبقي و 20 ملم زئبقي.


الـتـشـخـــيص
من المهم جداً الفحص المنتظم والدوري لدي عيادة العيون حتي يتم اكتشاف هذا المرض -أن وجد_ في مراحله الأولية مما يساعد - بأذن الله- في علاجه. ويوجد عدة طرق لاكتشاف هذا المرض وذلك باستخدام أحدي أو كل الوسائل التالية والتي لا تستغرق وقتاً طويلاً ولا تتسبب في أي ألم للمراجع:قياس الضغط الداخلى للعين بواسطة جهاز خاص يطلق عليه مقياس «تونوميتر»، ويستغرق هذا الفحص بضع دقائق، فحص الزوايا التي من خلالها يتم تصريف السائل المائي للتأكد من سلامتها، فحص العصب البصري، قياس المجال البصري للعينين.



طـرق الـعلاج
من الواجب إدراكه ومعرفته أن التلف الذي تحدثه الجلوكوما للعصب البصري لا يمكن علاجه. وتعمل قطرات العين والأقراص وأشعة الليزر والعمليات الجراحية لمنع المزيد من التلف فقط. وفى أي نوع من الجلوكوما فإن الفحص الدوري مهم لمنع فقدان البصر.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



1- العلاج باستعمال الأدوية
هناك أنواع عديدة من الأدوية التي تخفف ضغط العين، ومن المهم جدا معرفة أنه يجب الاستمرار في استخدام الأدوية الخافضة للضغط حيث ينتج الإهمال في استعمالها إلى ارتفاع الضغط مرة أخرى وحصول مزيد من التلف لأنسجة العصب البصري. يمكن السيطرة على الجلوكوما باستعمال قطرات العين عدة مرات في اليوم مع بعض أنواع الأقراص أحيانا. تساعد هذه الأدوية على خفض ضغط العين إما من خلال إنقاص إفراز السائل المائي داخل العين أو من خلال تحسين أداء زاوية التصريف. يجب على المريض أن يستعمل هذه الأدوية بانتظام واستمرار حتى تعطى النتيجة المطلوبة.

2- العلاج بأشعة الليزر
قد تكون أشعة الليزر فعالة في مختلف أنواع الجلوكوما ويستعمل الليزر بإحدى طريقتين:

حيث تعالج أشعة الليزر قصور التصريف نفسه. ويستعمل الليزر لتوسيع زاوية التصريف للحفاظ على ضغط العين في الحدود الطبيعية أو تعمل على خلق فتحة في القزحية لتحسين انسياب السائل المائي إلى زاوية التصريف.

3- العلاج بالجراحة
الجراحة تعتبر هي العلاج الأفضل في معظم حالات الجلوكوما الحادة والجلوكوما الخلقية التي لا تبدي استجابة ملموسة للعلاج بالأدوية ويتم ذلك عن طريق عمل قناة تصريف جديدة لكي ينساب منها السائل المائي مما يساعد على خفض ضغط العين.


نصائح هامة
خطورة إهماله أو التهاون به وذكرت ضرورة مراجعة طبيب العيون عند ظهور العديد من الأمراض نلخصها بالتالي:
٭ فقدان الرؤية المحيطية
٭ عدم وضوح الرؤية
٭ رؤية هالات ملونة حول الأضواء
٭ احمرار مصحوب بآلام في العين (في حالات الماء الأزرق الحاد)
٭ كبر حجم القرنية أو تغير لونها عند الأطفال (حالات الماء الأزرق الخلقي).
- فحص العين سنويا لمن هم فوق سن الأربعين للكشف عن مرض الماء الأزرق أو الأمراض الأخرى التي قد تؤدي لارتفاع ضغط العين.
- طلب الاستشارة الطبية قبل الزواج بين الأقارب في حالة مصابين بارتفاع ضغط العين الخلقي.



4- يجب فحص ضغط العين لجميع أفراد الأسرة التي بها تاريخ وراثي مرة واحدة في السنة علي الأقل.

5- عمل فتحات في طرف القزحية بالليزر للأشخاص الذين يعانون من ضيق في زاوية العين. وذلك للوقاية من حدوث ارتفاع الضغط الحاد.



نصائح لمرضى الماء الأزرق
إذا كنت من أحد الأشخاص الذين أصيبوا بمرض الماء الأزرق فيجب عليك أن تتذكر النقاط التالية:
1. إن العلاج بالأدوية ليس علاجا مؤقتا بل يجب الاستمرار في استعمالها بصفة دائمة حيث يؤدي الانقطاع عنها إلى ارتفاع الضغط مرة أخرى ما لم يوص الطبيب بغير ذلك.
2. استعمال الأدوية بانتظام وحسب أوامر الطبيب وإذا وصف لك الطبيب أنواعا مختلفة من القطرات للعين فحاول أن يكون بين استعمال كل نوع وأخر عشر دقائق على الأقل.
3. الهدف الأساسي من علاج ارتفاع ضغط العين هو المحافظة على مستوى ضغط العين وبالتالي المحافظة على) النظر) وليس (تحسين مستوى النظر) فلذلك ينبغي عدم إهمال العلاج حتى لو لم يؤد إلى تحسن في حدة البصر.
4. مراجعة الطبيب المعالج عند ملاحظة أي تغير في القدرة على الرؤية أو ظهور أي آثار جانبية من جراء تعاطي العلاج وتجنب ترك أي علاج بدون استشارة الطبيب.
5. يجب دائما إفادة الأطباء الذين يتولون علاجك بأي أمراض أخرى وبالذات أمراض القلب والربو وعن الحالة المرضية التي تعاني منها، والأدوية التي تستخدمها لأي أمراض أخرى، كما يجب إحضار جميع الأدوية في كل زيارة حتى يتعرف الطبيب على طريقة استعمالك للأدوية ويتأكد من دقة متابعتك للعلاج.
6. عند نفاذ أي نوع من الأدوية قبل موعد مراجعتك للطبيب لأي سبب فإن هذا لا يعني ترك الدواء بل يجب الاستمرار في استعماله حتى موعد الزيارة التالية وبالإمكان الحصول على كمية أخرى من الدواء من إحدى الصيدليات
[/size]

ابعدنا الله واياكم من جميع الامراض

الحمد لله على نعمت البصر لا يعرف قيمتها الى من فقدها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منقول للاستفاده





 
توقيع العضو : ابو منار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابوحازم فريق المراقبينفريق المراقبين
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
العمر : 34
الموطن : بنى حميل
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
عدد المساهمات : 4101
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس أبريل 28, 2011 2:45 pm      

رد: مرض المياه الزرقاء يخطف البصر فجأة

اللهم احفظنا واكفنا شر الامراض
والمسلمين اجمعين





 
توقيع العضو : ابوحازم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ابو حمادة المشرف العامالمشرف العام
~|| بيانات العضو ||~
الجنس : ذكر
الموطن : مصر
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 4665
  

تاريخ كتابة المُساهمة الخميس أبريل 28, 2011 10:11 pm      

رد: مرض المياه الزرقاء يخطف البصر فجأة

تسلم يا غالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





 
توقيع العضو : ابو حمادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مرض المياه الزرقاء يخطف البصر فجأة

..
الردود السريعة :
..
صفحة 1 من اصل 1




صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتديات بني حميل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: o°°o°°o°*~.][ بني حميل - منتدى الاسره والمجتمع والصحة ][.~* °o°°o°°o :: :: المنتدى الطبي العام ::-
 
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )



لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتديات بني حميل
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
إدارة المنتدى/ الزعـــــيم & أبويحيى

Loading...
© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف